مهارات تدريس القران الكريم

» الاستاذ الدكتور ماجد زكي الجلاد
عدد الصفحات: 384
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.730
الباركود: 9789957063825
السعر : 20.00 $

وسط الزحام وتعدد المسارات واختلاف الطرق والسبل التي ينتهجها الإنسان يظل نور القرآن الكريم هادياً ساطعاً يهدي الناس إلى الحق ويرشدهم إلى الصراط المستقيم، صراط النور والحق والفضيلة، ونبقى نحن المسلمين في أشد الحاجة إلى التمسك بهذا الهدي وفهمه  وتدبره، لأننا ومهما لعبت بنا الأيام وخدعتنا الدروب سنؤوب إلى حماه المتين ليريحنا من شقاوة أنفسنا وضياعها، وليخرجنا من ضيقها وزحمتها إلى رحابة فضائه النوراني الفريد.

وتعلّم القرآن الكريم وتعليمه شرف كبير وفضل عظيم ووسام تكريم يهبه الله سبحانه لعباده كما جاء في قوله صلى الله عليه وسلم "خيركم من تعلم القرآن وتعلمه"، لهذا يعد تعلم القرآن الكريم وتعليمه غاية تربوية سامية ينبغي الحرص على تحقيقها بفاعلية جادة وكفاءة عالية في مراحل العملية التربوية وتدرجاتها كافة، وصولاً إلى تمكين المتعلمين من تلاوة القرآن الكريم تلاوة صحيحية مضبوطة، تآخياً مع الفهم العميق لمقاصد القرآن وغاياته وأهدافه وأحكامه وتشريعاته ووضعها موضع التنفيذ والفعل في حياة المسلم الخاصة والعامة.    

وتظهر المراجعة لأدبيات تعليم القرآن الكريم وما يصاحبها من ممارسات فعلية أن الاهتمام بتعليم القرآن الكريم وتعلمه كان ولا يزال في صلب اهتمام أنظمة التعليم ولكن هذا الاهتمام لم يتوجّه تطوير فعلي لمناهج تدريس القرآن الكريم سواء في ذلك برامج إعداد معلمي القرآن الكريم والإجراءات العملية التي يمارسها أؤلئك المعلمون، وبخاصة في ظل ما نشهده من ثورات معرفية ومعلوماتية وتكنولوجية غدت تتطلب من المعلم أن يكون مؤهلاً تأهيلاً تربوياً شاملاً، يجمع بين دقة المعرفة وعمقها وبين القدرة على تطويعها وتوظيفها بما لديه من مهارات اتصالية وتدريسية متنوعة.

ويحاول هذا الكتاب تزويد معلمي القرآن الكريم بمجموعة من المهارات التدريسية الأساسية التي تلزمهم في أداء عملهم وحمل رسالتهم التربوية الجليلة، وإيجاد إطار جديد لتدريس القرآن الكريم ينبثق من رؤية تربوية متخصصة تتطلب ممن يدرس القرآن الكريم أن يكون واعياً لعظيم رسالته ومؤهلاً تأهيلاً شرعياً متخصصاً، ومزوداً بمهارات أدائية متميزة تمكنه من ممارسة مهنة التعليم على أفضل صورها وأتمها.

وبناء على هذه الرؤية جاء الكتاب في ستة فصول متكاملة، حرص الفصل الأول على وضع  تصور لمعلم القرآن الكريم في رسالته وأدواره التربوية، وصفاته وواجباته، وبرامج إعداده، واهتم الفصلان الثاني والثالث بمهارات تحديد الأهداف السلوكية، وتطبيقات صياغتها وتوظيفها في تدريس القرآن الكريم، ومهارات التخطيط لتدريس القرآن الكريم.

واهتم الفصل الرابع بمهارات التدريس العامة التي ينبغي على معلم القرآن الكريم إتقانها وتمثلت في المهارات الآتية: السؤال والجواب، والسؤال السابر، والحوار والمناقشة، وحل المشكلات، وتعليم التفكير، وركز الفصل الخامس على إجراءات تدريس القرآن الكريم بمجالاته الثلاثة: التلاوة والتفسير والحفظ، واختتم الكتاب بالفصل السادس الذي ناقش موضوع تقويم أداء الطلبة في تعلم القرآن الكريم بأبعاده المعرفية والوجدانية والنفس حركية.

1.  معلم القرآن الكريم (رسالته وصفاته وإعداده وكفاياته)

المبحث الأول: معلم القرآن الكريم: الرسالة والأدوار

    المقدمة

    رسالة معلم القرآن الكريم

    أدوار معلم القرآن الكريم

المبحث الثاني: معلم القرآن الكريم: الصفات والواجبات

    المقدمة

    المعلم والتربية الإسلامية

    معلم القرآن الكريم

    صفات معلم القرآن الكريم

المبحث الثالث: إعداد معلم القرآن الكريم وكفاياته التعليمية

    المقدمة

    مفهوم إعداد المعلم

    برامج إعداد معلم القرآن الكريم

    أهمية الإعداد الأكاديمي لمعلم القرآن الكريم

    أهمية الإعداد المهني (التربوي) لمعلم القرآن الكريم

    أهمية الإعداد الثقافي لمعلم القرآن الكريم

    أهمية الإعداد الشخصي لمعلم القرآن الكريم

    شروط نجاح برامج إعداد معلم القرآن الكريم

    كفايات معلم القرآن الكريم

2.  الأهداف السلوكية وتطبيقاتها في تدريس القرآن الكريم

    مقدمة

    تعريف الهدف السلوكي

    تصنيف الأهداف التربوية

    مبادئ تصنيف الأهداف التربوية

    مجالات الأهداف التربوية

        أولاً: المجال المعرفي 

       ثانياً: المجال الانفعالي 

       ثالثاً: المجال النفس حركي 

    مكونات الهدف السلوكي

    أمثلة تطبيقية على صياغة الأهداف السلوكية

3.  التخطيط لتدريس القرآن الكريم

    مقدمة

    مفهوم التخطيط

    خصائص التخطيط الفعّال

    أهمية التخطيط

    مستويات التخطيط

    عناصر الخطة السنوية

    خطوات بناء الخطة السنوية

    عناصر الخطة اليومية

    خطوات بناء الخطة اليومية

    إرشادات وتوجيهات عملية لكتابة خطة يومية جيدة

4.  مهارات التدريس العامة     

    مقدمة

        أولاً: مهارة السؤال والجواب

       ثانياً: مهارة السؤال السابر

       ثالثاً: مهارة الحوار والمناقشة

       رابعاً: مهارة حل المشكلات

       خامساً: مهارة تعليم التفكير

    أهمية تعليم التفكير

    صفات أساسية لمعلم التفكير

    التفكير الإبداعي 

    مهارات التفكير الإبداعي

    التفكير الناقد

5.  إجراءات تدريس القرآن الكريم (تلاوة وتفسيراً وحفظاً)

    مقدمة

المبحث الأول: تدريس التلاوة

    تعريف التلاوة

    تعريف الترتيل

    أهداف تدريس التلاوة

    المبادئ العامة لتدريس التلاوة والتجويد

    خطوات تدريس التلاوة

    الطريقة الاستقرائية

    الطريقة القياسية

    مصادر التلاوة النموذجية

    نموذج تطبيقي لتدريس التلاوة والتجويد

المبحث الثاني: تدريس التفسير

    مقدمة

    تعريف التفسير

    أهداف تدريس التفسير

    المبادئ العامة لتدريس التفسير

    خطوات تدريس التفسير

    نماذج تطبيقية لتدريس التفسير

المبحث الثالث: حفظ القرآن الكريم

    مقدمة

    تعريف الحفظ

    عمليات الذاكرة

    العوامل المساعدة على التذكر

    أهداف درس حفظ القرآن الكريم

    المبادئ العامة لحفظ القرآن الكريم

6.  التقويم في تدريس القرآن الكريم

    مقدمة

    مفهوم التقويم

    أهمية التقويم

    أهداف التقويم

    أدوات تقويم تحصيل الطلبة في المجال المعرفي

       النمط الأول: الاختبارات التحصيلية

       النمط الثاني: الاختبارات الموضوعية

    أدوات تقويم الطلبة في المجال الوجداني

       الملاحظة

       المقابلة

    أدوات تقويم الطلبة في المجال النفس حركي

       اختبارات الأداء

       الاختبارات الشفوية

المراجع والمصادر

سلة المشتريات

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00