سيكولوجية المراهقة

» الدكتورة رغدة حكمت شريم
عدد الصفحات: 344
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.670
الباركود: 9789957064952
السعر : 17.50 $

المراهقة مرحلة من مراحل الحياة تتميز بسرعة النمو والتغير في كل المظاهر النمائية تقريبا: الجسدية والمعرفية والانفعالية/ الاجتماعية، وحسب تقدير معظم الباحثين فإن هذه الفترة تغطي السنوات الممتدة بين سن 10 و 20 سنة من العمر، حيث ينتقل الفرد خلالها من عدم نضج الطفولة إلى نضج الرشد، وبالتالي فهي بمثابة الجسر الواصل بين هاتين المرحلتين.

يؤكد التعريف التقليدي للمراهقة عادة على النمو الجسدي كالطول والوزن وملامح الجسد الأخرى، فكثرة الأحداث البيولوجية التي تحصل في بداية هذه المرحلة، تؤدي إلى جذب الانتباه اليها، وكأنها الأكثر أهمية وسيطرة، إلا أن هناك وعيا متزايدا الآن يؤكد على أن الخصائص السلوكية للمراهق لا تنجم ببساطة عن التغيرات الجسدية بحد ذاتها، وإنما عن عدد من العوامل السيكولوجية والاجتماعية، فالظروف البيئية التي تحيط بالمراهق وينمو في أطرها توجه نموه وتؤثر فيه.

فعلى الرغم من أن التغيرات الرئيسة للمراهقة عامة لدى الجميع، إلا أن النتائج تأتي على  قدر من التباين، وذلك لأن الآثار السيكولوجية للتغيرات البيولوجية والمعرفية والاجتماعية لمرحلة المراهقة تتشكل من خلال البيئة التي تحدث فيها هذه التغيرات، مما يجعل هذه المرحلة بالنسبة للآباء والمراهقين فترة من الإثارة والقلق والسعادة والمشاكل والاكتشاف والارتباك، مما يقتضي ضرورة اكتساب المعرفة والإلمام بالحقائق العلمية والممارسات التربوية ذات الصلة، بدلا من الارتجال أو اللجؤ إلى أسلوب المحاولة والخطأ في عملية التنشئة الاجتماعية للمراهقين، وذلك نظراً للحساسية التي تتسم بها هذه المرحلة، ولأهميتها في إرساء ملامح النمو السوي لمراحل الرشد اللاحقة.

يساعد هذا الكتاب الوالدين والمعلمين، ومن يتعامل مع المراهقين في المجالات والمواقف المختلفة، على معرفة وفهم الأسس العلمية التي تستند اليها التغيرات النمائية التي تحدث لدى المراهقين، والسياقات الاجتماعية المناسبة التي تثري عملية النمو لديهم- مثل الأسرة والرفاق والمدرسة- لما لها من  أهمية كبيرة في فهم طبيعة النمو خلال هذه الفترة الهامة من حياتهم. فالمعرفة والمهارات التي يتم  اكتسابها في هذا الشأن، لا بد من أن توظف بطرق تؤدي إلى تعزيز النمو الصحي والإيجابي عند المراهقين، وفي مساعدتهم على التكيف مع  التحديات المتعددة لهذه المرحلة، حتى يتمكنوا من عبور الجسر الممتد بين الطفولة والرشد، بما يؤهلهم لتحمل مسؤوليات الكبار في مجتمعاتهم.

وتجدر الإشارة في هذا الموقع، إلى أن الفرد أيا كان، يدخل مرحلة المراهقة حاملا معه مخططه الوراثي وخبرات طفولته، اللذين يرسمان معا مسار النمو في هذه الفترة من الحياة، ولذلك فإن الاهتمام بمعرفة الحقائق العلمية الخاصة بنمو الأبناء وتربيتهم، يجب أن يبدأ منذ مرحلة مبكرة من حياة الأطفال لضمان سلامة نموهم، ولتجنب المشاكل ذات التأثير طويل المدى،  أو المحن النفسية الحادة، بقدر الإمكان، حتى يتسنى لهم دخول مرحلة المراهقة غير مثقلين بالأعباء النفسية، التي قد تزيد من تعقيد الأمورلديهم، عندما يواجهون المطالب النمائية الجديدة التي عليهم اكتسابها والتمكن منها في سنوات المراهقة.

يتألف هذا الكتاب من عشرة فصول رئيسة تعالج: الخلفيات النظرية لنمو المراهق، والمظاهر النمائية المختلفة، والسياقات الاجتماعية للنمو، والمشاكل أو الاضطرابات التي قد تظهر خلال هذه المرحلة، بالإضافة إلى وجود بعض المواقف التطبيقية العملية – بين ثنايا الكتاب –التي تسهم في كيفية التعامل مع  المراهقين ودعم نموهم. ومن المتوقع أن تكون هذه الفصول العشرة، قد أرست صورة متكاملة- نوعا ما- لنمو المراهق، وللعلاقات المتبادلة التأثير سواء على صعيد التداخل بين المظاهر النمائية، أو التفاعل بين السياقات الاجتماعية من جهة، وفي مجال التأثيرات المتبادلة بين المظاهر النمائية والسياقات الاجتماعية - منفردة أو مجتمعة حسب الحالة أو الموقف- من جهة أخرى.

1. المقدمة

    مقدمة

    تعريف المراهقة 

       التعريف البيولوجي

       التعريف السيكولوجي

       التعريف الاجتماعي

    التغيّرات الرئيسة في مرحلة المراهقة

    المراهق والظروف البيئية

    المراهقة بين الماضي والحاضر

    المراهقة كظاهرة اجتماعية محدثة

2. التفسيرات النظرية لمرحلة المراهقة

    مقدمة

    الجذور الفلسفية والتاريخية للنظريات

    ستانلي هول: العاصفة والتوتر

    الاتجاه التحليلي

       سيجموند فرويد: النظرية السيكوجنسية

       آنا فرويد: دفاعات الأنا في مرحلة المراهقة

       إريكسون: هوية الأنا

    الإتجاه المعرفي

       نظرية بياجيه

       نظرية فيجوتسكي

    اتجاه التعلم الاجتماعي المعرفي

    الاتجاه الاجتماعي الثقافي

       نظرية هافجهرست: مهام النمو

          مهام النمو في مرحلة المراهقة المبكرة

          مهام النمو في مرحلة المراهقة المتأخرة

          وجهة النظر الانثروبولوجية

3. النمو الجسدي

    مقدمة

    التغيرات الهرمونية

    نمو الخصائص الجنسية الأولية والثانوية

       لدى الذكور

       لدى الإناث

    التأثيرات السيكولوجية لحدث البلوغ

    النضج المبكر والنضج المتأخر

       النضج المبكر والمتأخر عند الأولاد

       النضج المبكر والمتأخر عند البنات

    نمو الطول والوزن

    العوامل التي تحدد الطول

    العوامل المؤثرة في زيادة الوزن

       العوامل الشخصية التي تسهم في زيادة الوزن

       التفاعل الاجتماعي مع الآخرين وزيادة الوزن

    صورة الجسد والتكيف

    الجاذبية الجسدية

    التغذية

4. النمو المعرفي

    مقدمة

    كيف يفكر المراهقون

       التفكير بالمفاهيم المجردة

       التفكير بالاحتمالات

       التفكير بالتفكير

       التفكير المتعدد الأبعاد

       النسبية

    تأثير نمو تفكير المراهق على الشخصية والسلوك لديه

       المثالية

       التمركز حول الذات

       الإدعاء

       الحماقة الزائفة

       القيم طويلة المدى

       مفهوم الذات

    هل يبلغ جميع الأفراد مرحلة العمليات الشكلية؟

    هل يستطيع المراهقون أن يفكروا كالعلماء؟

    الخلفية النظرية للنمو المعرفي في مرحلة المراهقة

       نظرية بياجيه

       مرحلة العمليات الشكلية

       تقييم مرحلة العمليات الشكلية لبياجيه

    اتجاه معالجة المعلومات

       التغيرات في قدرات معالجة المعلومات خلال مرحلة المراهقة

       خطوات معالجة المعلومات

       دور المعرفة

5. النمو الاجتماعي والانفعالي

    مقدمة

    التنشئة الاجتماعية والنمو الانفعالي والاجتماعي

    هل المراهقة فترة عاصفة وتوتر؟

    النضال من أجل الاستقلال

    العوامل المؤثرة في تطور رغبة المراهق في الاستقلال

    مفهوم الاستقلال وابعاده

       الاستقلال الانفعالي

       الاستقلال السلوكي

       الاستقلالية القيمية

    موقف الوالدين من إستقلالية المراهق

    صعوبات تواجه النمو الإنفعالي

    ما الذي يحتاجه المراهقون من الراشدين؟

    علاقة النوم بالحياة الانفعالية للمراهق

       عواقب النوم غير الكافي

       النعاس

       التعب

       التغيرات الإنفعالية

       التغير في الإنتباه والأداء

6. النمو الأخلاقي

    مقدمة

    النظرية التحليلية

    التقمص والتذويت الأخلاقي

    نظرية التعلم الاجتماعي المعرفي

       ما هي الخصائص الهامة للنماذج التي تقلد؟

       التقليد  والتقمص

    اتجاه النمو المعرفي

    نظرية بياجيه

       التبعية الأخلاقية

       الاستقلالية الأخلاقية

    نظرية كولبرج

       المستوى الأول: ما قبل العرف والقانون

       المستوى الثاني: العرف والقانون

       المستوى الثالث: ما بعد العرف والقانون

       لماذا تعتبر نظرية كولبرج هامة في فهم النمو الأخلاقي في مرحلة المراهقة؟

       النقد موجه لنظرية كولبرج

    مراحل تطور التفكير الأخلاقي لدى جليجان

    مفهوم الذكاء الأخلاقي

    الصعوبات التي تحول دون الانتقال إلى أخلاقيات الراشد

    مبادئ أساسية في نظام التأديب

7. نمو الهوية

    مقدمة

    تشكيل الهوية

    مصدر الهوية

    اضطراب الهوية

    حالات الهوية

       الهوية المضطربة

       الهوية المنغلقة

       الهوية المؤجلة أو المعلقة

       الهوية المنجرة

    وجهة نظر الكايند في تطور الهوية

    مكونات الهوية

    العوامل المؤثرة في تطور الهوية

    الجندر وتطور الهوية

    الهوية الجندرية في مرحلة المراهقة

       المراهقة المبكرة

       المراهقة المتأخرة

    تطور الأدوار الجندرية

    إريكسون والفروق الجندرية

    لماذا يحتاج المراهقون إلى الهوية

    مفهوم الذات في مرحلة المراهقة

       تقدير الذات

       دعم تقدير الذات

       بعض العوامل التي تهدد تقدير الذات

8. المراهق والعلاقات الأسرية

    مقدمة

    الأسرة ومرحلة المراهقة

    بنية الأسرة في مرحلة المراهقة

    وظائف الأسرة

    الأمومة والأبوة

    أنماط التنشئة الأسرية

    الروابط الأسرية

    التوتر بين المراهق والوالدين

    تغيرات لدى المراهق تؤثر في التفاعل الأسري

    العزلة والوحدة

    السعي نحو الاستقلالية

    محور الصراع بين المراهق ووالديه

    الحاجة إلى الدعم

    العلاقة مع الأخوة

    التنافس بين الأخوة

    حجم الأسرة والعلاقات

    عمل الأم وأثره على المراهق

    أثر المناخ الأسري على المراهق

    أثر الحياة الزوجية للوالدين على المراهق

    العنف الأسري وأثره على المراهقين

    استجابات المراهقين نحو العنف بين الوالدين

    نوعية الآباء التي يحتاج إليها المراهقون

9. الرفاق والصداقات في مرحلة المراهقة

    مقدمة

    الحاجة إلى جماعة الرفاق والصداقة لدى المراهقين

    وظائف جماعة الرفاق

    تحقيق الاستقلالية الشخصية

    الفروق الجندرية في الصداقة بين المراهقين

    تأثير الوالدين على الصداقة لدى المراهقين

    الانتماء لجماعة الرفاق

    جماعات الرفاق بين الطفولة والمراهقة

    أنماط جماعات الرفاق

    الامتثال لجماعة الرفاق

    المكانة بين الرفاق

    الشعبية

    الرفاق والسلوك اللا إجتماعي

10.المدرسة والتحصيل الأكاديمي

    مقدمة

    العوامل المؤثرة في التحصيل الأكاديمي

    دور المعلم في تحصيل الطالب

    التسرب من المدرسة

       أسباب التسرب من المدرسة

       إستراتيجيات وقائية للحد من احتمالات التسرب من المدرسة

    خصائص المدارس الجيدة

    الاستمتاع بالدراسة

    الفروق الجندرية في التحصيل

 

11.مشاكل المراهقين

    مقدمة

    الاتجاهات المفسرة لتطور المشاكل لدى المراهقين

    مبادئ عامة حول المشاكل في مرحلة المراهقة

    خصائص مشاكل المراهقين

    انحراف الأحداث

       أسباب الإنحراف

       الإنحراف والمرحلة العمرية

       الفروق الجندرية وانحراف الأحداث

       الوقاية والعلاج

       تطبيقات عملية

    إستخدام العقاقير وإساءة استخدامها

       الأسباب والنتائج وسوء استخدام العقاقير لدى المراهقين

       الإدمان الجسدي والاعتماد النفسي

       خصائص المراهقين المعرضين لإساءة استخدام العقاقير

    التبغ

       لماذا يبدأ المراهقون بالتدخين؟

       لماذا يستمر المراهقون بالتدخين؟

       الوقاية من التدخين

    الكحول

       تأثير تناول الكحول

       أسباب تناول المراهقين للكحول

       الوقاية

    الإكتئاب

       العوامل المسببة للإكتئاب

       الوقاية والعلاج

    الإنتحار

       العوامل التي تعرض المراهق لخطر الإقدام على الانتحار

       الفروق الجندرية

       الوقاية والعلاج

       الإشارات التحذيرية

       الاستماع الجيد

       البرامج الوقائية العلاجية

       العلاج الأسري

    المراجع

سلة المشتريات

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00