تطبيقات في الاشراف التربوي

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

تطبيقات في الاشراف التربوي

الدكتور احمد جميل عايش
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 352
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 5
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.680
الباركود: 9789957064341
السعر: 20.00 $

تطبيقات في الاشراف التربوي

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

الدكتور احمد جميل عايش
عدد الصفحات: 352
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 5
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.680
الباركود: 9789957064341

شهد القرن الماضي تطورات وتغيرات فرضتها متغيرات عديدة أثرت وبشكل مباشر على ميادين كثيرة من ميادين الحياة البشرية ، ولا مجال لتغييب دور الإنسان كعامل مهم وحاسم بل وكمتغير أساس قاد حركة التغيير والتطوير ، طمعا منه في تسخير الكون من اجل خدمته ؛ والحديث عن كم ونوع التغيرات والمتغيرات حديث يطول ، ولا يتسع المقام للخوض فيه خاصة إذا كان الأمر عاما ، أما إذا ضيقت التغيرات والمتغيرات وأصبحت ضمن موضوع أو حالة بعينها ، فقد يكون من الممكن البحث فيه ، وحينئذ يتسع المقام ويصبح أمر الخوض في موضوع محدد  أمر فيه فائدة، ومن منطلق الاختصاص ، ومن منطلق الحكمة أن يترك أمر الحديث في التغيرات السياسية لأصحاب الشأن من المتخصصين في العلم السياسي ، وكذلك الأمر في التغيرات الاقتصادية أو السكانية ، وسيكون الحديث في التغيرات التربوية شان المؤلف لهذا النتاج التربوي الذي يقدم من خلاله الحالة الخاصة بالإشراف التربوي قديما وحديثا مع تضمين ذلك ما ينبغي أن تكون عليه الحالة الإشرافية في هذا الزمان من خلال العرض الإجرائي لممارسات إشرافية مدعمة بتجارب ميدانية  .

ان هذا كتاب يختصر المسافات ويقدم علما وعملا للعاملين التربويين من مديري تعليم ومديري مدارس ومشرفين ومعلمين وطلبة دراسات عليا  ؛ علما يبحث في مفردات الإشراف التربوي، وعملا يقدم مفردات الإشراف بأسلوب عملي مدعوم بمواقف إشرافية، يجد فيه مدير التعليم أو المعلم أو المشرف أو مدير المدرسة إجابات لأسئلة تكشف الغامض ، وتوضح الأسلوب ، لتغدو عملية الإشراف التربوي بأهميتها وبمهماتها عملية سهلة واضحة، ترتبط ارتباطا وثيقا بالعمل التربوي الذي يهدف في نهايته إلى  تلبية حاجات المتعلمين المختلفة ، بما يحقق رغباتهم كل حسب قدراته ، وصولا إلى النهوض بشخصية المتعلم ليصبح قادرا على القيام بدوره الايجابي تجاه أسرته ومجتمعه.

ان هذا كتاب يقدم للعاملين في التربية عامة وللمشرفين التربويين خاصة نماذج نظرية وتطبيقية لما  يقوم به المشرف التربوي تخطيطا وتنفيذا وتقويما ، ويقدم كذلك خيارات وأفكار يمكن الاسترشاد بها في تنفيذ المهمات الإشرافية ؛ الإدارية منها أو الفنية ، ويقدم الكتاب نماذج افتراضية لمواقف إشرافية، كما ويضم الكتاب ملاحق خاصة بالوثائق والسجلات والملفات التي يوظفها المشرف التربوي في أعماله الإشرافية المختلفة .

ويستطيع القارئ من طلبة الجامعات والمعاهد  أو المعلمين أو مديري المدارس أو المشرفين التربويين  الاستفادة من محتويات هذا الكتاب كموجهات وإرشادات ، تمكنه من الوعي بواجبات المشرف التربوي ، وتمكنه من فهم الأعمال التي ينفذها المشرف التربوي ، وبما يجسر الفجوة في العلاقة بينه وبين غيره من الأقطاب التربوية ، ويمكن أن يسهم كذلك  في إنارة السبل لمن يريد أن يخوض تجربة الإشراف بما تشتمل عليه من أعمال فنية وإدارية متعددة، فالكتاب يقدم صورا وتطبيقات إشرافية ميدانية تمس الواقع بدرجة كبيرة ، خاصة وان المؤلف قد مر بمعظم الخبرات التربوية ؛ من معلم للمرحلة الابتدائية ، إلى معلم للمرحلة الإعدادية ، إلى مدير مساعد في مدرسة إعدادية ؛ هي واحدة من اكبر مدارس وكالة الغوث آنذاك ، إلى مدير مدرسة ابتدائية، إلى مشرف تربوي على كل المواد الدراسية بوصفه مشرفا للمرحلة الابتدائية ( باستثناء اللغة الإنجليزية) ، ومدرب في برنامج المدرسة وحدة للتطوير ، المخصص لمديري المدارس ومساعديهم وبعض المعلمين ، إلى قائم بأعمال مدير التربية والتعليم ثم إلى أستاذ مساعد في الادارة التربوية ، وعضو في الإشراف على برنامج التربية العملية ، المخصص للطلبة المعلمين في السنة الرابعة من تعليمهم الجامعي في كلية العلوم التربوية الجامعية .

ان هذا كتاب يتألف من بابين ؛ أما الأول فيضم عدة فصول تتناول الإشراف التربوي من منظور علمي نظري يتخلله بعض الجوانب التطبيقية وبشيء من الإيجاز ، حيث يقتضي السياق الذي يرد فيه الموضوع ضرب بعض الأمثلة ذات الطابع الإجرائي أو التطبيقي  .

وأما الباب الثاني فيضم فصلان كاملان يختصان بالجانب التطبيقي الميداني في عمل المشرف في مجال التخطيط والتنفيذ والتقويم ؛ آملا أن تكون هديا للمشرفين أو مديري المدارس في القيام بمهماتهم على أحسن ما يقتضيه الحال من جانب وهديا للمعلمين وطلبة الدراسات العليا في فهم فلسفة الإشراف التربوي الحديث وتطبيقاته من جانب آخر .

 

الباب الأول: الإشراف التربوي الحديث

1. الإشراف والتاريخ

    تاريخ جديد ، إشراف جديد

    تطور مفهوم الإشراف

    اتجاهات ومعاني في الإشراف التربوي الحديث

    الاتجاهات المعاصرة في الإشراف التربوي

2. الأهداف العامة للإشراف التربوي الحديث

    أهمية الإشراف التربوي والحاجة إليه

    وظائف الإشراف التربوي

    مجالات ومهـام الإشراف التربوي

    المهمات الإدارية

    المهمات الفنية

    مجالات العمل الفني للمشرف التربوي

3.  أسس ومبادئ  الإشراف التربوي الحديث

    خصائص الإشراف التربوي الحديث

    أشكال الإشراف التربوي الحديث

    الإشراف التصحيحي

    الإشراف الوقائي

    الإشراف البنائي

    الإشراف الإبداعي

    الإشراف بالأهداف

4. طرق وأساليب الإشراف التربوي

    مبادئ التخطيط والتنفيذ للطرق والأساليب الإشرافية

    أنواع الإشراف التربوي وفق مراحل تطوره

    الإشراف الصفي (الإكلينيكي/ العيادي )

    الإشراف التطوري

    الإشراف المتنوع

5.  كفايات المشرف التربوي

    المهارات الفنية

    المهارات الإدراكية

    المهارات الإنسانية 

    مهارات وأساليب إشرافية من السيرة النبوية العطرة

    قبسات إشرافية من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم

    ملامح وخصائص مشرف  المستقبل الذي يريده المجتمع

    وسائل تنمية كفايات المشرفين التربويين

6.  الادارة والقيادة في الإشراف التربوي

    الادارة في الإشراف التربوي

    الادارة بين العلم والفن

    الوظائف الخمسة للإدارة

    الإدارة الإستراتيجية للعملية الإشرافية

    القيادة في الإشراف التربوي

    أهمية القيادة 

    متطلبات القيادة وعناصرها

    الفرق بين القيادة والإدارة

    واجبات القيادة

    فنون القيادة  في الإشراف التربوي

    خصائص المشرف القائد

    القيادة الإدارية في الإشراف وأهمية البعد الإنساني

    نظريات القيادة التربوية وتطبيقاتها في الإشراف التربوي

    نظرية السمات

    نظرية الموقف

    النظرية التفاعلية

    نظرية X   ونظرية Y

    نظرية البعدين

    نظرية الشبكة الإدارية

    النظرية الموقفية

    نظرية النظم

    القيادة التحويلية في الإشراف التربوي

    حاجة الإشراف التربوي إلى القيادة التحويلية

7. التخطيط للإشراف التربوي

    التخطيط بمفهومه العام

    مفهوم التخطيط للإشراف

    أنواع التخطيط

    خصائص التخطيط

    فوائد التخطيط 

    موجهات أساسية في التخطيط

    الخطة الإشرافية وعناصرها

    مراحل بناء الخطة الإشرافية

    المراقبة والتقويم في الخطة الإشرافية

8.  التدريب في الإشراف التربوي

    مفاهيم التدريب التربوي

    المفهوم العلاجي

    المفهوم السلوكي

    المفهوم الإبداعي

    أهمية التدريب أثناء الخدمة

    أهداف التدريب في أثناء الخدمة

    الاحتياجات التدريبية

    التخطيط لبرنامج تدريب المعلمين أساليب ووسائل التدريب

    أساليب التدريب النظري

    أساليب التدريب العملي

    أساليب تدريبية مقترحة

9. الاتصال في الإشراف التربوي

    تعريف عملية الاتصال

    أهداف الاتصال

    عناصر الاتصال

    أنواع الاتصال في الإشراف التربوي

    أساليب الاتصال في الإشراف التربوي

    مهارات المشرف التربوي في الاتصال والتواصل مع الآخرين     

    معوقات الاتصال في الإشراف التربوي

    العوامل التي تساعد على نجاح عملية الاتصال

10.معوقات الإشراف التربوي

    معوقات إدارية

    معوقات اقتصادية

    معوقات فنية

    معوقات اجتماعية

    معوقات شخصية

    عوامل نجاح المشرف التربوي

11.تقويم الإشراف التربوي

    أنواع التقويم

    أساليب تقويم العملية الإشرافية

    جوانب التقويم

    مجالات التقويم

    وظائف التقويم

    أسس التقويم التربوي

    أساليب التقويم

    القياس والتقويم

الباب الثاني: تجارب وتطبيقات ميدانية

12.مقدمة 

    استبيان تحديد حاجات المعلمين

    ملخص لجمع البيانات الميدانية المنتمية من مصادرها المختلفة

    خطة عمل تنفيذ النشاط الإشرافي الافتراضي

13.تطبيقات إشرافية في مجال التنفيذ    

    الأيام الأولى في حياة المشرف المبتدئ

    الزيارة المدرسية الأولى

    اللقاء الأول بالمعلمين

    تطبيقات في الزيارة الصفية

    توجيهات وتطبيقات إشرافية في فن  إدارة الصف

    اتجاهات إشرافية حديثة في إدارة الصف

    تطبيقات وتوجيهات إشرافية عامة في الادارة الصفية

    تطبيقات الحصة التوضيحية

    تطبيقات نظرية النظم في الإشراف التربوي

    تطبيقات في القيادة التحويلية / الإشراف التحويلي

    تطبيقات إشرافية في تحسين التحصيل الأكاديمي للطلاب

    تطبيقات الزيارة التقويمية بهدف الكشف عن مستوى تحصيل الطلبة

    خطوات تطبيق الزيارة التقويمية

    تطبيقات إشرافية في التعامل مع أخطاء الطلبة الصفية

    مواقف إشرافية في المساءلة الذكية