مهارات التاليف في الكتابة - الاسس النظرية والتطبيقات

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

مهارات التاليف في الكتابة - الاسس النظرية والتطبيقات

الدكتورة عفاف حامد يوسف
السعر: 12.50 $
عدد الصفحات: 168
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.500
الباركود: 9789957875220
السعر: 12.50 $

مهارات التاليف في الكتابة - الاسس النظرية والتطبيقات

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الدكتورة عفاف حامد يوسف
عدد الصفحات: 168
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.500
الباركود: 9789957875220

هذا الكتاب جاء محاولة بسيطة لتعميق فهم المعلّمين والطلبة بمفهوم الكتابة وعمليّاتها؛ متميّزًا بتركيزه على واحدة من أبرز عمليات الكتابة، وهي عملية التأليف، وبشكل مباشر ومقصود؛ وذلك باستقصاء مهارات التأليف الرئيسة والفرعية، ثمّ تصنيفها تصنيفًا قائمًا على رؤية خاصة بعملية التأليف، وهي أنّ الكتابة عملية بناء يتدرّج فيها الكاتب خطوة إثر خطوة؛ تبدأ الخطوة الأولى ببناء الجمل التامة مع مراعاة انتقاء الألفاظ المناسبة، ثم بناء الفقرة الجيدة، وصولاً إلى بناء الموضوع وحَبْكه، وذلك بعرض هذه المهارات مدعومة بالأمثلة والتدريبات المناسبة التي من شأنها أن تشجّع الطالب على الكتابة كما لو كان مؤلّفًا؛ فيتدرّج الطالب في الكتابة من مرحلة التخطيط للكتابة مرورًا بمهارات التأليف مفصّلة ومنتهيًا بمرحلة المراجعة.

وأمّا محتوى الكتاب فقد اشتمل على أربعة فصول؛ كلّ فصل ينضوي تحته عدد من المباحث؛ فجاء الفصل الأول ليتناول في خمسة مباحث التعريف بمفهوم الكتابة، وعمليّاتها، وأهميّتها في العمليّة التربويّة، وضعف الطلبة في الكتابة والانخراط في عمليّاتها، وتعلّم الكتابة وتعليمها.

ثمّ يأتي الفصل الثاني في مبحثين يتناولان التركيز على مفهوم عمليّة التأليف في الكتابة، وأهميّتها. ويأتي الفصل الثالث الذي يحظى بنصيب الأسد من حجم هذا الكتاب ليركّز الحديث في مهارات التأليف في الكتابة، وقد توزّع في خمسة مباحث؛ تناولت المباحث الأربعة الأولى عرض مهارات التأليف الرئيسة وتناولها بالشرح والتفصيل مع تقديم الأمثلة المناسبة؛ وهي: مهارة انتقاء الألفاظ المناسبة، ومهارة بناء الجمل والتراكيب اللغوية، ومهارة بناء الفقرة الجيدة، وأخيرًا مهارة بناء الموضوع وحَبْكه.

أمّا الفصل الرابع فهو بعنوان: بناء برنامج تعليمي في الكتابة قائم على مهارات التأليف المحدّدة، ويتضمّن مبحثين؛ الأول يقدّم دراسة تجريبيّة طبّقتها المؤلّفة بهدف الكشف عن أثر تدريب الطلبة على مهارات التأليف في الكتابة في تحسين النواتج الكتابية لديهم، والثاني يتناول الحديث في موضوع تقويم الأعمال الكتابيّة مع تقديم نموذج مقترح يضمّ معايير مبنيّة على مهارات التأليف يمكن أنْ يفيد منه المعلّم والطالب على حد سواء في الحكم على النواتج الكتابيّة وتقويمها.

1. الكتابة وعمليّاتها

    المبحث الأول: مفهوم الكتابة وطبيعتها

    المبحث الثاني: أهميّة الكتابة في العمليّة التربويّة

    المبحث الثالث: عمليّات الكتابة

       أولاً: عمليّة التخطيط للكتابة

       ثانيًا: عمليّة التأليف في الكتابة

       ثالثًا: عمليّة المراجعة

    المبحث الرابع: ضعف الطلبة في الكتابة والانخراط في عمليّاتها

    المبحث الخامس: تعلّم الكتابة وتعليمها

    المبحث السادس: بحوث ودراسات في جدوى استخدام منحى العمليّات في تعليم الكتابة

2. عمليّة التأليف في الكتابة؛ مفهومها وأهميّتها

    المبحث الأول: مفهوم عمليّة التأليف

    المبحث الثاني: أهميّة عمليّة التأليف في الكتابة

3. مهارات التأليف في الكتابة

    المبحث الأول: مهارة انتقاء الألفاظ المناسبة

       أوّلاً: استخدام الألفاظ المناسبة للمعاني المقصودة

       ثانيًا: تجنّب الألفاظ العامية

       ثالثًا: سهولة الألفاظ وبعدها عن الغرابة والتكلّف

       رابعًا: تجنّب استخدام الألفاظ ذات الدلالة العامّة

       خامسًا: تجنّب التكرار اللفظي أو المعنوي (الحشو)

    المبحث الثاني: بناء الجمل والتراكيب اللغوية

       أوّلاً: اتّباع القواعد السليمة في تركيب الجملة العربية

       ثانيًا: بساطة الجملة ووضوحها

       ثالثًا: تجنّب التكرار المعنوي (الحشو)

       رابعًا: تجنّب الأخطاء الإملائيّة والنحويّة والصرفيّة

    المبحث الثالث: مهارة بناء الفقرة الجيّدة

       أولاً: تحديد الفكرة الرئيسة للفقرة

       ثانيًا: تطوير الفكرة بالتفصيلات والمعلومات اللازمة لتوضيحها

       ثالثًا: دعم الفكرة وتفصيلاتها بالشواهد والأدلة المناسبة

       رابعًا: الربط المناسب بين الجمل في الفقرة

       خامسًا: صحّة المعلومات ودقّتها وبعدها عن التناقض

       سادسًا: استخدام علامات الترقيم استخدامًا سليمًا مناسبًا

    المبحث الرابع: مهارة بناء الموضوع وحبكه

       أولاً: مراعاة الشكل الفني لموضوع الكتابة

       ثانيًا: التمهيد للموضوع بفقرة جاذبة مرتبطة بمضمونه

       ثالثًا: عرض أفكار الموضوع في فقرات متسلسلة منطقيًّا

       رابعًا: استقلال كلّ فكرة رئيسة عن غيرها من أفكار الموضوع

       خامسًا: ترابط فقرات الموضوع وحسن الانتقال من فقرة إلى أخرى

       سادسًا: إنشاء خاتمة مرتبطة بالموضوع ومنسجمة مع مضمونه

       سابعًا: مناسبة لغة الكاتب للجمهور المستهدف

       ثامنًا: ظهور شخصية الكاتب بآرائه، ومشاعره، ومواقفه الخاصة

       تاسعًا: التنويع في الأسلوب اللغويّ بين الخبريّ والإنشائيّ

       عاشرًا: استخدام التشبيهات والصور البيانية المناسبة

       حادي عشر: صياغة العنوان المناسب للموضوع

4. بناء برنامج تعليمي في الكتابة قائم على مهارات التأليف المحددة

    المبحث الأول: دراسة تجريبيّة

       الأسس النظرية للبرنامج التعليمي

       أهداف البرنامج التعليمي

    المبحث الثاني: تقويم الأعمال الكتابيّة

       نموذج مقترح في تقويم الأعمال الكتابية

       خطوات بناء المعيار

       معيار تقويم الأعمال الكتابية

المراجع