الاتصال الجماهيري والاعلام

» الدكتور كامل خورشيد مراد
عدد الصفحات: 446
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.620
الباركود: 9789957068042
السعر : 20.00 $

إن تطور وسائل الاتصال بالشكل الذي نراه اليوم أدى إلى نشوء ظاهرة الاتصال الجماهيري. وأصبحت هذه الظاهرة محط أنظار نخبة من الدارسين تعكس اهتمامهم بهذه الوسائل وبآثارها الاجتماعية.

والاتصال الجماهيري يعني ذلك النمط من الاتصال الذي يتم بين أكثر من شخصين لإتمام العملية الاتصالية، والتي غالبا ما تقوم بها المؤسسات أو الهيئات عن طريق رسائل جماهيرية.

فهو اتصال منظم ومدروس يقوم على أساس إرسال رسالة علنية وعامة إلى جمهور عريض متباين الاتجاهات والمستويات غير معروف للقائم بالاتصال، باستخدام وسائل الاتصال الجماهيرية من صحف ومجلات وإذاعات ومحطات تلفزيونية وشبكات الانترنت والفضائيات ودور النشر الكبيرة وغيرها.

ويتميز الاتصال الجماهيري بقدرته على توصيل الرسائل إلى عدد كبير من الجمهور، في اللحظة نفسها وبسرعة مدهشة، مع مقدرة على خلق رأي عام، وعلى تنمية اتجاهات وأنماط من السلوك غير موجودة أصلا، والمقدرة على نقل المعارف والمعلومات.

وعملية الاتصال الجماهيري هي عملية منظمة ومعقدة ويزيد من صعوبتها ارتباطها المباشر بالسياسة.

ويُشير مصطلح الاتصال الجماهيري، بوجه عام، إلى كل الوسائل غير الشخصية للاتصال، التي عن طريقها تُنقل المعلومات بصورة سمعية أو بصرية، أو كلاهما معاً، إلى الجماهير. وتشمل وسائل الاتصال الجماهيري: التليفزيون والراديو والصحف والمجلات والكتب، وغير ذلك.

والواقع أن هذا المصطلح يتضمن جانبين: أولهما الوسائل الفنية للاتصال والنقل Media، والثاني الجمهور الكبير والواسع Mass..

وإن كان الاتصال الجماهيري هو الطرق والوسائل (كالجرائد والراديو... إلخ)، التي يمكن بها إيصال فكرة أو رأي إلى عدد كبير من الأفراد المستقبلين والمنتشرين، في أماكن بعيدة ومتفرقة، فإن لكل وسيلة من وسائله استخداماتها، كما أن لكل منها مزاياها الخاصة. وكذلك، فإن كل وسيلة تختلف عن الأخرى فيما يتعلق بالجمهور، سواء الذي تخاطبه أو تحمل إليه نوعاً خاصاً من الرسائل . فالتليفزيون ـ مثلاً ـ يلائم الجمهور المتعلم وغير المتعلم، الصغير والكبير، لأنه يجمع بين الكلمة والصورة، فضلاً عن أنه يمكن أن يستخدم أكثر من وسيلة، كالقمر الصناعي والصحف. أما الصحف فتحتاج إلى جمهور متعلم ومثقف.

ويعرف الاتصال بالجماهير بأنه العملية التي يتم بوساطتها الاتصال بجمهور، أو بغالبية المجتمع الكلي أو جمع كبير منه، اتصالاً (يمكن أن يكون مباشراً أو غير مباشر) يهدف إلى إحداث تغيير في استجابته السلوكية الظاهرة أو غير الظاهرة.

الاتصال الجماهيري يتحقق عبر وسيلة توزع على جمهور واسع، ولكن لا تتحقق فيه عملية التغذية المرتدة (أو رجع الصدى) إلا بشكل قليل جدا. وللتغلب على انخفاض رجع الصدى يكون اللجوء إلى استطلاعات الرأي العام هو الحل الأمثل.

لقد برزت عبارة الاتصال الجماهيري منذ اختراع المطبعة على يد الألماني يوحنا غوتنبيرغ منتصف القرن الخامس عشر الميلادي، أما مطلع القرن العشرين فيعد انطلاقة عصر الاتصال الالكتروني الحديث الإذاعي والتلفازي.

بعد انتشار وسائل الاتصال الجماهيري بهذه الكثافة وبهذا الشكل ظهر الاهتمام بدراسة وسائل الاتصال والعملية الاتصالية بهدف التعرف على آثار الاتصال الجماهيري على المجتمع، وتسخير هذه الوسائل لخدمة الإنسان والبشرية.

إن الاتصال الجماهيري، وبشكله العصري التقني، يتجاوز اللقاء المباشر والتفاعل الاجتماعي وجها لوجه، وذلك باستخدام وسائل تقنية معقدة باهظة التكاليف،كالطباعة والإذاعة المسموعة والتلفزيون والسينما فضلا عن منظومة الاتصالات والمعلومات عبر الأقمار الاصطناعية،وشبكة الإنترنيت.

ومن هذا المنطلق فان تحليل التراث الفكري والتاريخي لوسائل الاتصال الجماهيري يقدم لنا تشكيلة متنوعة من التراث، وسعي المتخصصين والمهتمين به بمحاولة وضع تعريفات محددة لمفهوم الاتصال الجماهيري، كما جاء جانب من هذا التراث ليفسر اهم وظائف الاتصال الجماهيري وخصائصه العامة، التي تشكلت تبعا لعمليات التغيير الاجتماعي والثقافي والحضاري في المجتمعات المعاصرة.

لقد ركز العديد من الباحثين في علم الاجتماع والاتصال على أهمية دراسة وسائل الاتصال الجماهيري، وعدوها نوعا من الاتساق الاجتماعي Social Systems التي تقوم على مجموعة من البناءات الاجتماعية Social Structures  وتؤدي في الوقت ذاته العديد من الوظائف Functions  التي حددت الفعل من اجله.

فضلا عن ذلك فان تحليل التراث العلمي لوسائل الاتصال الجماهيري يكشف وجود عدد من العلوم الاجتماعية التي درست وسائل الاتصال من منظورها الخاص، ونجد العديد من الاجتهادات التي تصنف التراث النظري لعملية الاتصال، الأمر الذي أنتج ما يعرف بنماذج الاتصال Communication Models  التي أفردنا لها فصلا خاصا بهذا الكتاب.

وكانت الأبحاث في النماذج تسعى لفرز نظرية اتصالية Communication Theory  يمكن أن يطلق عليها مصطلح " نظرية الاتصال " أو " النظرية الاتصالية ".

والاتصال الجماهيري يمتاز بخاصية التوجه لجمهور ضخم وكبير متعدد المشارب والاتجاهات والاختلاف في القدرات والأعمار والمعارف والميول والأذواق، حيث تصل الرسالة في الاتصال الجماهيري إلى جميع الناس في وقت واحد.

فضلا عن أن المرسل في الاتصال الجماهيري غالبا لا يكون فردا بل مؤسسات وشركات عملاقة وكبيرة، والمرسل لا يرى جمهوره وجها لوجه كما هو في الاتصال الوجاهي المباشر، الأمر الذي يجعل التغذية الراجعة معدومة أو نادرة. أن المرسل بالاتصال الجماهيري لا يرى الجمهور، ولذلك تكون التغذية المرتدة الراجعة قلية نسبيا وأحادية الاتجاه.

وتأسيسا على ما تقدم من أفكار، فان أهمية الكتاب، الذي سعيت أن يكون منهجيا قدر الإمكان، جاءت لتقدم لطالب العلم والمعرفة، وللقارئ المتخصص، وغير المتخصص، رؤى جديدة لما وصلت إليه وسائل الاتصال في عصرنا الحالي.

كما تتبلور أهمية هذا المؤلف في تناوله بصورة تحليلية لتطور التراث المعرفي والعلمي في مجال علم الاتصال، (أو الإعلام لاحقا)،  المنبثق تاريخيا ونظريا، من علم الاجتماع، إذ جاءت فصول هذا الكتاب متسلسلة، مركزة في البداية على تأصيل الظاهرة الاتصالية ومكوناتها الاجتماعية، مرورا على تطوراتها، وتعريفا بمكوناتها وأشكالها، والتعريف بعلم الإعلام الجديد ومجالاته وطبيعته وأسسه النظرية وبعض تطبيقاته العملية..

وعندما نشير إلى جذور علم الإعلام، فإننا نؤكد فرضية انه لا يمكن للإعلام إن يتبلور كعلم مستقل قائم بذاته وله نظرياته وقوانينه ما لم يتم تحديد نماذج أساسية له وبلورتها بشكل يجعلها نماذج أساسية مستقلة.

ولابد من الإشارة إلى إن محاولات عديدة خرجت للاستفادة من العلوم الاجتماعية – وخاصة علم الاجتماع وعلم النفس – لبلورة نماذج خاصة بالإعلام، هذا الحقل المعرفي الذي ولد من حقل الاتصال الكبير، فالإعلام جزء من الاتصال ومعبر عنه وشكل من إشكاله.

إن الإعلام اخذ في التبلور كعلم مستقل، وهناك دلائل تشير إلى ذلك أهمها تطور مفاهيم الإعلام، والاتفاق على مسمياتها ومعانيها، والتقاء بحوث الإعلام وتقاربها وتنوع مجالاتها. (فاطمة القليني ومحمد شومان، 2004، 107-108).

لقد أنتج علم الاجتماع بعيد منتصف القرن الماضي علما جديدا اسمه (علم اجتماع الإعلام) أو (سوسيولوجيا الإعلام) Media Sociology  وهذا العلم هو علم الإعلام من منظور سوسيولوجي، حيث كان الإعلام في بداية تشكيله اعتمد على علم الاجتماع بدرجة كبيرة، قبل إن يتحول نحو تأكيد وجوده المستقل، فرغم تداخل موضوعاته مع علم الاجتماع حيث إن له اهتمامات على رأسها: كيف نفهم المجتمع وكيف نحلل المجتمع، إلا انه من الإنصاف إن لا نعد علم الإعلام فرعا من فروع علم الاجتماع.

وأنتج علم النفس في الفترة نفسها علما أخر هو (علم النفس الإعلامي Psychology Media) وهو منظور نفسي للإعلام، فكذلك من الصعب عد علم الإعلام فرعا من فروع علم النفس رغم استفادة الإعلام بالعديد من نظريات علم النفس وبخاصة علم النفس الاجتماعي.

ونتوقع إن تنتج العلوم الأخرى، وبخاصة الإنسانية منها، علوما إعلامية في السياسة والاقتصاد والقانون والتاريخ وغيرها.

إن هذه المحاولات تكتسب شرعيتها من حقيقة التكامل بين العلوم الاجتماعية وتشابه النماذج الأساسية في العلوم الاجتماعية على اختلاف مجالاتها.

الكتاب مكون من أربعة أبواب تحتوي على ثمانية عشر فصلا. خصص الباب الأول لتأصيل ظاهرة الإتصال، عبر خمسة فصول ، تناول الأول منها مفهوم علم الاتصال وتطوره، في حين تناول الفصل الثاني تحليل العملية الاتصالية، وتطرق الفصل الثالث إلى ميادين الاتصال وأشكاله المختلفة ومعايير تقسيماته، أما الفصل الرابع فاستعرض اهم النماذج الاتصالية التي تقوم عليها الظاهرة الاتصالية، في حين تطرق الفصل الخامس إلى نظريات الاتصال.

أما الباب الثاني الذي جاء تحت عنوان " الاتصال الجماهيري والإعلام " فقد تضمن أربعة فصول هي: الفصل السادس الذي استعرض بالتحليل المراحل الاتصالية بدءا من بدايات الظاهرة الاتصالية ووصولا إلى الوقت الحالي، في حين ناقش الفصل السابع طبيعة ظاهرة الاتصال الجماهيري، وفي الفصل الثامن تركز الحديث عن خصائص الاتصال الجماهيري وأهميته، وكانت وظائف الاتصال هي محور الفصل التاسع.

وفي الباب الثالث الذي حمل عنوان " أسس الاتصال الجماهيري وعناصره "، فقد جاء الفصل العاشر ليسلط الأضواء على البيئة السياسية والاجتماعية للاتصال الجماهيري من خلال مناقشة واقع نظريات الإعلام القديمة والحديثة، في حين كرس الفصل الحادي عشر لنظرية حارس البوابة الإعلامية والقائم بالاتصال، أما الفصل الثاني عشر فبحث في الرسالة الإعلامية وعناصرها وشروطها، في حين ناقش الفصل الثالث عشر جمهور وسائل الإعلام الجماهيري وأهميته للقائم بالاتصال، وكان محور المؤسسات الإعلامية هو موضوع الفصل الرابع عشر.

وتضمن الباب الرابع الذي حمل عنوان " مجالات الاتصال الجماهيري" خمسة فصول، حيث ناقش الفصل الخامس عشر  ظاهرة الرأي العام في المجتمعات المعاصرة، في حين تناول الفصل السادس عشر مجال العلاقات العامة وتطبيقاتها الاتصالية، وكان محور الدعاية والإعلان هو موضوع الفصل السابع عشر، أما الفصل الثامن عشر، والأخير، من هذا الكتاب فقد تناول خلاصة ما استخلصه المؤلف من افتراضات وتصورات ونظريات مستقبلية من خلال فصل خاص بعنوان " الإعلام الجديد: نظرة مستقبلية "، وهو ما يفتح الباب واسعا أمام نقاشات أخرى مستفيضة، وثرية، وجديدة، ومفيدة، تتناول علم الإعلام الجماهيري ومجتمع المعلومات، ومصير وسائل الاتصال الجماهيري التقليدية، في ظل العولمة الزاحفة إلى كل مكان، وفي ظل إعلام جديد، بدأت نظرياته وفلسفاته وتطبيقاته تأخذ مداها خلال السنوات العشرين الماضية.

الباب الأول  : علم الاتصال

1. علم الاتصال ومفاهيمه

    أهمية الاتصال كنشاط إنساني

    علم الاتصال

    أبحاث الاتصال النظرية

    خصائص الاتصال

    مفاهيم الاتصال

       الاتصال لغة

       الاتصال والتواصل

       الاتصال والإعلام

       تعريفات الاتصال

    الحاجة الى الاتصال

    معوقات الاتصال وحواجزه

2. العملية الاتصالية

    عناصر العملية الاتصالية

       المرسل

       الرسالة

       الوسيلة

       المستقبل

       رد الفعل

       الآثار

       الأغراض

       التشويش

    توصيف العملية الاتصالية

       أولا: الاتصال كاستجابة

       ثانيا: الاتصال كنقل

       ثالثا: الاتصال كعملية

       رابعا: الاتصال كتفاعل

    الإطار الدلالي في العملية الاتصالية

       مفهوم الإطار الدلالي

       نظام المخزون المعرفي

       الصورة الذهنية والصورة النمطية

3. أشكال الاتصال

    أشكال الاتصال طبقا للطريقة المستخدمة في العملية الاتصالية

       الاتصال اللفظي

       الاتصال غير اللفظي

       أشكال الاتصال طبقا لعدد المشاركين في العملية الاتصالية

       الاتصال الذاتي

       الاتصال الشخصي

       الاتصال الجمعي

       الاتصال المؤسسي

       الاتصال الجماهيري

       الاتصال التبادلي

       الاتصال الدولي

       الاتصال بين الثقافات

       الاتصال الوسيطي

    أشكال الاتصال طبقا لمستويات الاتصال

       الاتصال الصاعد

       الاتصال النازل

       الاتصال الأفقي

       الاتصال المتقاطع

4. نماذج الاتصال

    ما هو النموذج؟

    صعوبات النماذج

    أنواع النماذج

    ميزات النماذج الاتصالية وفوائدها

    تقسيمات النماذج

       تقسيم نماذج الاتصال طبقا لطريقة عرضها

          النماذج اللفظية

          النماذج المصورة

          النماذج الرياضية

          النماذج التفسيرية

       تقسيم نماذج الإتصال طبقا للهدف منها

          النماذج البنائية

          النماذج الوظيفية

       أنواع النماذج طبقا لأهدافها

       أنواع النماذج طبقا لعدد المشاركين بعملية الاتصال

          نماذج الاتصال بين فردين

          نماذج الاتصال الجماهيري

       بعض نماذج الاتصال

          نموذج  (المنبهات) – وايزمان وباركر

          نموذج (الوظائف الإتصالية) – بارنلند

          نموذج (نظرية المعنى) – بولدنج

          نموذج (التحليل الوظيفي) – تشارلس رايت

          نموذج (الاتصال الشخصي) – ديفيد برلو

          نموذج (الاتصال ذو الخطوتين) – كاتز ولازارسفيلد

          نموذج  (الفعل الإقناعي) – هارولد لازويل

          نموذج (الدعاية الخرقة) – سيرج جاكوتين

          نموذج حارس البوابة (النموذج الطوبولوجي) – كيرت ليفين

          نموذج (بث الإشارات) – شانون وويفر

          نموذج (الاختيار) – ويستلي وماكين

          نموذج (الإدراك) – كيربنر

          نموذج (الوسيلة وهي الرسالة) – مارشال ماكلوهان

          نموذج (الخبرة المشتركة) – ولبور شرام

          نموذج (التأثير المتبادل) – روس

          نموذج (التطابق) – ديفلور

          نموذج (ظرف الإتصال وهدفه) – برادوك

5. نظريات الإتصال

    نظريات تأثير وسائل الإتصال

    تطور نظريات تأثير وسائل الإتصال

    نماذج لبعض نظريات التأثير

       نظريات التأثير المباشر

       نظريات التأثير الإنتقائي

          نظرية الإختلافات الفردية

          نظرية الفئات الإجتماعية

          نظرية العلاقات الإجتماعية

       نظريات التأثير غير المباشر

          نظرية النموذج

          نظرية المعنى

          نظرية الإستخدامات والإشباعات

          نظرية تحديد الأولويات

          نظرية الإعتماد

          نظرية الفجوة المعرفية

          نظرية الغرس الثقافي

الباب الثاني : الاتصال الجماهيري والإعلام

6. تاريخ الاتصال ووسائله

    نظرية ( ماكلوهان ) في تطور العصور الاتصالية

       المرحلة الشفوي

       مرحلة كتابة النسخ

       عصر الطباعة

       عصر وسائل الإعلام الالكترونية

    المراحل الاتصالية

       المرحلة السمعية والبصرية

       عصر الكتابة

       عصر الطباعة

       تاريخ الطباعة في الوطن العربي

       عصر وسائل الإعلام الالكترونية

       عصر الاتصال التفاعلي

7. طبيعة الاتصال الجماهيري

    مفهوم الاتصال الجماهيري

    اللغة والاتصال

8. خصائص وسائل الإعلام الجماهيري

    وسائل الإعلام الجماهيري

       ماهية الصحافة

       الجريدة

       جمع الأخبار وقوة الصحافة

       الصحافة كنتيجة من نتائج ظهور الطباعة

       المجلة

       الراديو

          مزايا الراديو كوسيلة إعلام

       التلفزيون

          مزايا التلفزيون

          ما يؤخذ على التلفزيون

       السينما

       المسرح

       إنترنت

    تطور الصحافة في العالم

       الصحافة الإنجليزية

       الصحافة الفرنسية

       الصحافة الأميركية

       الصحافة العربية

          الصحافة في مصر

          الصحافة في العالم العربي

    نبذة عن تاريخ الصحافة الأردنية وتطورها

       أول صحيفة أردنية

       صحافة الأردن في عصر الإمارة من عام -

       صحافة الأردن ما بعد الاستقلال في // وحتى السبعينيات من القرن الماضي

       ملامح تطور الصحافة الأردنية من عقد السبعينيات وحتى الآن

9.  وظائف الاتصال الجماهيري ومسؤولياته

    وظائف الاتصال الجماهيري

       وظائف الاتصال الجماهيري حسب هارولد لازويل

       وظائف الاتصال الجماهيري حسب تشارلس رايت

       وظائف الاتصال الجماهيري  حسب ولبور شرام

       وظائف الاتصال الجماهيري حسب لازارسفيلد وروبرت

       وظائف الاتصال الجماهيري حسب لجنة ماكبرايد

    مسؤوليات الإعلام والتزاماته

    مسؤولية وسائل الإعلام نحو المجتمع

    نتائج سلبية غير مرغوب بها

الباب الثالث : أسس الاتصال الجماهيري وعناصره

10. البيئة السياسية والنظم الإعلامية

    نظريات الإعلام

    نظرية السلطة

    نظرية الحرية

       مفهوم الحرية في المجتمعات الغربية

       حرية التعبير عن الرأي في وسائل الإعلام الغربية

       الإفراط في الاهتمام بالوظيفة الترفيهية

    النظرية الشمولية (الشيوعية)

    نظرية المسؤولية الاجتماعية

       النظرية التنموية 

       نظرية المشاركة الديمقراطية

    حرية الصحافة والإعلام

       الصحافة كسلطة رابعة

       الصحافة الحرة

       مكانة حرية الصحافة في العالم

    أخلاقيات الإعلام

       تعريف الأخلاقيات

       إشكاليات تتعلق بالأخلاقيات والصحافة

       نظريات الأخلاق

       نقد النظريات الأخلاقية الغربية

       تعريف أخلاقيات الإعلام

11.القائم بالاتصال ونظرية حارس البوابة

    القائم بالاتصال

    أهداف القائم بالاتصال

    نظرية حارس البوابة الإعلامية

    المؤسسات الإعلامية وحارس البوابة

12. الرسالة الإعلامية

    عناصر  الرسالة الإعلامية

    فن تقديم المواد الإعلامية

    الأخبار والتحليلات الإخبارية

       القيم الإخبارية

       مكونات الخبر

       الثقافة الجماهيرية

       مصادر الأخبار

    القوالب الفنية لكتابة الأخبار الصحفية

       قالب الهرم المعكوس

       قالب التتابع الزمني

       القالب التشويقي (الهرم الطبيعي المعتدل)  

       قالب السرد المباشر

       القالب التجميعي

    التحقيق الصحفي

       الأسس التي يقوم عليها التحقيق الصحفي

       القوالب الفنية للتحقيق الصحفي

    المقابلة الصحفية 

       أنواع المقابلة الصحفية

       التحضير للمقابلة

       إجراء المقابلة

    المقال الصحفي

       هدف المقال

       أنواع المقالات الصحفية

          المقال الإفتتاحي

          العمود الصحفي

          المقال التحليلي

          المقال النقدي

13. جمهور وسائل الإعلام

    الجمهور

    مكونات الجمهور

    مراحل تشكيل مفهوم الجمهور

    أنواع الجمهور

    دراسات الجمهور

14. المؤسسات الإعلامية ووكالات الأنباء الكبرى

    الشركات الإعلامية الأميركية الكبرى

    الشركات الإعلامية العالمية الكبرى

    وكالات الأنباء الكبرى

       اهمية وكالات الانباء كمصادر للإخبار

       أنواع وكالات الانباء

       وكالات الانباء العالمية

          وكالة الصحافة الفرنسية

          وكالة رويترز البريطانية

          وكالة إنترفاكس الروسية

          وكالة اسوشيتدبريس الأميركية

          وكالة ليونايتد بريس انترناشنال

          وكالة الأنباء الصينية الجديدة (شينخوا)

       الوكالات المتخصصة

       الشبكات الإخبارية الفضائية

       وكالات الأنباء العربية

          وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية

          وكالات الأنباء العربية

الباب الرابع : مجالات الاتصال الجماهيري

15. الرأي العام

    ظاهرة الرأي العام

    الشورى والرأي العام

    الرأي العام في العصور الوسطى

    الرأي العام في العصر الحديث

    تعريف الرأي العام

       الرأي الشخصي والرأي الخاص

       الفرق بين الرأي والاتجاه

       الرأي الجماعي والرأي الإجماعي

       تعريفات الرأي العام

    أنواع الرأي العام

       تقسيم الرأي العام حسب طبيعته

       تقسيم الرأي العام حسب ثباته

       تقسيم الرأي العام حسب تأثيره ومشاركته السياسية

       تقسيم الراي العام حسب الانتشار الجغرافي

       تقسيم الراي العام حسب حجم الجمهور

       تقسيم الرأي العام حسب عنصر الزمن

       تقسيم الرأي العام حسب درجة الوضوح فيه

       تقسيم الرأي العام حسب درجة صراحته

       تقسيم الراي العام حسب درجة ظهوره

       تقسيم الرأي العام حسب طريقة التوافق والإجماع

       تقسيم الرأي العام حسب وجوده

       تقسيم الرأي العام حسب درجة تأثيره وتأثره

       تقسيم الرأي العام حسب درجة ثباته

       تقسيم الرأي العام حسب حركته

    مواصفات الرأي العام

    العوامل المؤثرة في الرأي العام

    مقومات الرأي العام

    مراحل تكوين الرأي العام

    مكونات الرأي العام

    المؤثرات على الرأي العام

    الرأي العام والإعلام

    قياس الرأي العام وأهميته الاجتماعية

16.العلاقات العامة

    مفهوم العلاقات العامة

    المؤسس للعلاقات العامة

    تعريف العلاقات العامة

    خصائص العلاقات العامة

    إعادة تعريف العلاقات العامة

    أهمية العلاقات العامة

    العلاقات العامة من منظور إداري

    العلاقات العامة والصورة الذهنية

       الصورة المثالية

       الصورة المتعددة

       أهمية الصورة الذهنية للمنظمات

    مهارات موظف العلاقات العامة

    مدير العلاقات العامة

    فوائد العلاقات العامة

17. الدعاية والإعلان

    تعريف الدعاية

    الدعاية الدولية

    اساليب الدعاية

    الدعاية والإعلان

    الدعاية والراي العام

    الدعاية والإعلام

    الدعاية والعلم

    الدعاية العقلانية

    أركان الدعاية

    أنواع الدعاية

       أنواع الدعاية  من حيث النشاطات

       أنواع الدعاية من حيث المستويات

       أنواع الدعاية من حيث الوظيفة

       أنواع الدعاية من حيث الأساليب

       أنواع الدعاية من حيث الأهداف

       أنواع الدعاية من حيث التخطيط

       أنواع الدعاية من حيث العقل والعاطفة

       أنواع الدعاية من حيث الاستمرارية

    الدعاية والتعليم والإقناع

    الإعلان

       تعريف الإعلان

       الخصائص العامة  للإعلان

       القواعد الذهبية للإعلان

18.الإعلام الجديد والطريق السريع للمعلومات

    الإعلام الجديد

    طريق المعلومات السريع

    وسائل ردم الهوة المعلوماتية

    مجتمع المعلومات رؤية ما بعد العصر الصناعي

    الإعلام العربي والتحديات في عصر العولمة

    نظرة مستقبلية لشبكة الانترنت

       التأثيرات الايجابية للإنترنت

       التأثيرات السلبية للإنترنت

    المراجع

سلة المشتريات

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00