المناهج التربوية الحديثة

» الاستاذ الدكتور توفيق احمد مرعي
» الاستاذ الدكتور محمد محمود الحيلة
عدد الصفحات: 304
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 12
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.620
الباركود: 9789957060619
السعر : 17.50 $

حتى يتمكن التعليم من تلبية احتياجات التنمية الشاملة، فإنه يواجه الكثير من التحديات، لتخريج نوعية جديدة من المتعلمين القادرين على معرفة أنفسهم وفهم الآخرين، وعلى مواجهة متطلبات العصر والمستقبل، والعيش في «القرية العالمية» دون أن ينفصلوا عن جذورهم، ودون أن يشعروا بالتمزق بين العولمة والبحث عن الجذور والانتماءات، وأن يتمكنوا من المساهمة في إقامة عالم يكون العيش فيه أيسر وأكثر عدالة، لهذا فإن الأنظمة التعليمية مدعوة لتنمية الشخصية المتكاملة لجميع الأفراد دون استثناء، وإكسابهم المهارات التي تمكنهم من تحقيق تعلمهم الذاتي مدى الحياة، ولا يتأتى ذلك إلا من خلال بناء مناهج حديثة تتماشى وعصر العولمة والانفجار التكنولوجي والمعرفي المتسارع.

لذلك، جاء هذا الكتاب ليسلط الضوء على المناهج التربوية الحديثة من حيث مفاهيمها، وعناصرها، وأسسها، وعملياتها، وعلاقتها بالألعاب التعليمية وبالوسائل التعليمية وبالمعلم والمتعلم، وبذلك يوجد بين دفتي هذا الكتاب خمسة أبواب ويتكون كل باب من عدة فصول. وقد عالج الباب الأول مفهوم المنهاج التربوي، حيث تكون من ثلاثة فصول، وازن الفصل الاول بين المفهوم التقليدي والمفهوم الحديث للمنهاج التربوي، في حين أوضح الفصل الثاني معنى المنهاج التربوي كنظام، وعالج الفصل الثالث أنواع المناهج.

أما الباب الثاني فقد تناول عناصر المنهاج، حيث تكون من أربعة فصول، أوضح الفصل الأول العنصر الأول من عناصر المنهاج وهو الأهداف، في حين أوضح الفصل الثاني عنصر المحتوى، أما الفصل الثالث فقد تناول عنصر الأنشطة، بينما عالج الفصل الرابع عنصر التقويم. وجاء الباب الثالث من هذا الكتاب موضحاً لأسس المنهاج التربوي، وقد تكون من خمسة فصول؛ عالجت الفصول الأربعة الأولى منه الأسس الفلسفية، والمعرفية، والنفسية والاجتماعية للمنهاج التربوي الحديث. أما الفصل الخامس فقد أوضح الإطار الإسلامي للمنهاج التربوي الحديث.

في حين جاء الباب الرابع مبيناً لعمليات المنهاج وقد تكون من خمسة فصول؛ عالج الفصل الأول تصميم المنهاج، والفصل الثاني تنفيذ المنهاج، والفصل الثالث تطوير المنهاج، والفصل الرابع تقويم المنهاج، في حين جاء الفصل الخامس موضحاً للكتاب المدرسي ودليل المعلم.

أما الباب الأخير من هذا الكتاب وهو الباب الخامس، فقد جاء في خمسة فصول؛ قدم الفصل الأول إطاراً عاماً مقترحاً للمنهاج الحديث، وألقى الفصل الثاني الضوء على المنهاج التربوي الحديث المبني على الألعاب التعليمية، في حين تطرق الفصل الثالث إلى علاقة الوسائل التعليمية التعلمية بالمنهاج التربوي الحديث، أما الفصلين الرابع والخامس فقد بينا العلاقة بين المنهاج التربوي الحديث وكل من المعلم والمتعلم.

الباب الاول : مفهوم المنهاج التربوي

1. المفهوم التقليدي للمناهج التربوي

    معنى كلمة المنهاج لغة واصطلاحاً

    تعريفات المنهاج التقليدي

    نظرة في المنهاج التقليدي

    موقف المنهاج التقليدي من المادة الدراسية

    موقف المنهاج التقليدي من المتعلم والمعلم

    العوامل التي أدت إلى تطوير مفهوم المنهاج

    تدريبات

    نشاطات

2. المفهوم الحديث للمنهاج التربوي

    تعريفات المنهاج الحديث

    المبادئ المتضمنة في المفهوم الحديث للمنهاج

    مزايا المنهاج التربوي الحديث

    موازنة بين المنهاج التقليدي والمنهاج الحديث

    تدريبات

    نشاطات

3. المنهاج التربوي باعتباره نظاما

    مفهوم النظام

    المنهاج التربوي باعتباره نظاما

    الأهداف التربوية

    المحتوى

    الأنشطة

    التقويم

    تدريبات

    نشاطات

4. أنواع المنهاج

    نظرة في الأنواع المختلفة للمناهج

    المنهاج الخفي

    المنهاج الرسمي

    العوامل المؤثرة في المنهاج الرسمي

    المنهاج الواقعي

    أين تلتقي المنهاج الرسمي مع المنهاج الواقعي

    تدريبات

    نشاطات

    الاختبار التقويمي للباب الأول

الباب الثاني: عناصر المنهاج التربوي

5. الأهداف

    تعريف الأهداف التربوية ومصادرها

    تصنيف الأهداف التربوية

    تصنيف الأهداف التربوية في المجال المعرفي

    تصنيف الأهداف التربوية في المجال الانفعالي الوجداني

    تصنيف الأهداف التربوية في المجال النفسحركي (المهاري)

    تدريبات

    نشاطات

6. المحتوى

    تعريف المحتوى

    تصنيفات المحتوى

    معايير اختيار المحتوى

    ترتيب المحتوى ومعاييره

    تدريبات

    نشاطات

7. الأنشطة

    مفهوم النشاط

    الأساس الذي تقوم عليه الأنشطة

    الوظائف الأساسية للأنشطة ومحدداتها

    طرق التعليم وأساليبه

    أنماط التعليم

    استراتيجيات التعليم

    تدريبات

    نشاطات

8. التقويم

    مفهوم التقويم بوصفه عنصرا من عناصر المنهاج

    أنواع التقويم

    شروط التقويم الجيد

    مفهوم التغذية الراجعة

    تدريبات

    نشاطات

    الاختبار التقويمي للباب الثاني

الباب الثالث : أسس المنهاج التربوي الحديث

9. الأسس الفلسفية للمنهاج التربوي الحديث

    تعريف الفلسفة

    أسس الفلسفة المثالية

    أسس الفلسفة الواقعية

    أسس الفلسفة الطبيعية

    أسس الفلسفة البراجماتية

    أسس الفلسفة الوجودية

    أسس الفلسفة التقدمية

    المنهاج والاتجاه الديمقراطي

    تدريبات

    نشاطات

10.الأسس المعرفية والقيمية للمنهاج التربوي الحديث

    طبيعة المعرفة

    المنهاج ومصادر المعرفة

    المنهاج وخصائص المجال المعرفي

    الفلسفات والمعرفة

    الفلسفات والقيم

    المنهاج وحقول المعرفة

    تدريبات

    نشاطات

11.الأسس النفسية للمنهاج التربوي الحديث

    تعريف الأسس النفسية للمنهاج الحديث

    طبيعة التعلم وتفسيره

    تدريبات

    نشاطات

12.الأسس الاجتماعية للمنهاج التربوي الحديث

    مفهوم الأسس الاجتماعية

    طبيعة البيئة ومكوناتها

    المجتمع

    مكونات نظام المجتمع

    مكونات الثقافة

    التغير الثقافي

    احتياجات المجتمع ومشكلاته

    العمليات الاجتماعية

    تدريبات

    نشاطات

13.الإطار الإسلامي للمنهاج التربوي الحديث

    مقومات التصور الإسلامي

       مقوم الألوهية

       مقوم الكون

       مقوم الإنسان

       مقوم الحياة الدنيا

    خصائص التصور الإسلامي

    التربية الإسلامية (القرآنية)

    المنهاج من المنظور الإسلامي

    تدريبات

    نشاطات

    الاختبار التقويمي للباب الثالث

الباب الرابع : عمليات المنهاج التربوي الحديث 

14.تصميم المناهج التربوي وتنفيذه

    مفهوم تصميم المنهاج

    مبادئ التصميم

    تصميم عناصر المنهاج

    مفهوم تنفيذ المنهاج

    المبادئ العامة لتنفيذ المنهاج

    الاتجاهات التربوية الحديثة التي يجب أن يقوم عليها عملية تنفيذ (تطبيق) مناهج المواد المختلفة

    تدريبات

    نشاطات

15.تقويم المنهاج التربوي وتطويره

    معنى تقويم المنهاج ونماذجه

    منطلقات تقويم المنهاج

    معايير تقويم المنهاج

    دورات تقويم المنهاج

    مراحل تقويم المنهاج

    أدوات تقويم المنهاج

    نموذج للتقويم التشاركي وتطوير المناهج في ولايه كنتكت الأمريكية

    مفهوم تطوير عناصر المنهاج

    مبادئ تطوير المنهاج

    الجهات المسؤولة عن التطوير

    معايير تطوير عناصر المنهاج

    طرق تقييم تطوير المنهاج التربوي

    نموذج فرحان ومرعي لتطوير المنهاج

    أمور يجب مراعاتها عند تطوير المنهاج

    النموذج الأردني في تطوير المناهج مشروع التطوير التربوي في الأردن 88-98م

    تدريبات

    نشاطات

16.الكتاب التعليمي المدرسي

    مفهوم الكتاب التعليمي المدرسي

    مفهوم دليل الكتاب

    علاقة الكتاب والدليل بالمنهاج

    أهمية الكتاب التعليمي المدرسي

    طرق تأليف الكتاب التعليمي والدليل

    مواصفات الكتاب المدرسي النموذجي

    تدريبات

    نشاطات

17.نحو بناء مفهوم حديث للمنهاج القائم على الألعاب التعليمية

    الأهداف التي ينشدها المنهاج القائم على الألعاب التعليمية

    المنطلق الذي ينطلق حوله محتوى هذا المنهاج

    طريقة تنظيم البيئة الصفية في هذا المنهاج

    الأسلوب المفضل في تدريس محتوى هذا المنهاج

    موقع النشاط ومصادر التعلم في المنهاج القائم على الألعاب التعليمية

    الجوانب التي تنصب عليها عملية التقويم في المنهاج القائم على الألعاب التعليمية

    دور أولياء الأمور في تنفيذ المنهاج القائم على الألعاب التعليمية

    تدريبات

    نشاطات

    الاختبار التقويمي للباب الرابع

    إجابات أسئلة الاختبارات التقويمية للأبواب الأربعة

    المراجع