مقدمة في ادارة الانتاج والعمليات

» الاستاذ الدكتور سليمان خالد عبيدات
عدد الصفحات: 408
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.740
الباركود: 9789957064112
السعر : 20.00 $

هنالك تعاريف متعددة لإدارة الانتاج والعمليات كلها تعطي نفس المعنى. فقد عرفت ادارة الانتاج والعمليات بأنها عبارة عن العملية والتي بواسطتها تتدفق المصادر خلال نظام محدد، وتدمج وتحول وبأسلوب مسيطر عليه لتحقيق قيمة مضافة ووفقاً للسياسات الادارية. كما عرفت ادارة الانتاج والعمليات بأنها التصميم، والعملية، والتحسين لأنظمة الانتاج المسؤولة عن خلق السلع والخدمات الرئيسية التي قررت ادارة المنظمة انتاجها. كذلك عرفت ادارة الانتاج والعمليات بأنها عبارة عن الأنشطة المتعلقة بخلق السلع والخدمات وذلك من خلال تحويل المدخلات إلى مخرجات، حيث تأخذ هذه الأنشطة مكانها في كل المنظمات الصناعية منها والخدمية. حيث يلاحظ أن الأنشطة الانتاجية في المنظمات الصناعية واضحة تماماً، وكذلك واضح تماماً المنتج الذي ينتج كالراديو والقلم والسيارة... الخ، حيث تسمى هذه العمليات بادارة الانتاج، أما المنظمات الأخرى التي لا تقوم بصناعة سلع ملموسة فإن العملية الانتاجية أقل وضوحاً كالعلميات التي تتم في المصارف أو الجامعات أو شركات الطيران أو أية منظمة خدمات. فالمنتج عبارة عن شكل غير طبيعي كالتعليم او تذكرة الطيران او اشارات على الورق. ان انظمة الانتاج التي تتم في مثل هذه المنظمات تسمى عادة بإدارة العمليات.

أما العمليات فيمكن تعريفها بأنها تتكون من كل الأنشطة والتي تؤدي الى انتاج المنتجات وبالشكل الذي يشبع احتياجات العملاء. وعلى هذه فإن ادارة العمليات تهتم بالطريقة التي تنتج فيها المنتجات.

وتعرف بأنها الوظيفة الادارية المسؤولة عن كل الانشطة المتعلقة مباشرة بانتاج المنتجات. وهي مسؤولة عن تجميع وتهيئة المدخلات المطلوبة ومعالجتها ومن ثم تحويلها للمنتجات المرغوب فيها.

حيث يلاحظ من هذا التعريف كيف ان المنظمات تستخدم وتستعمل مدخلات كثيرة وتنفذ العمليات المطلوبة لتحويل المدخلات إلى المخرجات المرغوب فيها. حيث تتكون المدخلات من المواد الاولية، والاموال والعاملين، والمكائن، والوقت...الخ، كما تتضمن العمليات التصنيع، والتجميع، والتغليف، وتقديم الخدمات، والتدريب، وتتمثل المخرجات بالسلع والخدمات وأجور ورواتب العالمين، والمواد التالفة. والجدول رقم (1-1) الاتي يقدم بعض الأمثلة على العمليات.

إن ادارة العمليات قديمة قدم الانسان حيث بدأت منذ بدأ الناس يعملون معاً لتحقيق أهداف مشتركة، ولكنها نمت بشكل متسارع منذ الثورة الصناعية...وخلال القرن التاسع عشر زادت المنظمات من انتاجها وحسنت انتاجيتها وذلك من خلال تحسين التكنولوجيا المستخدمة. وفي القرن العشرين بدأ الافراد يهتمون ليس فقط بالتكنولوجيا ولكن بكيفية ادارة هذه التكنولوجيا وقد وجد ما يأتي:

1. أن انتاجية المنظمات تعتمد على التكنولوجيا المستخدمة وعلى كيفية ادارة هذه التكنولوجيا.

2. ان المدراء يستخدموا معارف ومهارات متنوعة عند اتخاذ قراراتهم ولا يعتمدوا على الحدس والتخمين.

نظام العمليات للمنظمات

أن نظام العمليات هو عبارة عن ذلك الجزء من المنظمة الذي يوجد أساساً لخلق وانتاج المنتجات التي قررت المنظمة انتاجها، وسواء كانت هذه المنظمات صناعية أم خدمية، فإنها جميعاً تشترك بخصائص نظامية العنصر الأساسي في هذا النظام هو عملية التحويل وكما يوضح الشكل رقم (1-1)، وكذلك لا بد من وجود مدخلات لتتم عملية التحويل، ونتيجة لعملية التحويل لا بد وأن تكون هناك مخرجات، وأخيراً فهنالك التغذية العكسية أو الراجعة والتي تنقل المعلومات المتعلقة بمجريات العملية الانتاجية.

لماذا ندرس ادارة الانتاج والعمليات

ندرس ادارة الانتاج والعمليات لعدة أسباب منها أن العمليات الانتاجية تقع في قلب الانشطة للمنظمة، وأن هنالك استخداماً للمصادر لخلق السلع أو الخدمات والتي قد تؤدي إلى جعل المؤسسة ناجحة وفي موقع تنافسي جيد أو قد تؤدي الى فشلها، وأن وظيفة الانتاج هي عبارة عن ذلك الجزء التنظيمي المسؤول عن انتاج السلع التي تستهلك، كذلك فإننا ندرس العمليات الانتاجية لانها تمثل الجزء المكلف في المنظمة أن لم تدار بشكل جيد، وبسبب الكلفة المصاحبة للانتاج فإن هناك تركيزاً كبيراً على زيادة الانتاجية. اضافة لما تقدم فإن دراسة ادارة الانتاج والعمليات يأتي للصول إلى فهم شامل عن وظيفة هذه الادارة ولتطوير اطار نظري يساعد في تحليل أنواع المشاكل والقرارات التي تواجهها ادارة العمليات الانتاجية.

على أنه يجب عدم اغفال الحقيقية القائلة بأن ادارة الانتاج والعمليات يمكن ان توفر للمؤسسة فرصة جيدة لتحسين ربحيتها أو لتنفيذ امكانية نجاحها واستمرارها.

اهداف ادارة الانتاج والعمليات

يمكن تلخيص أهداف ادارة الانتاج والعمليات على المدى القصير بما يأتي:

1. تحديد خصائص المنتج (سلعة أو خدمة).

2. تحديد خصائص العمليات.

3. ايصال المنتجات المطلوبة للعملاء وذلك من خلال:

أ‌. الانتاج بكميات تتناسب مع الطلب المتوقع.

ب‌. تقديم المنتجات المطلوبة في الوقت المناسب للعميل.

4. انتاج المنتجات (سلعة أو خدمة) بمستوى الجودة المرغوب به من قبل العملاء.

5. تحقيق الأهداف السابق ذكرها بكفاءة وذلك من خلال:

أ‌. علاقات عمالية فاعلة وسيطرة على كلفة العمل.

ب‌.السيطرة على كلفة المواد.

ت‌.السيطرة على الكلفة المتعلقة باستخدام الطاقة الانتاجية.

أما على الأجل الطويل فإن ادارة الانتاج والعمليات تهدف الى استخدام المصادر المتاحة وبشكل يمكن المنظمة من مواجهة الطلب على المدى البعيد. وبافتراض تحقق هذا الهدف فإن ذلك سيؤدي على تحقيق الزموال اللازمة للحصول على الموارد الاضافية اللازمة للعملية الانتاجية وتطوير منتجات جديدة وامتلاك تكنولوجيا حديثة ومتطورة وهكذا...

التطور التاريخي لإدارة الانتاج والعمليات

لقد تم الاعتراف بإدارة الانتاج والعمليات على أنها عامل مهم لاقتصاد اي بلد، ولقد تطورت هذه الادارة تحت أسماء مختلفة كالإدارة الصناعية، وإدارة الانتاج وأخيراً ادارة العمليات الانتاجية، حيث ان هذه المسميات تصف جميعها نفس حقل المعرفة. حيث بدأت الادارة الصناعية في القرن الثامن عشر وعلى أثر اعتراف آدم سميث بأن تقسيم العمل والتخصص يمكن أن يؤدي إلى نتائج اقتصادية جيدة وعلى ذلك فقد أوصى بتجزئة الوظائف الى مكوناتها وتوزيعها على العاملين وبذلك الشكل الذي يمكنهن من أن يصبحوا ذوي كفاءة ومهارة عاليتين. ثم قام تايلور بتطبيق نظرية سميث ومن خلال ادارته العملية.

أما بالنسبة لمصطلح ادارة الانتاج فقد اصبح اكثر المصطلحات قبولاً ابتداءاً من الثلاثينات (1930) وحتى الخمسينات (1950). حيث ادى الانتشار الواسع لعمل تايلور ومساهمة آخرين في التطور الاداري الى تبني المدخل العلمي، كما طورت وسائل ركزت على الكفاءة الاقتصادية كأساس لعمل المنظمات الصناعية كذلك فإن مقاييس العمل، وبرامج التحفيز قد استخدمت هي الأخرى في المجال الاداري.

ومع بداية السبعينات فإن مصطلح ادارة العمليات اصبح هو المصطلح الاكثر تفسيراً للواقع حيث أن الكلام لم يعد مقصوراً على الشركات الصناعية فقد بل شمل ايضاً الشركات الخدمية ذلك أنه ومع تطور المجتمعات تزداد اهمية القطاع الخدمي، أي أن المجتمع المتطور يوصف عادة بأنه مجتمع الخدمات.

1. مقدمة في إدارة الإنتاج والعمليات

    تعريف إدارة الإنتاج والعمليات

    نظام العمليات للمنظمات

    لماذا ندرس إدارة الإنتاج والعمليات

    أهداف إدارة الإنتاج والعمليات

    التطور التاريخي لإدارة الإنتاج والعمليات

    الوظائف المحددة لإدارة الإنتاج والعمليات

    معايير الأداء لإدارة الإنتاج والعمليات

    الإنتاجية

    العوامل المؤثرة على الإنتاجية

    الإنتاجية والنوعية

    النظرة الشمولية لإدارة الإنتاج والعمليات

    الدور الاستراتيجي لإدارة الإنتاج والعمليات

    الاتجاهات الحديثة في إدارة الإنتاج والعمليات

    تمارين

    قائمة المراجع

2. التنبؤ

    مقدمة

    خصائص الطلب عبر الزمن

    الطلب التابع والمستقل

    تقدير الأخطاء المتوقعة بتقدير الطلب

    الصفات العامة لوسائل تقدير الطلب "التنبؤ"

    الخطوات المتعبة في التنبؤ

    اختيار النموذج أو الطريقة المناسبة

    طرق تقدير الطلب

       أولاً: الطرق الوصفية

       ثانياً: الطرق الكمية

    تحلل أو تحليل المعلومات الموسمية واحتساب الدليل الموسمي

    الأبعاد السلوكية للتنبؤ

    حالة عملية

    الأسئلة والتمارين

    قائمة المراجع

3. اختيار موقع المشروع

    مقدمة

    الأهمية

    الحاجة لتخطيط موقع التسهيلات

    العوامل المؤثرة على اختيار الموقع

    الخطوات المتعلقة باختيار الموقع

    الاجراءات العامة والمتبعة في تخطيط موقع التسهيلات

    الدرسة الأولية

    التحليل المفصل أو الشامل

    النماذج المستخدمة في اختيار موقع التسهيلات

       أولاً: النماذج الوصفية

       ثانياً: النماذج الكمية

          نموذج الوسيط البسيط

          نموذج البرمجية الخطية – مشكلة النقل

       ثالثاً: النماذج المختلطة (دمج الكمية مع العوامل النوعية)

       رابعاً: المحاكاة

    حالة عملية

    الأسئلة والتمارين

    قائمة المراجع

4. تخطيط المنتجات والعمليات

    مراحل تطوير المنتج والمبادئ الأساسية لتصميم المنتج

       مرحلة خلق وتقديم الأفكار

       مرحلة تنقيح وتصفية الأفكار المقدمة

       مرحلة التصميم الأولي

        مرحلة التحليل السوقي والاقتصادي

        مرحلة التطوير أو التصميم النهائي للمنتج

        مرحلة طرح المنتج للسوق 

     السلع مقابل الخدمات

    نظام تقديم الخدمة

    البحث والتطوير

    تصميم المنتج

    التنميط

    الأدوات المستخدمة في تصميم المنتج (التصميم والتصنيع باستخدام الحاسوب).

    تكنولوجيا المجموعة

    دورة حياة المنتج

    الاعتبارات التي تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار المنتجات

    اختيار العمليات

    تكنولوجيا العمليات

    الوسائل المساعدة في التخطيط للعمليات المخططات

       المخططات

        الأعمال الحسابية البسيطة

       نقطة التعادل

    التمارين

    قائمة المراجع

5. الترتيب الداخلي للمصنع

    أهمية الترتيب الداخلي وتعرف الترتيب الداخلي

    الأهداف المتوخاة من الترتيب الجيد

    أنواع العمليات الصناعية والخدمية

       أسلوب تحليل الفعاليات (العمليات المتقطعة)

       أسلوب تحليل التدفق العمليات المستمرة

       المشاريع

    طرق ترتيب المصنع

       أولاً: ترتيب محطات العمل أو مراكز العمل في حالة الإنتاج حسب الطلب (على أساس العمليات)

          الخطوات المتبعة للوصول إلى هذا النوع من الترتيب

          الفوائد المصاحبة لهذا الترتيب

          الأضرار المصاحبة

       ثانياً: ترتيب محطات العمل أو مراكز العمل في حالة الإنتاج حسب الطلب (على أساس العمليات)

          الفوائد المصاحبة لهذا الترتيب

          العيوب المصاحبة

       ثالثاً: الترتيب الثابت

          الفوائد المصاحبة

          الأضرار المصاحبة

       رابعاً: تكنولوجيا المجاميع وخلايا التصنيع (الترتيب الخلوي)

       خامساً: الترتيب المختلط

    النماذج المستخدمة في ترتيب المصنع

       أولاً: النماذج المستخدمة في ترتيب المصنع وعلى أساس العمليات

    الترتيب الداخلي للمخازن

       النماذج المستخدمة في ترتيب المصنع وعلى الأساس المستمر

    الترتيب على أساس المنتج

    توازن الخط الإنتاجي

    مقارنة بين بعض المداخل المستخدمة في العمليات الصناعية المتكررة "مدخل الدفع مقابل السحب"

    الجوانب السلوكية للترتيب الداخلي

    حالة عملية

    أسئلة وتمارين

    قائمة المراجع

6. تخطيط الطاقة الإنتاجية في المؤسسات الصناعية

    تعريف الطاقة الإنتاجية

    أهمية القرارات المتعلقة بالطاقة الإنتاجية

    المدخل المتناسق لتخطيط الطاقة الإنتاجية

    أوجه أو "مظاهر" تقدير الطاقة الإنتاجية

    تحليل الطاقة ومستويات التخطيط

    الخطط أو الاستراتيجيات المتاحة لتعديل الطاقة الإنتاجية

       الأجل القصير

       الأجل الطويل

    تحديد المقادير الإنتاجية "عدد المكائن والمعدات" اللازمة

    الطاقة المتاحة والطاقة اللازمة

    مستوى التشغيل الأفضل

    الاعتبارات السلوكية عند تخطيط الطاقة الإنتاجية

    حالة عملية

    أسئلة وتمارين

    قائمة المراجع

7. تخطيط الطاقة الإنتاجية للمؤسسات الخدمية

    مقدمة

    مثال متعلق بورشة العدد والالات

    أهداف نظرية الانتظار

    خصائص نظرية الانتظار

    عملاء النظام الذي يقدم الخدمة

    نموذج أو أسلوب الوصول للنظام – سلوك العملاء

    خصائص وسائل أو نظام تقديم الخدمة

    نظام صف انتظار بسيط وأولي: معدل ثابت للوصول والخدمة

    حالة وجود قناة واحدة والوصول قائم على أساس توزيع بواسون

    حالة ثبات معدل تقديم الخدمة

    اقتراحات لتحسين نظام تقديم الخدمة

    محددات على نظرية الانتظار

    حالة عملية

    أسئلة وتمارين

    قائمة المراجع

8. نظام الإنتاج في الوقت المناسب

    مقدمة

    تعريف نظام الوقت المناسب

    خصائص نظام الوقت المناسب

    عناصر نظام الوقت المناسب

       التخلص من التلف

       احترام الأفراد

       التحسين المستمر

       التركيز على العملاء

    ممارسات نظام الوقت المناسب

       نظام البطاقات والحاويات

       تحميل متماثل للمصنع

       تخفيض وقت التهيئة

       التصنيع الخلوي

       الصيانة الإنتاجية الكلية

       الأمان أو الضمان الوظيفي

       جيدوكا أو الأئمتة

       فريق العمل

       العامل متعدد الوظائف

       الشراء في الوقت المناسب

    قضايا تتعلق بتطبيق نظام الوقت المناسب

    نظام الوقت المناسب في الخدمات

    أسئلة وتمارين

    قائمة المراجع

9. الرقابة على المخزون

    المقدمة

    تعريف المخزون الطلب المعتمد والمستقبل

    أنواع المخزون

    وظائف المخزون

    أهدف الرقابة على المخزون

    الشروط الواجب توافرها لإدارة فعالة المخزون

    أنظمة أو سياسات المخزون

    مجالات الرقابة على المخزون

    مسئولية الرقابة على المخزون

    الكلف المصاحبة للمخزون والمتاجرة بينها

    نموذج المخزون/الحجم الاقتصادي الأمثل للطلبية (الشراء)

       نموذج المخزون التأكدي الأساسي

    الحجم الأمثل للصنع

    خصم الكمية

    النظام الثلاثي (أ،ب،ج) للرقابة على المخزون

    مبدأ باريتو والرقابة على المخزون

    تمارين

    الأسئلة

    قائمة المراجع

10.تصميم نظام العمل (إدارة المصادر البشرية)

    إدارة المصادر البشرية

    تصميم الوظيفة

    أهداف ومعايير العمل

    معايير الأداء

    استخدام المعايير

    الرضا الوظيفي

       توسيع مجال الوظيفة والدوران الوظيفي

       مدخل الوقت المرن

       الإغناء الوظيفي

    طرق العمل

       فسلجة العمل

       تحسين طرق العمل

       تحديث أو تطوير طرق العمل

    منحيات التعلم

    التعويض

    حالة عملية

    تمارين

    قائمة المراجع

11.إدارة سلسلة التوريد

    المقدمة

    تعريف سلسلة التوريد وأهميتها الاستراتيجية

    الفوائد والمعوقات المصاحبة لإدارة سلسلة التوريد

    سلسلة التوريد العالمية

    دايناميكية سلسلة التوريد

    العلاقات مع العملاء

    التجارة الإلكترونية

    العلاقة مع الموردين

    سلسلة التوريد للخدمات والصناعة

    مقاييس الأداء لسلسة التوريد

    استراتيجيات سلسلة التوريد

    الإنتاج الكبير ووفقاً لطلبات العملاء

    سلاسل العرض غير المنظورة

    الاعتماد على الغير وتنفيذ العمليات خارج البلد

    الأسئلة والتمارين

    المراجع

12. تحليل العمليات واتخاذ القرارات

    مقدمة

    خصائص القرارات

    عملية اتخاذ القرارات

    النماذج المستخدمة في هذا الكتاب

    تحليل نقطة التعادل

       نقطة التعادل في حالة الإيرادات والكلف غير المستمرة

       الحل الرياضي تمارين

    حالة وجود أكثر من سلعة

    تقييم العمليات أو البدائل

    اختيار معايير القرارات

    تصنيف المشاكل التي تحتاج إلى قرارات وحسب الظروف البيئ

    تطبيقات أو استخدامات علم الإدارة

    العوامل السلوكية

    حالة عملية

    التمارين

    قائمة المراجع

سلة المشتريات

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00