صعوبات التعلم

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

صعوبات التعلم

الاستاذ الدكتور سامي محمد ملحم
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 472
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957061241
السعر: 20.00 $

صعوبات التعلم

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

الاستاذ الدكتور سامي محمد ملحم
عدد الصفحات: 472
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957061241

يتناول هذا الكتاب عددا من الوحدات التي تركزت جميعها على الصعوبات التي يعاني منها ابناؤنا في عملية التعلم، بمعنى ان المؤلف قد اهتم بشكل خاص بموضوع صعوبات التعلم احتياجات ذوي الفئات الخاصة. وباهمية التعلم للفرد سواء كان معلما او متعلما فردا او جماعة .

ولقد راى الباحث ان ينطلق من الارضية او الاطار العام لتبيان التعلم واهميته، واهدافة وخصائصه وانواعه.

 

1.  مداخل نظرية: التعلم وصعوباته

    التعريف بعملية التعلم

       المقدمة

       تعريف التعلم

       خصائص عملية التعلم

       أهداف عملية التعلم

       أهمية دراسة التعلم

    التعريف بالطفل غير العادي

       المقدمة

       تعريف الطفل غير العادي

       تعريف الطفل الموهوب المتفوق

       تعريف الطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم

    الأسرة والطفل غير العادي

   نشأة وتطور مفهوم صعوبات التعلم

       المقدمة

       العصور القديمة

       العصور الوسطى

       العصر الحديث

    كيفية دراسة صعوبات التعلم

    أساليب قياس صعوبات التعلم

    قراءات مساعدة

       قراءات مساعدة باللغة العربية

       قراءات مساعدة باللغة الإنجليزية

2. المحددات البيولوجية المسؤولة عن صعوبات التعلم

    الآليات البيولوجية الرئيسة المسؤولة عن تشكيل السلوك

       المقدمة

       آليات الاستقبال

       آليات التوصيل أو الربط

       آليات الاستجابة

    الوراثة

       المقدمة

       المحدد الوراثي

       النمو

       العوامل المؤثرة في النمو

    النضج

       المقدمة

       العلاقة بين النضج والتعلم

       سمات النضج

    قراءات مساعدة

       قراءات مساعدة باللغة العربية

       قراءات مساعدة باللغة الإنجليزية

3. صعوبات التعلم النمائية

    الإعاقة العقلية

       المقدمة

       التعريف بالإعاقة العقلية

       انتشار الإعاقة العقلية

       تصنيف الإعاقة العقلية

       أسباب الإعاقة العقلية

       الخصائص السلوكية للأطفال المعاقين عقلياً

       قياس وتشخيص الإعاقة العقلية

    الإعاقة البصرية

       المقدمة

       التعريف بالإعاقة البصرية

       نسبة انتشار الإعاقة البصرية

       تصنيف الإعاقة البصرية

       مظاهر الإعاقة البصرية

       أسباب الإعاقة البصرية

       قياس وتشخيص الإعاقة البصرية

       الخصائص السلوكية للمعاقين بصرياً

   الإعاقة السمعية

       المقدمة

       التعريف بالإعاقة السمعية

       تصنيف الإعاقة السمعية

       نسبة انتشار الإعاقة السمعية

       أسباب الإعاقة السمعية

       قياس وتشخيص الإعاقة السمعية

       الخصائص السلوكية للمعاقين سمعياً

    الإعاقة الجسمية والصحية

       التعريف بالإعاقة الجسمية والصحية

       تصنيف الإعاقات الجسمية والصحية

       نسبة حدوث الإعاقات الجسمية والصحية

       أسباب الإعاقات الجسمية والصحية

       الاضطرابات العصبية

       الاضطرابات العظمية والعضلية

       الأمراض المزمنة

    اضطرابات الكلام واللغة

       التعريف باللغة

       وظائف اللغة

       أهمية دراسة اللغة

       طبيعة اضطرابات الكلام واللغة

       أنواع اضطرابات الكلام واللغة

       العلاقة بين اضطرابات الكلام واللغة وعوامل أخرى

       نسبة انتشار اضطرابات الكلام واللغة

       العوامل المسببة لاضطرابات الكلام واللغة

       قياس وتشخيص اضطرابات الكلام واللغة

       الخصائص العامة لذوي اضطرابات الكلام واللغة

       البرامج التربوية الخاصة بذوي اضطرابات الكلام واللغة

    قراءات مساعدة

       قراءات مساعدة باللغة العربية

       قراءات مساعدة باللغة الإنجليزية

4. صعوبات التنظيم المعرفي في التعلم

    اضطرابات عمليات الانتباه

       المقدمة

       تعريف الانتباه وطبيعته

       خصائص الانتباه

       أنواع الانتباه

       محددات الانتباه

       دور اضطرابات الانتباه في صعوبات التعلم

       العوامل المؤدية إلى اضطرابات الانتباه

       قياس وتشخيص اضطرابات الانتباه عند الأطفال

       متطلبات الانتباه الضرورية للتعلم

    اضطرابات عمليات الإدراك الحسي

       مقدمة

       طبيعة عمليات الإدراك وتعريفه

       ثبات الإدراك الحسي

       قوانين التنظيم الإدراكي

       دور الوسيط الشكلي في اضطراب عملية الإدراك

       نظريات الإدراك الحركي

       بطء النظم الإدراكية لذوي صعوبات التعلم

       صعوبات الإدراك التمييزية

       النمذجة الإدراكية

       معالجة صعوبات الإدراك الحركي

    اضطرابات عملية التفكير

       المقدمة

       معنى التفكير وطبيعته

       أهمية التفكير

       تعريف التفكير

       عناصر التفكير وأدواته

       أنواع الرموز التي يستخدمها الإنسان في تفكيره

       خصائص عملية التفكير

       العمليات العقلية في التفكير

       أنواع التفكير

       التفكير وتعلم المفهوم

       التفكير وحل المشكلات

    اضطرابات عمليات الذاكرة

       المقدمة

       تعريف الذاكرة

       العلاقة بين الذاكرة والتعلم

       مراحل الذاكرة وخطواتها

       العمليات العقلية في الذاكرة

       طرق قياس الذاكرة

       أنواع الذاكرة

       العوامل المؤثرة في الذاكرة

    النسيان

       المقدمة

       معنى النسيان

       العوامل المؤثرة في النسيان

       نظريات النسيان

    قراءات مساعدة

       قراءات مساعدة باللغة العربية

       قراءات مساعدة باللغة الأجنبية

5. صعوبات التعلم الأكاديمية

    الصعوبات الخاصة بالقراءة

       المقدمة

       طبيعة عملية القراءة وتعريفها

       الاستعداد للقراءة

       أنواع القراءة

       العوامل المرتبطة بصعوبات القراءة

       الخصائص السلوكية لذوي صعوبات القراءة

       علاج صعوبات القراءة

    الصعوبات الخاصة بالكتابة

       المقدمة

       طبيعة عملية الكتابة

       المتطلبات السابقة للكتابة

       مراحل تعليم الكتابة

       مشكلات الكتابة وصعوباتها

       العوامل المرتبطة بصعوبات الكتابة

       علاج صعوبات الكتابة

    صعوبات تعلم الرياضيات

       المقدمة

       تعليم الرياضيات

       الصعوبات الخاصة بالرياضيات

       أسباب صعوبات تعلم الرياضيات

       تشخيص صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات

       علاج صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات

    قراءات مساعدة

       قراءات مساعدة باللغة العربية

      قراءات مساعدة باللغة الإنجليزية

6. صعوبات التعليم الاجتماعية والانفعالية

    التكيف

       معنى التكيف

       مؤشرات التكيف

       العوامل الأساسية في التكيف

       العوامل النفسية لسوء التكيف

       مظاهر سوء التكيف

       قياس التكيف

    الانفعال

       المقدمة

       تعريف الانفعال

       الانفعال والدافع

       أبعاد الانفعال

       تصنيف الانفعالات

       مظاهر الانفعالات والتغيرات المصاحبة لها

       النظريات المفسرة للانفعالات

       ارتقاء الانفعالات

       العوامل المؤثرة في الانفعالات

    الاضطرابات الانفعالية

       المقدمة

       تعريف الاضطراب الانفعالي

       نسبة انتشار الاضطرابات الانفعالية

       مظاهر الاضطرابات الانفعالية411

       العوامل المسببة للاضطرابات الانفعالية

       الخصائص السلوكية للمضطربين انفعالياً

       الضبط والتحكم الانفعالي

       البرامج التربوية الخاصة بالأفراد الذين يعانون من اضطراب انفعالي

    قراءات مساعدة

       قراءات مساعدة باللغة العربية

       قراءات مساعدة باللغة الإنجليزية

7. نحو عيادة تربوية لذوي صعوبات التعلم

    التعريف بالعيادة التربوية

       تعريف العيادة التربوية

       أغراض العيادة التربوية

       خصائص العيادة التربوية

       عناصر العيادة التربوية

       أنواع العيادات التربوية

    تطبيق العيادة التربوية

       المقدمة

       زيارة التلميذ للعيادة التربوية وتوفير البيانات الشخصية

       استشارة المعلم وأولياء الأمور حول الحاجة التربوية / السلوكية

       جمع البيانات الكافية لفهم حاجة التلميذ التربوية / السلوكية

       تخصيص الحاجة التربوية / السلوكية

       تشخيص عوامل وأسباب حاجة التلميذ التربوية

       تطوير الوصفة العيادية المناسبة لحاجة التلميذ التربوية / السلوكية

       تنفيذ الوصفة العيادية وتقييم النتائج

    قراءات مساعدة

       قراءات مساعدة باللغة العربية

       قراءات مساعدة باللغة الإنجليزية