المواد التعليمية للاطفال

التربية وعلم النفستربية الطفل

المواد التعليمية للاطفال

الاستاذ الدكتور عاطف عدلي فهمي
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 344
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9788957063047
السعر: 17.50 $

المواد التعليمية للاطفال

التربية وعلم النفستربية الطفل

الاستاذ الدكتور عاطف عدلي فهمي
عدد الصفحات: 344
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9788957063047

لقد حاول هذا الكتاب أن يقدم فكراً متكاملاً يجمع بين النظرية والتطبيقات التربوية والميدانية في إعداد المواد التعليمية واستخدامها الاستخدام الأمثل بما يتناسب وقدرات واستعدادات الأطفال من أجل إحداث تنمية شاملة ومتكاملة لجميع الأطفال حيث يعتبر مقرر "المواد التعليمية للأطفال" من المقررات المحورية التي لها أهمية قصوى في إعداد المعلم، كما أنه نتاج انصهار جميع المواد التربوية بما تتضمنه من فكر تربوي معاصر، واستخدام التقنيات الحديثة في تقديم أشكال متنوعة من التعلم المناسبة للطفل، ومن ثم يمكن للمعلم التعرف على المفاهيم الأساسية في تربية وتعليم الطفل، والأنواع المختلفة للمواد التعليمية، والأسس التي يجب أن تراعى عند تخطيطها. وكيفية استخدام هذه المواد التعليمية كمكون أساسي من مكونات برامج الأطفال، وتوضيح العلاقة بين الأهداف والمحتوى واستراتيجيات التعلم والتقويم وارتباط كل منها بالمواد التعليمية.

ومن ثم فكتاب "المواد التعليمية للأطفال" يساعد معلمه الروضة على اكتساب مهارات أعداد وتنظيم واستخدام المواد التعليمية المتنوعة بشكل فعال يحقق الأهداف التربوية المنشودة، كما يحقق التنمية الشاملة لجميع جوانب شخصية الطفل، ويحدث تعديل في سلوكه.

فيقدم الفصل الأول مفهوم المواد التعليمية للأطفال وبنيتها وتصنيفاتها وأنواعها وأشكالها، ويأتي الفصل الثاني ليتناول تفاعل الأطفال مع المواد التعليمية، ويتناول الفصل الثالث استخدام المواد التعليمية في تنمية قدرات طفل الروضة. أما الفصل الرابع فيتناول المواد التعليمية ودورها في تقديم أنشطة متنوعة للأطفال . والفصل الخامس يتضمن اختيار وتنظيم محتوى المواد التعليمية للأطفال . والفصل السادس يتناول التنظيمات المنهجية للمواد التعليمية. أما الفصل السابع فيتناول استراتيجيات التعلم المناسبة لتقديم المواد التعليمية للأطفال. والفصل الثامن يتناول بعض أشكال المواد التعليمية المناسبة للأطفال. أما الفصل التاسع فيتناول معايير الحكم على نجاح المواد التعليمية في تعلم الأطفال. وفي الفصل العاشر يتناول المواد التعليمية المقدمة من خلال برامج الأطفال التليفزيونية. والفصل الحادي عشر يتناول المواد التعليمية المقدمة من خلال الوسائط المتعددة. والفصل الثاني عشر يتناول المواد التعليمية المناسبة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. أما الفصل الثالث عشر فيتناول تطوير المواد التعليمية للأطفال.

1. المواد التعليمية للأطفال (مفهومها، وبنيتها، وتصنيفاتها، وأنواعها واشكالها)

    المفهوم التقليدي للمواد التعليمية

    المفهوم الحديث للمواد التعليمية

    بنية المواد التعليمية المناسبة لطفل الروضة

    تصنيفات المواد التعليمية المستخدمة في الروضات

    أنواع واشكال المواد التعليمية للأطفال

    تطبيقات تقويمية

2.  تفاعل الأطفال مع المواد التعليمية

    أنواع الخبرات التربوية التي تقدمها المواد التعليمية

    الشروط الواجب توافرها في الخبرات التربوية

    نظريات التعلم كمحور في تصميم المواد التعليمية

       نظرية بياجيه وتعلم طفل الروضة

       نظرية برونر وتعلم طفل الروضة

       نظرية جانييه وتعلم طفل الروضة

       نظرية أوزوبل وتعلم طفل الروضة

       نظرية بلوم وتعلم طفل الروضة

    تطبيقات تقويمية

3. استخدام المواد التعليمية في تنمية قدرات طفل الروضة

    المواد التعليمية والتنمية الشاملة لطفل الروضة

    المواد التعليمية وقدرات الأطفال واستعداداتهم وتنمية العادات

    المواد التعليمية وتنمية التفكير لدى الأطفال

    المواد التعليمية وحاجات الأطفال ومشكلاتهم

    المواد التعليمية وميول الأطفال

    المواد التعليمية ومراعاة الفروق الفردية بين الأطفال

    تطبيقات تقويمية

4. المواد التعليمية ودورها في تقديم أنشطة متنوعه للأطفال

    المواد التعليمية المستخدمة لتنمية المهارات اللغوية لطفل الروضة

    المواد التعليمية المستخدمة لتنمية المفاهيم والمهارات الرياضية لطفل الروضة

    المواد التعليمية المستخدمة لتنمية المفاهيم والمهارات والاتجاهات العلمية لطفل الروضة

    المواد التعليمية المستخدمة لتنمية المفاهيم والمهارات والاتجاهات الاجتماعية لطفل الروضة

    المواد التعليمية المستخدمة لتنمية الفنون التعبيرية لطفل الروضة

    أشكال تقديم المواد التعليمية المناسبة لتقديم الأنشطة للأطفال

       تقديم المواد التعليمية في مجموعات كبيرة (جميع الأطفال في قاعة الأنشطة)

       تقديم المواد التعليمية من خلال التعليم الفردي (أي تقديم نشاط محدد لأحد الأطفال للقيام بأدائه)

       تقديم المواد التعليمية من خلال مجموعات صغيرة (أي تقديم أنشطة ومواد تعليمية في مجموعات صغيرة من الأطفال)

    المواد التعليمية ودورها في تحقيق أهداف الروضة

    تطبيقات تقويمية

5. اختيار وتنظيم محتوى المواد التعليمية للأطفال

    الأسس التي يجب أن تراعى عند إعداد المواد التعليمية

    الأسس العامة لاختيار واستخدام المواد التعليمية

       اولاً: الأسس التي يجب أن تراعى عند اختيار المواد التعليمية

       ثانياً: الأسس التي يجب أن تراعى عند استخدام المواد التعليمية

    المبادئ العامة التي يجب مراعاتها عند إعداد المواد التعليمية للأطفال

    اختيار وتنظيم محتوى المواد التعليمية للأطفال

       اختيار المحتوى

       تنظيم المحتوى

    تطبيقات تقويمية

6. التنظيمات المنهجية للمواد التعليمية

    خصائص المواد التعليمية المنفصلة

    محاولات لتطوير المواد التعليمية المنفصلة

       الربط

       المجالات الواسعة

    أشكال التنظيمات المنهجية للمواد التعليمية

       اولاً: استخدام مفهوم التكامل في إعداد المواد التعليمية

       ثانياً: المواد التعليمية القائمة على الأنشطة

       ثالثاً: المواد التعليمية في صورة وحدات

       رابعاً: المواد التعليمية المحورية

    تطبيقات تقويمية

7. استراتيجيات التعلم المناسبة لتقديم المواد التعليمية للأطفال

    الشروط الواجب توافرها عند اختيار استراتيجيات التعلم

    استراتيجيات التعلم المناسبة لتقديم المواد التعليمية لطفل الروضة

       الألعاب التعليمية

       طريقة تحليل المهام

       أسلوب التعلم بالاكتشاف

    نموذج لبعض المواد التعليمية المستخدمة لتعلم الأطفال

       المحور الأول: النظافة

       المحور الثاني: الوقاية من الأمراض

       المحور الثالث: الغذاء والتغذية

       المحور الرابع: السلامة والأمن

    تطبيقات تقويمية

8. بعض أشكال المواد التعليمية المناسبة للأطفال

    أولاً: برامج التعليم الفردي

    ثانياً: كتب الأطفال كأحد أشكال المواد التعليمية

    ثالثاً: الحقائب التعليمية

    رابعاً: التعليم المبرمج لطفل الروضة

    تطبيقات تقويمية

9. معايير الحكم على نجاح المواد التعليمية في تعلم الأطفال

    وظائف التقويم المتضمنة في المواد التعليمية

    أنواع أساليب التقويم المستخدمة في المواد التعليمية

    الأسس التي يجب أن تراعى في تقويم نواتج تعلم طفل الروضة اثناء تفاعله مع المواد التعليمية

    معايير تقويم المواد التعليمية

    وسائل التقويم المستخدمة لتقويم تعلم طفل الروضة للمواد التعليمية

    تحليل محتوى المواد التعليمية وتحديد اوجه التعلم

    خطوات تحليل محتوى المواد التعليمية

    تطبيقات تقويمية

10.المواد التعليمية المقدمة من خلال برامج الأطفال التليفزيونية

    المعايير التي يجب ان تراعى عند تخطيط برامج الأطفال التليفزيونية

    مراحل إنتاج برامج الأطفال التليفزيونية

    استديو التليفزيون T.V Studio

    تصميم المواد التعليمية لبرامج الأطفال التليفزيونية

    عرض برامج الأطفال التليفزيونية في الروضة

    تقويم برامج الأطفال التليفزيونية

    تطبيقات تقويمية

11.المواد التعليمية المقدمة من خلال الوسائط المتعددة

    مفهوم الوسائط المتعددة

    عناصر الوسائط المتعددة

    ضرورة تكامل الوسائط (Media Integration)

    تصميم برمج الوسائط المتعددة للأطفال

    خطوات تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة للأطفال

    مراحل إنتاج برمجيات الوسائط المتعددة لأطفال الروضة

       اولاً: مرحلة التخطيط Planning

       ثانياً: مرحلة كتابة السيناريو

          تصميم الشاشات Screen Design

       ثالثاً: مرحلة التنفيذ لإنتاج البرمجية

       رابعاً: مرحلة التجريب وتطوير البرمجية

    تطبيقات تقويمية

12.المواد التعليمية المناسبة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

    المواد التعليمية المناسب للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

       اولاً: المواد التعليمية  المناسبة للأطفال المتفوقين والموهوبين

       ثانياً: المواد التعليمية المناسبة للأطفال المعاقين عقليا

       ثالثاً: المواد التعليمية المناسبة للأطفال المعاقين سمعياً

       رابعاً: المواد التعليمية المناسبة للأطفال المعاقين بصريا

    تطبيقات تقويمية

13.تطوير المواد التعليمية للأطفال

    مبررات تدعو إلى تطوير المواد التعليمية

    اتجاهات تطوير المواد التعليمية

    أساليب تطوير المواد التعليمية

    الأسس العلمية لتطوير المواد التعليمية

    المراحل والإجراءات التي يجب إتباعها عند تطوير المواد التعليمية

    المصادر التي يرجع إليها في تطوير المواد التعليمية

    تطبيقات تقويمية

المراجع