اساسيات البحث العلمي

» الدكتور منذر الضامن
عدد الصفحات: 256
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.540
الباركود: 9789957063436
السعر : 15.00 $

البحث العلمي هو الأسلوب المنظم في جمع المعلومات وتدوين الملاحظات والتحليل الموضوعي لتلك المعلومات باتباع أساليب ومناهج علمية محددة بقصد التأكد من صحتها أو تعديلها أو إضافة الجديد لها ,ومن ثم التوصل إلى بعض القوانين والنظريات والتنبؤ بحدوث مثل هذه الظواهر والتحكم في أسبابها.

وهو الوسيلة التي يمكن بواسطتها الوصول إلى حلِّ مشكلة محددة، أو اكتشاف حقائق جديدة عن طريق المعلومات الدقيقة، كما أن البحث العلمي هو الطريقة الوحيد للمعرفة حول العالم ، فالبحث العلمي يعتمد على الطريقة العلمية، والطريقة العلمية تعتمد على الأساليب المنظمة الموضوعة في الملاحظة وتسجيل المعلومات ووصف الأحداث وتكوين الفرضيات. هي خطوات منظمة تهدف إلى الاكتشاف وترجمة الحقائق. هذا ينتج عنه فهم للأحداث والاتجاهات والنظريات ويعمل على وجود علم تطبيقي خلال القوانين والنظريات.

وتحدث الكتاب عن المواضيع التالية : ( مشكلة البحث والفرضيات ، الدراسات السابقة، ادوات جمع المعلومات، الصدق والثبات، انواع البحوث ومناهجها، تصميم البحث ، جمع البيانات، اختيار انواع البيانات والمقاييس، وارشادات عامة لكتابة البحث) .

 

1.  البحث العلمي

    التعريف

    طبيعة البحث التربوي

    صدق البحث التربوي

    خصائص البحث العلمي

    محددات النهج العلمي في العلوم الإنسانية

    مميزات البحث التربوي

    أهداف أو أغراض البحث

    الأسس التي يرتكز عليها البحث العلمي

    ما هو المقصود بالاستقراء

    متطلبات المنهج العلمي الجيد

    مكونات البحث

    الاعتبارات الأولية لاختيار موضوعات البحث

    عمليات التخطيط

    البحث والنظرية

    معايير النظرية

    مكونات الأفكار النظرية

    النظرية والأصالة

    دور النظرية في البحث

    دور البحث في النظرية

    استخدام النظرية في البحث

    أغراض النظريات

    أهداف البحث في العلوم الاجتماعية

    التخطيط للبحث

    إرشادات تخطيط البحث

    الخطوات التي نشرع بها لعمل البحث التربوي

    العمليات التي تتم في البحث التربوي

    مجالات استخدام البحث التربوي

    المقترح أو مشروع البحث

    مقترح الدراسة أو البحث

    مقترح البحث في الدراسات النوعية

    بعض الإرشادات لكتابة البحث

    المتغيرات في البحث التربوي

    العلامات المتصلة والمنفصلة

    العلاقة بين المتغيرات

    الدليل الشامل لتخطيط البحث التربوي

2.  مشكلة البحث والفرضيات

    اختيار مشكلة البحث

    مصادر المشكلات

    معايير اختيار المشكلة

    ما هي خصائص المشكلة

    معايير اختيار موضوع الدراسة

    صياغة المشكلة

    ما هو المقصود بالصياغة

    هل صياغة الفرضيات ضرورية أم لا؟

    أنواع الفرضيات

    تحديد الفرض وأسئلة البحث أو الفرضيات

    مصادر الفرضيات

    ما هي وظيفة الفرضيات؟

    خصائص الفرضية الجيدة

    ما معنى النظرية؟

    مكونات الأفكار النظرية

    النظرية مقابل الحقيقة

    العلاقة بين النظرية والفرضية

3. الدراسات السابقة

    الغرض من الدراسات السابقة

    ما هو الغرض من المقدمة

4. أدوات جمع المعلومات

    الاستبيان

    بناء الفقرات

    تخطيط الاستبيان

    خصائص الاستبيان الجيد

    الملاحظة

    دور الملاحظ المشارك

    دور الملاحظ غير المشارك

    عملية الملاحظة

    قائمة الملاحظة

    المقابلة

    إجراء المقابلة

    تقييم المقابلة

    خصائص المقابلة

    متطلبات المقابلة

    أنواع المقابلة

    خطوات المقابلة

    تطوير العلاقة وتكوين الألفة

    الشروع بالمقابلة

    تسجيل المقابلة

    مواصفات القائم بالمقابلة

    أساليب المقابلة

    الأخطاء التي تبرز أثناء المقابلة

    دراسة الحالة

    وظائف دراسة الحالة

    دراسة الحالة مقابل الدراسات المسحية

    عيوب أو محددات دراسة الحالة

    خصائص أداة القياس الجيدة

5. الصدق والثبات

    الصدق

    صدق المحتوى

    الصدق البنائي

    الصدق التنبؤي

    الثبات

    كيف يمكن أن نحسب الثبات؟

    الموضوعية؟

    العوامل التي تؤثر على الموضوعية

    بعض الأساليب لتحقيق الموضوعية

    مصادر عدم الثبات

6.  أنواع البحوث ومناهجها

    البحث الأساسي مقابل البحث التطبيقي

    البحث التاريخي

    الهدف من البحوث التاريخية

    مصادر البيانات

    الخطوات التي تتبع في هذا المنهج ما يلي...

    التحديدات والصعوبات

    البحث الوصفي

    البحث النوعي

    البحث الارتباطي

    البحوث المسحية

    خصائص البحث المسحي

    موضوعات الدراسات المسحية

    مجالات تطبقها

    حسنات البحث المسحي

    حدود المنهج المسحي

7.  تصميم البحث

    التصميم التجريبي

    التصميم المسحي

    تصميم الدراسات المستعرضة

    الخصائص المفتاحية للتصاميم المسحية

    التصميم النوعي

    تصميم دراسة الحالة

    تصميم البحث العلمي

    النهج الكمي

    تصاميم الدراسات المسحية الطولية

8.  جمع البيانات

    الخطوات الواجب اتباعها لجمع البيانات

    مجتمع الدراسة والعينات

    اختيار العينة من مجتمع الدراسة

    المصادر الأولية والثانوية للبيانات

    خصائص البيانات المطلوبة

    فوائد استخدام العينة

    أساليب العينات

    حجم العينة

    الهدف من العينة

    خصائص العينة الجيدة

    حسنات المعاينة

    العينات الاحتمالية وغير الاحتمالية

    العينة العشوائية

    متى تكون العينة العشوائية ملائمة

    حسنات العينة العشوائية البسيطة

    سيئات العينة العشوائية البسيطة

    العينة الطبقية

    ما الحاجة للتوزيع الطبقي؟

    العينة العنقودية

    العينات غير الاحتمالية

    العينات المتوفرة أو الملائمة

    عينة كرة الثلج

    العينة العنقودية

    خطوات اختيار العينة العنقودية

    العينة المنظمة

    خطوات العينة المنظمة

    عينة الكوتا

    خصائص العينة الجيدة

    العينات القائمة على غير العشوائية

    العينة غير الاحتمالية

    أنواع العينة غير الاحتمالية

9.  اختيار أنواع البيانات والمقاييس

    مقاييس الأداء

    مقاييس الاتجاهات

    الملاحظة السلوكية

    المعلومات المتعلقة بالحقائق

    كيفية اختيار الاختبار الإحصائي المناسب

    أنواع البيانات التي نحتاج إليها

    مصادر البيانات لأنواع متعددة من البحوث

    المقاييس

    أنواع المقاييس

    مقاييس التشتت

    التوزيع الطبيعي

    مقاييس النسبة

    مقاييس الارتباط

    كيفية حساب معامل ارتباط بيرسون

    الفرضية الصفرية

    الخطأ المعياري

    قياس الصدق

    اختبار الثبات

    أنواع المقاييس الإحصائية

    مقاييس النزعة المركزية

    المدى (R)

    المدى الربيعي (Q)

    حساب المدى والمدى الربيعي

    الانحراف المعياري

    اختيار الاختبار الإحصائي

    الاعتبارات العامة

    الأسئلة البحثية

    الاعتماد والتنبؤ

    الفروق بين عينتين

    الفروق بين ثلاث عينات أو أكثر

    مصدر التباين

    اختيار الاختبارات الإحصائية

    تحليل التباين ANOVA

    تحليل التباين الأحادي one-way ANOVA

    اختبار (ت) T-test

    استخدام وتفسير (كا ) Square-chi

    الارتباط

10. إرشادات عامة لكتابة البحث

    بعض الإرشادات لكتابة البحث

    مثال على البحوث الأساسية

    اختيار موضوع البحث

    المقترح أو مشروع البحث

    اختيار المشكلة

    أهمية خطة البحث

    تصميم البحث أو الخطة

    إعداد الخطة أو التصميم

    محتويات خطة البحث

    خصائص البحث

    بعض التوجيهات للطلبة الذين يكتبون رسائلهم

    كتابة رسائل الماجستير والدكتوراة

    فصول الدراسة

    تقييم البحث التربوي

    شكل الرسالة الكلي

    مصادر التوجيه للطالب

    المقترح البحثي

    المصطلحات

    المراجع

 

سلة المشتريات

View your shopping cart.

كتب أخرى للمؤلف