الدمج في مدارس التعليم العام وفصوله

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

الدمج في مدارس التعليم العام وفصوله

الدكتور كمال سالم سيسالم
السعر: 17.00 $
عدد الصفحات: 206
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 7
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.500
الباركود: 9999999991009
السعر: 17.00 $

الدمج في مدارس التعليم العام وفصوله

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

الدكتور كمال سالم سيسالم
عدد الصفحات: 206
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 7
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.500
الباركود: 9999999991009

بالرغم من ارتفاع نفقات التعليم في مدارس التعليم العام (المدارس الحكومية) في الولايات المتحدة الامريكية التي وصلت في المتوسط الى خمسة الاف دولار سنويا للطالب الواحد، الا ان مستوى الاداء الاكاديمي في بعض المدارس لم يتوافق مع حجم المصروفات، اضافة الى ان ارتفاع نسبة المشكلات السلوكية وادمان المخدرات وجرائم العنف في كثير من هذه المدارس؛ اذ ادى الى كله الى اتجاه كثر من اولياء الامور الى تحويل ابنائهم الى التعليم في المدارس الاهلية التي تشرف عليها المؤسسات والجمعيات الخاصة وما يتبع ذلك من تحملهم اعباء مالية مترتبة على اختيار هذا النوع من التعليم.

في منتصف الثمانينيات قدم الرئيس الامريكي "بوش" مشروعا لمجلس الشيوخ الامريكي تمنح بموجبه الحكومة الامريكية لولي الامر الذي اختار المدارس الاهلية لتعليم ابنائه مبلغا يتراوح فيما بين 3-5 الاف دولار في السنة عن كل طفل يتعلم في هذه المدارس، ولقد كان هدف الرئيس الامريكي "بوش" في ذلك تخفيف العبء المالي الواقع على كاهل اولياء الامور من جهة والارتفاع بمستوى التعليم في الولايات المتحدة من جهة اخرى. الا ان هذا المشروع لم ير النور، فقد واجه معارضة شديدة من جانب العديد من اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي، ولم تكن هذه المعارضة ناتجة عن اسباب مالية، فالدولة تنفق على الطالب في المدارس الحكومية نفس المبلغ (وربما اكثر) مما اقترحه الرئيس "بوش" للطالب الذي اختار ولي امره ان يعلمه في المدارس الاهلية، وبالتالي فإن هذا لن يؤثر في الميزانية العامة للدولة، ولا يحتاج الى اعتمادات إضافية لميزانية التعليم.

ان اعتراض اعضاء مجلس الشيوخ كان نابعا عن اسباب اجتماعية، فالسياسة الاجتماعية للحكومة الامريكية تهدف الى تلاحم فئات المجتمع الامريكي جميعها واندماجها بنبذ العرقيات والتفرقة العنصرية.

فمنح اولياء الامور حرية الاختيار بين تعليم ابنائهم في المدارس الحكومة والمدارس الاهلية سوف يشجع الكثيرين منهم الى اختيار التعليم في المدارس الاهلية، وسوف يتبع ذلك انشاء اعداد متزايدة من هذه المدارس، ومن المرجح ان تتبع كل مدرسة او مجموعة مدارس طائفة دينية او عرقية او لغوية معينة، وسوف يزداد عدد المدارس الخاصة بالفئات الاتية:

-  مدارس خاصة بالكاثوليك.

-  مدارس خاصة بالسود.

-  مدارس خاصة بالاسيويين: الصينيين والكوريين والفيتناميين وغيرهم.

-  مدارس خاصة بالعرب.

-  مدارس خاصة بالمسلمين.

-  مدارس خاصة باليهود.

-  مدارس خاصة بالمنحدرين من اصل اسباني.

-  مدارس خاصة بالذكور.

-  مدارس خاصة بالاناث.

وهكذا فإن المجتمع الامريكي سوف ينقسم الى طوائف ومجموعات ينعدم بينها الترابط والتفاعل مما يؤدي في النهاية الى اثارة الاضطرابات والمشكلات العرقية والدينية.

الاندماج الاجتماعي

وجدير بالذكر ان أي مجتمع عبارة عن مجموعات من الناس، ومن اجل ان تعيش هذه المجموعات معا، لابد ان تفهم وتتقبل بعضها بعضا، لان التفاهم والتقبل يأتي عادة عن طريق التفاعل؛ اذ لابد ان تتفاعل هذه المجموعات معا؛ ليتم التفاهم، والتقبل فيما بينها، واذا اردنا لهذا التفاعل ان يكون ايجابيا مثمرا فيجب ان يحدث منذ الطفولة أي بتربية وتعليم افراد المجتمع معا على اختلاف فئاتهم وطوائفهم والوانهم وقدراتهم؛ وحتى يؤدي هذا التفاعل على التفاهم والتقبل، وبالطبع فالمدرسة هي المكان الطبيعي لمثل هذا التفاعل، ولقد اخذ الاعلام والكثير من اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي يرددون في ذلك الوقت مصطلحا جديدا على الساحة التربوية والاجتماعية وهو مصطلح "الدمج inclusion" للتعبير عن التفاعل.

لقد احتضن التربويون هذا المصطلح الجديد وبدأوا يروجون له كأساس يقوم عليه تعليم الطلاب المعوقين الذين عُزلوا وحرموا منذ زمن بعيد من فرصة التفاعل مع اقرانهم غير المعوقين، وابعدوا عن فرص المشاركة في الحياة الاجتماعية، وصحيح ان مدراس وفصول ومعاهد التربية الخاصة قد وفرت لهؤلاء الطلاب الخدمات التعليمية المختلفة الا انها أخفقت في تطوير مهارات التفاعل الاجتماعي لديهم، وذلك بالرغم من تطبيق نظامين سابقين شبيهين بنظام الدمج الا وهما: Integration و Mainstreaming.

وهو ما يعرف بالتكامل او الدمج الجزئي للطلاب المعوقين في مدارس التعليم العام وفصوله، وذلك بان يسمح لهؤلاء الطلاب بالمشاركة ببعض الانشطة الدراسية داخل فصول التعليم العام لجزء من اليوم الدراسي ويقضون الجزء الاخر في غرفة المصادر التعليمية او فصول التربية الخاصة مع زملائهم المعوقين.

ان الفرق بين هذين النظامين ونظام المدمج الجديد هو ان الطالب المعوق يقضي يومه الدراسي كله جنبا الى جانب الطلاب غير المعوقين في فصول التعليم العام، يمارس معهم ويشاركه  الانشطة الأكاديمية والرياضية والاجتماعية والترفيهية جميعها فيما يتلاءم مع قدراته وخصائصه.

ويتعرض هذا الكتاب لموضوع الدمج من زوايا مختلفة، فهو يتضمن احد عشر فصلا: كل فصل منها عبارة عن مقاله او دراسة نشرت حديثا في المجلات والدوريات المتخصصة في مجال تربية وتعليم وتأهيل الطلاب المعوقين، وقد تم ترجمتها بتصرف لتتلاءم مع المصطلحات والتطبيقات التربوية في المدارس العربية.

فيناقش الفصل الاول المبررات التي قامت عليها عملية الدمج وفوائد هذه العملية، اما كل من الفصل الثاني والثالث والرابع فتتعرض الى العوامل التي تساعد على نجاح عملية الدمج والنصائح التي يسترشد بها المدرسون الذين يطبقون برنامج الدمج في فصولهم.

وفي الفصل الخامس يعرض اربعة من النماذج المستخدمة لتطبيق برامج الدمج بنجاح، ويعرض كل من الفصل السادس والسابع وسائل واساليب تقويم برامج الدمج، اما الفصل الثامن والتاسع فيتحدثان عن المناهج والجداول الدراسية في فصول الدمج، وقد خصص كل من الفصل العاشر والحادي عشر للحديث عن المشكلات السلوكية او السلوك غير الملائم الذي قد يظهر في فصول الدمج واساليب الحد منها.

ويعتبر موضوع الدمج من الموضوعات التي لا زالت مثار جدل فيما يتعلق بايجابياتها وسلبياتها، الا انه بحسب تقرير معظم التربويين فإنه وإن كان للدمج سلبيات، فإن ايجابياته متعددة ويصعب حصرها؛ لهذا فإن الإدارات التعليمية في الولايات المتحدة تسعى حثيثا كي يتم تطبيق هذا النظام في المدارس التابعة لها جمعيها.

1. المبررات التي قامت عليها عملية دمج المعوقين في التعليم العام

    عملية الدمج والمفهوم الشامل

    عناصر عملية الدمج

       اولا: الفوائد التي يجنيها الطلاب من عملية الدمج

       ثانيا: الفوائد التي يجنيها المدرسون من عملية الدمج

       ثالثا: الفوائد التي يجنيها المجتمع من عملية الدمج

    التحول النموذجي في التعليم

    خلاصة

    مراجع الفصل الاول

2. عشرة عناصر رئيسة لفاعلية عملية الدمج في المدرسة

    العنصر الاول: ايجاد فلسفة عامة وخطة منظمة

    العنصر الثاني:  توافر قيادات ذات كفاءة عالية

    العنصر الثالث: توفير بيئة مدرسة تساعد على احترام الطلاب المعوقين

    العنصر الرابع: توفير وسائل الدعم

    العنصر الخامس: التأكد من تحمل فريق الدعم للمسؤولية الملقاة على عاتقه

    العنصر السادس: توفير المساعدة الفنية المنظمة والمستمرة

    العنصر السابع: المرونة

    العنصر الثامن: استخدام اساليب فعالة للتدريس وتقويمها

    العنصر التاسع: تعزيز النجاح والاستفادة من الصعوبات

    العنصر العاشر: تطبيق المدرس اجراءات التغيير على الا تحد هذه الاجراءات من حركته

    خلاصة

3. التعليم في فصول الدمج

    الخطط التربوية لتكييف مناهج الفصل

       اولا: اتباع اهداف تعليمية مرنة

       ثانيا: تعديل الانشطة

       ثالثا: التكييف المتعدد الأوجه

    اعتبارات مهمة للتطبيق

       اولا: اسلوب فريق العمل

       ثانيا: مشاركة الزملاء

       ثالثا: المهارات العملية

    خلاصة

4. نصائح مفيدة لنجاح عملية الدمج

    وصف المشروع

    فريق العمل

    السجلات مفصلة

    التحليل الكيفي

    فصل الدمج الخامس والمدرسون

    نتائج المشروع

       اولا: تغير الاتجاهات

       ثانيا: التغير الاكاديمي

       ثالثا: التغير الاجتماعي

    نصائح مفيدة لنجاح عملية الدمج

       اولا: الولاء لعملية الدمج، والتعهد بالعمل على نجاحها

       ثانيا: مسؤوليات المدرسين

       ثالثا: مسؤوليات مدير المدرسة

    قائمة بعناصر عملية الدمج الناجحة

    تقييم برامج الدمج

    خاتمة

    خلاصة

5. اربعة نماذج للدمج

    قانون التربية الخاصة ومدلولاته

    ما النموذج المفضل لتطبيق برامج الدمج؟

       اولا: الاستشارات

      ثانيا: فريق التدريس

       ثالثا: الخدمات المساعدة

      رابعا: خدمات محدودة خارج الفصل

    فوائد عملية الدمج في المدارس المتوسطة

    الصعوبات التي تواجه عملية الدمج

    الدمج وحقوق الانسان

    خلاصة

6. تقويم برامج الدمج

    اولا: الاستبانات والمقابلات

       فوائد الاستبانات

       فوائد المقابلات

       نصائح لنجاح المقابلة

       فوائد المقابلات الجماعية

       توصيات لاجراء المقابلات الجماعة

    ثانيا: مقاييس البيئة التعليمية

    ثالثا: افكار ونصائح لقياس درجة تقبل المدرس

    رابعا: المذكرات

       مناقشة وتحليل نقاط الاهتمام

       افكار لتحليل معلومات المقابلة

    خلاصة

7. استخدام مقاييس التقدير: التصميم برامج للتقويم في مدارس الدمج وفصوله

    اولا: تصميم مقياس للتقدير

    ثانيا: استخدام المقياس

    ثالثا: استخدام المقياس وسيلة لزيادة المعرفة ببرامج الدمج

    مقياس التقدير

    خلاصة

8. المنهج والتدريس في فصول الدمج

    توفير الدعم

    التركيز على المنهاج

    ان يتركز المنهج حول موضوع او مشكلة او سؤال مركزي

    تحديد الموارد والمصادر التعليمية

    تصميم المشروع المتكامل

    تصميم بداية الوحدة

    تصميم دروس يومية مترابطة

    التقويم متعدد الجوانب

    التكييفات والتعديلات

    التكييف

    التعديل

    خلاصة

9. مواجهة التحدي- الجدول المكثف في مدارس الدمج

    التحول في التفكير

    التغيير في دور مدير المدارس

    التحديات التي سوف يواجهها مدير المدرسة

    فوائد الجدول الدراسي المكثف

    الفوائد الخاصة بالطلاب

    الفوائد الخاصة بمدرس التربية الخاصة

    الفوائد الخاصة بمدرس التعليم العام

    خلاصة

10. التعامل مع السلوك غير الملائم في فصول الدمج

    هل التعامل مع سلوك معين يحتاج الى اسلوب واحد ام اساليب مختلفة؟

    المنهج، او عن عدم ملاءمة اساليب التدريس

    هل السلوك غير الملائم نتائج عن عدم قدرة الطالب على استيعاب المفاهيم والموضوعات التي يدرسها؟

    هل السلوك غير الملائم نتاج عن اعاقة الطالب؟

    هل السلوك غير الملائم ناتج عن عوامل اخرى؟

    هل يمكن التحكم باسباب هذا السلوك غير الملائم؟

    كيف استطيع ان احدد ما اذا كان هذا السلوك غير الملائم لا يصدر عن الطالب الا في اثناء وجوده في الفصل؟

    كيف يتعلم الطالب مراقبة سلوكه والتحكم به؟

    مع السلوك غير الدائم لا يتعارض مع الحقوق القانونية للطالب؟

    كيف استخدام أساليب التعزيز لخفض السلوك غير الملائم؟

    هل المناسب ان استخدام أسلوب العقاب؟

    خلاصة

11. ترتيب الفصل بطريقة تساعد على منع السلوك غير الملائم

    ترتيبات اثاث الفصل ووضع لوائح للحركة داخل الفصل

    توظيف الوقت

    التعيينات/ الواجبات

    نظام المجموعات

    مناخ الفصل

    السلوك المهني

    الخاتمة