الاعلام الرقمي وتحديات الذكاء الاصطناعي

الصحافة والاعلام

الاعلام الرقمي وتحديات الذكاء الاصطناعي

الدكتور عبدالكريم علي الدبيسي
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 262
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.630
الباركود: 9789957972028
السعر: 20.00 $

الاعلام الرقمي وتحديات الذكاء الاصطناعي

الصحافة والاعلام

الدكتور عبدالكريم علي الدبيسي
عدد الصفحات: 262
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.630
الباركود: 9789957972028

لقد سعى هذا الكتاب إلى الإجابة عن عدة تساؤلات عن الإعلام الرقمي وتحديات الذكاء الاصطناعي؛ مثل هل أن التطورات السريعة في مجال الذكاء الاصطناعي ستجعل الصحفيين يواجهون مستقبلا غامضا، في ظل متغيرات الأسس الاقتصادية للمؤسسات الإعلامية. هل سيضيف الذكاء الاصطناعي مزايا جديدة لوسائل الإعلام الرقمي وأدوات التفاعل؟  وكيف يمكن لوسائل الإعلام الرقمي أن ترفع مستوى الذكاء الجمعي للجمهور؟ ما أحدث أساليب الذكاء الاصطناعي التي يمكن استخدامها لإنشاء المحتوى الصحفي؟ وكيف يمكن مواءمة هذا المحتوى مع اتجاهات الجمهور؟ وما التأثيرات المحتملة لبرمجيات الذكاء الاصطناعي على مهنة الصحافة، ودور الصحافة الرقمية في المجتمع وانعكاساتها على تطبيق المعايير المهنية والأخلاقية؟ وما تأثير الذكاء الاصطناعي على غرف الأخبار، وكيف يمكن تكييفها بشكل أفضل مع مجال الصحافة، وهل أن الذكاء الاصطناعي قد يغير مهنة الصحافة؟ أم أنه سيعزز مكانتها، واهميتها بدلا من أن يحل محل عمل الصحفيين؟

وينقسم هذا الكتاب إلى ستة فصول هي:

  • الفصل الأول: الإعلام الرقمي .. إشكالية المفهوم وتحديد الوسائل، ويتضمن إشكالية مفهوم الإعلام الإلكتروني، إشكالية مفهوم الإعلام الجديد، إشكالية تحديد وسائل الإعلام الرقمي، الإعلام الرقمي، مفاهيم الإعلام الرقمي ووسائله، الصحافة الرقمية، راديو الإنترنت الرقمي، التلفزيون الرقمي التفاعلي ومزاياه، شبكات الإعلام الاجتماعي الرقمية.
  • الفصل الثاني: إنترنت الأشياء (IoT) والذكاء الاصطناعي، ويتناول نشأة الإنترنت وتطورها، مفهوم الإنترنت، مستقبل الإنترنت، مفهوم إنترنت الأشياء، كيف يعمل انترنت الاشياء؟، المتطلبات الأساسية لتمكين إنترنت الأشياء، الإعلام الرقمي وإنترنت الأشياء، حرية الإنترنت.. الحدود والقيود، مفهوم حرية الإنترنت، محددات حرية الإنترنت، الذكاء الاصطناعي وتحديات المعلومات المضللة عبر الإنترنت.
  • الفصل الثالث: صحافة الذكاء الاصطناعي، ويتضمن مفهوم الصحافة الآلية، أسلوب عمل الصحافة الآلية، الوظائف الأساسية لأنظمة توليد اللغات الطبيعية، مزايا الصحافة الآلية، التحديات التي تواجه الصحافة الآلية، مجالات استفادة الصحافة والصحفيين من الذكاء الاصطناعي، دور الخوارزميات في التحرير وإشكالياتها.
  • الفصل الرابع: الذكاء الاصطناعي ومستقبل الإعلام الرقمي، ويتناول الخوارزميات التنبؤية والتحليل الصحفي، برمجيات كتابة التقارير الصحفية، تسونامي رقمي يلوح في الأفق الصحفي، المراسلين الآليين، الذكاء الاصطناعي.. رؤيا مستقبلية، الذكاء الاصطناعي ومستقبل البشر، تحكم الذكاء الاصطناعي.. المخاوف والتحديات، حلول للتكيف مع الذكاء الاصطناعي، التوقعات المحتملة للذكاء الاصطناعي في عام 2030.
  • الفصل الخامس: الإعلام الرقمي وتحديات الذكاء الاصطناعي المهنية والأخلاقية، مفهوم المعايير المهنية، المبادئ الأساسية لنظرية المسؤولية الاجتماعية، الصحافة الرقمية والمعايير المهنية، إشكاليات المهنية في الصحافة الرقمية، الصحافة الآلية والمعايير المهنية، الصحافة الآلية والتحديات الأخلاقية، الصحافة الآلية والواجبات الأخلاقية للمحررين والناشرين، التحديات الأخلاقية الناشئة عن الذكاء الاصطناعي.
  • الفصل السادس: الذكاء الاصطناعي واقتصاديات الإعلام الرقمي؛الأنماط الاقتصادية في عالم الذكاء الاصطناعي، خصوصيات الشركات الإعلامية، ريادة الأعمال الإعلامية، مفهوم ريادة الأعمال الإعلامية ومرتكزاته الأساسية، ريادة الأعمال في وسائل الإعلام الرقمي، المنصات الرقمية وريادة الأعمال الإعلامية، تعريف المنصات الرقمية، أنواع المنصات الرقمية، اقتصاديات الإعلام الأمريكي، المؤسسات الإعلامية الكبرى في الولايات المتحدة، إيرادات صناعة الاتصال والإعلام في الولايات المتحدة

1.   الإعلام الرقمي (إشكالية المفهوم وتحديد الوسائل)

    المقدمة

    إشكالية مفهوم الإعلام الإلكتروني

    إشكالية مفهوم الإعلام الجديد

    الإعلام الرقمي

    إشكالية تحديد وسائل الإعلام الرقمي

    مفاهيم الإعلام الرقمي ووسائله

    وسائل الإعلام الرقمي

    مراجع الفصل الأول

2.  إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي

    نشأة الإنترنت وتطورها

    إنترنت الأشياء

    حرية الإنترنت.. الحدود والقيود

    مراجع الفصل الثاني

3.   صحافة الذكاء الاصطناعي

    مفهوم الصحافة الآلية

    أسلوب عمل الصحافة الآلية

    الوظائف الأساسية لأنظمة توليد اللغات الطبيعية

    مزايا الصحافة الآلية

    التحديات التي تواجه الصحافة الآلية

    مجالات استفادة الصحافة والصحفيين من الذكاء الاصطناعي

    دور الخوارزميات في التحرير وإشكالياتها

    مراجع الفصل الثالث

4.  الذكاء الاصطناعي ومستقبل الإعلام الرقمي

    الخوارزميات التنبؤية والتحليل الصحفي

    برمجيات كتابة التقارير الصحفية

    تسونامي رقمي يلوح في الأفق الصحفي

    المراسلون الآليون

    الذكاء الاصطناعي.. رؤيا مستقبلية

    الذكاء الاصطناعي ومستقبل البشر

    تحكم الذكاء الاصطناعي: المخاوف والتحديات

    حلول للتكيف مع الذكاء الاصطناعي

    التوقعات المحتملة للذكاء الاصطناعي في عام 2030

    مراجع الفصل الرابع

5. الإعلام الرقمي وتحديات الذكاء الاصطناعي المهنية والأخلاقية

    مفهوم المعايير المهنية

    المبادئ الأساسية لنظرية المسؤولية الاجتماعية

    الصحافة الرقمية والمعايير المهنية

    إشكاليات المهنية في الصحافة الرقمية

    الصحافة الآلية والمعايير المهنية

    الصحافة الآلية والتحديات الأخلاقية

    الصحافة الآلية والواجبات الأخلاقية للمحررين والناشرين

    التحديات الأخلاقية الناشئة عن الذكاء الاصطناعي

    مراجع الفصل الخامس

6. الذكاء الاصطناعي واقتصاديات الإعلام الرقمي

    الأنماط الاقتصادية في عالم الذكاء الاصطناعي

    ريادة الأعمال الإعلامية

    اقتصاديات الإعلام الأمريكي

    مراجع الفصل السادس

المراجع