التربية الفنية والموسيقية في تربية الطفل

التربية وعلم النفستربية الطفل

التربية الفنية والموسيقية في تربية الطفل

الدكتور مصطفى قسيم هيلات
فاطمة يوسف خصاونة
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 286
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.610
الباركود: 9789957063979
السعر: 15.00 $

التربية الفنية والموسيقية في تربية الطفل

التربية وعلم النفستربية الطفل

الدكتور مصطفى قسيم هيلات
فاطمة يوسف خصاونة
عدد الصفحات: 286
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.610
الباركود: 9789957063979

إن الفن لم يكن يوماً إلا جزءاً من الكبرياء القومي عند كل شعب من الشعوب وأساساً من أسس الحضارة التي عرفها بنو الانسان على مر العصور" المغفور له جلالة الملك (الحسين بن طلال).

يُعد الفن سواء أكان رسماً أم موسيقا أم تشكيلاً أم تمثيلاً عنصراً رئيساً في حياة الإنسان ولد معه ورافقه في كل مراحل حياته. وكان وما زال انعكاساً لمدى رقي الحضارات وتطورها على مر العصور.

دخل الفن حديثاً ميدان التربية واعتبر جزءاً منها يسعى إلى تحقيق ما تسعى إليه التربية وهو تحقيق النمو المتكامل للفرد. لذا جاء الاهتمام به واعتبر من أعظم انجازات التربية الحديثة. وبناءاً على ما سبق جاء هذا الكتاب والموسوم بالتربية الفنية والموسيقية ليؤكد العلاقة الوثيقة بين التربية والفنون وبيان أهمية ذلك للوصول إلى المدرسة الحديثة المبنية على الإبداع والنشاط للوصول بالفرد إلى الحرية في غير فوضى, والاعتزاز بالنفس دون غرور, والكرم في غير إسراف, والوطنية في غير تعصب, والشجاعة في غير تهور والحياة في غير ميوعة, والحذر في غير تردد, والمسالمة في غير تخاذل.

من المؤمل أن يساعد هذا الكتاب معلمي المراحل الأساسية الأولى والروضة والمهتمين والقائمين على رعاية الأطفال في العمل على تطوير شخصية الطفل من جميع جوانبها الجسمية, والعقلية, والانفعالية, والاجتماعية من خلال التربية الفنية والموسيقية.

وفي هذا المقام لا يسعني إلا أن أشكر الفنان اويس محمود سناجله الذي قام برسم اللوحات في الجزء الأول من الفصل الرابع. والموهوبات نهى زهدي,وآلاء حماشه, وسمية دعابس اللواتي رسمن بعض الآلات الموسيقية في الجزء الثاني من الفصل الرابع.

يتألف الكتاب الحالي من جزئين؛ الأول يتحدث عن التربية الفنية فيما يتحدث الجزء الثاني عن التربية الموسيقية. وقد قمنا بهذا الجهد كمتخصصين كل حسب تخصصه.

بالنسبة للجزء الأول فهو يتحدث عن التربية الفنية محاولاًقدر الامكان الاحاطة بمعنى التربية الفنية وكل الجوانب التي ترفدها وتصب فيها. وجاء الجزء الأول على عدة فصول:

الفصل الأول: تم التحدث به عن معنى الفن مع موجزاً عن تاريخ الفن في العصور القديمة والمسيحية والاسلامية ومن ثم الفنون الحديثة. وقد جاء بشكلٍ موجزٍ نظراً لاتساع موضوع تاريخ الفن.

الفصل الثاني: تناول فصل التربية الفنية نظريات التربية الفنية المتخصصة بفن الطفل وتطور مراحل رسوم الأطفال بناءاً على نظرية فيكتور ليونفيلد مع عمل دراسة ميدانية لعينات من مدارس محافظة إربد في شمال المملكة الأردنية الهاشمية.

الفصل الثالث: تم استعراض الخطة الدراسية التي يجب اعدادها لكل صف وكل حصة وأرفق هذا الفصل بنماذج لخطط التربية الفنية لمرحلة رياض الأطفال والصفوف الابتدائية الأولى, وكذلك بحث هذا الفصل بدور المدرسة والبيت وأثرها على فن الطفل.

الفصل الرابع: تم عرض عناصر العمل الفني وأسس بناءه عن طريق عرض الاهداف والمحتوى مع عرض أساليب العرض وطرق التقويم. كذلك زُود هذا الفصل بصور توضيحية لكل جزء. ثم انتهى الفصل بمناهج التربية الفنية التي من الممكن الاستفادة منها في إعطاء الدروس الصفية كالرسم والتصوير والطباعة..مع الشرح عن كل درس وبيان عيوبه وخصائصه.

    أما بالنسبة للجزء الثاني فهو يتحدث عن التربية الموسيقية

باعتبار الموسيقا لغة العالم فناً تربوياً, كان لها المكان البارز في التربية قديماً وحديثاً محاولاً قدر الإمكان الاحاطة بمعنى التربية الموسيقية نشأتها وتطورها عبر التاريخ وأهميتها. وجاء الجزء الثاني مكوناً من عدة فصول:

الفصل الأول تناول نشأة التربية الموسيقية وتطورها عبر العصور, في الحضارة المصرية القديمة, والاغريقية, والصينية, وفي الحضارة الاسلامية , وفي أوروبا في عصر النهضة وعصر الباروك, والعصر الكلاسيكي, والروماني وفي العصر الحديث على مستوى العالم والوطن العربي, والأردن كما تم التحدث عن وظيفة الموسيقا قديماً وحديثاً.

الفصل الثاني تم فيه تناول قواعد الموسيقا العامة, من خلال التطرق الى معنى الموسيقا ومكوناتها وخصائصها. كما تم استعراض المدرج والسلم الموسيقي, والأشكال الموسيقية وأزمنتها, والإشارات, والاصطلاحات الموسيقية, ومصطلحات السرعة.

الفصل الثالث فقد تناول العلاقة بين الموسيقا والتربية ومكانة مدرس الموسيقا في المدرسة الحديثة, وعلاقتها بالطالب. كما تناول الوسائل, والغايات في التربية الموسيقية. وأهمية التربية الموسيقية, والعوامل المؤثرة على القدرة الموسيقية, ومظاهر محبة الطفل للموسيقا, وأهداف التربية الموسيقية في مرحلة رياض الأطفال, والقواعد العامة في تدريس الموسيقا, وكيف تخدم الموسيقا المواد التعليمية في المراحل التربية الأولى. اضافة الى ذلك فقد تناول كيفية تدريس القصة الموسيقية, والتذوق الموسيقي, وصوت الطفل ووسائل تربيته والطريقة الصحيحة للغناء، وطرق معالجتها ومدارس التربية الموسيقية الحديثة، ونماذج مقترحة لحصص قصة موسيقية ونماذج مقترحة لحصص موسيقا وأناشيد.

الفصل الرابع: فقد خصص للآلات الموسيقية. وتناول تطور الآلات الموسيقية وأنواعها، حيث تم تقسيمها إلى آلات موسيقية وترية وآلات موسيقية هوائية، وآلات موسيقية إيقاعية، وآلات موسيقية كهربائية.

الفصل الخامس: فقد تناول المؤلفات والقوالب الموسيقية من خلال الحديث عن القوالب والمؤلفات الغنائية الشرقية والغربية، والقوالب والمؤلفات الآلية الشرقية والغربية.  

الجزء الأول

1. معنى الفن

    تاريخ الفن

   حضارة وادي النيل

    بلاد الرافدين

    الفنون الاغريقية

    الفنون الرومانية

    الفنون المسيحية

    الفنون الإسلامية

    الفنون الحديثة

2. التربية الفنية

    نظريات التربية الفنية

3. الخطة الدراسية

    نماذج الخطط الدراسية

    دور البيت في فن الطفل

4. العمل الفني

    النقطة والخط

    اللون

    الشكل والفراغ

    الظل والنور

    أسس بناء العمل الفني

    الايقاع

    الاتزان

    الوحدة

    الحركة

    مناهج التربية الفنية (الرسم)

    الرسم المائي

    الالوان الزيتية

    الحفر والطباعة

    المراجع

الجزء الثاني

5. لمحة تاريخية

    وظيفة الموسيقا قديماً وحديثاً

6. قواعد الموسيقى العامة

    خصائص الصوت

    عناصر المقطوعة الموسيقية

    الاصوات الموسيقية

    المدرج الموسيقي

    الخطوط الاضافية

    السلم الموسيقي

    المفاتيح الموسيقية

    النوتة الموسيقية وقيمها الزمنية

    السكتات الموسيقية

    الميزان الموسيقي

    علامات التحويل الطارئة

    الاشارات والاصطلاحات الموسيقية

    مصطلحات السرعة الاساسية

    علم تقابل الالحان

    علم توافق الاصوات

    حل التدريبات

7. الموسيقا بين التربية وطرق التدريس

    مكانة مدرس الموسيقا في المدرسة الحديثة

    الوسائل والغايات في التربية الموسيقية

    أهمية التربية الموسيقية

    العوامل المؤثرة على القدرة الموسيقية

    مظاهر محبة الطفل للموسيقا

    أهداف التربية الموسيقية في رياض الأطفال

    القواعد العامة في تدريس الموسيقا

    كيف تخدم الموسيقا المواد التعليمية في المراحل العمرية الأولى

    تحضير المواد الموسيقية وتدريسها

    التدريب على الغناء بدون مصاحبة آلية

    مبادئ تعليم وتعلم التربية الموسيقية

    التذوق الموسيقي

    أهداف التذوق الموسيقي

    طريقة عرض موسيقا الاستماع على الأطفال

    صوت الطفل ووسائل تربيته

    كيفية تربية صوت الأطفال في مختلف المراحل

    الطريقة الصحيحة للغناء

    مبادئ عامة في الغناء

    عيوب الغناء و طرق معالجتها

    معالجة العيوب الناشئة عن الغناء عند الأطفال

    الموسيقا علم وفن

    الموسيقا لغة

    مدارس التربية الموسقية الحديثة

    نماذج مقترحة لحصص قصة موسيقية

    نماذج مقترحة لحصص موسيقا وأناشيد

8.  الآلات الموسيقية

    الآلات الموسيقية الوترية

    الآلات الموسيقية الهوائية

    الآلات الموسيقية الايقاعية

    الآلات الموسيقية الكهربائية

9. المؤلفات والقوالب الموسيقية

    القوالب والمؤلفات الغنائية الشرقية

    القوالب والمؤلفات الآلية الشرقية

    القوالب والمؤلفات الغنائية الغربية

    القوالب والمؤلفات الآلية الغربية

    المراجع