التعلم من بعد

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

التعلم من بعد

الدكتور محمد عطا مدني
السعر: 12.50 $
عدد الصفحات: 248
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.555
الباركود: 9789957063665
السعر: 12.50 $

التعلم من بعد

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الدكتور محمد عطا مدني
عدد الصفحات: 248
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.555
الباركود: 9789957063665

لعل الخطى المتسارعة في عالم اليوم تضع المهتمين بمهنة التربية والتعليم في مأزق حقيقي، حيث عجزت المؤسسات  التعليمية  التقليدية عن حل مشكلاتها  التربوية، وأهمها المناهج غير المرنة، وطرق التدريس التقليدية، ونظام الجدول المدرسي، وهذه أهم المشكلات التي تقف حجر عثرة  أمام كل  تطور يقترب من تلك المؤسسات.

مشكلة أخرى، وهى زيادة الطلب على التعليم، وهى سمة من سمات العصر، فهؤلاء الذين فاتتهم فرص التعلم لأسباب عديدة، يسعون جاهدين للحصول على فرصة جديدة للتعلم، فكيف يحصلون عليها ؟

لقد عجزت الجامعات التقليدية ومدارس التعليم العام والخاص عن توفير مقاعد دراسية للكثير من الشباب وكبار السن، كما عجزت عن الوصول – بهياكلها المادية غير المرنة -إلى أماكن الراغبين في التعلم. ومن أجل هذا - وغيره كثير- تبلور التعلم من بعد وأخذ صورته الحديثة وانتشرت مؤسساته عبر العالم مقدمة الفرص الذهبية لتعلم جديد، بمواصفات حديثة وبحريات أكبر، وبمرونة لا تقاوم، وبخيارات لم يحدث لها مثيل، ليتقدم مئات الآلاف في كل بلد للنهل من هذه البرامج العصرية.  وقد ساهم التلاحم القوي بين تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا الاتصال في تطوير وترقية هذا النوع من التعلم، حتى صار البعض يتوقع له بأن يتحول إلى مصدر التعلم الرئيس في السنوات القليلة المقبلة، بينما يتراجع نظام التعليم التقليدي إلى المركز الثاني بل ويتنبأ البعض الآخر بتحول الجامعات الحالية بشكلها التقليدي شيئا فشيئا إلى جزء من تاريخ البشرية التعليمي.

يتحدث هذا المؤلف عن التعلم من بعد ذلك المولود القديم والجديد في نفس الوقت، حيث يتطرق إلى تعريفه ومفهومه وأهدافه ومجالاته وكيفية تصميم وتطوير برامجه، لقد قدم التعلم من بعد لجمهور المتعلمين الكثير من البرامج الجيدة المصممة حسب حاجات الأفراد والمجتمعات، كما طور طرق تعليم بديلة ومناسبة للفروق الفردية، واستخدم تقنيات حديثة ومتطورة لم تكن منتشرة من قبل. وبالرغم من كل هذه الايجابيات، فهو-  ككل فكر بشرى- لابد وأن تعتريه بعض السلبيات،  وسوف يحاول هذا المقرر أن يتعرض لكل ذلك قدر الإمكان.

1.  التعلم من بعد تعريفه، مفهومه، وتاريخه

    أولا: التعريف والمفهوم

    ثانيا: التعلم من بعد: جذور تاريخية

    ثالثا: التعلم من بعد والتعليم المفتوح

2.  التعلم من بعد: أهدافه،خصائصه،منهجيته،موجهاته،ومبرراته

    أولا: أسباب انتشار التعلم من بعد

    ثانيا: أهداف التعلم من بعد

    ثالثا: خصائص التعلم من بعد

    رابعا: منهجية التعلم من بعد

    خامسا: موجهات التعلم من بعد ومبادئه

    سادسا: التعلم من بعد كنظام

    سابعا: مبررات التعلم من بعد

3.  الأطراف الرئيسة في التعلم من بعد

    أولا: المؤسسات التعليمية المتخصصة في التعلم من بعد

       أنواع المؤسسات المتخصصة في التعلم من بعد

       مكونات المؤسسة المتخصصة في التعلم من بعد

       أهم العاملين في مؤسسة التعلم من بعد

    ثانيا: مؤسسات الاتصال والنقل

       مؤسسات الاتصالات البريدية

       مؤسسات البث الإذاعي والتلفزيوني

       المكتبات ومراكز مصادر التعلم

       المراكز الدراسية

       الاتصالات التلفونية

       الوسائط الالكترونية الحديثة

    ثالثا: المتعلمون عبر العالم

        سمات المتعلمين المستهدفين للتعلم من بعد.

       التأهيل الأولى للمتعلمين للقيام بواجباتهم في التعلم من بعد

       تدريب المتعلمين على مهارات التعلم من بعد

       تعزيز التفاعل بين مؤسسة التعلم من بعد والمتعلمين

4.  تخطيط وتصميم وإنتاج وتقويم برامج التعلم من بعد

    أولا: مرحلة التخطيط

       تحديد خصائص المتعلمين واحتياجاتهم التعليمية

       تحديد الأهداف العامة للمقرر

       تقدير وقت الدراسة

       توفير المقررات والمواد التعليمية

    ثانيا: مرحلة تصميم البرامج وتطويرها

       تصميم الأهداف الإنجازية (الأدائية)

       تحليل وتصميم محتوى المادة الدراسية

       تصميم التقنيات التعليمية ودمجها بالنص

       تصميم أنشطة تستحث ايجابية المتعلم وتفاعله

       تصميم أنشطة التقويم المرحلي)الاختبارات التكوينية أو البنائية)

       تصميم الاختبارات القبلية والبعدية

       تصميم دليل الدراسة

       إعادة تنظيم وترتيب الرزمة أو البرنامج التعليمي من بعد

       عناصر إضافية مهمة لاكتمال منظومة الرزمة أو البرنامج

    ثالثا: مرحلة إدارة وإنتاج وتصنيع المواد التعليمية

       التخطيط للإنتاج

       حساب التكلفة

    رابعا: مرحلة نقل المواد التعليمية وإتاحتها والتفاعل مع المتعلمين

        التعلم المدار بواسطة الحاسوب (CMI)

        التعلم بمساعدة الحاسوب (CAI)

        استخدام الحاسوب كأداة اتصال تعليمية (CMC).

        الانترنت (Internet)

       مؤتمرات الفيديو التفاعلية (IV)

       التلفزيون التعليمي (ITV)

       الأقمار الصناعية كوسيلة اتصال ونقل

       الاقراص المدمجة (CDs)

       المواد المطبوعة

    خامسا: مرحلة تقويم مواد التعلم من بعد وتطويرها

        مرحلة التقويم الأولي

        مرحلة تقويم الخبراء

        مرحلة تقويم المتعلمين والمهتمين ببرامج التعلم من بعد

        مرحلة التقويم والتطوير بتطبيق معايير الجودة النوعية

5.  مميزات وسلبيات التعلم من بعد

    أولا: مميزات التعلم من بعد

    ثانيا: سلبيات التعلم من بعد ومشكلاته

    ثالثا: معوقات التعلم من بعد

6.  نماذج لبعض مؤسسات التعلم من بعد فى العالم

    أولا: الجامعة البريطانية المفتوحة – لندن

    ثانيا: جامعة القدس المفتوحة – القدس

    ثالثا: الجامعة العربية المفتوحة – الكويت

    رابعا: جامعة تكنولوجيا التعليم - كندا

    خامسا: جامعة السودان المفتوحة

    سادسا: الجامعة السورية الافتراضية

    سابعا: الجامعة الأمريكية المفتوحة

خاتمة: مستقبل التعلم من بعد وآفاق تطوره

المراجع والمصادر