نظريات التعلم

التربية وعلم النفسعلم النفس

نظريات التعلم

الاستاذ الدكتور عبد الناصر ذياب الجراح
الاستاذ الدكتور عدنان يوسف العتوم
الدكتور فراس احمد الحموري
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 328
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 5
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.670
الباركود: 9789957970352
السعر: 20.00 $

نظريات التعلم

التربية وعلم النفسعلم النفس

الاستاذ الدكتور عبد الناصر ذياب الجراح
الاستاذ الدكتور عدنان يوسف العتوم
الدكتور فراس احمد الحموري
عدد الصفحات: 328
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 5
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.670
الباركود: 9789957970352

 سعى علماء النفس، منذ استقلاله على يد العالم الألماني وليم فونت عام 1879، إلى طرح العديد من الأسئلة حول طبيعة السلوك الإنساني وبالأخص قضايا متعلقة بالحياة العقلية والشعور والتعلم والذاكرة والإدراك والدوافع وغيرها. وتركز جزء كبير من جهود علماء النفس الأوائل على تفسير القواعد والمبادئ التي تحكم عملية التعلم وتفسيرها على شكل نظريات عرفت بنظريات التعلم. وظهرت العديد من هذه النظريات التي تعكس اتجاهات ومدارس علم النفس المختلفة في بدايات القرن العشرين وخصوصا ما يرتبط بالمدرسة السلوكية والمدرسة المعرفية. في حين ظهرت نظريات أخرى في النصف الثاني من القرن العشرين حاولت تفسير مواقف التعلم المختلفة. وقدمت هذه النظريات العديد من التفسيرات المتباينة للتعلم تراوحت بين التفسيرات الميكانيكية البسيطة إلى التفسيرات المعرفية والاجتماعية المعمقة والتفسيرات الفسيولوجية المعقدة.

وبعد الاطلاع على عدد كبير من المراجع المختصة بنظريات التعلم وخصوصا أمهات الكتب وباللغتين الانجليزية والعربية، فقد ذكرت هذه المراجع العديد من نظريات التعليم كما تم العثور على العديد من التصنيفات التي تقسم نظريات التعلم إلى فئات متعددة. ونظرا لتعدد النظريات والتصنيفات، فقد تم اعتماد النظريات التي تساهم بشكل مباشر في تفسير مواقف التعلم، أو بلغة أخرى النظريات التي تجيب على السؤال "كيف يحدث التغير في سلوك الإنسان نتجة تفاعله مع البيئة بشكل مباشر". أما النظريات ذات الارتباط غير المباشر بموضوع التعلم، فقد تم تلخيصها في فصل مستقل. ولأغراض هذا الكتاب، فقد تم تصنيف هذه النظريات إلى الفئات الآتية:

1.الفئة الأولى: النظريات الارتباطية السلوكية: وتضم نظرية ايفان بافلوف في الإشراط الكلاسيكي، ونظرية إدون جثري في الاقتران. حيث تؤكد هذه النظريات على أن التعلم هو بمثابة تشكيل ارتباطات بين مثيرات بيئية واستجابات معينة وفق مفهوم المثير والاستجابة (S-R).

2.الفئة الثانية: النظريات الوظيفية السلوكية: وتضم نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ لثورنديك، ونظرية الحافز لكلارك هيل، ونظرية التعلم الشرطي الإجرائي لبروس سكنر. وتؤكد هذه النظريات على الوظائف التي يؤديها السلوك مع الاهتمام بعمليات الارتباط التي تتشكل بين المثيرات والسلوك.

3.الفئة الثالثة: نظريات التعلم المعرفية: وتضم هذه الفئة نظرية الجشتالت، ونموذج معالجة المعلومات، والنظرية الغرضية لإدوارد تولمان ونظرية التعلم ذو المعنى لاوزبل. وتهتم هذه النظريات بالعمليات التي تحدث داخل الفرد مثل التفكير والتخطيط واتخاذ القرارات والتوقعات أكثر من الاهتمام بالمظاهر الخارجية للسلوك.

4.الفئة الرابعة: نظرية التعلم الاجتماعية: وتدور حول تأثير السياقات والعلاقات الاجتماعية في التعلم وتشمل نظرية التعلم الاجتماعي إلى ألبرت بندورا .

5.الفئة الخامسة: بعض وجهات النظر أو النظريات الأخرى التي تساهم بطريقة غير مباشرة في تفسير التعلم مثل نظرية التعلم الإنسانية، ونظرية مور في التعلم، ونظرية بريماك في التعزيز، ونظرية التعلم الاجتماعي لروتر، ونظرية التعلم الدماغي، ونظرية بياجيه، ونظرية برونر، ونظرية التعلم الاحصائية، ونظرية دولارد وميلر، ونظرية المجال.

لقد جاءت فكرة تأليف كتاب في نظريات التعلم نظرا لقلة الكتب العربية الجادة في بحث نظريات التعلم والتي تعد ركيزة أساسية للدارسين في مجالات علم النفس والعلوم التربوية بشكل عام. ولذلك يهدف هذا الكتاب إلى تحقيق الأهداف الآتية:

1. التعريف بمفهوم التعلم وأنواعه وأشكاله.

2. التعريف بنظريات التعلم وتصنيفاتها المختلفة.

3. تزويد القارئ بسلبيات وايجابيات كل نظرية من نظريات التعلم.

4. تزويد القارئ ببعض التطبيقات التربوية وفق كل نظرية.

كما حرص مؤلفو الكتاب على مراعاة عدد من الأسس والافتراضات أثناء إعدادهم له منها:

1. أن يكون الكتاب مناسبا لجميع مستويات الطلبة من المبتدئ إلى الطالب الذي درس عددا من مساقات علم النفس أو لدية خلفية تربوية.

2. عدم الاعتماد على عرض المعلومة وإنما العمل على استثارة تفكير الطالب ومعاملته كمتعلم متفاعل مع المادة الدراسية.

3. التركيز على الجوانب التطبيقية والعملية وذلك من خلال تضمين مادة الكتاب لعدد كبير من الجداول والأشكال والصور والتدريبات والأنشطة التي تساعد وتيسر فهم المعلومات المعروضة، وكلما كان ذلك ضروريا. كما اعتمد الكتاب أسلوب النوافذ لتقديم معلومات ذات صلة بموضوع البحث أو تقديم مادة لاستثارة تفكير المتعلم وتعميق نظرته للمواضيع.

4. الاستفادة من المادة العلمية التي وردت في أمهات الكتب المؤلفة بالإضافة إلى أحدث المراجع والدوريات المتوفرة في موضوعات الكتاب.

1. مقدمة إلى نظريات التعلم

    مقدمة

    مفهوم التعلم

    خصائص التعلم

    العوامل المؤثرة في التعلم: شروط التعلم

       النضج والتعلم

       الاستعداد والتعلم

       الدافعية والتعلم

       الممارسة والتعلم

       القدرات العقلية والاجتماعية والانفعالية للمتعلم

       العوامل العصبية

    أنواع التعلم وأنماطه

       التعلم المعرفي أو الإدراكي

       التعلم الانفعالي- الوجداني

       التعلم اللفظي

       التعلم الاجتماعي والأخلاقي

       التعلم الحركي

    مفهوم العلم والتفكير العلمي

    مفهوم النظرية

    نظريات التعلم

2. نظرية الاشراط الكلاسيكي (ايفان بافلوف)

    التعريف بإيفان بافلوف: نشأته وحياته

    تمهيد: الاشراط الكلاسيكي

    العمليات الأساسية في الاشراط الكلاسيكي

    المصطلحات والمفاهيم في نظرية الاشراط الكلاسيكي

    قوانين الاشراط الكلاسيكي

       الاكتساب والتعميم

       التمييز

       الانطفاء

       العودة التلقائية للسلوك

    الاشراط من الدرجة الأعلى

    العوامل المؤثرة في عملية الاشراط الكلاسيكي

       التوقيت

       قابلية التنبؤ

       قوة كل من المثير الطبيعي والمثير الشرطي

       الانتباه

       الاستعداد البيولوجي

    النظريات المفسرة للاشراط الكلاسيكي

    أهمية الاشراط الكلاسيكي من الناحية التكيفية

    تقويم النظرية

    تطبيقات الاشراط الكلاسيكي

3. نظرية الاشراط المتجاور (الاقتراني) (إدوين جيثري)

    التعريف بإدوين جيثري: نشأته وحياته

    تجربة جيثري

    التعلم من وجهة نظر جيثري

    مفاهيم في نظرية جيثري

       النسيان

       التعزيز والعقاب

       التكيف الايجابي

       كسر العادات

       استبدال الاستجابة

       التكيف السلبي

       الممارسة السلبية

    تقويم نظرية جيثري

    تطبيقات النظرية

4.التعلم بالمحاولة والخطأ (أدوارد ثورندايك)

    التعريف بادورد ثورندايك: نشأته وحياته

    تمهيد

    منهجية ثورندايك وتجاربه

    افتراضات النظرية

       قوانين الاستعداد والأثر والتدريب تحكم جميع عمليات التعلم

       يمكن تصنيف التعلم في أربعة أنماط

       كل تعلم قابل للزيادة

       تزداد الروابط قوة عندما تصاحبها حالة من الإشباع

       القدرة العقلية والمهارات عند الإنسان هي نتاج ميول أصيلة قابلة
للتدريب

       يزداد التعلم بانتشار الأثر

       جميع الثدييات تتعلم بطريقة واحدة

    كيف يفسر ثورندايك التعلم

    قوانين النظرية

       القوانين الأساسية

       القوانين الفرعية

       القوانين الإضافية بعد التعديل

    تقويم النظرية

    تطبيقات تربوية

5.نظرية الحافز (الدافع) (كلارك هل)

    التعريف بكلارك هل: نشأته وحياته

    تمهيد

    النظرية وافتراضاتها الأساسية

       افتراضات نظرية الحافز

    مفاهيم نظرية الحافز

    تقويم النظرية

    تطبيقات نظرية الحافز

6. نظرية التعلم الشرطي الاجرائي (بورس سكنر)

    التعريف ببورس سكنر: نشأته وحياته

    التمهيد

    افتراضات نظرية الاشراط الإجرائي

    تجارب سكنر

       التعزيز

       العقاب

       جداول التعزيز

    تقويم النظرية

       ايجابيات النظرية

       سلبيات النظرية

    التطبيقات التربوية لنظرية سكنر

7. نظرية الجشتالت (ماكس ويرثمر، كيرت كوفكا، ولف جانج كوهلر)

    التعريف برواد النظرية الجشتالتية: نشأتهم وحياتهم

    التمهيد

    إدراك العمق: تحويل الصور ثنائية البعد إلى صور ثلاثية البعد.

    ثبات الإدراك

       إدراك الحركة

    الخداع البصري: تشوه الإدراك

    قوانين الإدراك

       قانون الشكل والأرضية

       قانون التقارب

       قانون التشابه

       قانون الإغلاق

       قانون الشكل الجيد

       قانون الاستمرارية

    تقويم نظرية الجشتالت

    تطبيقات نظرية الجشتالت

8. النظرية الغرضية القصدية (إدوارد تولمان)

    التعريف بإدوارد تولمان: نشأته وحياته

    التمهيد

    منهجية تولمان

    تجارب تولمان الرئيسية

    الافتراضات التي قامت عليها نظرية تولمان

    تفسير عملية التعلم من وجهة نظر تولمان

    مفاهيم النظرية

       قصدية السلوك

       التعزيز والتوقع

       التعلم الاشاري

       التعلم الكامن

       تعلم الاستجابة وتعلم المكان

       التمييز بين التعلم والأداء

       الدافعية والتعلم

    أنواع التعلم

       التعلم التكثفي

       تعلم عقائد المعادلة

       تعلم التوقعات البيئية

       تعلم التمييز المجالي

       تعلم تمييز الحاجات

       تعلم الأنماط الحركية

    تقويم النظرية

    التطبيقات التربوية لنظرية تولمان

9.نظرية التعلم ذو المعنى (دافيد أوزبل)

    التعريف بدافيد أوزبل: نشأته وحياته

    تمهيد

    الفروض التي تقوم عليها نظرية اوزبل

    أنماط التعلم عند اوزبل

       التعلم القائم على المعنى

       التعلم الاستقبالي القائم على الحفظ

       التعلم بالاكتشاف القائم على الحفظ

       التعلم بالاكتشاف القائم على المعنى

    المنظم المتقدم

       مراحل أو خطوات تقديم المنظم المتقدم

    التطبيقات التربوية لنظرية أوزبل

10.نموذج معالجة المعلومات

    تمهيد

    نموذج معالجة المعلومات

    افتراضات نموذج معالجة المعلومات

    مراحل معالجة المعلومات

    الإحساس والانتباه والإدراك واتجاه معالجة المعلومات

       الإحساس

       الانتباه

       الإدراك

    الذاكرة واتجاه معالجة المعلومات

    أنماط الذاكرة

       الذاكرة الحسية

       الذاكرة القصيرة المدى

       الذاكرة الطويلة المدى

    نماذج الذاكرة

       نموذج أتكنسون-شيفرن

       نموذج تولفنج

       مدخل مستويات تجهيز ومعالجة المعلومات

       مدخل العمليات الموزعة الموازية

    تقويم النظرية

    تطبيقات تربوية لمعالجة المعلومات

       اضطراب زيادة الحركة المفرطة

11.نظرية التعلم الاجتماعي (البرت باندورا)

    التعريف بالبرت باندورا: نشأته وحياته

    تمهيد

    افتراضات النظرية

    خصائص التعلم الاجتماعي

    ما هي السلوكات التي يقوم الفرد بتقليدها؟

    تجربة باندورا

       خلاصة التجربة

    خطوات أو مراحل التعلم بالملاحظة والتقليد

       الانتباه

       الاحتفاظ

       إعادة الإنتاج

       الدافعية

    نواتج التعلم (آثار التعلم بالملاحظة والتقليد)

    مفهوم التعزيز في نظرية التعلم الاجتماعي

       العوامل المؤثرة بالملاحظة والتقليد

       عوامل تتعلق بالفرد الملاحظ

       عوامل تتعلق بالنموذج الملاحظ

       عوامل تتعلق بالظروف البيئية أو المحددات الموقفية للتعلم بالنمذجة

    الكفاءة الذاتية

    التعلم المنظم ذاتيا

    التعلم المنظم ذاتيا: خطط- جرب- قيم

    تقويم النظرية

    التطبيقات التربوية لنظرية باندورا

12.نظريات ساهمت في فهم التعلم (نظريات مساندة للتعلم)

    نظرية التعلم الاجتماعي لروتر

       افتراضات ومبادئ النظرية

       المفاهيم الأساسية للنظرية

       التقويم والتطبيقات

    نظرية بياجيه

       بياجيه والتعلم

       بياجيه والنمو المعرفي

       المفاهيم الأساسية في نظرية النمو المعرفي لبياجيه

       تقويم النظرية وتطبيقاتها التربوية

    نظرية برونر

       التعلم عند برونر (التعلم الاكتشافي)

       المفاهيم الأساسية عند برونر

       تقويم النظرية وتطبيقاتها

    نظرية التعلم الإنسانية

       المدرسة الإنسانية والتعلم

       هرمية الحاجات عند ماسلو

       تقويم النظرية وتطبيقاتها التربوية

    نظرية بريماك في التعزيز: (مبدأ بريماك)

       تقويم النظرية وتطبيقاتها

       نظرية دولارد وميلر

       تقييم النظرية وتطبيقاتها

    نظرية المجال لليفين

       تقويم النظرية وتطبيقاتها

    نظرية التعلم الدماغي

       مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ

       تقويم النظرية وتطبيقاتها

    نظرية مور في التعلم

       تقويم النظرية وتطبيقاتها

    نظرية التعلم الاحصائية (وليم أستس)

       تقويم النظرية وتطبيقاتها

    المراجع