لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التدريب وظيفة إدارية رئيسية ومستمرة وتعد من واجبات الإدارة الحديثة في مختلف المنظمات: فالتطور العلمي والعملي مستمر ولا بد من التعرف عليه أولاً بأول، ففي المجال الإداري استحدثت أساليب للبرمجة والكمبيوتر ونظم المعلومات وتحليل النظم وبحوث العمليات وبحوث التطوير التنظيمي والمهارات السلوكية، ثم إن نوعية تركيب القوى العاملة اختلفت كثيراً عن ذي قبل كماً ونوعاً ودوراناً، مما يستلزم استمرارية عملية التدريب بمختلف أهدافها ومحتوياتها.
يشتمل هذا الكتاب على ثمانية فصول هي كالتالي:
- الفصل الاول: يبين مفهوم التدريب وأهميته ومبادئ التدريب وأهدافه وأنواعه وأسسه.
- الفصل الثاني: يهدف إلى التعرف على أساليب التدريب الإداري وأساسيات التدريب ووسائله وأهم الوسائل التدريبية.
- الفصل الثالث: يهدف إلى معرفة كفايات المدرب ووظائفه الإدارية وكفايات المدرب وحوافز المدربين ومصادر الحصول على المدربين وشروط اختيار المدربين والأسس العامة لنجاح البرنامج التدريبي.
- الفصل الرابع: يوضح مكونات العملية التدريبية وفق منحنى النظم، وعناصر النظام التدريبي وفعاليات النظام التدريبي، تخطيطية، تنفيذية، تقويمية.
- الفصل الخامس: يوضح طرق تحديد الاحتياجات التدريبية من حيث المفهوم، والأهمية لتحديد الاحتياجات التدريبية، ونماذج في تحديد الاحتياجات التدريبية.
- الفصل السادس: يهدف إلى معرفة الحقيبة التدريبية من حيث المفهوم، والأهمية للحقيبة التدريبية، ومكونات الحقيبة التدريبية وخصائص الحقيبة التدريبية، ومنهجية الحقيبة التدريبية.
- الفصل السابع: يوضح تصميم البرامج التدريبية والهدف من تصميم خطة البرنامج التدريبي، والإجراءات عند إعداد خطة البرنامج التدريبي ومكونات خطة البرنامج التدريبي.
- الفصل الثامن: يهدف إلى التعرف على تقويم عمليات التدريب ومجالات التدريب وخصائص التقويم الجيد للبرنامج التدريبي، وخطوات عملية التقويم للبرنامج التدريبي، ومعايير التقويم، ونماذج في تقويم البرامج التدريبية، واقتراحات لتطوير عملية التقويم.
1. مبادئ أساسية في التدريب الاداري
مفهوم التدريب
ماهية العملية التدريبية
أهمية التدريب
مبادئ التدريب
سياسة التدريب
أهداف التدريب
أسس التدريب
أنواع التدريب
منظومة التدريب
متطلبات التدريب الفعال
مراجع الفصل الاول
2. أساليب التدريب الإداري الحديث
المقدمة
أساليب التدريب
تصنيف الطرق المستخدمة في التدريب
أساسيات التدريب
قنوات الاتصال
طرق وأساليب التدريب
أولاً: تصنيف ومعايير اختيار وطرق وأساليب التدريب
ثانياً: طرق وأساليب التدريب
ثالثاً: التقنيات السمعية والبصرية كوسائط في عمليات التدريب
الوسائل المعينة للتدريب/ التقنيات السمعية والبصرية
أهمية الوسائل المعينة
منهجية اختيار الوسيلة المعينة
آلية استخدام الوسائل المعينة
أهم الوسائل المعينة المستخدمة في التدريب
أولاً: السبورات
ثانياً: جهاز العرض الرأسي والشفافيات
ثالثاً: الأفلام والشرائح التعليمية
رابعاً: النماذج التدريبية (المجسمات)
مساعدات الإيضاح السمعية
مساعدات الإيضاح البصرية
مساعدات الإيضاح البصرية والسمعية
التوجيهات المستقبلية في التدريب
مراجع الفصل الثاني
3. كفايات المدرب
المقدمة
الوظائف الإدارية للمتدرب
دور المدرب
كفايات المدرب
حوافز المدربين
اقتراحات تطوير أداء المدربين
تطوير الأساليب التدريبية للمدربين
مصادر الحصول على المدربين
شروط اختيار المدربين
الأسس العامة لنجاح برنامج التدريب
تقويم المدربين ومتابعتهم
ملحق (1): استمارة ومتابعة تقويم المدرب
ملحق (2): استمارة استطلاع رأي المدرب
ملحق (3): استمارة استطلاع رأي المدرب
ملحق (4): نموذج متابعة برنامج تدريبي أثناء التنفيذ
مراجع الفصل الثالث
4. مكونات العملية التدريبية وفق منحى النظم
المقدمة
مكونات وفعاليات العملية التدريبية
نظرية النظام
مفهوم النظام
عناصر النظام التدريبي
فعاليات العملية التدريبية
أولاً: فعاليات تخطيطية
ثانياً: فعاليات تنفيذية
ثالثاً: فعاليات تقويمية
مراجع الفصل الرابع
5. طرق تحديد الاحتياجات التدريبية
المقدمة
الاحتياجات التدريبية
مفهوم الاحتياجات التدريبية
أهمية تحديد الاحتياجات التدريبية
المشكلات التي تواجه تحديد الاحتياجات التدريبية
أساليب جمع المعلومات عن الاحتياجات التدريبية
نماذج تحديد الاحتياجات التدريبية
طرق تحديد الاحتياجات التدريبية
تقييم احتياجات التدريب
الجهات التي تقوم بتحديد الاحتياجات التدريبية
أساليب تحديد الاحتياجات التدريبية
مداخل تحديد الاحتياجات التدريبية
مراجع الفصل الخامس
6. الحقيبة التدريبية
المقدمة
الحقيبة التدريبية مفاهيم وتعريفات
أهمية الحقيبة التدريبية
مكونات الحقيبة التدريبية
المأخذ على الحقيبة التدريبية
خصائص ومميزات الحقيبة التدريبية
عناصر أخرى مرغوبة للحقيبة التدريبية
منهجية الحقيبة التدريبية
كيف تنتقي الحقيبة التدريبية
الملحق
مراجع الفصل السادس
7. تصميم البرامج التدريبية
مقدمة
كيف يصمم المدرب خطة لبرنامج تدريبي
إجراءات واعتبارات عند إعداد خطة البرنامج التدريبي
مكونات خطة البرنامج التدريبي
الظروف المؤثرة على عقد البرنامج التدريبي
البرامج التدريبية باستخدام الانترنت
المتطلبات العملية لتنظيم البرنامج التدريبي
التقويم
مراجع الفصل السابع
8. تقويم العملية التدريبية
المقدمة
أهمية عملية التقويم
مجالات التقويم والتدريب
خصائص التقويم الجيد للبرنامج التدريبي
خطوات عملية تقويم البرنامج التدريبي
معايير التقويم
نموذج مقترح لتقويم البرنامج التدريبي
اقتراحات لتطوير عملية التقويم
معايير تقويم فعالية التدريب
نموذج المراحل الأساسية لتصميم منظم للبرنامج التدريبي
مراجع الفصل الثامن
المراجع الأجنبية
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2023