علم نفس اللعب

التربية وعلم النفستربية الطفل

علم نفس اللعب

الاستاذ الدكتور محمد احمد صوالحة
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 288
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 10
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.610
الباركود: 9788957062477
السعر: 17.50 $

علم نفس اللعب

التربية وعلم النفستربية الطفل

الاستاذ الدكتور محمد احمد صوالحة
عدد الصفحات: 288
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 10
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.610
الباركود: 9788957062477

يستهدف هذا الكتاب الموجه إلى الآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات وكل ما له علاقة بتربية الأطفال ، تقديم معلومات لهم حول اللعب بشكل عام، ولعب الأطفال بشكل خاص، من أجل استخدامها لتسهيل حياة الأطفال وتنشئتهم على نحو سليم .

وقد وضع هذا الكتاب بطريقة منظمة على نحو مستلسلن وتمت صياغته بلغة علمية صحيحة سهلة تناسب المتخصص وغير المتخصص في تربية الأطفال. وقد اشتمل الكتاب على ثماني وحدات: كانت الوحدة الأولى بعنوان مفهومم اللعب، وتضمنت الوحدة الأولى عرضا لسلوك اللعب لدى الإنسان والحيوان، وتعريفا للعب، وأهداف اللعب، وسمات اللعب ومظاهر اللعب، والقيمة التربوية للعب.

أما الوحدة الثانية فقد كانت بعنوان نظريات تفسير ظاهرة اللعب، وتضمنت عرضاً لنظريات علم النفس الحديثة، والعلاقة بين نظريات علم النفس الحديثة، ومشروعية اللعب في الإسلام .

أما الوحدة الثالثة فقد كانت بعنوان مراحل تطور اللعب لدى الأطفال، وتضمنت عرضا للعب الطفل في مرحلة المهد- طبيعته وسماته، ولعب الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة-طبيعته وسماته، ولعب الطفل في مرحلة الطفولة المتوسطة-طبيعته وسماتهن ولعب الطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة-طبيعته وسماته.

أما الوحدة الرابعة فقد كانت بعنوان أنواع اللعب وأشكاله، وقد تضمنت عرضاً لأنواع الألعاب من حيث عدد الأفراد الذين يمارسون اللعب ، وأنواع الألعاب من حيث طبيعة مهمات اللعب، وأنواع الألعاب من حيث الالتزام وتنظيم لسلوك اللعب، وألعاب الدمى والعرائس، وألعاب الكمبيوتر والانترنت.

أما الوحدة الخامسة فقد كانت بعنوان اللعب ومجالات النمو الإنساني، وتضمنت عرضا للعب والنمو الجسمي والحركي، واللعب والنمو الانفعالي، واللعب والنمو الاجتماعي، واللعب والنمو المعرفي، واللعب والنمو الاخلاقي ، واللعب والنمو اللغوي.

أما الوحدة السادسة فقد كانت بعنوان اللعب وبعض سمات الشخصية، وتضمنت عرضاً للعلاقة بين اللعب والثقة بالنفس، واللعب ومفهوم الذات، واللعب والتفكير الإبداعي، واللعب والتفكير الناقد، واللعب والقلق، واللعب والخجل.

أما الوحدة السابعة فقد كانت بعنوان العوامل المؤثرة في اللعب، وتضمنت عرضا للمعطيات الوراثية، والحالة الجسمية والصحية ، والمستوى الاجتماعي الاقتصادي، والمستوى الثقافي والفكري، والاتجاهات الوالدية، والجنس ، والمثيرات والخبرات المبكرة.

أما الوحدة الثامنة فقد كانت بعنوان الإرشاد باللعب، وتضمنت عرضا للتشخيص والعلاج باللعب، والألعاب العلاجية، والتوجيه والإرشاد المهني.

وكانت الوحدة التاسعة بعنوان التعليم باللعب وتضمنت عرضاً للتعليم باللعب، والألعاب التربوية، والأسس العامة لتنظيم اللعب وتطبيقاته، توجيهات وإرشادات لتفعيل اللعب، ونماذج وتطبيقات في الألعاب.

الوحدة الاولى: مفهوم اللعب

1. سلوك اللعب

2. تعريف اللعب

3. اهداف اللعب

4. سمات اللعب

5. مظاهر اللعب

6. القيمة التربوية للعب

الوحدة الثانية: نظريات تفسير ظاهرة اللعب

1. نظريات علم النفس الحديثة

2. العلاقة بين نظريات علم النفس الحديثة

3. مشروعية اللعب في الإسلام

الوحدة الثالثة: مراحل تطور اللعب لدى الاطفال

1. لعب الطفل في مرحلة المهد- طبيعته وسماته

2. لعب الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة-طبيعته وسماته

3. لعب الطفل في مرحلة الطفولة المتوسطة-طبيعته وسماته

4. لعب الطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة – طبيعته وسماته

الوحدة الرابعة : أنواع اللعب وأشكاله

1. أنواع الألعاب من حيث عدد الأفراد

2. أنواع الألعاب من حيث طبيعة مهمات اللعب

3. أنواع الألعاب من حيث الالتزام وتنظيم لسلوك اللعب

4. ألعاب الدمى والعرائس

5. ألعاب الكمبيوتر والانترنت

الوحدة الخامسة: اللعب ومجالات النمو الإنساني

1. اللعب والنمو الجسمي والحركي

2. اللعب والنمو الانفعالي

3. اللعب والنمو الاجتماعي

4. اللعب والنمو العقلي المعرفي

5. اللعب والنمو الأخلاقي

6. اللعب والنمو اللغوي

الوحدة السادسة : اللعب وبعض سمات الشخصية

1. اللعب والثقة بالنفس

2. اللعب ومفهوم الذات

3. اللعب والتفكير الابداع

4. اللعب والتفكير الناقد

5. اللعب والقلق

6. اللعب والخجل

الوحدة السابعة: العوامل المؤثرة في اللعب

1. المعطيات الوراثية

2. الحالة الجسمية والصحية والتغذوية

3. المستوى الاجتماعي الاقتصادي

4. المستوى الثقافي والفكري

5. الاتجاهات الوالدية

6. الفروق الجنسية

7. المثيرات والخبرات المبكرة

8. القدرة العقلية

الوحدة الثامنة: الارشاد باللعب

1. التشخيص

2. العلاج باللعب

3. الألعاب العلاجي

4. الارشاد المهني باللعب

الوحدة التاسعة: التعليم باللعب

1. التعليم باللعب

2. الألعاب التربوية

3. خطوات اعداد اللعبة وتطبيقها

4. توجيهات وارشادات لتفعيل اللعب

5. نماذج تطبيقية من الألعاب

المراجع