التعلم المعرفي

التربية وعلم النفسعلم النفس

التعلم المعرفي

الدكتور حسين محمد ابو رياش
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 416
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.780
الباركود: 9789957063672
السعر: 20.00 $

التعلم المعرفي

التربية وعلم النفسعلم النفس

الدكتور حسين محمد ابو رياش
عدد الصفحات: 416
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.780
الباركود: 9789957063672

التعلم عملية أساسية في الحياة، لا يخلو منها أي نشاط بشري، بل هي جوهر هذا النشاط، فبواسطته يكتسب الإنسان مجمل خبرته الفردية، وعن طريقه ينمو ويتقدم وبفضله يستطيع أن يواجه أخطار البيئة، وأن يقهم الطبيعة من حوله ويسيطر عليها، ويسخرها، وأن يكون أنماط السلوك على اختلافها وأن يقيم المؤسسات الاجتماعية، ويصبح منتجاً للعلم والفن والثقافة وحافظاً لهم وناقلاً لها عبر الأجيال بتعلمهم ويعلمهم ليكونوا بمثابة الطاقة التي تؤدي إلى تغييره الدائم وتجدده المتواصل، ولهذا تمثل عملية التعلم جانباً هاماً من حياة كل فرد وكل مجتمع، حيث أنشئت لها المؤسسات المسؤولة عن إدارتها وجريانها وتوجيهها. ولكي لا تترك هذه العلمية الحاسمة عرضة لعوامل المصادفة والعشوائية. ونظراً لدور مكانة التعلم في الحياة عموماً فقد اهتم الناس به على اختلاف مشاربهم، بنفس الوقت انكب فيه العلماء والدارسون على تبين طبيعته ومعرفة آلياته والوقوف على الشروط المؤثرة فيه إيجاباً وسلباً سعياً وراء الوصول إلى قوانينه الخاصة. وقد انقسموا حيال دراسة مظاهره إلى اتجاهات وتيارات تبلورت على شكل ما يعرف باسم نظريات التعلم.

ونظريات التعلم عديدة ومختلفة من حيث نظرتها لجوهره والشروط الخاصة به ولكن يمكن تصنيف نظريات التعلم إلى ثلاث فئات اعتماداً على الطريقة التي نظرت فيها إلى عملة التعلم والتغير في السلوك، وهذه الفئات هي: النظريات الارتباطية التي تؤكد على أن التعلم هو بمثابة ارتباطات بين مثيرات بيئية واستجابات معينة، ومن بين هذه النظريات: نظرية ايفان بافلوف في الإشراط الكلاسيكي، وآراء جون واطسن في الارتباط، ونظرية جثري في الاقتران، ونظرية وليام ايستس. والنظريات الوظيفية التي تؤكد على الوظائف التي يؤديها السلوك مع الاهتمام بعمليات الارتباط التي تتشكل بين المثيرات والسلوك، ومن بين هذه النظريات: نظرية ثورندايك (نموذج المحاولة والخطأ)، ونظرية كلارك هل (نظرية الحافز)، ونظرية بروس أف سكنر (التعلم الإجرائي). والنظريات المعرفية التي تهتم بالعمليات التي تحدث داخل الفرد مثل التفكير والتخطيط واتخاذ القرارات والتوقعات أكثر من الاهتمام بالمظاهر الخارجية للسلوك، ومن هذه النظريات: النظرية الجشطتية، ونظرية النمو المعرفي لبياجيه، ونموذج معالجة المعلومات والنظرية الغرضية لإدوارد تولمان.

يشتمل الكتاب على ثلاثة عشر فصلاً كالتالي: تناول الفصل الاول طبيعة التعلم المعرفي من حيث مكوناته، ومفاهيمه، والمراحل التي تطور فيها التعلم المعرفي، ومحدداته، والاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية. وركز الفصل الثاني على رؤية للتعليم الفعال في محاولة لربط التعلم بالتعليم، وتكون هذا الفصل من ثلاثة أقسام، الأول: نظرة كلية للتدريس، والقسم الثاني نظريات التعليم والقرارات التدريسية، والقسم الثالث أن تصبح متعلماً طوال الحياة. وتناول الفصل الثالث تسلسل وتنظيم التدريس، حيث تكون هذا الفصل من ثلاثة أجزاء، الأول ركز على المفاهيم الأساسية لتسلسل وتنظيم التدريس، والجزء الثاني على نماذج تنظيم الدروس، والجزء الثالث تعدد الأساليب كعملية تدريسية.

وتناول الفصل الرابع نظرية «أوزوبل» للتعلم اللفظي المعرفي من حيث منطق النظرية ومفاهيمها وفروضها ومبادئها ومحاورها، وأنماط التعلم وفقاً للنظرية والتطبيقات التربوية لها، واشتمل الفصل الخامس على نظرية «برونر: للتعلم المعرفي الاكتشافي من حيث مبادئها ومحاورها والتعلم بالاكتشاف وخطواته وخصائصه، ودور عملية اكتساب المفاهيم في عملية التعلم والتطبيقات التربوية للنظرية.

وتناول الفصل السادس المخ البشري: رؤية جديدة وانعكاسات تربوية من حيث المبادئ التي تم استخلاصها من أبحاث الدماغ، وأهم النتائج التي توصلت إليها إبحاث الدماغ والتضمينات التربوية لنتائج هذه الأبحاث، وبيان العلاقة بين نظريات التعلم ونظرية الدماغ الكلي، والتعلم ونوع المخ البشري، وبيان طرق قياس نشاط نصفي الدماغ.

أما الفصل السابع فقد حاول أم يلقي الضوء على نظرية العبء المعرفي من حيث جذورها ومفاهيمها ومصادر العبء المعرفي ومبادئها وقواعدها، وكذلك استراتيجيات التعلم والتعليم المستندة إلى النظرية. وتناول الفصل الثامن استراتيجيات تنشيط التعلم الصفي من حيث ماهية الإستراتيجية وأهميتها، والأساس النظري للتعلم النشط باعتباره تعلماً معرفياً، وسمات الصف النشط، ودور المعلم والمتعلم في التعلم النشط، واستراتيجيات التعلم والتعليم والطرائق المتصلة بها.

اما الفصل التاسع فقد تناول باستفاضة التعلم الاستقصائي ومهارات التفكير العليا، وتم تقسيم هذا الفصل إلى ثلاثة أجزاء، هي: الجزء الاول تناول مساعدة الطلبة ليصبحوا اكثر قدرة على التفكير، والجزء الثاني التعلم الاستقصائي من حيث أسسه وعملياته والقدرات المرتبطة به ونماذج التعلم الاستقصائي وخطواته وأمثلة دالة على هذا النوع من التعلم، وتناول الجزء الثالث أساليب تطوير مهارات التفكير العليا من حيث حل المشكلات والتفكير الناقد ومهارات التعلم الاستراتيجي.

وتناول الفصل العاشر استراتجيات معرفية في التدريس، مركزاً على الفلسفة البنائية كمدخل للتعلم المعرفي ومميزات هذه النموذج، كما تناول إستراتيجية العصف الذهني وحل المشكلات والحل الإبداعي للمشكلات. وركز الفصل الحادي عشر على تعليم التفكير الإبداعي وحل المشكلات والبحث للموهوبين، من حيث المفاهيم والخصائص والتصنيفات والنظريات المعرفية التي حاولت تفسير الإبداع، ومهارات التفكير الجانبي وأدواته.

وتناول الفصل الثاني عشر التعلم المنظم ذاتياً والنظريات التي حاولت تفسير هذا النوع من التعلم، من نظريات سلوكية، ومعرفية اجتماعية، ونظرية معالجة المعلومات والتطور المعرفي.

وتناول الفصل الثالث عشر موضوع معالجة المعلومات والذاكرة والنماذج الشبكية وعلاقة كل ذلك بأنظمة المعرفة وتخزينها واسترجاعها والاستفادة منها في المجال التربوي.

1. طبيعة التعلم المعرفي

    مقدمة

    طبيعة التعلم

    نظرية التعليم ونظرية التعلم

    التعلم المعرفي

    مكونات التعلم المعرفي

    المفاهيم الأساسية في المنظور المعرفي للتعلم

    مراحل تطور المنظور المعرفي للتعلم

    المحددات الأساسية لنظرية التعلم المعرفي

    التعلم المعرفي والاستراتيجيات المعرفية

    التعلم المعرفي وما وراء المعرفة

2. رؤية للتعلم الفعال

    مقدمة

    القسم الأول: نظرة كلية للتدريس

       دورة التدريس الكلية

       أسس اتخاذ القرار التدريسي

    القسم الثاني: نظريات التعليم واتخاذ القرارات التدريسية

       أولاً: النظرية البنائية

          التعلم عن طريق التفاعل الاجتماعي

          تضمينات النظرية النمائية في وضع القرار التدريسي

       ثانياً: النظرية السلوكية

          التدريس المباشر

          التدريس المبرمج

       ثالثاً: المنظور المعرفي

          علم النفس المعرفي

          مبادئ التعليم المعرفي

          التدريس المفعل من المتعلم

          التعلم القائم على مبادرة الطلبة

          النظرية والتطبيق عند البنائيين

          البناء الشخصي للمعنى

          التعلم السياقي والمشارك

          تغيير الأدوار لكل من المعلمين والمتعلمين

          التعلم النشط

          استراتيجيات التعليم الفاعلة

          تكييف بيئة الغرفة الصفية

          الوعي من الانحياز للجنس (الجندر)

    القسم الثالث: أن تصبح متعلماً طوال الحياة

       النمو المهني والشخصي

       بناء الشراكات الفاعلة

       الرحلة إلى أن تصبح معلماً متقناً

3. تسلسل وتنظيم التدريس

    مقدمة

    الجزء الأول: المفاهيم الأساسية لتسلسل

       ما هو التسلسل؟

       المبادئ الأساسية لتسلسل التدريس

       الرسومات التوضيحية- التمثيل الحقيقي

       أشكال المحتوى

       أساليب العرض والتقديم

    الجزء الثاني: نماذج تنظيم الدروس

       تحليل المهمة والتسلسل

       خطوات تحليل المفهوم

       مكونات تحليل المفهوم

       نموذج المنظم المتقدم

       الاستراتيجيات التعليمية للمنظم المتقدم

       الطبيعة التفاعلية لنموذج المنظم المتقدم

    الجزء الثالث: تعدد الأساليب كعملية تدريسية

       نصفي الدماغ

       احتواء خطة المدرس على الإبداع

       أبعاد الفروق الإنسانية واختيارات التعلم

       الذكاءات المتعددة

       عناصر تعدد الأساليب التدريسية

    خلاصة

4. نظرية «أوزوبل» للتعلم اللفظي المعرفي

    مقدمة

    منطق نظرية «أوزوبل» في التعلم المعرفي

    المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في نظرية أوزوبل

    فروض نظرية أوزوبل

    مبادئ التعلم عند أوزوبل

    أنماط التعلم عند أوزوبل

    المتغيرات المرتبطة بالتعلم القائم على المعنى

    تقويم نظرية أوزوبل

    التطبيقات التربوية لنظرية أوزوبل

5. نظرية «برونر» للتعلم المعرفي بالاكتشاف

    مقدمة

    مبادئ نظرية «برونر»

    المحاور الأساسية لنظرية «برونر»

    فروض نظرية «برونر»

    التعلم بالاكتشاف عند «برونر»

    خطوات الأسلوب الاستكشافي

    خصائص التعلم بالاكتشاف عند «برونر»

    دور عملية اكتساب المفاهيم في التعلم عند «برونر»

    شروط عملية التعلم والتعليم عند «برونر»

    التطبيقات التربوية لنظرية «برونر»

6. المخ الشري: رؤية جديدة وانعكاسات تربوية

    مقدمة

    المبادئ التي تم استخلاصها من أبحاث الدماغ

    أهم النتائج التي توصلت إليها أبحاث الدماغ

    التضمينات التربوية لنتائج أبحاث الدماغ

    العلاقة بين نظريات التعلم ونظرية الدماغ الكلي

    التعلم ونوع المخ البشري

    طرق قياس نشاط نصفي المخ

    خاتمة

7. نظرية العبء المعرفي

    مقدمة

    جذور نظرية العبء المعرفي

    معالجة المعلومات

    الذاكرة الحسية

    الانتباه

    التعرف على العناصر

    الذاكرة

    الاسترجاع

    نظرية العبء المعرفي

    مفاهيم نظرية العبء المعرفي

    مصادر العبء المعرفي

    مبادئ نظرية العبء المعرفي

    قواعد نظرية العبء المعرفي لسويلر

    استراتيجيات التعلم والتعليم المستندة إلى نظرية العبء المعرفي

    مفهوم التعلم في ضوء نظرية العبء المعرفي

8. استراتيجيات تنشيط التعلم الصفي

    مقدمة

    تعريف استراتيجيات التعلم

    أهمية استراتيجيات التعلم

    الأساس النظري للتعلم النشط

    سمات الصف النشط

    أنماط استراتيجيات التعلم

    اختيار استراتيجيات التعلم

    تعليم استراتيجيات التعلم

    دور الطالب في استراتيجيات التعلم النشط

    دور المعلم في اختيار استراتيجيات التعلم النشط

    ما يجب مراعاته في استراتيجيات التعلم والتعليم

    استراتيجيات التعليم والتعلم والطرائق المتصلة بها

    طرق قد تساعد في تغيير الصف

    الخرائط المفاهيمية

    الإستراتيجية التعليمية لخارطة المعلومات

    دور المعلم والمتعلم في الخرائط المفاهيمية

    استراتيجيات تعليمية لتنشيط التعلم الصفي

9. التعليم الاستقصائي ومهارات التفكير العليا

    مقدمة

    الجزء الاول: مساعدة الطلبة ليصبحوا أكثر قدرة على التفكير

       تعريف التفكير/ مستويات التفكير العليا

       بناء عملية التدريس بتعليم مهارات التفكير

    الجزء الثاني: التعليم الاستقصائي

      الأسس النظرية للتعلم الاستقصائي

       أراء مختارة حول التعليم الاستقصائي

       العمليات الاستقصائية الأساسية

       قدرات الاستقصاء العلمي

       البنائية والتعليم الاستقصائي

       نماذج الاستقصاء الاستقرائي

       خطوات الاستقصاء الاستقرائي الموجه

        أمثلة على الاستقصاء الاستقرائي الموجه

       دور طرح الأسئلة في نموذج الاستقصاء الاستقرائي الموجه

       الاستقصاء الاستقرائي غير الموجه

       عناصر الاستقصاء الاستقرائي غير الموجه

       تقنيات الاستقصاء الاستقرائي غير الموجه

    الجزء الثالث: أساليب تطوير مهارات التفكير العليا

       حل المشكلات

       دور المعلم

       خطوات حل المشكلات

       التعلم بالاكتشاف

       طرق وأساليب تركز على مهارات التفكير الناقد

       مهارات التعلم الاستراتيجي

       طرق بناء التفكير الناقد والتعلم الاستراتيجي

       قواعد التلخيص

       المهارات ما وراء المعرفية

       تقييم النشاطات الخاصة بمستويات التفكير العليا

   خلاصة

10.استراتيجيات معرفية في التدريس

    مقدمة

    الفلسفة البنائية كمدخل للتعلم المعرفي

    مميزات نموذج التعلم البنائي المعرفي في التدريس

       أولاً: إستراتيجية العصف الذهني

          ماهية العصف الذهني

          قوانين جلسة العصف الذهني

          خطوات استراتيجية العصف الذهني

          التعليقات التي يحظر استخدامها في العصف الذهني

       ثانياً: حل المشكلات في التدريس

          مفهوم المشكلة وحل المشكلات

         نماذج التدريس التي تعتمد على حل المشكلات

          حل المشكلات والتعليم المعرفي

          مبررات استخدام إستراتيجية حل المشكلات في التدريس

          دور المعلم في تعليم حل المشكلات

       ثالثاً: الحل الإبداعي للمشكلات

          تعريف الحل الإبداعي للمشكلات

          مكونات الحل الإبداعي للمشكلات

          قواعد استخدام استراتيجية حل المشكلات إبداعياً

          العصف الذهني والحل الإبداعي للمشكلات

          أسس وقواعد التفكير التقاربي

11.تعليم التفكير وحل المشكلات

    مقدمة

    مفهوم التفكير ومهاراته

    خصائص التفكير

    تصنيف مهارات التفكير

    التفكير الإبداعي

    النظريات المعرفية التي حاولت تفسير الإبداع

    مهارات التفكير الجانبي

    التفكير الجانبي والإبداع

    أدوات التفكير الجانبي

12.التعلم المنظم ذاتياَ

    مقدمة

    أولاً: النظرية السلوكية

      العمليات المفتاحية لنظرية التعزيز في التعلم المنظم ذاتياً

      مراقبة الذات

      تعليم الذات

      التعزيز الذاتي

    ثانياً: نظرية التطور المعرفي

       الحديث الذاتي

       جهود لوريا

       جهود فيجوتكسي

       القصور في إنتاج الكلام

       الحديث الذاتي والتحصيل

       تطبيقات الحديث الذاتي

       نتائج الأبحاث والحديث الذاتي

     ثالثاً: النظرية المعرفية الاجتماعية

       الملاحظة الذاتية

       الحكم الذاتي

       ملاحظة أثر نماذج الفعالية الذاتية

       التطبيقات التربوية: وضع الأهداف

       رد الفعل الذاتي

       الدوافع المادية

    رابعاً: نظرية معالجة المعلومات

       الافتراضات الأساسية

       نموذج التنظيم الذاتي

       استراتيجيات التعليم

       تكتيكات التعلم

       تطبيقات تربوية على تكتيكات التعلم

       تكتيكات التسميع

       تكتيكات التنظيم

       تكتيكات مراقبة الاستيعاب

       أثر العواطف

13.معالجة المعلومات والذاكرة والنماذج الشبكية

    مقدمة

    نظام معالجة المعلومات

    المعرفة وأنظمة الذاكرة

    نماذج الذاكرة

    النماذج الشبكية نماذج مقارنة الملامح

    النماذج الخبرية

    نماذج المعالجة الموزعة المتوازية

    تمثيل الصور الذهنية

    استدعاء المعلومات التي نتعلمها

    وجهة نظر بديلة للمعرفة

المراجع