اساليب تدريس التربية الفنية والمهنية والرياضية

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

اساليب تدريس التربية الفنية والمهنية والرياضية

الدكتور احمد جميل عايش
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 238
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957064167
السعر: 15.00 $

اساليب تدريس التربية الفنية والمهنية والرياضية

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الدكتور احمد جميل عايش
عدد الصفحات: 238
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957064167

تعد التربية الفنية والمهنية والرياضية من المواد التي تشكل ركنا ً من أركان التربية الحديثة. وتمثل مع المواد الدراسية الأخرى نظاماً يهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة والمتوازنة لجميع جوانب الشخصية، لما لهذه المواد من انعكاسات إيجابية على شخصية المتعلم من  ناحية، وعلى تنمية المهارات والمعلومات له من ناحية أخرى؛  فهي تسعى إلى بناء إنسان متكامل متوازن مع نفسه ومتفاعل مع محيطه البيئي والاجتماعي.

ويأتي هذا الكتاب الذي روعي فيه توضيح المفاهيم والأساليب الحديثة في مجال التربية الفنية والمهنية والرياضية لتمكين الدارسين والمهتمين من امتلاك المعارف والمهارات والاتجاهات وما تشتمل عليه من مكونات متعددة تمثل محتوى المواد الثلاث. كما يقدم العديد من الأنشطة التطبيقية  التي راعت خصوصية كل مادة بما يتناسب ومستويات الطلبة وخاصة طلبة المرحلة الأساسية الدنيا من خلال ترسيخ مفاهيم الجودة الشاملة والقائمة على الفعالية والتأهيل الاحترافي، تحت شعارها الدائم " أن نعمل الأشياء بطريقة صحيحة من أول مرة وفي كل مرة ".

كما روعي في توزيع مادة  الكتاب  على فصوله المختلفة تحقيق التكامل في المعلومات الواردة فيه ؛  فعلى سبيل المثال وليس الحصر يمكن للقارئ  أن  يستفيد مما  جاء  في التخطيط لمادة التربية الفنية بما جاء في التخطيط لمادة التربية المهنية، وهكذا يجد القارئ أن هناك ترابطا  مفيداً ومدروساً في المحاور المختلفة لكل مادة مع مراعاة خصوصية كل مادة على حده.

يتناول هذا الكتاب في فصوله المختلفة  مجموعة من المفاهيم الرئيسة الواردة في الخطوط العريضة  للمنهاج المقرر لمواد التربية الفنية والمهنية والرياضية بالإضافة إلى الأسس التي يبنى عليها المنهاج وبما يتناسب والخصائص النمائية للطلبة، كما يتضمن الطرق الحديثة في تحليل عناصر المنهاج وبيان المجالات المتعددة له وأساليب تدريسها، وكذلك تحليلا ً عمليا ً لمعوقات تنفيذ المنهاج وسبل التغلب عليها ويتناول تطبيقات نظرية وعملية في تعليم المهارات المنتمية لمواد التربية الفنية والمهنية والرياضية تخطيطا ً وتنفيذا ً وتقويماً، وفقاً للأساليب والطرائق الجديدة المشتقة من النظريات التربوية الحديثة ونتائج البحوث والدراسات ذات الصلة، كما تضمن الكتاب عدد من التوجيهات والإرشادات التي تساعد المعلم على اختيار الأساليب  التعليمية التي تناسب الدروس المقررة لمواد التربية الفنية والمهنية والرياضية.

وقد روعي في الكتاب تقديمه بصورة مبسطة ومختصرة تراعي تلبية حاجات الدارسين من طلبة المعاهد أو الجامعات أو من المهتمين من المشرفين التربويين أو مديري المدارس أو المعلمين؛ وقد ظهر الكتاب في مستوى يسعى إلى تحقيق أهداف تعليمية تتمثل في مساعدة القارئ على الفهم والربط بين المعلومات بلغة بسيطة خالية من الركاكة والتعقيد من اجل النهوض بمواد التربية الفنية والمهنية والرياضية وإخراجها من دائرة النسيان أو الإهمال لمبررات كثيرة أبرزها ضعف الكفاية المهنية والإنسانية والتربوية المتعلقة بتدريس تلك المواد الأمر الذي يعزز إهمال تدريسها في المدارس وتحويل حصصها إلى حصص للهو  أو حصص لمعالجة ضعف الطلبة في مواد اللغة العربية أو الرياضيات أو غيرها من المواد الدراسية.

جاء هذا الكتاب ليشكل مرجعا واحدا يسهل تناول موضوعاته، وكانت الحكمة من وراء احتواءه للمواد الثلاث نظرا للطابع الذي تتصف به هذه المواد من أنها تتلاقى في عناصر مشتركة كثيرة كأدوات فعالة في تحقيق التكامل في شخصية الطلبة من خلال الجانب التطبيقي الذي يحتل النصيب الأكبر في تناول هذه المواد في المواقف التعليمية التعلمية الصفية أو غير الصفية، وجاء هذا الكتاب في طبعته الأولى بمثابة الصورة الأولية التي نتوقع تطويره وإثرائه بما يحقق نتاجاً يواكب المستجدات في عصر التدفق الحر للمعلومات وفي زمان يجعل من المتعلم محوراً رئيساً  ويجعل من المعلم محركا ً فاعلا ً لهذا المحور.

ان هذا الكتاب ينقل فيه المعلم والمشرف " والطالب / المعلم " (الدراسة الجامعية) ما شاء من الأفكار والطرق الواردة فيه ويطورها ويثريها من أجل أن تكون العملية التعليمية التعلمية عملية سهلة، ومن أجل أن تكون مواد التربية الفنية والمهنية والرياضية القاعدة التي يبني من خلالها المتعلم شخصيته السوية التي تتشكل بالتكامل مع  المواد الدراسية الأخرى.

الباب الأول: أساليب تدريس  التربية الفنية

الفصل الأول

التمهيد

فلسفة الفن

مضمون التربية الفنية

طبيعة التربية الفنية

ضرورة التربية الفنية وبعدها الوظيفي

الدور الجديد للتربية الفنية في مفهوم التربية عن طريق الفن

الفصل الثاني

دوافع التعبير الفني لدى الأطفال

نظريات في تفسير اللعب

نمو التعبير الفني عند التلميذ  وارتباطه بالنمو العام

التربية الفنية وسيكولوجية الطفل

مراحل التطور في رسوم الأطفال

الفصل الثالث

حقائق خاصة برسوم الأطفال

خصائص رسومات الأطفال (6 – 9 سنوات)

تحليل رسومات الأطفال

دلائل رسوم الأطفال

الفصل الرابع

خصائص النمو في مرحلة الصفوف الأولية (6 – 9 سنوات)

أهمية الطفولة علميا ً وعمليا ً 46

تكوين الطفل في مرحلة الطفولة المتوسطة (الصفوف الأولية

معلم الحلقة الأساسية الأولى كمعلم  للتربية الفنية

كفايات المعلم بشكل عام

الفصل الخامس

التربية الفنية: أهدافها ومناهجها لصفوف الحلقة الأساسية الأولى

الأهداف العامة لمبحث التربية الفنية

الأهداف الخاصة للتربية الفنية

منهاج التربية الفنية للصف الأول الأساسي

منهاج التربية الفنية للصف الثاني الأساسي

منهاج التربية الفنية للصف الثالث الأساسي

الفصل السادس

مستويات التخطيط في مجال التربية الفنية

الخطة السنوية (الفصلية) في مادة التربية الفنية

عناصر الخطة السنوية

أهمية إعداد الخطة السنوية

خطوات بناء الخطة السنوية

شروط الخطة الفنية الجيدة

أساليب تدريس التربية الفنية

طريقة العمل الجماعي

خطوات تنفيذ درس التربية الفنية

الفصل السابع

دراسة الشخصية عن طريق الرسم

قياس الذكاء من خلال الرسوم

الألوان والأطفال وتوجيهات المعلم

الألوان خصائصها وطبيعتها عند الأطفال وواجب المعلم

المجموعات الرئيسة للألوان

وظائف واستخدامات الألوان

الفصل الثامن

الوسائل التعليميــة التعليمية

عــلاقة الوسـائـل التعليميــة بمادة التربية الفنيـة

مبررات ودواعي استخدام الوسـائل التعليميـة لمادة التربيـة الفنيـة

انـواع الوســـائل التعليميـة

أسس اختيار الوسيلــة التعليميـــة لمــادة التربيــة الفنية

بعـض الأجهـزة المستخدمة لمادة التربية الفنية

الفصل التاسع

أطر التقويم في التربية الفنية

تقويم درس التربية الفنية

التقويم الواقعي في التربية الفنية

استراتيجيات التقويم الواقعي

الفصل العاشر

مهارات التفكير وتطبيقاتها في التربية الفنية

عناصر التفكير  (الابداعى)

مهارات التفكير

تعليم التفكير كهدف تربوي

دور المعلم في تنمية مهارات التفكير

ممارسة التفكير

أساليب تدريس مهارات التفكير

خصائص الأنشطة التي تنمى التفكير

استراتيجيات تنمية التفكير

طرق تعليم التفكير

سلوكيات سائدة ومألوفة لم تأخذ بخطط التطوير التربوي وتدمر التفكير

التفكير وجذب الانتباه

الباب الثاني: أساليب تدريس التربية المهنية

الفصل الأول

تطور التعليم المهني

ماهية التربية المهنية

مناحي التربية المهنية

أهداف التربية المهنية في مرحلة التعليم الأساسي

الأهداف الخاصة لمادة التربية المهنية

المهارات الأساسية في منهاج التربية المهنية لصفوف الحلقة الأساسية الأولى

الفصل الثاني

أساليب تدريس التربية المهنية

اعتبارات تصميم الخطط التدريسية

مواصفات الأسلوب أو الطريقة الناجحة

الطرق المستخدمة في تدريس مادة التربية المهنية  

الفصل الثالث

التخطيط للتدريس

التخطيط بمفهومة العام

مفهوم التخطيط للتدريس

أنواع التخطيط

خصائص التخطيط

فوائد التخطيط للمعلم

أهمية التخطيط للمتعلم

صفات التخطيط  اليومي الناجح

وظائف التخطيط اليومي للدروس

عناصر الخطة

خطوات تحضير وإعداد الدروس

الفصل الرابع

مفهوم الوحدات الدراسية

معايير  التخطيط للوحدة الدراسية

الخطوات العامة لإعداد الخطة الفصلية

الأهداف العامة للخطة الفصلية

مهارات التقويم في الخطة الفصلية

أنواع التقويم في خطة تدريس الوحدة الدراسية

الفصل الخامس

الأهداف السلوكية

مصادر الأهداف السلوكية

الفرق بين الفعل السلوكي والفعل غير السلوكي

أهمية تحديد الأهداف التربوية

إيجابيات الأهداف في العملية التربوية

دور الأهداف السلوكية في العملية التعليمية

الفصل السادس

صياغة الأهداف السلوكية

أجزاء الهدف السلوكي

مواصفات الهدف السلوكي الجيد

مجالات الأهداف السلوكية

مــسـتويـات الأهداف وبعض أفعالهـا

التخطيط الدراسي لمادة التربية المهنية

مستويات التخطيط (أنواع الخطط التدريسية)

الفصل السابع

التخطيط السنوي لتنفيذ مقرر التربية المهنية

الخطة السنوية

فوائد التخطيط السنوي

كيف توضع الخطة السنوية

وضع الخطة

عناصر الخطة السنوية

التخطيط للتدريس اليومي

عناصر الخطة الدراسية (اليومية)

استراتيجيات التقويم وأدواته في التربية المهنية

الفصل الثامن

المنحى الترابطي في التدريس

خصائص المنحى الترابطي

خطوات التخطيط الفصلي / السنوي وفق المنحى الترابطي

التخطيط اليومي وفق المنحى الترابطي

صعوبات تطبيق برامج التربية المهنية

موجهات وإرشادات في تدريس التربية المهنية

الفصل التاسع

إدارة الصـــف/ المشغل

مفهــوم إدارة الصـف

مهــارات إدارة الصـف

المشكــلات الصفيـة

عــلاج المشكــلات الصفية

أسـاليب عـلاج المشكـلات الإداريــة

أســاليب عـلاج المشكـلات التعليمية

أســـاليب عــلاج المشكــلات النفسيـــة

الفصل العاشر

فـن إدارة الصف

أنماط الإدارة الصفية

الثواب والعقاب في غرفة الصف

أساليب جيدة في ضبط الصف

اتجاهات حديثة في إدارة الصف

توجيهات في الإدارة الصفية الفاعلة

الفصل الحادي عشر

التعليم الفعال في التربية المهنية

المبادئ التربوية و النفسية التي يقوم عليها التعليم الفعال

معلم التربية المهنية الفعال

التعلم الصفي الفعال

مواصفات التدريس الفعال

التخطيط للتعليم الفعال

الجودة الشاملة في غرفة الصف أو المشغل

غرفة صف إدارة الجودة الشاملة

الأدوار المختلفة للمشاركين في إدارة الجودة في غرفة الفصل

الباب الثالث: أساليب تدريس  التربية الرياضية

الفصل الأول

التمهيد

سيكولوجية اللعب

أهمية اللعب في حياة الأطفال

الألعاب الترويحية والرياضية

الفصل الثاني

أهمية أساليب التدريس في التربية الرياضية

أهداف أساليب تدريس التربية الرياضية

الفصل الثالث

الرياضة والتلميذ ومراحل النمو

المرحلة من الولادة حتى سن السادسة

المرحلة من 6-9 سنوات

الفصل الرابع

أسس برنامج التربية الرياضية

طرق تدريس التربية الرياضية

اعتبارات تربوية عامة عند تدريس التربية الرياضية

بعض طرق وأساليب التدريس في التربية الرياضية

طرق ماستون في تدريس التربية الرياضية

عناصر درس التربية الرياضية بالطريقة التدريبية

عناصر درس التربية الرياضية بالطريقة التبادلية

قرارات الدرس في الطرق الثلاث

أسلوب التطبيق الذاتي

الطريقة التقليدية في تدريس التربية الرياضية

طرق أخرى في تدريس التربية الرياضية

الفصل الخامس

طرق وأساليب خاصة لتدريس التربية الرياضية لصفوف الحلقة الأساسية الأولى

الطريقة الجيدة في تدريس التربية الرياضية

الفصل السادس

درس التربية الرياضية الناجح

محتويات درس التربية الرياضية

إخراج درس التربية الرياضية

العوامل المساعدة على حسن إخراج الدرس

درس التربية الرياضية في الظروف الخاصة

الفصل السابع

مدرس التربية الرياضية

الصفات الشخصية لمعلم التربية الرياضية

الشخصية القيادية لمعلم التربية الرياضية

أخطاء في تدريس التربية الرياضية

أخطاء في التخطيط

أخطاء الإعداد العام للدرس(الإحماء ، التمرينات)

أخطاء الإعداد الخاص (النشاط التعليمي / النشاط التطبيقي)

أخطاء ختام الدرس

أخطاء شخصية

الوسائل السمعية والبصرية في التربية الرياضية

أهمية استخدام الوسائل السمعية و البصرية

الفصل الثامن

الإصابات الرياضية

إصابات الجهاز العضلي

نزيف الأنف (الرعاف)

الملاحق

المراجع