مناهج البحث العلمي تصميم البحث والتحليل الاحصائي

التربية وعلم النفسالبحوث التربوية

مناهج البحث العلمي تصميم البحث والتحليل الاحصائي

إشراف / الاستاذ الدكتور سعيد التل
الاستاذ الدكتور فريد كامل ابو زينة
الاستاذ الدكتور محمد وليد البطش
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 464
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957063894
السعر: 20.00 $

مناهج البحث العلمي تصميم البحث والتحليل الاحصائي

التربية وعلم النفسالبحوث التربوية

إشراف / الاستاذ الدكتور سعيد التل
الاستاذ الدكتور فريد كامل ابو زينة
الاستاذ الدكتور محمد وليد البطش
عدد الصفحات: 464
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957063894

جاء هذا الكتاب في اثني عشر فصلاً، ويفترض في القارئ معرفة بأساسيات البحث العلمي بشكل عام، وبدور الإحصاء في عرض البيانات وتحليلها.

تناول الفصلان الأول والثاني اختيار مشكلة البحث وصياغتها بشكل معبّر ودقيق، وما يتبع ذلك من إعداد خطة البحث. وجاء هذان الفصلان في الكتاب معززين بالأمثلة والمواقف المتنوعة اعتماداً على ما نشر من بحوث ودراسات في الدوريات العربية والأجنبية.

وللعينات، وأدوات البحث أهمية جوهرية في البحث العلمي؛ ولذا خصصنا لكل منها فصلاً في هذا الكتاب. وقد جاء الفصل الثالث ليوضح أنواع العينات وكيفية اختيارها لتكون ممثلة للمجتمع الذي سحبت منه. أما الفصل الرابع فقد تناول أدوات البحث بشكل عام، وأدوات القياس بشكل خاص، والخصائص التي يجب أن تتوفر في هذه الأدوات وكيفية تحقيق ذلك.

وللإحصاء دور بارز في تحليل البيانات، وقد خصص له كتاب مستقل. إلا أننا رأينا أن نقدم في هذا الكتاب مراجعة شاملة لما يحتاجه الطالب أو الباحث من خلفية ليستوعب التحليلات الإحصائية في أنماط البحوث التجريبية الواردة في الفصول اللاحقة، وقد تناول الفصل الخامس عرضاً للإجراءات الإحصائية المستخدمة في البحوث العلمية.

تناول الفصل السادس أنماط التصاميم البحثية المختلفة مصنفة إلى بحوث تجريبية، وبحوث كمية غير تجريبية وبحوث نوعية. وركزنا في الفصل السابع على البحوث التجريبية بمستوياتها المختلفة: ما قبل التجريبية، وشبه التجريبية، والتجريبية التامة بالإضافة إلى بحوث الفرد الواحد.

والتصميم العشوائي التام، أبسط التصاميم التجريبية، من حيث التحليل الإحصائي المستخدم، والطريقة التي يتم بها تخصيص الأفراد لمستويات المعالجة. وقد تناول الكتاب هذا التصميم في الفصل الثامن.

وإذا ما استخدم الباحث ثلاث مستويات أو أكثر في المعالجة (3 مجموعات أو أكثر) فإنه يلجأ إلى استخدام مقارنات بعدية بين الأوساط الحسابية لهذه المجموعات، وهو ما تناولناه في الفصل التاسع في هذا الكتاب.

وتناولنا في الفصل العاشر التصاميم العاملية بشكل عام، أي التصاميم التي تدخل فيها معالجتان (متغيران مستقلان) أو أكثر. وعالجنا التحليل الإحصائي للتصميم العاملي الثنائي (ذو المعالجتين).

إن استخدام إجراءات المجموعات أو التجمعات (Blocks) يعمل على تقليل تباين الخطأ، حيث تسهم الفروق بين الوحدات التجريبية أو التجمعات في إخفاء تأثير المعالجة التجريبية. وقد تناولنا في الفصل الحادي عشر التصميم الذي يأخذ بالاعتبار المجموعات التي يمكن تشكيلها في الدراسة، والتحليل الإحصائي المستخدم في هذه الظروف.

1.     اختيار مشكلة البحث

2.     خطة البحث

3.     عينات البحث واختيارها

4.     أدوات القياس

5.     التحليل الإحصائي للبيانات

6.     أنماط التصاميم البحثية 

7.     التصاميم التجريبية

8.     التصميم العشوائي التام

9.     اختبارات المقارنات الثنائية والمتعددة

10.   التصميم العشوائي العاملي ذو المعالجتين

11.   تصاميم المجموعات العشوائية

12.   تحليل التباين المشترك (المصاحب)