التربية الفنية لطفل الروضة

» الدكتورة منال عبدالفتاح الهنيدي
عدد الصفحات: 240
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.570
الباركود: 9789957064525
السعر : 15.00 $

أن التربية والجمال أساس للوجود الإنساني في المجتمعات المتحضرة، وإن تدني احداهما تدني الآخر، فالتربية والجمال وجهان لعملة واحدة فمعظم الحضارات التي سادت كان أساسها سلامة التربية الجمالية للإنسان بدءا من مرحلة الطفولة.

والفن التشكيلي يلعب دوراً هاماً في تربية الطفل من الناحية الوجدانية، ونعني بالتربية الوجدانية أن حساسية الفرد تنمو للدرجة التي تجعله يستجيب استجابة انفعالية للمؤثرات ذات الطابع الجمالي المحيط به، وقد تنمو هذه الناحية الوجدانية بممارسة الفن ولذلك يجب أن نعلم اطفالنا منذ الصغر ارتياد المعارض والمتاحف وتعليمهم كيف يتذوقوا الاعمال الفنية ويتفهموا بعض القيم الجمالية. فالقدرات الفنية للطفل يمكن استثمارها إبداعيا من خلال الممارسات الجمالية في مجالات الفن التشكيلي المختلفة من رسم، تشكيل طباعة، نحت، وخزف....الخ.

وإذا تساءلنا من أين يبدأ الطفل في التعرف الجمالي على محيطه وبيئته؟ فالتعرف يبدأ من اللحظة التي يشده فيها أي مؤثر جميل فعال وجذاب سواء كان سمعياً أو بصرياً وتبدأ حواسه بالتنبه والتأمل ثم محاولة التعرف على الكليات والعموميات فالأجزاء والعكس. والمهم أن يبدأ المؤثر الجمالي فعله في حواس الطفل وبقدر ما يكون هذا المؤثر فعالاً وجميلاً بقدر ما يلاقي في نفس الطفل الاستجابة المثلى مهما كان الطفل صغير .

والفن التشكيلي يساعد على نمو القدرات الذاتية للفرد كي ينمو كشخصية متكاملة لديه خبرة معرفية بجوانبها المختلفة كالخبرة البصرية واللمسة للعناصر الجمالية والشكلية الموجودة في بيئة الطفل، وهذا من شأنه إشباع ميول الطفل والمساهمة في التعبير عن كيانه من خلال المجالات المتعددة للنشاط الفني بهدف الوصول إلى تنمية القدرات الابداعية للطفل.

الله خلق الجمال في كل شيء في هذا الكون وجعل لكل إنسان طريقته في تتبع هذا الجمال والإحساس به.

فنحن جميعاً فطرنا على أن نستجيب إلى الانفعالات والأحاسيس المختلفة سواء كان مصدرها الطبيعة التي تعيش فيها أو الأعال الفنية التي يقوم بها فئة أو جماعة من الناس.

وعند توجيه أحاسيس الناس وانفعالاتهم ومحاولة إبرازها في قالب موضوعي محسوس كما في الأعمال الفنية فالعمل يكون حينئذ شاق ويحتاج إلى مجهود وذلك من خلال الدراسة والعلم بقيمة العمل الفني وتطبيق ذلك المفهوم.

وذلك كان التدريس في مجال الفنون في المراحل المختلفة وخاصة في المرحلة الابتدائية ليس بالعمل اليسير.

إنه عمل يتطلب خبرة واسعة من المدرس ودراية لا لأن تدريس الفن له قيمة في حد ذاته، بل قيمته تنحصر فيما يجنيه الأطفال عن طريقه .

1. الفن والتربية

    مجالات الفن التشكيلي

    وظيفة التربية الفنية في المجتمع

2. اهمية تعليم الفن للاطفال

    التربية الفنية وبناء الشخصية

    الاهداف العامة للتربية الفنية

    اهداف التربية الفنية لطفل الروضة

3. خصائص النمو الفني

       اولاً: خصائص تطور رسومم الاطفال

          مراحل رسوم الاطفال

          تحليل رسوم الاطفال لمرحلة الروضة

       تحليل رسوم الاطفال التلقائية

          المرحلة الأولى (الشخطبة) لطفل العامين

          المرحلة الثانية (قصور قدرة الطفل التلقائية)

          المرحلة الثالثة (البحث عن الرمز) من سن 4-6 سنوات

       تحليل رسوم الأطفال للاشكال الهندسية

          المرحلة الأولى (الشخبطة) من سن 2-6 : 3-11 سنة

          المرحلة الثانية قبل أن يبلغ الطفل سن الرابعة من عمره

          المرحلة الثالثة رسوم الأطفال للاشكال الهندسية لمرحلة تمييز الاشكال

       ثانياً: التطبيقات التربوية في مجال التربية الفنية

4.  النظريات التربوية التي تفسر رسوم الأطفال 

     النظرية التلخيصية

    نظرية فضل الطاقة

    النظرية الفطرية

    نظرية الفرحة بالحياة

    نظرية بناديه (هنظرية الاتزان الفني والوجود الفعلي)

    نظرية الذكاءات المتعددة

    الدلالات النفسية لرسوم الأطفال

    رسوم الأطفال ومشاكلهم النفسية

    تفسير رسوم الأطفال

    تحليل رسوم الأطفال

5.  الطرق الخاصة بتعليم الرسم للأطفال

    نظرية بتاجيه وعلاقتها بسيكولوجية تعلم الرسم

    المرحلة الحس حركية

    مرحلة العمليات المحسوسة

    التطبيقات التربوية

    المهارات اليدوية عند الأطفال التوحديين

6.  طرق التعبير المختلفة

    خصائص نمو الطفل في مرحلة الروضة

    أهمية دراسة التعبير الفني

    دوافع التعبير الفني لطفل الروضة

    علاقة التعليم الاجتماعي بالعتبير الفني

    النظريات التربوية للتعبير الفني

    دور المعلمة في تنمية مهارات الأطفال الفنية

    طرق تدريس التعبير الفني

    مجالات التعبير الفني

    الاهداف الخاصة لتعليم الطفل التعبيير الفني

7.  المقصود برسوم الأطفال

    الأسس النفسية للنظرية المعرفية

    دراسة طبية مادة التربية الفنية والطرق الخاصة بتعلمها

       اولاً: تعريف مهارة الرسم

       ثانياً: العناصر الأساسية التي تقوم عليها برامج الأطفال في الرسم

    التطبيقات التربوية

8. فلسفات رياض الأطفال

    دراسة فلسفة فروبل

    فلسفة منتسوري

    فلسفة دكرورلي

    التطبيقات التربوية

9. مجالات الأنشطة الفنية

    قواعد اساسية عند ممارسة الأنشطة الفنية

    المواد الخام

    الأدوات المستخدمة

    مصادر المواد الأولية

    مجالات النشاط الفني

    الفك والدمج

    التشكيل

    العجائن والصلصال

    الورق

    التشكيل بالخامات ومسرح العرائس

    مسرح العرائس والتمثيل بالدما

10. قواعد الأمن والسلامة

    فن الطفل ودوره في السلامة والأمن

    المواد الفنية التي يتجنبها الطفل

11.دور المعلمة في تنمية مهارات الأطفال الفنية

    تأثير الفن على الأطفال

    تخطيط النشاط

    التعليم الابتكاري وتوظيف الإمكانات الابتكارية في الطفل

    صيانة الابتكارية في الطفل

    تنشيط الانتاج الابتكاري لدى الطفل

    الممارسات المدرسية ودورها في تكوين وتنمية السلوك الابتكاري لدى التلاميذ

    تنمية التفكير الابتكاري

12.أهمية تنمية الحس الجمالي

    دور الخبرة الحسية في تنمية الحس الجمالي

    الأهداف الخاصة بتنمية الحس الجمالي عند طفل ما قبل المدرسة

    طرق تنمية الحس الجمالي عند طفل ما قبل المدرسة

    مداخل تنمية الحس الجمالي عند الطفل

    المعارض

    طرق تقييم الحس الجمالي عند الطفل

    تقويم فنون الاطفال

13.الطفولة ومعوقات الابداع

    نظرتنا إلى الطفولة

    بيئة التعلم والابداع

    الطفل ومعوقات الابداع والتفكير الابداعي

المصطلحات

المراجع

سلة المشتريات

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00