الادارة والسياسات التربوية في مجال الموهوبين والمبدعين

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

الادارة والسياسات التربوية في مجال الموهوبين والمبدعين

ترجمة الدكتور عبدالله بن محمد الجغيمان
الدكتور فتحي محمد ابو ناصر
السعر: 12.50 $
عدد الصفحات: 200
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.540
الباركود: 9789957069223
السعر: 12.50 $

الادارة والسياسات التربوية في مجال الموهوبين والمبدعين

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

ترجمة الدكتور عبدالله بن محمد الجغيمان
الدكتور فتحي محمد ابو ناصر
عدد الصفحات: 200
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.540
الباركود: 9789957069223

دفعت ولا تزال تدفع العديد من المؤسسات التربوية لتقديم خدمات عالية الجودة، ولذلك أصبح التركيز على الموهبة والإبداع مطلباً أساسياً في مواجهة التحديات والمتغيرات المستقبلية والتعامل معها بكفاءة وفاعلية, فالاهتمام بالموهبة يعني التقدم للمجتمع وفق المنظور الاستراتيجي للدول، وقد أثبتت التجارب الميدانية المحلية منها والعالمية جدوى الاهتمام بالمواهب وتقديرها. ولا يتم التقدم في مجال من مجالات الحياة  إلا إذا صاحبة تخطيط وسياسات واضحة تستند إلى الواقع المجتمعي والمعايير العالمية.

وتعد السياسات التربوية احد أوجه التخطيط الهامة للمجتمعات, وجودتها ومرونتها, وهي الأساس في التقدم المجتمعي, وقد جاء هذا الكتاب في أحد جوانبه ليسلط الضوء على مفهوم السياسات التربوية في مجال تربية الموهوبين والمبدعين وخصائصها وآلية رسمها, ومعاييرها, ولسرد بعض النماذج المختارة من التجارب العالمية في هذا المجال, إلى جانب تسليط الضوء على التطورات  التي خطتها المملكة العربية السعودية في تعهد ورعاية الموهوبين, كما تناول في جانب آخر الأدوار المناطة بالإدارة المدرسية تجاه الموهوبين.

1. مفهوم السياسات التربوية

    تقديم

    أولاً: التعريف اللغوي للسياسة

    ثانياً: مفهوم السياسات العامة

    ثالثاً: مفهوم السياسة التربوية

    رابعاً: خصائص وصفات السياسة التربوية

       الحركة والمرونة

       القابلية للتطبيق

       التفسير والتوجيه

       الاتفاق على أن تبنى السياسة التربوية في ضوء الهداف

       رسم الخطط وتحديد الوسائل الإجرائية للتنفيذ

       ضرورة توافر مقومات تنفيذ السياسة التربوية

       ضرورة تكامل سياسات التعليم مع السياسات الأخرى بالمجتمع

       أن تكون السياسة التربوية ذات بعد مجتمعي محلي

       أن تكون السياسة التربوية ذات صبغة علمية

       أن تكون ذات اتجاه إصلاحي

       اتصاف السياسة التربوية بالشمول

       الجدوى الاقتصادية للسياسة التربوية

       حصول السياسة التربوية على موافقة ورضا الهيئات الرسمية والشعبية  

        الوضوح والإعلان للسياسة التربوية

        أن تكون السياسة التربوية قابلة للتقويم

        المرجعية المجتمعية

    خامساً: مراحل صياغة السياسة التربوية

       صناعة وصياغة السياسة التربوية

       الإعلان عن السياسة التربوية

       تنفيذ السياسة التربوية

    سادساً: مراحل تشكل السياسة التربوية

       المرحلة الأولى: صياغة السياسة

       المرحلة الثانية: تبني السياسة  

       المرحلة الثالثة: تنفيذ السياسة

    سابعاً: أهمية السياسة التربوية

    ثامناً: أهداف السياسة التربوية

    تاسعاً: مصادر بناء السياسة التربوية

       المراجع والقراءات الإضافية

2. تقويم البرامج والسياسات التربوية  المتعلقة بالطلبة  الموهوبين ومعاييرها

    تقديم

    تقويم البرامج والسياسات التربوية

    المراجع والقراءات الإضافية

3. نماذج من السياسات التربوية العالمية

    تمهيد

    النموذج السنغافوري

       نظرة عامة على التعليم في سنغافورا

       الإندماج والتكامل للتلاميذ المتفوقين في برامج تعليم الموهوبين

       برنامج رعاية الموهوبين

    التجربة الماليزية

       العوامل التي أثرت على صياغة سياسات تربية الموهوبين في ماليزيا

       أهداف السياسة التربوية في ماليزيا

       فلسفة رعاية الموهوبين في ماليزيا

       البرامج المصاحبة للمنهج

    التجربة الأمريكية

       نظرة عامة عن التعليم الأمريكي

       رعاية الموهوبين في أمريكا

    التجربة الكورية في تعليم الموهوبين

       نظام تعليم الطلاب الموهوبين الكوري

       المدارس الثانوية العامة للرياضيات والعلوم – مدرسة ثانوية سيؤول للعلوم 

       المدارس الثانوية الخاصة المستقلة – الأكاديمية الكورية للقيادة مينجوك

       الأكاديمية الكورية للعلوم

    الخلاصة

    المراجع والقراءات الإضافية

4. التجربة السعودية في رعاية الموهبة والإبداع

   مراحل تطور مؤسسات رعاية الموهوبين في المملكة

       المرحلة الأولى: إعداد برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم

       المرحلة الثانية: تطبيق برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم

       المرحلة الثالثة: تأسيس مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين

       المرحلة الرابعة: إنشاء الإدارة العامة لرعاية الموهوبين وتوحيد الجهود

       المرحلة الخامسة: رعاية الموهوبين في مؤسسات التعليم العالي

    مراحل تنفيذ الإستراتيجية للموهبة والإبداع

       أهداف الإستراتيجية العربية للموهبة والإبداع

       منهجية وضع إستراتيجية

    المراجع والقراءات الإضافية

5. توظيف الإدارة المدرسية في خدمة برامج الموهوبين

    الإدارة المدرسية والبيئة المدرسية

       أولا: المناخ المدرسي العام

       ثانياً: المناخ الصفي المثير للتفكير

       ثالثاً: وضوح فلسفة المدرسة وأهدافها

    الإدارة المدرسية وبرامج رعاية الموهوبين

    الإدارة المدرسية وبرامج النشاط الطلابي للطلبة الموهوبين

    الإدارة المدرسية والأنشطة الجذابة

    الإدارة المدرسية وإدارة الوقت

    الإدارة المدرسية إدارة الموارد البشرية

    الإدارة المدرسية ومراكز التعلم

    الإدارة المدرسية الجدول المدرسي

       الجدول المدرسي العام  

       جداول الفصول

       جداول المعلمين  

       جداول أوقات الفراغ  

       جدول الأنشطة  

       جدول الواجبات المنزلية

       دليل الجدول

       الجدول الدراسي للطلاب الموهوبين

    الإدارة المدسية السجلات المدرسية للطلبة الموهوبين

       العقود

    الإدارة المدرسية والميزانية  

    الخلاصة

    المراجع والقراءات الإضافية

6. دور منسق الطلبة الموهوبين في تنفيذ سياسات تربية الموهوبين

    تمهيد

    دور المنسق في أطر العمل الخاصة ببرامج التعليم والتعلم

    دور المنسق في دعم المتعلمين المنفردين

    دور المنسق في التوجيه

    دور المنسق في مشاركة أولياء الأمور

    دور المنسق في دعم الدراسة اللامنهجية

    دور المنسق في التأييد (رفع الروح المعنوية للطلبة الموهوبين)

    دور المنسق في إدارة التغيير  

    المراجع والقراءات الإضافية