اضطرابات النطق والكلام التشخيص والعلاج

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

اضطرابات النطق والكلام التشخيص والعلاج

الدكتور سعيد كمال العزالي
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 392
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957067540
السعر: 20.00 $

اضطرابات النطق والكلام التشخيص والعلاج

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

الدكتور سعيد كمال العزالي
عدد الصفحات: 392
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957067540

اللغة وسيلة أساسية من وسائل الاتصال الاجتماعي، وخاصة في التعبير عن الذات وفهم الآخرين ووسيلة مهمة من وسائل النمو العقلي والمعرفي والانفعالي.

فاللغة تحقق التواصل بين الناس، فمن خلالها يتواصل الناس فيما بينهم، ويحققون أغراضهم ومآربهم، فيتناقلون الأفكار، وكذا يتناقلون المشاعر والأحاسيس، ويطلبون تحقيق مصالحهم من بعضهم البعض.

كما تتيح اللغة للإنسان التعبير عن أفكاره ومشاعره وآماله وآلامه، وهذه نعمة خاصة بالإنسان من بين سائر الكائنات، كما أن بعض الأطفال لا تنمو مهارات التواصل لديهم على هذا النحو السوي، بل تواجههم بعض الاضطرابات التي تتمثل في اضطرابات التواصل وهي  قد تكون اضطرابات ملحوظة في النطق أو الصوت أو الطلاقة الكلامية أو تأخر لغوي أو عدم نمو اللغة التعبيرية أو‏ اللغة الاستقبالية الأمر الذي يجعل الطفل بحاجة إلى برامج علاجية أو تربوية خاصة.‏ ويمكن أن تظهر اضطرابات التواصل عند الأفراد من جميع الأعمار، وقد تتراوح هذه الاضطرابات في حدتها من اضطرابات خفيفة إلى اضطرابات بالغة الحدة و علاوة على ذلك، فإن اضطرابات النطق واللغة يمكن أن توجد كمظهر فريد عند الشخص، وقد تكون جزءاً من صورة معقدة من الإعاقات المتعددة. كذلك يمكن أن تكون هذه الاضطرابات وقتية ولا تستمر طويلاً، كما أنها يمكن أن تبقى مع الفرد مدى الحياة.

1. اضطرابات التواصل

    تعريف التواصل

    عناصر التواصل

    وظائف التواصل

    مراحل عملية التواصل

    أنواع التواصل

    اضطرابات التواصل

    نسب انتشار اضطرابات التواصل

    المظاهر الدالة على اضطرابات التواصل لدى الأفراد

    أسباب اضطرابات التواصل

    قياس وتشخيص اضطرابات التواصل

    تصنيف اضطرابات التواصل

2. النمو اللغوي للأطفال

    مراحل النمو اللغوي

    عوامل كسب الطفل اللغة ونموها

    أهداف الخبرات اللغوية في رياض الأطفال

    طرق وأساليب دراسة اللغة

    قواعد عملية للتربية والتعليم اللغويتين

    أهداف تعليم اللغة

    التوجيهات والنصائح التي تساعد الآباء على تنمية اللغة والقراءة والكتابة

3. فسيولوجيا النطق عند الإنسان

    عملية الكلام

    أولا: الجهاز السمعي

    ثانيا: أجهزة النطق

    ثالثا: الجهـاز العصبي

4. اضطرابات النطق

    اضطرابات النطق

    أسباب اضطرابات النطق

    أجهزة النطق وأثر خلل كل جهاز منها على اضطرابات النطق

    معدل انتشار اضطرابات النطق

    مظاهر اضطرابات النطق

    اضطرابات النطق الديزلاليا، ما بين المصطلح العلمي والمفهوم العامي

    تشخيص اضطرابات النطق

    اختبارات النطق

    عـلاج اضطــرابات النطـق

5. اضطرابات الصوت

    اضطرابات الصوت

    معدل انتشار اضطرابات الصوت

     أشكال اضطرابات الصوت

    أسباب اضطرابات الصوت وعلاجها

    التقييم والتشخيص لاضطرابات الصوت

    علاج الاضطرابات الصوتية

6. اضطرابات الكلام

    اضطرابات الكلام

    نسبة انتشار اضطرابات الكلام

    أنواع اختلال الطاقة

    أسباب اضطرابات الكلام

    قياس وتشخيص اضطرابات النطق والكلام

    العلاقة بين اضطرابات الكلام وعوامل أخرى

    خصائص ذوي اضطرابات التواصل

    أنواع اضطرابات طلاقة الكلام

7. اضطرابات اللغة

    تعريف اللغة

    نسبة الاضطرابات اللغوية

    أسباب الاضطرابات اللغوية

    مكونات اللغة

    وظائف اللغة

    خصائص تميز اللغة الإنسانية

    النظريات المفسرة لاكتساب اللغة

    أنواع الاضطرابات اللغوية

    الأطفال المعوقين لغوياً

    قياس وتشخيص الاضطرابات اللغوية

    الخصائص السلوكية والتعليمية للأطفال المضطربين لغويا

    البرامج التربوية لذوي الاضطرابات اللغوية

    المبادئ العامة لعلاج الأطفال ذوي الاضطرابات الكلامية واللغوية

    أثر الاضطرابات اللغوية على المظاهر التعليمية

    البرامج التربوية والعلاجية المقدمة للأطفال المضطربين لغويا

    أساليب وطرق تعليم وتدريس المضطربين لغويا

8. دور الأسرة في علاج تأخر نمو اللغة لدى الأبناء

    مشكلة الدراسة

    هدف الدراسة

    أهمية الدراسـة

    الإطــار النظـري

    النتائج