نظريات النمو وتطبيقاتها التربوية

التربية وعلم النفسعلم النفس

نظريات النمو وتطبيقاتها التربوية

الدكتور معاوية محمود ابو غزال
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 334
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9789957069827
السعر: 17.50 $

نظريات النمو وتطبيقاتها التربوية

التربية وعلم النفسعلم النفس

الدكتور معاوية محمود ابو غزال
عدد الصفحات: 334
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9789957069827

يُعد ميدان النمو النفسي من أهم وأكثر الميادين التي نالت حقها الكامل من البحث والدراسة العلمية، لاسيما وأن معظم الدراسات أشارت إلى أهمية الخبرات التي يتعرض لها الطفل في مراحل نموه الأولى، وما تتركه من آثار عميقة في نمو شخصيته مستقبلاً. ومن أجل أن يتحقق للطفل مستقبلٌ واعدٌ وحياة سعيدة لابد لنا من بذل الجهود الحثيثة لفهم هذا الكائن الصغير الذي أرهق أعظم المنظرين في محاولاتهم لرسم مسار تطوره والتنبؤ به وتوجيهه الوجهة المثلى.

لقد تزايد الاهتمام في الآونة الأخيرة بقضايا الطفولة، حيث أُنشأت المجالس ومراكز رعاية الطفل ومؤسسات لحمايته، وعقدت الندوات والمؤتمرات العلمية التي جعلت من موضوع الطفولة ومشكلاتها هماً وطنياً وقضية تقبع على قمة أولوياتها. ومن هنا تبرز الحاجة الماسة إلى وجود إطار نظري يساعدنا على تنظيم أفكارنا ومعارفنا حول موضوع النمو الإنساني، ويقدم لنا العون في تحقيق الفهم الأفضل. فما النظريات العلمية إلا جسماً منظماً للمعرفة وقلباً نابضاً لا يبخل علينا بالحقائق والمسلمات، وإثارة تفكيرنا بما تحتضنه من تساؤلات لم تتم الإجابة عليها محفزة بذلك مزيداً من البحث والتحقق العلمي.

ويُعد هذا الكتاب (نظريات النمو وتطبيقاتها التربوية) من أكثر الموضوعات أهمية لمن يدرس في تخصصات الإرشاد وعلم النفس بشكل عام والتخصصات التربوية الأخرى كمعلم الصف وتربية الطفل. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يستخدم كمصدر أساسي لكل من تقع على عاتقه مسؤولية تعليم الطفل من معلمين وآباء؛ لما يقدمه من رؤية متعمقة لسلوك الطفل في كافة مراحل تطوره، وبما يوفره من تطبيقات تربوية يمكن توظيفها في العملية التعليمية لجعلها أسهل، وتحويلها إلى ممارسات عملية. وقد عمل المؤلف على مراعاة مناسبة هذا الكتاب لجميع مستويات الطلبة من المبتدئين في مستوى البكالوريوس إلى طلبة الدراسات العليا، والتركيز على إثارة تفكير الطلبة من خلال طرحه للعديد من التساؤلات والأنشطة التي تحفز التفكير على الرؤى النقدية الثاقبة لموضوعات الكتاب المختلفة بالإضافة إلى التركيز على الجوانب التطبيقية لنظريات النمو الإنساني.

ويتألف هذا الكتاب من أربعة عشر فصلاً:

- الفصل الأول: النمو: تناول تعريف مفهوم النمو ومظاهره ومراحله، ومفهوم المرحلة الحرجة، والتعريف بميدان تطور الطفل وأهدافه، وقضايا النمو الخلافية الثلاثة.

- الفصل الثاني: طرق البحث في النمو: أساليب وصف النمو، أساليب وصف التغيرات النمائية، أساليب وصف العلاقة بين المتغيرات (الدراسات الارتباطية) أساليب تفسير النمو (الدراسات التجريبية).

- الفصل الثالث: الاتجاهات النظرية في دراسة النمو: تناول الرؤى النظرية الرئيسية في دراسة النمو وهي: اتجاه التحليل النفسي، واتجاه التعلم، ومنحى معالجة المعلومات، ونظريات البياجيون الجدد، والمنحى الايثولوجي والاتجاه السياقي.

- الفصل الرابع:النظريةتعريفها وأهميتهاومعايير جودتها: تناول مفهوم النظرية بشكل عام وأهميتها، ومفهوم النظرية النموية، ومعايير الحكم على جودتها.

- الفصل الخامس: نظرية "فرويد": تناول مفهوم اللاشعور، ومكونات الشخصية، ووسائل الدفاع الأولية، ومراحل النمو  النفسي الجنسي.

- الفصل السادس: النظرية النفسية الاجتماعية (اريكسون): تناول مقارنة بين نظرية "فرويد" ونظرية "اريكسون"، ومراحل النمو  النفسي الاجتماعي وما تضمنته من تطبيقات تربوية في كل مرحلة منها.

- الفصل السابع: نظريات التعلم: تناول نظرية "بافلوف" في الاشراط الكلاسيكي وما تضمنته من مفاهيم أساسية كمفهوم الاشراط الكلاسيكي وعناصره وتطبيقاته التربوية. كما وتضمن الفصل نظرية "سكنر" في الاشراط الإجرائي وما تضمنته من مفاهيم أساسية كالعقاب والتعزيز، والتعميم والتمييز، وجداول التعزيز، وعلاقة «سكنر» بعلماء النفس النمائيين، والمقارنة بين الاشراط الكلاسيكي والاشراط الاجرائي، والعلاقة بينهما.

- الفصل الثامن: النظريةالمعرفية الاجتماعية (باندورا): تناول مراحل التعلم بالملاحظة، ودراسات "باندورا" في السلوك العدواني، ونتاجات التعلم بالملاحظة، والفعالية الذاتية وكيفية تأثيرها في السلوك، وتطبيقات تربوية.

- الفصل التاسع: نظرية "بياجيه" في النمو المعرفي: تناول النظرة البنائية للتطور، ومفاهيم "بياجيه" الرئيسية كالتمثل والمواءمة، والتنظيم والاتزان، ومراحل النمو  المعرفي (المرحلة الحسحركية، مرحلة ما قبل العمليات، مرحلة العمليات المادية، ومرحلة العمليات الشكلية) وتطبيقات تربوية.

- الفصل العاشر: منحى معالجة المعلومات والنمو المعرفي للطفل: تناول العوامل (المسؤولة عن النمو المعرفي) قواعد المعرفة، وتلقائية المعالجة، والاستراتيجيات المعرفية، وقدرات ما وراء المعرفة (وأهم ملامح النمو  المعرفي في مرحلة الطفولة المبكرة (استخدام استراتيجيات التذكر الفعالة، تطور ما وراء الذاكرة، والتعرف والاسترجاع، وأشكال الذاكرة، ونظرية العقل ومصادر نشوئها ومحدداتها، والطفولة المتوسطة (ما وراء الذاكرة، ومساعدات التذكر، والانتباه الانتقائي، ونظرية العقل، والضبط المعرفي للذات، وتطبيقات تربوية.

- الفصل الحادي عشر: نظريات البياجيون الجُدد: تناول مفاهيم وآراء البياجيين الجدد، والمبادئ التي أبقى عليها البياجيون الجدد وتلك التي طوروها، والمبادئ التي عدلوها، ونظرية "كيس" في النمو  المعرفي والتي تضمنت مراحل النمو  وتطبيقات تربوية.

- الفصل الثاني عشر: نظريات التعلق: تناول تعريف التعلق وأهميته، والنظريات الأولى في التعلق، ونظرية التعلق الايثولوجية، ومراحل تطور التعلق، والنماذج الذهنية العاملة، وأشكال التعلق، والعوامل المؤثرة في التعلق، وتطبيقات تربوية، وتعلق الراشدين، ومصادر استمرارية التعلق، وتطبيقات نظرية التعلق في الإرشاد.

- الفصل الثالث عشر:النظريةالثقافية الاجتماعية (فايجوتسكي): تناول طريقة «فايجوتسكي» النموية، والتعلم وتطور المعرفة، وأهمية اللغة، و«فايجوتسكي» و«بياجيه»، وتطبيقات تربوية.

- الفصل الرابع عشر: نظريات النمو الأخلاقي: تناول النظرية المعرفية الاجتماعية (تذوت المعايير، وأخذ النوايا بالاعتبار، والتساؤل حول القيم، والتصرف الأخلاقي، ونقد النظرية المعرفية الاجتماعية) ونظرية التحليل النفسي، ونظرية "بياجيه" في النمو  الأخلاقي، ونظرية "كولبرج" في النمو  الأخلاقي ومراحلها، ونظرية "جليجان"، ومراحل النمو  الأخلاقي للمرأة، وتطبيقات تربوية.

1. النمو

    تعريف النمو

    جوانب النمو ومراحله

    مراحل النمو

    المراحل الحرجة أو الحساسة للطفل

    نمو الطفل: العلم والأهداف

    ثلاث قضايا في النمو

       أيهما أكثر أهمية العوامل الوراثية أو البيئية

       هل الطفل إيجابي أم سلبي في نموه

       هل تم عملية النمو على مراحل

2. طرق البحث في النمو

   أساليب وصف النمو

       الملاحظة

       التقارير الذاتية: اليوميات والمقابلات والاستبانات

   أساليب وصف التغيرات النمائية

   أساليب وصف العلاقة بين المتغيرات (الدراسات الارتباطية)

   أساليب تفسير النمو (الدراسات التجريبية).

3. الاتجاهات النظرية في دراسة النمو

    اتجاه التحليل النفسي

    اتجاه التعلم

    الاتجاه المعرفي

       نظرية بياجيه

       منحنى معالجة المعلومات

       نظريات البياجيين الجُدد

       المنحنى الايثولوجي

    الاتجاه السياقي

       نظرية الأنظمة الايكولوجية

       نظرية فايجوتسكي

4. النظرية: تعريفها وأهميتها ومعايير جودتها

    تعريف النظرية وأهميتها

    النظرية والنموذج

    نظرية النمو

    معايير النظرية الجيدة

5. نظرية فرويد

    مقدمة

    نظرية فرويد

    اللاشعور

    مكونات الشخصية

    وسائل الدفاع الأولية

    مستويات الشعور

    مراحل النمو النفسي الجنسي

6. النظرية النفسية الاجتماعية (اريكسون)

    مقارنة بين نظرية فرويد واريكسون

    مراحل النمو النفسي الاجتماعي

7. نظريات التعلم

    مقدمة

    نظرية الاشراط الكلاسيكي (بافلوف)

       مفهوم الاشراط الكلاسيكي

       عناصر الاشراط الكلاسيكي

    تضمينات تربوية

    نظرية الاشراط الاجرائي (سكنر)

       تجارب سكنر

       التعزيز

       العقاب

       الانطفاء

       التعميم والتمييز

       جداول التعزيز

    تعليم السلوك الجديد

       التشكيل

       التسلسل

    التعلم التمييزي والخبو (التلاشي التدريجي)

    سكنر وعلماء النفس النمائيون

    مقارنة بين الاشراط الكلاسيكي والاشراط الإجرائي

    العلاقة بين الاشراط الكلاسيكي والاشراط الإجرائي

    تعديل السلوك

    تطبيقات تربوية

8. النظرية المعرفية الاجتماعية (باندورا)

    مراحل التعلم بالملاحظة

    باندورا والسلوك العدواني

    التعزيز والعقاب البديلي

    نتاجات التعلم بالملاحظة

    الفعالية الذاتية

       كيف تؤثر الفعالية الذاتية في السلوك؟

    تطبيقات تربوية: تنمية الفعالية الذاتية لدى الأطفال

9. نظرية بياجيه في النمو المعرفي

    مقدمة

    النظرة البنائية للنمو

    التمثل والمواءمة

    مراحل النمو المعرفي

       المرحلة الحسحركية (الميلاد – سنتين)

       مرحلة ما قبل العمليات المادية

       مرحلة العمليات المادية

       مرحلة العمليات الشكلية

    تطبيقات تربوية

10.منحى معالجة المعلومات والنمو المعرفي للطفل

    قواعد المعرفة

    تلقائية المعالجة

    الاستراتيجيات المعرفية

    قدرات ما وراء المعرفة

    مرحلة الطفولة المبكرة

       تحسن سعة الذاكرة

       استخدام استراتيجيات التذكر الفعالة

       نمو ما وراء الذاكرة

       تزايد قواعد المعرفة

    التعرف والاسترجاع

    أشكال الذاكرة

       الذاكرة الصريحة والذاكرة الضمنية

       الذاكرة العامة وذاكرة الأحداث وذاكرة السيرة الذاتية

    نظرية العقل لدى الطفل

       من أين تنشأ نظرية العقل

       محددات نظرية العقل لدى الأطفال

    نظرية العقل لدى أطفال المدرسة

       المعرفة بالقدرات المعرفية

       المعرفة بالاستراتيجيات

       الضبط المعرفي للذات

    تطبيقات تربوية

11.نظريات البياجيين الجدد

    مقدمة

    مفاهيم وآراء البياجيين الجدد

    مبادئ أبقى عليها البياجيون الجدد

    مبادئ طورها البياجيون الجدد

    مبادئ عدلها البياجيون الجدد

    نظرية كيس

    مراحل النمو

    تطبيقات تربوية

12.نظريات التعلق

    مقدمة

    تعريف التعلق وأهميته

    النظريات الأولى في التعلق

       نظرية التعلق الايثولوجية

    أشكال التعلق

    العوامل المؤثرة في التعلق

       الحرمان من الأم

       نوعية الرعاية

       مزاج الطفل

    تطبيقات تربوية

    تعلق الراشدين

    مصادر استمرارية التعلق

    تطبيقات نظرية التعلق في الإرشاد

13.النظرية الثقافية الاجتماعية (فايجوتسكي)

    مقدمة

    طريقة "فايجوتسكي" النمائية

    التعلم ونمو المعرفة

    أهمية اللغة

    "فايجوتسكي" و"بياجيه"

    تطبيقات تربوية

14.نظريات النمو الأخلاقي

    النظرية المعرفية الاجتماعية

       تذوت المعايير

       أخذ النوايا بالاعتبار

       التساؤل حول القيم

       التصرف الأخلاقي

       نقد النظرية المعرفية الاجتماعية

    نظرية التحليل النفسي

    نظرية "بياجيه" في النمو الأخلاقي

    نظرية "كولبرج" في النمو الأخلاقي

    مراحل النمو الأخلاقي

    نظرية "جيلجان

    مراحل النمو الأخلاقي للمرأة

       المستوى الأول: الاهتمام بالذات

       المستوى الثاني: الاهتمام بالآخرين (الطيبة)

       المستوى الثالث: الاهتمام بالذات والآخرين (الحقيقة)

 المراجع