تكنولوجيا التعليم والتعلم

التربية وعلم النفستكنولوجيا التعليم

تكنولوجيا التعليم والتعلم

الدكتور حسن ربحي مهدي
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 280
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957970437
السعر: 17.50 $

تكنولوجيا التعليم والتعلم

التربية وعلم النفستكنولوجيا التعليم

الدكتور حسن ربحي مهدي
عدد الصفحات: 280
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957970437

 إن المتتبع للأنظمة التعليمية المختلفة يدرك تماما بأن التعليم لم يكن في أي عصر من العصور، بمنأى عن المجتمع فهو دائماً يتأثر بكل ما يدور فيه من أحداث وتغيرات؛ حيث تشهد المجتمعات المعاصرة الكثير من التحديات التي فرضت نفسها على مناحي الحياة المختلفة، ومن أبرز هذه التحديات ما تشهده تلك المجتمعات من تقدم فبتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي أسهمت في تطوير المؤسسات التعليمية خاصة مع ظهور أشكال جديدة من نظم التعليم المتسارعة والمتعاقبة بدءًا بنظم التعلم الفردي ونظم التعليم المبرمج وحركة الآلات التعليمية، ومن ثم وسائط وتكنولوجيات الاتصال عن بعد، ثم مرحلة توظيف الحاسوب في التعليم والتدريب مرورًا بمفهوم التدريب والتعلم الالكتروني الذي اشتهر بتوظيف أدوات الانترنت، وصولاً لمفهوم جديد هو التعلم الجوال "النقال" الذي يسعى للاستفادة من تقنية الاتصالات اللاسلكية عامة والنقالة خاصة .

لذا يسعدني أن أقدم للأخوة الدارسين والقراء الكرام هذا المؤلف بعنوان "تكنولوجيا التعليم والتعلم"؛ لنتماشى مع لغة العصر الذي نعيشه ولمسايرة عصر المعلومات والتكنولوجيا، حيث إن المعلم في هذا العصر يطالعه كل يوم أمرُ جديد في مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات، لا سيما البرمجيات والإنترنت، وكلما تمثل المعلم حديث الرسولr: "كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته" (رواه البخاري ومسلم). كلما ازداد إحساسه بالمسؤولية، وازدادت حيرته أمام كيفية التعامل مع هذه التقنيات بما ينمي مواهب أطفال اليومِ، شباب المستقبلِ، ويزيد من كفاءتهم، ويحقق تأثيراً إيجابيًّا على جوانب شخصياتهم المختلفة، ويوفِّر لهم أفضل مستوى من التربية والتعليم.

وبالتالي فإن كيفية استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التربية والتعليم تتوقف على تحديد الهدف، واتباع خطوات تطبيق تكنولوجيا التعليم بشكل علمي سليم، ومراقبة تأثير ذلك على تكوين المتعلم بما يتمثل في تنمية الدافعية الذاتية للتعلم لديه، وتحويله إلى باحث نشط عن المعلومات وليس متلقيا لها، وتفجير طاقات الإبداع والابتكار لديه.

ومن أجل ذلك جاءت موضوعات الكتاب مقسمة على ثمانية فصول:

الفصل الأول: (طبيعة تكنولوجيا التعليم): ويتناول مفهوم التكنولوجيا، وتكنولوجيا التعليم، ومراحل تطور مفهوم تكنولوجيا التعليم، والتعريف الرسمي لتكنولوجيا التعليم، وعناصر تكنولوجيا التعليم وفقًا للتعريف الرسمي الثالث، وبعض القضايا التي تستحق التعقيب عليها.

أما الفصل الثاني: (الإدراك الحسي والاتصال التعليمي): فقد تناول مفهوم الإدراك الحسي، ومفهوم الإحساس وأدوات الإحساس، وعناصر ظاهرة الإحساس، ومستويات فعل الإدراك، والعوامل التي تؤثر في عملية الإدراك، وخصائص الإدراك، ومبادئ التعلم الأساسية، ومفهوم الاتصال التعليمي،  وطبيعة عملية الاتصال، وأهداف عملية الاتصال، وعناصر عملية الاتصال، وأنواع الاتصال، ومعيقات عملية الاتصال.

أما الفصل الثالث: (النظام وتصميم التعليم في التكنولوجيا التعليم): فيتناول مفهوم النظام، ومنظومة عمل النظام، وأسلوب النظم في تكنولوجيا التعليم، والتكنولوجيا وتصميم التعليم، ونظريات التعلم وعلاقتها بتصميم التعليم، ونماذج التصميم التعليمي، والمراحل والعمليات الرئيسة لنماذج التصميم التعليمي.

أما الفصل الرابع: (الوسائل التعليمية): فيتناول ماهية الوسائل التعليمية، وماهية الوسائل المتعددة (الوسائط المتعددة)، وأدوار الوسيلة التعليمية في الموقف التعليمي، وأسس اختيار الوسيلة التعليمية، ومعوقات استخدام الوسائل المتعددة، وقواعد عامة لاستخدام الوسائل المتعددة، ومراحل استخدام الوسائل التعليمية في الموقف التعليمي، ومراكز مصادر التعلم، وتصنيفات الوسائل التعليمية.

أما الفصل الخامس: (تقنيات المطبوعات واللوحات وثلاثية الأبعاد): فيتناول تقنيات المطبوعات وتتضمن: تقنية الصور الثابتة، وتقنية الرسوم،  وتقنيات اللوحات التعليمية وتتضمن: اللوحة الكهربائية، واللوحة المغناطيسية، ولوحة الجيوب واللوحة الاخبارية واللوح القلاب، واللوحة الوبرية، وتقنيات الأشياء ثلاثية الأبعاد وتتضمن العينات، والنماذج .

أما الفصل السادس: (تقنيات الصوت والعرض الآلي):  فتناول الراديو والكاسيت التعليمي، والعرض المعتم، وعرض الشفافيات، وعرض الشرائح، وعرض الأفلام الثابتة، وعرض الأفلام السينمائية، وعرض التلفاز التعليمي، وعرض الوسائط المتعددة LCD، وعرض المرئيات متعدد الوظائف، والسبورة التفاعلية الذكية.

أما الفصل السابع: (تقنيات الأنشطة): فتناول تقنيات العروض مثل: العرض التوضيحي، والتمثيل التربوي، والألعاب التعليمية، وتقنيات الرحلات التعليمية، وتقنيات الحاسوب في التعليم.

أما الفصل الثامن: (مستحدثات تكنولوجيا التعليم والتعلم):  فتناول بعض مستحدثات تكنولوجيا التعليم والتعلم وخاصة تلك المستحدثات التي ارتبطت بشكل مباشر في التطور الحاصل في مجال الاتصالات وتقنياته مثل: التعلم عن بعد، والتعلم الإلكتروني، والواقع الافتراضي، والكتاب الإلكتروني، والفصول الذكية، والتعلم النقال.

ومن خلال ذلك يتضح أن هذا الكتاب يلقي  الضوء على مساحة واسعة من تكنولوجيا المستقبل لينتفع به كل مشتغل في التعليم وكل طالب علم

1. طبيعة تكنولوجيا التعليم

    مفهوم التكنولوجيا

    مراحل تطور مفهوم تكنولوجيا التعليم

       وسائل سمعية بصرية

       وسائل تعليمية معينة

       مرحلة الاتصال التربوي

       تكنولوجيا التعليم

    عناصر تكنولوجيا التعليم وفقًا للتعريف الرسمي الثالث

       الدراسة (البحث)

       الممارسة الأخلاقية

       التسهيل

       التعلم

       التحسين

       الأداء

       الابداع "الانشاء"

      الاستخدام

      الإدارة

      الملاءمة

      التكنولوجيا

      العمليات

      المصادر

      قضايا تستحق التعقيب عليها

2. الإدراك الحسي والاتصال التعليمي

    مفهوم الإدراك الحسي

    العوامل التي تؤثر في عملية الإدراك

       العوامل المتعلقة بالمنبه

       العوامل المتعلقة بالمدرك

    خصائص الإدراك

    مفهوم الاتصال التعليمي

    طبيعة عملية الاتصال

    أهداف عملية الاتصال

    عناصر عملية الاتصال

       المرسل

       المستقبل

       الرسالة

       الوسيلة أو قناة الاتصال

       التغذية الراجعة

       بيئة الاتصال

    أنواع الاتصال

       الاتصال الذاتي

       الاتصال الشخصي الثنائي

       الاتصال المجموعاتي

       الاتصال الجمعي

    الاتصال الجماهيري

       الاتصال الحر

       الاتصال الأعلى

    معيقات الاتصال التربوي

3.النظام وتصميم التعليم في تكنولوجيا التعليم

    مفهوم النظام 

    أسلوب النظم في تكنولوجيا التعليم

    التكنولوجيا وتصميم التدريس

    نظريات التعلم وعلاقتها بتصميم التدريس

       النظرية السلوكية

       النظرية المعرفية

       النظرية البنائية

    نماذج التصميم التعليميxe "نماذج التصميم التعليمي\:"

       نموذج كمب

       نموذج ونج ورولرسون

       نموذج ديكو كاري

       نموذج ثرونتون

       نموذج حمدي

       نموذج محمد عطية خميس

       نموذج يوسف وكوريا

       نموذج عبد اللطيف الجزار

4. الوسائل التعليمية

    ما هية الوسائل التعليمية

    ما هية الوسائل المتعددة (الوسائط المتعددة)

    أسس اختيار الوسيلة التعليمية التعلمية

    معوقات استخدام الوسائل المتعددة

    قواعد عامة لاستخدام الوسائل المتعددة

    مراكز مصادر التعلم وعلاقتها بالوسائل التعليمية

    تصنيفات الوسائل التعليمية

       الحواس الموظفة

       تصنيف ادجارديل - هرم  الخبرة

       تصنيف دونكان

       تصنيف حمدان

       تصنيف عسقول

5. تقنيات المطبوعات واللوحات وثلاثية الأبعاد

    تقنيات المطبوعات

       تقنية الصور الثابتة

       تقنية الرسوم

    اللوحات التعليمية

       اللوحة الكهربائية

       اللوحة المغناطيسية

       اللوحة الوبرية

       اللوحة الإخبارية أو لوحة العرض

       لوحة الجيوب

       اللوحة القلابة أو الدفتر القلاب

    تقنيات الأشياء ثلاثية الأبعاد

        تقنية العينات

        تقنية المجسمات (النماذج)

6. تقنيات الصوت والعرض الآلي

    الراديو والكاسيت التعليمي

       إجراءات قبل التدريس

       إجراءات أثناء الاستماع

       إجراءات بعد الاستماع

    العرض المعتم

    عرض الشفافيات

    عرض الشرائح

    عرض الأفلام الثابتة

    عرض الأفلام السينيمائية المتحركة

    عرض التلفاز التعليمي

       نظام الدائرة التلفازية المفتوحة

       نظام الدائرة التلفازية المغلقة

       نظام الكيبل

       نظام الميكرويف

       نظام البث عبر الأقمار الصناعية

    عرض الوسائط المتعددة LCD

    عرض المرئيات متعددة الوظائف visualiser

    السبورة التفاعلية الذكية

       مكونات السبورة الذكية

7. تقنيات الأنشطة

    تقنيات العروض

       العرض التوضيحي

       التمثيل التربوي

    تقنيات الرحلات التعليمية

    تقنيات الحاسوب في  التعليم

    مزايا استخدام الحاسوب في التعليم

    استخدامات الحاسوب في التعليم

8. مستحدثات تكنولوجيا التعليم والتعلم

    التعلم عن بعد

       خصائص التعلم عن بُعد

       أهداف التعلم عن بُعد

       استخدام وسائط الاتصال في التعلم عن بُعد

    التعلم الإلكتروني

       مزايا التعلم الإلكتروني

       مكونات نظام التعلم الإلكتروني

       أنواع التعلم الإلكتروني

       الأنشطة التعليمية الإلكترونية

       التفاعلات التعليمية الإلكترونية القائمة على الويب

    الواقع الافتراضي

       استخدام الواقع الافتراضي في التعليم

       خصائص البيئة الافتراضية الاستغراقية

        متطلَّبات عرض ومتابعة مشاهد الواقع الافتراضي

    الكتاب الإلكتروني

       مبررات انتشار صناعة الكتاب الالكتروني مقابل الكتاب الورقي

       مميزات الكتاب الإلكتروني

       الكتاب الإلكتروني ومستقبل نشر المعلومات

       الصعوبات التي تواجه نشر الكتاب الإلكتروني

       الكتاب الإلكتروني والتعليم

    الفصول الذكية

    التعلم النقال

    المراجع