الاحصاء التربوي تطبيقات باستخدام الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية

التربية وعلم النفسعلم النفس

الاحصاء التربوي تطبيقات باستخدام الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية

الاستاذ الدكتور عبد الله فلاح المنيزل
الدكتور عايش موسى غرايبة
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 284
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957062842
السعر: 17.50 $

الاحصاء التربوي تطبيقات باستخدام الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية

التربية وعلم النفسعلم النفس

الاستاذ الدكتور عبد الله فلاح المنيزل
الدكتور عايش موسى غرايبة
عدد الصفحات: 284
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957062842

يعتبر الإحصاء في كثير من الأحيان أداة من الأدوات التي يستخدمها معظم الناس في حياتهم وعملهم اليومي. فالمتنبأ الجوي والاقتصادي والطبيب والتاجر والمزارع والموظف والباحث.... الخ يستخدمون الاحصاء. وفي مجال العلوم النفسية والتربوية فإن اكثر البحوث تقوم على عمليات التحليل الاحصائي، بل إن الابحاث الاولى في ميدان علم النفس التربوي اعتمدت على الاحصاء في الكشف عن العلاقات بين الظواهر النفسية والتربوية وهذه الابحاث التي استخدم فيها الاحصاء هي التي مهدت فيما بعد للابحاث التجريبية في ميدان علوم النفس والتربية. وكذلك فإن الباحث في مجال العلوم الانسانية والتربوية وغيرها من العلوم يطور أدواته أحياناً لقياس السمات أو الظواهر النفسية أو التربوية. وهذه الأدوات بحاجة إلى الاحصاء للتعرف على خصائصها السيكومترية كالصدق والثبات، فالإحصاء يقوم بهذه الوظيفة بالاضافة إلى ذلك فإن أي متخصص في أي مجال من مجالات العلوم لا بد وأن يكون ملماً بالاحصاء وقوانينه وقواعده وذلك إذا أراد هذا الشخص أن يطلع على ما هو جديد في مجال تخصصه وعادة لا يستطيع أن يطلع على ما هو جديد، إلا إذا أطلع على الدوريات التي تنشر الأبحاث الجديدة، وإذا نظرنا إلى هذه الدوريات نجد أنها مليئة بالجداول والرسوم البيانية والمعالجات والتحليلات الإحصائية، من هنا جاء قولنا بأن الاحصاء ضروري لكل فرد ولكل عالم وباحث.

وشعوراً من المؤلفين بالحاجة إلى كتاب يكون وسيلة مبسطة بأيدي الطلبة الجامعيين جاء هذا الكتاب وقد حاول المؤلفان أن يكتبا المادة بالطريقة التي تدرس فيها في غرفة الصف، ليسهل تعلمها وفهمها، فلذا فقد أكثرنا من الأمثلة المحلولة وكيفية قراءتها وتحليلها وتفسيرها، وبالإضافة إلى ذلك فقد تلى كل فصل من فصول الكتاب مسائل محلولة باستخدام الرزمة الإحصائية في العلوم الإنسانية (SPSS)، وقد تم توضيح الطرق التي تستخدم في ادخل البيانات وتحليلها وكيفية قراءتها وتفسيرها.

يتكون هذا الكتاب من تسعة فصول، عالج الفصل الأول موضوع مفهوم الإحصاء الوصفي والإحصاء التحليلي أو الاستدلالي وبعض المفاهيم المرتبطة بالإحصاء كالمجتمع والعينة والمتغيرات وأنواعها والمقاييس وأنواعها.

وتناول الفصل الثاني كيفية تنظيم البيانات المجموعة عن ظاهرة ما بالإشكال والخطوط البيانية والجداول التكرارية.

كما تناول الفصل الثالث والرابع والخامس كيفية معالجة هذه البيانات احصائياً باستخدام مقاييس النزعة المركزية والتشتت ومقاييس الموقع كالمئينات والرتب المئينية والمنحنى الطبيعية ومفهومه واستخدامه.

واهتم الكتاب بالفصل السادس بالعلاقة بين المتغيرات فتم عرض الكثير من معاملات الارتباط وكيفية حسابها وتفسير نتائجها كما عالج الانحدار الخطي كأسلوب من الاساليب التي تستخدم في عمليات التنبؤ بالظواهر بناء على العلاقات التي توجد بينها.

وقد تناول الفصل السابع والثامن والتاسع مبادئ الاحصاء الاستدلالي أو التحليلي فتناول مفهوم الفرضية وانواع الفرضيات وكيفية كتابة الفرضيات وكيفية فحص الفرضيات المتعلقة بمتوسط واحد ومتوسطين لعينتين مستقلتين ولعينتين مترابطتين أو معتمدتين.

وإذا كان الاحصاء مفاهيم افتراضية وتفسيرية قبل أن يكون مجرد أساليب وعمليات رياضية، فإن من مزايا هذا الكتاب محاولته التركيز على المفهوم الاحصائي والمعنى المستخلص من نتائج التحليل بالدرجة الأولى. وتأتي الاساليب والعمليات الرياضية بعد ذلك كوسائل لتوضيح المعنى والمفهوم.

1. مدخل إلى دراسة الاحصاء

    تمهيد

    المتغيرات وانواعها

    انواع المقاييس

    العينات والمجتمع

       العينات وأنواعها

       حجم العينة

    أسئلة على الفصل الاول

2. التمثيل البياني

    مقدمة

       التمثيل البياني للمتغيرات الكيفية بواسطة الاشكال

       التمثيل البياني للمتغيرات الكمية

    أشكال المنحنيات التكرارية

    أسئلة على الفصل الثاني

3. مقاييس النزعة المركزية

    المقدمة

    مقاييس النزعة المركزية

       المنوال

       الوسط الحسابي

          الوسط الحسابي المرجح لاوساط حسابية

          خصائص الوسط الحسابي

       الوسيط

     أسئلة على الفصل الثالث

4. مقاييس التشتت

    مقدمة

    المدى

    الانحارف المتوسط

    نصف المدى الربعي

    التباين

    الانحراف المعياري

       ملاحظات على الانحراف المعياري

    الخطأ المعياري للقياس

    معامل الاختلاف

    أسئلة على الفصل الرابع

5. مقاييس الموقع

    مقدمة

    المئينات

       كيفية حساب المئينات

    الرتبة المئينية

    الدرجة المعيارية

    المنحنى السوي

       خصائص المنحنى السوي

       فوائد استخدام المنحنى السوي

    ايجاد الدرجة الخام بدلالة الدرجة المعيارية

    استخدام برنامج SPSS من خلال الحاسوب لمعالجة البيانات باستخدام أساليب الاحصاء الوصفي للفصول من الثاني وحتى الخامس

    كيفية التعامل مع برنامج (SPSS) من خلال استخدام الحاسوب

    اسئلة الفصل الخامس

6.معامل الارتباط والانحدار

    مقدمة

    تفسير معامل الارتباط

    قياس الارتباط

    معامل ارتباط بيرسون

    معامل الارتباط النقطي

       فحص الدلالة الاحصائية لمعامل الارتباط النقطي

    معامل باييسيريال (معامل الارتباط الثنائي)

    معامل ارتباط سبيرمان

    معامل الاقتران (فاي)

    مقياس التوافق

    لامبادا

    نسبة الارتباط (ايتا)

    الارتباط والسببية

    اسئلة على الفصل السادس

7. معامل الانحدار البسيط

    مقدمة

    معادلة خط الانحدار للتنبؤ بـ ص من خلال س

    تفسير الانحدار

    دقة التنبؤ

    العلاقة بين مربع معامل الارتباط (ر2) والخطأ المعياري للتقدير

    افتراضات تحليل الارتباط والانحدار

    مربع معامل الارتباط كقياس للتغاير أو التباين المشترك المتنبأ به

    أسئلة على الفصل السابع

8. الفرضيات

    مقدمة

    انواع الفرضيات

    الأخطاء المتعلقة بأختبار الفرضيات

       احتمال الوقوع في الخطأ من النوع الاول (مستوى الدلالة)

       احتمال الوقوع في الخطأ من النوع الثاني (b)

       لماذا لا نقبل بالفرضية الصفرية

       مستوى الدلالة (a) مقابل القيمة الاحتمالية (P-valne)

    أسئلة على الفصل الثامن

9.التوزيع العيني للمتوسطات واختبار الفرضيات

    التوزيع العيني للمتوسطات

    فحص الفرضيات المتعلقة بمتوسط واحد

       اختبار (ز) لفحص الفرضيات المتعلقة بمتوط واحد (عينه كبيرة)

       اختبار (ت) لفحص الفرضيات المتعلقة بمتوسط واحد (عينه ذات حجم قليل)

    اختبار الفرضيات التي تحتوي على عينتين أو مجموعتين

       اختيار (ز) لفحص الفرضيات المتعلقة بعينتين

       اختبار (ت) لفحص الفرضيات المتعلقة بعينتين

    فحص الفرضيات المتعلقة بالعينات المترابطة أو المجموعات المترابطة

    استخدام الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لاختبار الفرضيات المتعلقة بعينة واحدة وعينتين

    أسئلة على الفصل التاسع

المراجع

الملاحق