تعليم الرياضيات لطفل الروضة

» الاستاذة الدكتورة سحر توفيق نسيم
عدد الصفحات: 280
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.590
الباركود: 9789957069704
السعر : 17.50 $

يتمتع علم الرياضيات بجاذبية خاصة وسحر أخّاذ وبريق مبهر فهو مادة إيقاظ الفكر وشحذ المواهب وبناء العقول، أن مادة الرياضيات هي مادة البناء في أبحاث الفضاء والفلك والأجهزة الإلكترونية التي دخلت جميع مجالات الحياة وتغلغلت بها وانتقلت بالناس من عالم إلى عالم وبالرغم من أن الرياضيات مادة مشوقة، تميل النفس إلى دراستها والبحث فيها إلا أنها في كثير من الأحيان تكون حجر عثرة أمام الكثيرين منا. وذلك بسبب عدم استيعابنا لأصولها ونظريتها وقوانينها ومما لاشك فيه أن هذا العجز عن الفهم لم يكن عيباً في ذات المادة ولكنه نابع من ذاتنا .

ونظرا لان مرحلة الطفولة المبكرة والتعليم ما قبل المدرسي من المدخلات التنموية المهمة في تنمية الموارد البشرية مما ينعكس عليها تنمية البلاد خاصة وقد أثبتت الدراسات التربوية أن الأطفال الذين يلتحقون ببرامج التعليم ما قبل المدرسة، يطلعون إلى الاستمرار في التعليم مما يؤدي إلى نجاحهم وزيادة إنتاجيتهم كبالغين مما يسهم في تقدم البلاد وازدهارها.

وفي سن الثالثة يتعلم بعض المفاهيم الرياضية المحسوسة في البيئة وذلك عن طريق الوالدين. وبدء من هذا السن يبدأ الطفل بالالتحاق بدور الحضانه ويبدأ التعامل مع أطفال آخرين تحت رعاية معلمه رياض الأطفال وفي هذه المرحلة السنية يرى الطفل العلاقات من خلال التجارب التي يمارسها في العد و القياس والوزن والأرقام كما انه يدرك أن هذه المفاهيم المجردة تتعلق بأشياء يلمسها ويرتبها ويرفعها ويلعب بها رغم انه لا يدرك دلالة تجريد المفهوم ذاته..

وتعلم طفل الروضة للمفاهيم الرياضية الأساسية وإكسابه المهارات الرياضية المرتبطة بها يتطلب استخدام الوسائل والأساليب والأنشطة المتنوعة والتي تتناسب والمرحلة العمرية التي يمر بها طفل الروضة وقدراته الفعلية، وخصائصه التي تميزه في مرحلة ما قبل العمليات. فلا تقتصر الأساليب المستخدمة عند استخدام الأنشطة تعليم الرياضيات على نشاط معين، وإنما يجب ان تتنوع لتشمل مجالات مختلفة. وهذا ما حاول الكتاب الحالي تقديمه لمعلمه الروضة حيث تم استخدام العديد من المداخل المتنوعة منها:

استخدام الألعاب التربوية. ومدخل التربية الحسية في تقديم المفاهيم الرياضية. بما توفره مثل هذه الأدوات من متعة وتشوق في العمل.

استخدام القصة

حيث يعتبر استخدام القصص من أفضل الوسائل التي يمكن ان تساعد معلمة رياض الأطفال في تدريس بعض الموضوعات الرياضية مثل المفاهيم الهندسة، القياس، والرسم البياني.

الأناشيد بما توفره من متعة وراحة واستمتاع. وتساعد في اكتساب المفاهيم الصعبة. وإضفاء المتعة في تعلم الرياضيات. وسرعة استرجاع للمعلومات المتعلمة.

الأنشطة الفنية

حيث يعد استخدام الفن واحدا من الوسائل الممتعة والفعالة في تدريس المفاهيم والمهارات الرياضية الأساسية للأطفال وخاصة قبل الخوض في تدريس مفاهيم أكاديمية معنية. ويتضمن ذلك التعرف على الألوان، واستخدام الأنواع المختلفة منها، كما يشمل استخدام المقص والصمغ وأوراق القص واللصق، واستخدام المعجون والصلصال وغيرها من الأدوات فهم العديد من المفاهيم الرياضية مثل الألوان- التنصيف البحث عن أنماط- التناظر التماثل وهكذا بأسلوب سهل محبب إلى الأطفال.

1. خصائص طفل الروضة وتصميم الأنشطة

    خصائص الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة

       الخصائص العقلية

       الخصائص الجسمية

       الخصائص الاجتماعية

       الخصائص الانفعالية

    الخطوات العملية لإعداد الأنشطة

2. الأركان التعليمية وتعليم الرياضيات

    إعداد الأركان التعليمية

    إدارة وتنظيم الحركة في الأركان

    ترتيب المواد والأدوات في الأركان التعليمية

    عرض أعمال الأطفال

    ركن الحل والتركيب

       أهداف ركن الحل والتركيب

       محتويات الركن

    ركن الألعاب الإدراكية

    ركن الحاسوب

    تعقيب

3. قصص الأطفال وتعليم الرياضيات

    قصص الأطفال

    أهداف القصة في رياض الأطفال

    معايير اختيار قصص الأطفال

    أنواع القصص الملائمة للأطفال

       الطور الواقعي المحدود بالبيئة

       طور الخيال الحر

       طور المغامرة والبطولة

    مراحل تقديم القصة

       الإعداد لقراءة القصة

       تقديم القصة

       قراءة القصة

       تقويم القصة

       نماذج لقصص تعليم الأطفال

4. الرياضيات والألعاب التعليمية في رياض الأطفال

    المجموعة الأولى: اللعب التعليمية عند فروبل

    المجموعة الثانية: الألعاب التعليمية عند منتسوري

       الأسس التربوية للألعاب التعليمية

       الايجابية والتفاعل

       رفع مستوى الدافعية

       الإدارة والتوجيه

       التنظيم

       تقويم الذات

    مزايا استخدام الألعاب التعليمية

    دور معلمة رياض الأطفال عند استخدامها للألعاب التعليمية

       المرحلة الأولى: أثناء مرحلة الاختيار (ما قبل اللعبة)

       المرحلة الثانية: أثناء اللعب

       المرحلة الثالثة: مرحلة ما بعد اللعب

5.الألعاب التعليمية وتنمية المفاهيم المكانية

    المحتوى: مفهوم فوق/تحت

    المحتوى: مفهوم داخل/خارج

    المحتوى: مفهوم يمين/شمال

    المحتوى: مفهوم أعلى/أسفل

    المحتوى: مفهوم الجوار.

    المحتوى: أمام/ خلف

    المحتوى: قريب/بعيد.

6. الأنشودة وتعليم الرياضيات للطفل

    أنواع الأنشطة الغنائية في رياض الأطفال

    أهداف تعليم الغناء للطفل في المراحل المبكرة

       أولاً: الأهداف العامة

       ثانياً: الأهداف الخاصة

    خصائص أغنية الطفل

    خطوات تقديم الأنشودة لطفل الروضة

    أمثلة لتعليم الطفل المفاهيم الرياضية باستخدام الأنشودة

7. المفاهيم الهندسية

    أسس تعلم المفاهيم الهندسية

       التعلم باستخدام المحسوس

       التكرار

       التدرج

       أنشطة متنوعة لتعليم الأطفال المفاهيم الهندسية

       المنحنى المغلق/المفتوح

8. مفاهيم المجموعة

    مفهوم التناظر

       مراحل تكوين مفهوم التناظر

    مفهوم التصنيف

       مراحل تكوين مفهوم التصنيف

    مفهوم الانتماء

       مراحل تكوين مفهوم الانتماء

    المجموعة ذات الوحدات المتشابهة

    مفهوم المجموعة ذات الوحدات غير المتشابهة

    مفهوم المجموعة الخالية

    مفهوم أكثر من /أقل من

9. تعليم المفاهيم العددية لطفل الروضة

    مفهوم العدد

    العدد الكاردينالي

    العدد الترتيبي

    أمثلة لتعليم الأعداد لطفل الروضة

    تكافؤ المجموعات

10.مفهوم الترتيب

    مفهوم الترتيب

    تعقيب

    المحتوى: كبير – متوسط – صغير

    المحتوى: مفهوم أكبر من – أصغر من

    المحتوى: مفهوم أسرع من – أبطأ من

    المحتوى: مفهوم أطول من – أقصر من

    مفهوم البحث عن أنماط

11.مفهوم الزمان

    المحتوى: مفهوم قبل/بعد، المدى الزمني للأحداث

    المحتوى: الترتيب الزمني للأحداث

12.حل المشكلات وطفل الروضة

    مقدمة

    أهمية أسلوب حل المشكلات

    المعايير التي يجب أن تتوافر في مجموعة المشكلات التي تقدم لطفل الرياض

    العوامل المؤثرة في حل المشكلات

       المعرفة والخبرة

       العوامل الوجدانية

       الاستعداد

    خطوات حل المشكلة

    دور معلمة رياض الأطفال في تنمية مهارة الأطفال في حل المشكلات

       مرحلة الإعداد للمشكلة

       مرحلة (تنفيذ) المشكلة وعرضها على الأطفال

       مرحلة ما بعد الدرس

    أسلوب حل المشكلات وتنمية المفاهيم المختلفة لدى الأطفال

    دور أسلوب حل المشكلات في تنمية المفاهيم الرياضية

    نماذج عملية لتقويم بعض المشكلات الحياتية لطفل الروضة باستخدام   أسلوب حل المشكلات

المراجع

سلة المشتريات

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00