تسويق الخدمات المصرفية الاسلامية

التسويقالعلوم الادارية

تسويق الخدمات المصرفية الاسلامية

الاستاذ الدكتور محمود حسين الوادي
الدكتور عبدالله ابراهيم نزال
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 368
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.710
الباركود: 9789957068776
السعر: 17.50 $

تسويق الخدمات المصرفية الاسلامية

التسويقالعلوم الادارية

الاستاذ الدكتور محمود حسين الوادي
الدكتور عبدالله ابراهيم نزال
عدد الصفحات: 368
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.710
الباركود: 9789957068776

تقوم المصارف الإسلامية بأداء الأعمال بعيدا عن الربا بقصد تحقيق مجموعة من الأهداف، وتعد العمليات أحد أهم هذه الأعمال، حيث تتصف بالاستمرارية والتكرار، ويتم أداؤها من قبل أبناء المجتمع، وتقيّد بموارد محددة، كما يتم التخطيط لها والقيام بتنفيذها والتحكم بها، والهدف من ذلك استمرار العمل، لهذا قد تتخذ العمليات مجموعة من الأهداف الجديدة تبعا لما تراه الإدارة كي يستمر عمل المصرف. ويتم تحديد الخطوات والإجراءات اللازمة لسير أية عملية، حيث تتصف بالنمطية بسبب التكرار، لكن يتضح تميز المصارف الإسلامية في تحديد خطوات وإجراءات العمليات، بسبب الآثار المترتبة على التزامها بالضوابط الشرعية المتصفة بالكمال، حيث ينعكس هذا الأثر على التميز في تقديم العمليات وإحداث التوازن بينها وبين حقيقة الحاجات المشبعة لدى العملاء، لأن إشباع الحاجات أمرٌ قد فُطر الإنسان عليه، ويجب أن ينظم بسبب تصادم رغبات الأفراد وتعدد حاجاتهم، لأن عدم تنظيمها سيؤدي للفوضى.

وقد جاءت أهمية دراسة تسويق وتطوير خدمات المصارف الإسلامية كاستجابة للمساعدة في سد حاجة المكتبات، والجامعات، خاصة أنها قد بحثت في هذا الكتاب من وجهة نظر فقهية وإدارية معا، كما تساعد في صياغة نموذج متكامل لإدارة العمليات، خاصة انه لا يوجد نموذج متكامل موحد على أساس إسلامي لتسويق وتطوير خدمات المصارف الإسلامية، هذا وقد تم تقسيم الكتاب الى مقدمة وفصل تمهيدي والى بابين، الباب الأول: بعنوان التسويق المصرفي في المصارف الإسلامية، وينقسم هذا الباب الى:

الفصل الأول: التسويق المصرفي في المصارف التجارية والإسلامية: ويهدف الى توضيح مفهوم التسويق المصرفي في كل من المصارف الإسلامية والتجارية وكذلك توضيح كيفية تطور الخدمات المصرفية تبعا لتطور المفهوم التسويقي ومن بيان آلية تصميم الخدمات المصرفي في المصارف الإسلامية وكذلك توضيح أهم دلالات التسويق في الإسلام.

الفصل الثاني: مقارنة تسويق الخدمات في المصارف الإسلامية والمصارف التقليدية: ويهدف للتعرف على كيفية تحقيق التوازن بين إدارة العمليات والمفهوم التسويقي الحديث، بإبراز الفروقات بين تسويق خدمات المصارف الإسلامية والمصارف التقليدية، وأثر الفروقات في اختلاف بحوث التسويق، إضافة لوضع تصور لنموذج مقترح لعناصر تسويق الخدمات في المصارف الإسلامية كي يتحقق التكامل والتوافق والتوظيف الأمثل لهذه العناصر بما يحكم إدارة العمليات بالطريقة الصحيحة.

الفصل الثالث: تطوير خدمات المصارف الإسلامية: كان الهدف منه بحث أسباب وطرق تطوير خدمات المصارف الإسلامية، وعرض بعض نماذج التطوير، كما عالج تعثّر الخدمات المصرفية المطوّرة في المصارف الإسلامية، بقصد بيان مرونة إدارة عمليات تطوير خدمات المصارف الإسلامية في مواجهة الصعوبات، واكتساب ميزة صلاحية الضوابط الشرعية لكل زمان ومكان.

أما الباب الثاني، فينقسم الى ثمانية فصول، تهدف الى توضيح كيفية تصميم خطوط خدمات المصارف الإسلامية والاستراتيجيات المتعلقة بتصميم ودورة حياة الخدمة المصرفية، وكذلك محددات التسعير وأهدافه وتوضيح الاستراتيجيات التسعيرية وفق المنهج الشرعي، وكذلك توضيح وسائل واستراتيجيات التوزيع والعوامل المؤثرة  على وسائل ترويج الخدمات المصرفية الإسلامية، إضافة لتوضيح المفهوم الشرعي للبيئة المادية والمهارات والأخلاقيات المرتبطة بتصميم وتوزيع الخدمات المصرفية، إضافة لتوضيح بكافة العمليات المصرفية من حيث العلاقة بين عناصر تسويق الخدمات وسياساتها والتوظيف الأمثل لعناصر تسويق الخدمات التوافقية والتكاملية بين عناصر تسويق الخدمات في المصارف الإسلامية.

ومع زيادة حاجة المصارف الإسلامية حاليا بسبب التطور الحضاري وزيادة المنافسة، فقد تم وضح دليل عملي مبسط هدف منه المساعدة في توضيح أهمية دراسة اثر عوامل البيئة، والحاجات من عقود المعاملات الفقهية وبيان فوائدها ومخاطرها بقصد تخطيط العمليات وتنظيمها وتقييمها، كما تمت مراعاة الحاجة الى التدريب بتوفير محتوى جديد لإعداد دورات تستند لهذا الكتاب، اذ يحوي دورة: تسويق وتطوير الخدمات في المصارف الإسلامية، إضافة لما يلزم لإعداد الدورة.

1. التسويق المصرفي في المصارف التجارية والمصارف الإسلامية

    المبحث الأول: خصائص الخدمات المصرفية المؤثرة في تسويق خدمات المصارف التقليدية والمصارف الإسلامية

    المبحث الثاني: دلالات التسويق في الإسلام

    المبحث الثالث: ضوابط تسويق الخدمات في المصارف الإسلامية

الباب الأول : التسويق المصرفي في المصارف الإسلامية

2. إدارة عمليات تطوير خدمات المصارف الإسلامية

    المبحث الأول: إدارة العمليات في المصارف الإسلامية

    المبحث الثاني: علاقة إدارة عمليات تطوير خدمات المصارف الإسلامية بالضوابط الشرعية

3. مقارنة تسويق الخدمات في المصارف الإسلامية والمصارف التقليدية

    المبحث الأول:  فروقات تسويق الخدمات بين المصارف الإسلامية والتقليدية

    المبحث الثاني: أثر الفروقات في تميز النشاط التسويقي في المصارف الإسلامية

    المبحث الثالث: أثر الفروقات في اختلاف تقييم نتائج بحوث التسويق في المصارف الإسلامية

    المبحث الرابع: نموذج مقترح لعناصر تسويق الخدمات في المصارف الإسلامية

4. تطوير خدمات المصارف الإسلامية

    المبحث الأول: أسباب تطوير خدمات المصارف الإسلامية

    المبحث الثاني: طرق تطوير خدمات المصارف الإسلامية

    المبحث الثالث: معالجة تعثّر الخدمات المصرفية المطوّرة في المصارف الإسلامية

       أولاً: التحقّق من صحة التزام الضوابط الشرعية الإسلامية في تطوير الخدمات المصرفية

       ثانياً: التحقّق من نجاح بحوث التسويق في تحديد حاجات العملاء الحقيقية اللازمة لتطوير الخدمات المصرفية

       ثالثاً: التحقّق من مناسبة تكاليف الخدمة المصرفية المطورة بالمقارنة مع البدائل المتاحة

       رابعاً: التحقّق من حسن توقيت تقديم الخدمات المصرفية المطوّرة إلى العملاء

          الدليل العملي المقترح: لإدارة عمليات تطوير خدمات المصرف الإسلامي

الباب الثاني : المزيج التسويقي في المصارف التجارية والمصارف الإسلامية دراسة تطبيقية

    مقدمة

5. تصميم خطوط الخدمات المصرفية الإسلامية

    استراتيجيات الخدمات المصرفية الإسلامية

       أولا: استراتيجيات تصميم الخدمات المصرفية

       ثانيا: استراتيجية دورة حياة الخدمة المصرفية

6. التسعير

    محددات تسعير الخدمات المصرفية في المصارف الإسلامية وتقييمها

    أهداف التسعير الخدمات المصرفية في المصارف الإسلامية

    تحديد خصائص الأسواق المستهدفة بناء على المفهوم الشرعي الإسلامي

    تحليل أسعار المنافسين بناء على المفهوم الشرعي الإسلامي

    اختيار الاستراتيجيات التسعيرية وفق المفهوم الشرعي الإسلامي

7. التوزيع

    وسائل توزيع الخدمات في المصارف الإسلامية، وتقييمها

    استراتيجيات التوزيع وفق المفهوم الشرعي الإسلامي

8. الترويج

    العوامل المؤثرة على ترويج الخدمات المصرفية

    وسائل ترويج الخدمات المصرفية وأثر فلسفة المصارف الإسلامية عليها

    مقاييس الجهد التسويقي

    تقيم أثر الأنشطة الترويجية على كفاءة أداء المصرف

9. خدمة العملاء

    المفهوم الشرعي الإسلامي للبيئة المادية في المصارف الإسلامية

    تقيم أداء خدمة العملاء في المصارف الإسلامية

10. العنصر البشري

    المهارات والمعارف التي يجب توفرها في موظفي المصارف الإسلامية

    أخلاقيات موظفي المصارف الإسلامية

    الأخلاقيات المرتبطة بتصميم الخدمات المصرفية

    الأخلاقيات المرتبطة بتسعير الخدمات المصرفية

    أخلاقيات توزيع الخدمات المصرفية

    أخلاقيات ترويج الخدمات المصرفية

    تقييم أداء موظفي المصارف الإسلامية

11. العمليات

    نظم عمليات تقديم الخدمات في المصارف الإسلامية

    أثر اختيار استراتيجيات عناصر التسويق المصرفي الإسلامي على العمليات

    تناسب خريطة عناصر عملية تسليم الخدمة مع الضوابط الشرعية

    أثر المفهوم الشرعي على مكننة العمليات باستخدام التكنولوجيا

    أثر مفهوم تحفيز الموظفين طبقا للمفهوم الشرعي على العمليات

    تقييم إجراءات عمليات تقديم الخدمات المصارف الإسلامية

    العلاقة بين عناصر تسويق الخدمات وسياساتها في المصارف الإسلامية

    العلاقة التوافقية بين عناصر تسويق الخدمات في المصارف الإسلامية

    العلاقة التكاملية بين عناصر تسويق الخدمات في المصارف الإسلامية

    علاقة التوظيف الأمثل لعناصر تسويق الخدمات في المصارف الإسلامية

12.استبانة بناء نموذج للتسويق المصرفي على أساس إسلامي يمكن تطبيقه في المصارف الإسلامية

    تطبيق نموذج التسويق المصرفي المقترح في المصارف الإسلامية

المراجع