تكنولوجيا التعليم من اجل تنمية التفكير

التربية وعلم النفستكنولوجيا التعليم

تكنولوجيا التعليم من اجل تنمية التفكير

الاستاذ الدكتور محمد محمود الحيلة
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 288
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957061548
السعر: 15.00 $

تكنولوجيا التعليم من اجل تنمية التفكير

التربية وعلم النفستكنولوجيا التعليم

الاستاذ الدكتور محمد محمود الحيلة
عدد الصفحات: 288
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957061548

التفكير نشاط عقلي مركب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقاً، ولما كانت تكنولوجيا التعليم بمعناها الحديث طريقة في التفكير، لذا فهي تعتمد عليه، ولا تنفصل عنه، ولكون تكنولوجيا التعليم تسير في خطوات منظمة يمر بها كل كتعلم في أثناء تعلمه لخبرات جديدة، تؤدي إلى تحسين ذاته وتنميتها، فإنه يستطيع عن طريق هذه الخبرات أن يعيش وجوده كما ينبغي أن يعيشها أي إنسان متعلم.

من هنا يتضح أن تكنولوجيا التعليم لها علاقة وطيدة بالتفكير كأسلوب للحياة، وعندما نتحدث عن مدى تحقيق أهداف المنظومة التعليمية، ونوعية هذه الأهداف وكميتها ومدى أصالتها وجدتها، كأننا نعرف الإبداع كناتج محدد، وعندما نذكر ان تكنولوجيا التعليم تسير في خطوات منظمة تؤثر وتتأثر كل منها بالأخرى، فإن تحديد هذه الخطوات واختبار صحتها ومدى ارتباط كل منها بالأخرى، ومدى تحقيقها للأهداف التي وضعت من أجلها، يقودنا إلى التحدث عن الإبداع كعملية عقلية.

من هنا يأتي هذا الكتاب مساهمة من المؤلف في تلبية احتياجات ملموسة لدى طلبة كليات العلوم التربوية والمعلمين والمهتمين بتنمية التفكير من آباء ومشرفين حيث حاولت قدر الإمكان تعزيز الجانب النظري (القول) بالجانب التطبيقي (الممارسة).

لذلك. فقد حتوى هذا الكتاب بين دفتيه تسعة فصول، جاء الفصل الأول منها موضحاً معنى التكنولوجيا وتكنولوجيا التعليم والمفاهيم لمرتبطة بهما، ومعرفاً مصادر التعلم في تكنولوجيا التعليم. اما الفصل الثاني فقد تطرق إلى التفكير والتفكير الإبداعي من حيث تعريف التفكير ومستوياته وأسسه ومبرراته، وأساليب تنميته، وعالج الإبداع ومهارات التفكير الابداعي وطرق تنميته. أما الفصل الثالث فقد بين مدى ارتباط تكنولوجيا التعليم بتعليم التفكير. في حين أوضح الفصل الرابع دور الأفراد (المعلمين والطلبة) في تنمية التفكير.

وجاء الفصل الخامس موضحاً دور الوسائل التعليمية والتعلمية في تنمية التفكير. أما الفصل السادس فقد بين دور المواد والأجهزة في تنمية التفكير. في حين عالج الفصل السابع دور الأماكن والأساليب في تنمية التفكير. وجاء الفصل الثامن بمجموعة من التدريبات والألعاب المعتمدة على تكنولوجيا التعليم والتي من شأنها تنمية التفكير. أما الفصل التاسع والأخير فقد جاء بمجموعة من البرامج المقترحة والخطط لتنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة من خلال أسلوب الاستقصاء المعتمد على تكنولوجيا التعليم. 

1. تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم فيها

    ماذا نعني بالتكنولوجيا؟

    ماذا نعني بتكنولوجيا التعليم؟

    ما هي المفاهيم المرتبطة بمفهوم تكنولوجيا التعليم؟

    ما هي مصادر التعلم في تكنولوجيا التعليم؟

2. التفكير والتفكير الإبداعي

    تعريف التفكير وخصائصه ومستوياته

    أسس ومبررات طرائق التفكير

    أساليب في تنمية التفكير

    برامج تعليم مهارات التفكير

    التدريس الصريح لمهارات التفكير من خلال المحتوى الدراسي المقرر

    الإبداع ومهارات التفكير الإبداعي

    طرائق تنمية التفكير الإبداعي وأساليبه

3. تكنولوجيا التعليم والتفكير

    تمهيد

    تكنولوجيا التعليم والتفكير في عملية التفكير

    المدارس أماكن مناسبة لتعليم التفكير

    تعليم التفكير من خلال تكنولوجيا التعليم

4. الأفراد من أجل تنمية التفكير

    تمهيد

    إعداد المعلم

    المعلم العامل الأهم في نجاح عملية التفكير

    أبجديات التعليم والمعلم

    المتعلم (الطالب) المفكر

    مواقف تنمي التفكير وتفعله من خلال المعلم (1)

    مواقف مثيرة للتفكير يعرضها المعلم على طلبته (2)

5. الوسائل التعليمية التعلمية من أجل تنمية التفكير

    الوسائل التعليمية التعلمية والوسائل التعليمية المتعددة

    أهمية الوسائل التعليمية التعلمية

    الوسائل التعليمية التعلمية والدافعية

    الوسائل التعليمية التعلمية، ومحتوى المنهاج

    دور الوسائل التعليمية التعلمية بوصفها مثيرات للتفكير والتحفيز

    نماذج تطبيقية على إثارة التفكير من خلال الوسائل التعليمية التعلمية

6. المواد والأجهزة والتجهيزات من أجل تنمية التفكير

    تمهيد

    المستنبطات العلمية

    نماذح من المستنبطات التعلمية

7. الأماكن والأساليب من أجل تنمية التفكير

    تمهيد

    دور البيئة المدرسية والصفية في تنمية التفكير

    استراتيجيات فاعلة لتعليم التفكير معتمدة على تكنولوجيا التعليم

       أولاً: استراتيجية حل المشكلات

       ثانياً: استراتيجية التعليم بالاستقصاء (الاكتشاف)

8. تدريبات وألعاب في التفكير الإبداعي معتمدة على تكنولوجيا التعليم

    تدريبات عامة لتنمية التفكير الإبداعي

    ألعاب لتنمية التفكير الإبداعي

    تطبيقات عملية في المواد الدراسية المختلفة لتنمية التفكير الإبداعي

9. برامج مقترحة لتنمية التفكير الإبداعي من خلال الاستقصاء المعتمد على تكنولوجيا التعليم، وخطط دراسية

    برنامج استقصائي معتمد على تكنولوجيا التعليم لتنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مادة العلوم «وحدة الحرارة في حياتنا»

    برنامج استقصائي معتمد على تكنولوجيا التعليم لتنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم «وحدة الاحتراق وشروطه ونواتجه»

    نماذج من الخطط الدرسية للتعليم بالاستقصاء

    خطة درسية لتنمية التفكير الإبداعي من خلال تكنولوجيا التعليم

    قائمة المراجع