البرامج العلاجية لصعوبات التعلم

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

البرامج العلاجية لصعوبات التعلم

الدكتور عادل صلاح غنايم
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 550
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.000
الباركود: 9789957971038
السعر: 25.00 $

البرامج العلاجية لصعوبات التعلم

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

الدكتور عادل صلاح غنايم
عدد الصفحات: 550
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.000
الباركود: 9789957971038

يُشكل هذا الكتاب أحد مكونات الإعداد المهني للطلاب المُعلمين الجدد بكلية التربية- قسم التربية الخاصة لمسار صعوبات التعلم، والذي يتعلق بدراسة البرامج العلاجية، كاستراتيجيات لها بنيتها المتكاملة، والتي تُعنى بدراسة المنهج المدرسي بما يشمله من عناصر بنيوية متكاملة وظيفيًا على المستوى التطبيقي تتمثل في المفاهيم والمبادئ والمعايير التربوية، التي تسهم في الإعداد المهني للطلاب المُعلمين الجُدد.

1. صعوبات التعلم

    مقدمة

    تعريفات صعوبات التعلم

    الفرق بين مصطلح التأخر الدراسي، وبطء التعلم، صعوبات التعلم

    نسب ومعدلات انتشار صعوبات التعلم

    المؤشرات الدالة على وجود صعوبات التعلم

    صعوبات التعلم في المراحل الدراسية المختلفة

    محكات تحديد وتشخيص صعوبات التعلم

    تصنيفات صعوبات التعلم

    خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

2. أسباب صعوبات التعلم وتفسيراتها

    أولاً: العوامل الوراثية

       إصابة المخ المكتسبة

       العوامل الجينية

       العوامل الكيميائية الحيوية أو الإشعاعية

       مشاكل أثناء الحمل والولادة

       عوامل ما بعد الولادة

       مشاكل التلوث والبيئة

       تأثير التدخين والخمور وبعض أنواع العقاقير

       عوامل متعلقة بالدماغ

    ثانياً: العوامل البيئية

    ثالثاً: عوامل البيئة الأسرية/الاجتماعية

    رابعاً: العوامل الطبية

    خامساً: العوامل التربوية

    سادساً: الاضطرابات الإدراكية/الحركية وعلاقتها بصعوبات التعلم

    المشكلات التي يُعاني منها التلاميذ ذوو صعوبات التعلم

3. صعوبات التعلم في ضوء النظريات

    مقدمة

    النظرية النيرولوجية أو العصبية

    النظرية النيروسيكولوجية أو النفس عصبية

    النظرية الإدراكية الحركية لتفسير صعوبات التعلم، وتطبيقاتها التربوية

       أولاً: نظرية "جتمانGuttman " البصرية الحركية

       ثانيا: نظرية "كيفارتKifart " للإدراك الحركي

       ثالثا: نظرية معالجة المعلومات

       رابعاً: نظرية "داسDas " المعرفية

       خامساً: النظرية الترابطية

       سادساً: نظرية "تريز Triz" الحلول الابتكارية للمشكلات وصعوبات التعلم

    النظريات المتصلة بمهام التعلم

       الاتجاه الأول: تأخر في النضج أو بطء في النمو

       الاتجاه الثاني: الأساليب المعرفية

       الاتجاه الثالث: الأسباب والعوامل النفسية

    النماذج النظرية التي تُفسر صعوبات التعلم

       النموذج الطبي

       النموذج السلوكي

       النموذج النفسي

       النموذج البنائي

       النموذج المعرفي

       النموذج التطوري

    النموذج التشخيصي العلاجي

    تعقيب عام على النظريات والنماذج التي تُفسر صعوبات التعلم

4. تقييم وتشخيص صعوبات التعلم

    إرشادات عامة لتشخيص صعوبات التعلم

    أهداف التشخيص لذوي صعوبات التعلم

    مراحل تشخيص صعوبات التعلم

    مجالات تقييم وتشخيص صعوبات التعلم

    أسباب تقييم وتشخيص ذوي صعوبات التعلم

    خطوات تقييم وتشخيص ذوي صعوبات التعلم 

    أدوات قياس وتشخيص ذوي صعوبات التعلم

5. التعليم العلاجي والتدريس العلاجي لذوي صعوبات التعلم

    الاتجاهات العامة في تدريس ذوي صعوبات التعلم

    تعريف التعليم العلاجي لذوي صعوبات التعلم

    الاعتبارات التربوية للتدريس العلاجي لذوي صعوبات التعلم

    طرق التعليم العلاجي لذوي صعوبات التعلم

    تعريف التدريس العلاجي لذوي صعوبات التعلم

    خصائص التدريس العلاجي لذوي صعوبات التعلم

    خطوات التدريس العلاجي الفعال لذوي صعوبات التعلم

    مهارات التعامل مع تصنيفات الأنماط السلوكية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم

    المبادئ العامة للتدريس العلاجي لذوي صعوبات التعلم

    التخطيط الفعّال للتدريس العلاجي لذوي صعوبات التعلم

    الفرق بين التعليم العلاجي والتدريس العلاجي لذوي صعوبات التعلم

6. أساليب التدريس لذوي صعوبات التعلم

    الفرق بين طريقة التدريس وأسلوب التدريس

    أساليب التدريس

    مهارات التدريس الأساسية لمعلمي صعوبات التعلم

    أنواع أساليب التدريس

    الدوافع المختلفة لعملية التعلم للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم

    طرق التدريس لذوي صعوبات التعلم

7. الاستراتيجيات العلاجية لذوي صعوبات التعلم

    تعريف الاستراتيجيات العلاجية لذوي صعوبات التعلم

    كيفية إعداد وتصميم إستراتيجية التعلم والتعليم لذوي صعوبات التعلم

    مواصفات استراتيجيات التدريس الفعالة لذوي صعوبات التعلم

    الاتجاهات العامة في التدريس العلاجي لذوي صعوبات التعلم

    سمات التدريس التشخيصي العلاجي لصعوبات التعلم

    شروط التدريس التشخيصي - العلاجي لذوي صعوبات التعلم

8. أنماط  الاستراتيجيات العلاجية لذوي صعوبات التعلم
وتطبيقاتها التربوية

    أسلوب الاستقصاء

    أسلوب تحليل المهام

    طريقة التعلم الايجابي

    التعلم المسموع/الجهري

    منظمات الخبرة المتقدمة

    طريقة الألعاب

    طريقة التدريس التشخيصية

    استخدام الحاسب الآلي(الكمبيوتر) والآلة الحاسبة في التدريس

    طريقة التعلم المعملية الفردية أو المعالجات اليدوية

    مجموعات العمل

    الحقائب التعليمية كوسيلة تدريس علاجية

    أسلوب تعديل السلوك المعرفي

    إستراتيجية الحواس المتعددة وتطبيقاتها

    إستراتيجية إعادة الصياغة

    إستراتيجية التدريب القائم على العمليات النفسية (المتعلقة بالقدرات الحسية والبصرية والسمعية واللغوية) أو التأثير العصبي

    أسلوب التدريب القائم على تحليل المهمة والعمليات النفسية معاً

    أسلوب بناء وخفض المثيرات لذوي صعوبات التعلم

    إستراتيجية . K.W.Lفي تدريس ذوي صعوبات التعلم

    إستراتيجية القصة لعلاج صعوبات التعلم

    أسلوب المُحاضرة أو الإلقاء

    أسلوب إعادة السرد للتدريس العلاجي لذوي صعوبات التعلم

    إستراتيجية الحوار والمناقشة

    إستراتيجيات التعلم التعاون

    أسلوب ربط المحسوس بالمجرد

    أسلوب حل المشكلات

    إستراتيجية التصور الذهني لعلاج صعوبات التعلم

    إستراتيجية التعلم بالاستكشاف أو بالاكتشاف

    أسلوب التدريس الفردي أو تفريد التعلم

9. الأنماط العلاجية الأخرى لصعوبات التعلم  وتطبيقاتها التربوية

    أساليب وطرق علاجية مختصرة لصعوبات التعلم

       طريقة الكتاب المسجل (كاربو)

       أسلوب الخبرة اللغوية

       أسلوب القراءة المُبرمجة

       أسلوب تكملة الفراغات في القراءة سواء (اللغة العربية أو الأجنبية) أو أسلوب الإغلاق

       إستراتيجية الذاكرة والانتباه

       برنامج "ديستار" لعلاج صعوبات التعلم

    أنماط علاجية أخرى لصعوبات التعلم

       العلاج الطبي أو العلاج بالعقاقير

       التدخل العلاجي بالتغذية

       العلاج النفسي الأُسري

10.تطبيقات الاستراتيجيات العلاجية لذوي صعوبات التعلم

    أولاً: علاج صعوبات التعلم في القراءة لدى التلاميذ

       تشخيص صعوبات التعلم في القراءة

       خصائص التلاميذ ذوي صعوبات القراءة

       تدريس القراءة العلاجية لذوي صعوبات التعلم

       تحسين الاهتمام بالقراءة لذوي صعوبات التعلم

       برنامج القراءة العلاجية لذوي صعوبات التعلم

       برامج علاجية لضعف الفهم القرائي لذوي صعوبات التعلم

       الطريقة التركيبية لعلاج صعوبات التعلم في القراءة

    ثانياً: علاج صعوبات التعلم في الكتابة لدى التلاميذ

    ثالثاً: علاج صعوبات التعلم في الإملاء لدى التلاميذ

    رابعاً: استراتيجية تطوير مهارة التهجئة وعلاجها لدى التلاميذ

    خامساً: علاج صعوبات التعلم الخاصة بالحساب لدى التلاميذ

11.إرشادات وتوجيهات لمعلمي وأولياء أمور التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

    إرشادات وتوجيهات لمعلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

    إرشادات للوقاية من صعوبات التعلم لدى التلاميذ

    دور الوالدين تجاه طفلهما ذي صعوبات التعلم

    الخطوات التي يقوم بها الوالدين لمساعدة طفلهم الذي لديه صعوبات تعلم

    التفاعل بين معلم صعوبات التعلم والأخصائي أو المُرشد النفسي وأولياء الأمور

قائمة المراجع