التسويق الالكتروني

» الاستاذ الدكتور محمود جاسم الصميدعي
» الدكتور محمد سمير احمد
» الدكتورة ردينة عثمان يوسف
عدد الصفحات: 304
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.580
الباركود: 9789957065461
السعر : 17.50 $

تعاقبت الأحداث خلال الخمسين سنة الماضية بصورة مذهلة في مجال تكنولوجيا الحاسبات والاتصالات، حيث ظهر الحاسب وتدعمت إمكانياته بالتدريج وما أن حلت الثمانينات من القرن العشرين حتى كان الحاسب الشخصي يحتل مكان الصدارة في الصناعات العسكرية والمدنية.

وقد تمثلت قمة هذه التطورات في ظهور شبكة الانترنت العالمية Internet، لتتسع بها دائرة مشاركة المستخدمين في البيانات والمعلومات بحيث تغطي ملايين الحاسبات المنتشرة على امتداد الكرة الأرضية بأسرها.

وفي غضون التسعينيات، أصبحت الانترنت عنصرا أساسيا للتبادل الالكتروني للبيانات EDI في التنظيمات التجارية، حيث تطور الأمر إلى ظهور مفاهيم وتطبيقات التجارة الالكترونية E-commerce والحكومة الالكترونية e-Government وإدارة الأعمال الالكترونية e-Business، كما أصبحت الانترنت وسيلة أساسية لتبادل المعلومات والتفاعلات بين المستخدمين عن بعد.

وفي الواقع، إن مفهوم التعليم الالكتروني e-learning، الذي بدأ في الظهور في أواخر القرن العشرين، يمثل الصورة العصرية لميدان قديم من ميادين المعرفة الإنسانية يعرف باسم: التعليم عن بعد Distance –learning وبهذا يفقد كلا من المعلم والمتعلم خبرة التعامل المباشر مع الطرف الآخر وتنشأ الحاجة إلى وجود وسيط media بين المعلم والمتعلم. إن وجود هذا الوسيط يمكن المتعلم من اختيار وقت التعلم بما يتناسب مع ظروفه. كما يعتبر التعليم عن بعد أحد النماذج التعليمية المهتمة بمساعدة الفرد على الحصول على المعرفة والعلم التي يحتاجها، إذن فهو نموذج يعمل على توفير فرص التعلم ونقل المعرفة للمتعلمين.

ولقد عرفه البعض بأنه كل نموذج أو شكل أو نظام تعليمي لا يخضع لإشراف مباشر ومستمر من قبل المعلم من خلال تواجده الفيزيقي مع المتعلمين في حجرة الدراسة، وهو يشمل كافة الوسائط التي يتم التعلم من خلالها بما في ذلك الكلمة المطبوعة والأجهزة الأخرى.

ويعتب التسويق عبر البريد الالكتروني أحد أهم الوسائل للحفاظ على التواصل مع العملاء، إلى أنه عادة ما يكون فعالاً بالمقارنة مع التكلفة المدفوعة وفي حال تم القيام به بالصورة الصحيحة فإنه سيمنحك الفرصة لبناء الإدراك والالتزام، بالإضافة إلى أن معدلات الاستجابة للتسويق عبر البريد الالكتروني قوية.

ولقد أعطت الانترنت دفعاً قويا للدعاية والتسويق وانطلق هذا القطاع بسرعة مذهلة محققا تقدما محسوسا، محولاً ومغيراً حياة الملايين من البشر، آلاف، بل ملايين الرسائل الالكترونية تتجول يوميا في الشبكة تتضمن تحفيزات ونصائح لزبائن محتملين، ملايين اللافتات الإعلانية والدعائية تظهر يوميا على شبكة الانترنت، ملايين الصفحات مصنفة ومصففة في الأدلة ومحركات البحث العالمية تقدم مذهل حقاً، فمن مزايا التسويق الالكتروني:

  • التواصل المباشر بين المعلن والمستهلك.
  • المرونة في توصيل الرسالة الإعلانية  بأسلوب مبتكر.
  • وجود الإعلان بصفة متكررة ودائمة أمام أعين المستخدمين.
  • تقنيات التصميم تتيح وضع الإعلان بأشكال متغيرة ومؤثرات خاصة مثل الفلاش والصور المتحركة و أكواد Html.

ومما لا شك فيه أن ثورة تكنولوجيا المعلومات تتواصل بوتائر متصاعدة محدثة تحولا جوهرياً في وظيفة التسويق على نحو لم يكن أحد يتخيله قبل عقد من الزمن والواقع أن الانترنت كوسيلة متكاملة للمعلومات عن السلع والخدمات (صفحات الويب) والاتصالات التفاعلية (البريد الالكتروني) والتعاملات السوقية (التجارة الالكترونية) يترك بصمات على الممارس التسويقية تفوق من حيث تأثيراتها تلك التي أحدثها  اكتشاف الطباعة خلال الثورة الصناعية أو نشوء الراديو والتليفزيون في القرن الماضي.

فالكتاب في جوهره وتوجهاته يبحث في كيفية استخدام الانترنت وتكنولوجيا المعلومات لتحسين كل من الكفاءة التسويقية (خفض التكاليف) والفعالية التسويقية (ولاء العميل) حيث يتطرق هذا الكتاب بالتفصيل إلى أثر التسويق الالكتروني ومفهومه وميزاته وتأثير التكنولوجيا المعلومات على استراتيجية التسويق بالإضافة إلى تأثير هذه التكنولوجيا على كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي (المنتج، التسعير، التوزيع، الاتصالات) .     

1. مدخل إلى الأعمال الإلكترونية

    نموذج الأعمال الإلكترونية

    ماهية تأثير ووقع الأعمال الإلكترونية

    نظام التسويق المبنى على الأعمال الإلكترونية

    تسويق العلاقات باستخدام الإنترنت

       أولا: تسويق العلاقات

       ثانيا: التسويق من شخص إلى آخر عبر الإنترنت

    البريد الالكتروني

    تكنولوجيا الدفع

    قواعد البيانات

    المجتمعات الافتراضية

2. نظام المعلومات التسويقية للأعمال الإلكترونية

    التفكير المنظومي

    خصائص التفكير المنظومي

    بناء وتطوير نظم المعلومات التسويقية

    تحليل موقف المستخدم من البناء والتطوير

    الجانب الفني للبناء والتطوير

    عمليات التشغيل المباشر

    نظم أتمتة المكاتب

    نظم أتمتة إدخال البيانات

    عمليات التحليل المباشر

    نظم المعلومات التسويقية التنفيذية

    نظم دعم القرارات التسويقية

3. إدارة التمييز كمدخل لمواجهة المنافسة

    ماهية التمييز والابتكار في منظمات الأعمال

    محددات التمييز في منظمات الأعمال

    التمييز من الناحية الفنية

    تقسيم (أنواع) العملاء طبقا لمدخل التميز والابتكار في الإدارة

    المدى الزمني للتميز والميزة التنافسية

    التحديات التي تواجه المنظمات وإدارة التميز لمواجهتها

    مهارات التسويق

    تحديات .... تحديات

    عائق السرية والخصوصية

4. مدخل إلى عصر الخدمة الإلكترونية

    أولاً : الخدمة الإلكترونية - المفهوم والتعريف والمناظير

    ثانياً : نموذج عمليات الخدمة الإلكترونية الصافية (أو المطلقة)

    ثالثا: التحول إلي الخدمة الإلكترونية

    رابعا: تأثير التكنولوجيا

    خامسا: أثر توقعات العميل

    سادسا: الفرص والتهديدات

    سابعا:تقنيات الخدمة الذاتية

    أسباب نجاح الخدمات الإلكترونية

5. التسويق الإلكتروني

    أولا: فلسفة التسويق الإلكتروني

    ثانيا: تطور شبكة الإنترنت

       تطور شبكات ألإنترانت

       شبكة الإكسترانت

       موارد الإنترنت

    ثالثا:   تعريف التجارة الإلكترونية

    رابعا: البنية الأساسية للتجارة الإلكترونية

    خامسا: أشكال التجارة الإلكترونية

    سادسا:مزايا وتحديات التجارة الإلكترونية

    سابعا: تعريف التسويق الإلكتروني

    ثامنا: فوائد التسويق الإلكتروني

    تاسعا : تحديات التسويق الإلكتروني

    عاشرا: المزيج التسويقي الإلكتروني

6. التخطيط الاستراتيجي للتسويق الإلكتروني

    المنظم والتكيف مع البيئة التسويقية

    ملامح التغيرات التي تواجه البيئة التسويقية

    التغيرات التكنولوجية وممارسة التجارة الإلكترونية

    نشأة التجارة الإلكترونية

    نظم التجارة الإلكترونية

    التسويق بين أنشطة الأعمال التقليدية والالكترونية

    الفرص التسويقية المتاحة من خلال التجارة الإلكترونية

    المخاطر التسويقية الناجمة عن التجارة الإلكترونية

    الأهداف التسويقية المرتبطة بالتجارة الإلكترونية

    الإستراتيجيات التسويقية

    المزج التسويقي

    إعداد إستراتيجية التسويق الإلكتروني

    الأساليب ( التكتيكات للتسويق الإلكتروني )

    التنفيذ والرقابة

7. الإنترنت وتسويق الخدمات عبر الإنترنت

    علاقات الترابط العالمية

    الشبكات العالمية :إطار عمل مفاهمي

       أولاً : علاقات الترابط مع العملاء

       ثانياً : علاقات الترابط بالموردين

       ثالثاً : علاقات ترابط مساعدة: (القوة البيعية، التوزيع، الخدمة )

    الشبكة العالمية والرقابة الإدارية

    دور الإنترنت في تغيير قواعد التسويق الدولي

       أولا: أنواع المواقع على الشبكة

       ثانيا: وقع الإنترنت على الأسواق

       ثالثا: المضامين الداخلية

       رابعا: المضامين الخارجية

       خامسا : فهم العملاء العالميين

       سادسا : التحديات التي تواجه المسوقين الدوليين

       سابعا: تأثير مشاركة الحكومات

8. تسعير المنتجات المباعة عبر الإنترنت

    إستراتيجية التسعير الأساسية

    مداخل التسعير

    المعلومات المطلوبة لأغراض التسعير

    العوامل الأخرى المؤثرة على السعر

    حروب الأسعار

    دور تكنولوجيا المعلومات في التسعير

       أولا : إجراءات التسعير

       ثانيا:استخدام تكنولوجيا المعلومات لتسريع قرارات التسعير

       ثالثا: استخدام تكنولوجيا المعلومات لتقدير الطلب

       رابعا: استخدام تكنولوجيا المعلومات لتحديد التكاليف

       خامسا: ثورة التغيير واقع التسعير الحالي

9. الإعلان عبر الإنترنت

    أولا: أبرز الفروقات بين وسائل الإعلان التقليدية والإنترنت

    ثانيا: أبرز خواص إعلانات الإنترنت

    ثالثا: التأثير الحقيقي لإعلان الإنترنت

    رابعا: المتغيرات والتحولات الجديدة في صناعة إعلان الإنترنت

    خامسا: التأثير الشمولي للمتغيرات والتحولات الجديدة في صناعة إعلان الإنترنت على الممارسات التسويقية بشكل عام

    سادسا: المضامين بالنسبة للمسوقين

    سابعا: المضامين بالنسبة لوكالات الإعلان

10.التوزيع في عصر الإنترنت

    طبيعة وسطاء المعرفة الإلكترونية

    هيكلية الأسواق الإلكترونية

    نشوء هياكل السوق الإلكترونية

    مؤثرات القوة والعوامل الاجتماعية، الثقافية

    وسطاء المعرفة الإلكترونية

    أنواع ووظائف وسطاء المعرفة

       أولا: وسطاء المعرفة الموجهون بالبائع

       ثانيا: وسطاء المعرفة الموجهون بالعميل

       ثالثا: تأثير وسطاء المعرفة الإلكترونية على الأسواق التقليدية

       رابعا: اللاعبون في السوق

11.المجتمعات الافتراضية

    الجانب الإستراتيجي للمؤسسات الافتراضية

    الإعلان عن إنشاء الموقع

    الجانب الفني للمؤسسات الافتراضية

    اختيار برنامج تصميم مواقع الويب

    تجنيب الأخطاء الشائعة في تصميم مواقع الويب

    اختيار اسم المجال وتسجيله

    العنونة على شبكة الإنترنت

    السمات الرئيسية لعناوين الإنترنت

12.الخصوصية وأمن المعلومات

    أمن المعلومات في الإنترنت

    حاجز الحماية

    مخدم النفاذ إلى الإنترنت

    البروتوكولات الأمنية

    الثقة في أمن شبكة الإنترنت

    الزيارات العدائية للموقع

    الخطر الأمني المتزايد على المعلومات

    أثر شبكات المعلومات على أمن المعلومات

    عدم التواجد المباشر

    سهولة النسخ والتعديل

    الأنشطة الآلية

    شيوع التواجد

    ادارة أمن المعلومات

المراجع