الدراسات الاجتماعية طبيعتها اهدافها طرائق تدريسها

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الدراسات الاجتماعية طبيعتها اهدافها طرائق تدريسها

الدكتور محمد حمد الطيطي
السعر: 12.50 $
عدد الصفحات: 300
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957061821
السعر: 12.50 $

الدراسات الاجتماعية طبيعتها اهدافها طرائق تدريسها

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الدكتور محمد حمد الطيطي
عدد الصفحات: 300
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957061821

تنادي الاتجاهات الحديثة بضرورة الاهتمام في بناء المنهج وتصحيحه، وتطوير بنيته، وعناصره الأساسية ومحتواه، وانفرد واحد من هذه الاتجاهات في التركيز على مفهوم جديد لدور المعلم، يقوم على تنظيم عملية تعلم التلاميذ، وليس على التلقين أو التدريب التقليدي أو التعليم المباشر. واذا أراد المعلم أن يقوم بهذا الدور على نحو فعال ناجح، فإن عليه أن يكتسب القدرات اللازمة لتمكينه من أداء المهمات الأساسية التالية:

أ‌.   تحديد الأهداف الأدائية السلوكية للتعليم الصفي على شكل نتاجات تعليمية.

ب‌.  التأكد من استعداد التلاميذ للتعلم.

ج.  استثارة الدوافع للتعلم.

د.  التقويم باعتباره جزءاً لا يتجزأ من عملية التعلم يرافقها في جميع خطواتها.

ولا بد لنا من المسارعة الى القول: أن هذه المهمات الأساسية الأربع تتداخل، بحيث ترتبط الواحدة منها بالأخرى وتتفاعل معها.

فالأهداف، حينما تبين على شكل نتاجات تعليمية محددة، تؤثر في طبيعة الخبرات التعليمية، التي تخطط لمساعدة التلاميذ على تحقيق هذه النتاجات مقدماً، كما أن التقويم قد يلجأ اليه المعلم للتأكد من استعداد تلاميذه لتعلم موضوع او مفهوم جديد.

ومن العسير أن يتوافر دافع كاف لتعلم موضوع جديد؛ اذا لم يتوافر الإستعداد التطوري اللازم لتعلم هذا الموضوع.

وباستطاعة المعلم، من خبرته الشخصية، أن يضرب أمثلة أخرى توضح التلاحم بين هذه المهمات الأساسية الأربع، تلك اذاً مهمة معلم الدراسات الاجتماعية الناجح.

إن عالمنا العربي شديد الحساسية لما يدور في عالم القرية الصغيرة بحكم موقعه الجغرافي، وامتداده السكاني، وثرواته الطبيعية والبشرية، وربما كان مستقبله القريب مختلفاً بصورة جوهرية عن حاضره، سواء أكان بمقدوره الفصل في صياغة هذا المستقبل أم ظل في موقع رد الفعل أو الجمود. ومع أن معظم دولة قطعت شوطاً بعيداً في تصميم التعليم، إلا أن الشواهد ماثلة على ان هذا التعليم لم يحقق اهدافه المكتوبة، وبدل أن يسهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية اصبح في بعض الاحيان عبئاً على الدولة، ومشكلة التنمية التي تعطلها.

فعالم اليوم يشهد تغيرات جذرية تكاد تعصف بثوابت الشعوب وموروثها الحضاري والاجتماعي والقيمي، لأنها لم تعد تملك سوى التأثر بدرجات متفاوتة بقوى التغير التي اقلت زمامها في عصر العولمة والمعلومات، وتتوفر فيها اذا كانت قادرة على رد الفعل أو المبادرة، حتى تتكيف مع مشكلات تزداد تعقيداً ومستجدات تستعصي على الفهم والسيطرة عليها في اغلب الأحيان.

وفي هذا الخضم يأتي دور العقول المؤهلة- اذا أعدت جيداً- في التصدي للمشكلات القائمة والمتوقعة من أجل وضع الحلول الناجعة لها، أو تقليص أضرارها إلى أدنى حد ممكن.

يجيء هذا الكتاب ليضع بين أيدي معلمي الدراسات الاجتماعية الأسس السليمة لكيفية إعداد النشئ العربي للحفاظ على ثوابت المجتمعات العربية وموروثها الاجتماعي والحضاري والقيمي. وقد أعدَّ في اثني عشر فصلاً.

تناول الفصل الاول طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهدافها ودورها في تحقيق الأهداف التربوية العامة للمدرسة، وتناول الفصل الثاني مدى ارتباط مواد الدراسات الاجتماعية بالعلوم الاجتماعية والمواد الدراسية الأخرى في بيان العلاقة بينهما وبين غيرها لدراسة الجانب الاجتماعي الذي يدرسه التلاميذ في المدرسة.

أما الفصل الثالث فقد تناول خصائص معلم الدراسات الاجتماعية وكفاءته واعداده، وحاجته للتكيف المهني، في حين تناول الفصل الرابع كيفية التخطيط لتدريس الدراسات الاجتماعية والخطوات الاجرائية لهذا التخطيط وتناول الفصل الخامس اثر البيئة المحلية في تدريس الدراسات الاجتماعية وكيفية تحضير الوحدة المدرسية وخطوات تحضيرها وإجراءاتها العملية اما الفصل السادس فتناول أهمية تحضير الوحدة المدرسية وخطوات تحضيرها وإجراءاتها العملية وتوجه الفصل السابع نحو بناء استراتيجية مناسبة لتعليم الدراسات الاجتماعية، واجراءاتها العملية لبلوغ الاهداف المنشودة. واستكملت الفصول الثامن والتاسع والعاشر أهم طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية ومدى ارتباطها بالمبادئ الأساسية العامة للتدريس.

أما الفصل الحادي عشر فقد تناول الوسائل التعليمية السمعية منها والبصرية مدعماً بالأمثلة ومدى استخداماتها العملية داخل الغرفة الصفية.

وأختتم الكتاب بالفصل الثاني عشر، والذي تناول أهمية استخدام المصادر الإضافية وأنواعها ومعاييرها وكيفية استخدامها في تدريس الدراسات الاجتماعية.

 

1. الدراسات الاجتماعية: طبيعتها، اهدافها، دورها في تحقيق اهداف المدرسة

    مقدمة

    مفهوم الدراسات الاجتماعية

    علم الاجتماع

    علم الانثروبولوجيا في المدارس

    علم السياسة في المدارس

    علم الاقتصاد في المدارس

    علم النفس في المدارس

    الجغرافيا والتاريخ والتربية الوطنية

    أهداف الدراسات الاجتماعية في المدرسة

    الأهداف العامة

       الأهداف القومية والثقافية

       التفاهم العالمي

     الأهداف الخاصة

       الفهم (الإدراك)

       المهارات والقدرات

       الاتجاهات

       القيمة التربوية

       الإعداد للمواطنة الصالحة

2. ارتباط مواد الدراسات الاجتماعية

    الدراسات الاجتماعية والعلوم الاجتماعية

    الجانب الاجتماعي الذي يدرسه التلاميذ بالمدرسة

    علاقة مواد الدراسات الاجتماعية في المواد الدراسية الأخرى

    ربط مواد الدراسات الاجتماعية

        الربط العرضي

        الربط المنظم

        الادماج

        التكامل

3. معلم الدراسات الاجتماعية: خصائصه، كفاءته، اعداداه، حاجته الى التكيف، انسانيته

    مقدمة

    معلم الدراسات الاجتماعية

    صفات مدرس الدراسات الاجتماعية الناجح

    أسس الحكم على كفاءة معلم الدراسات الاجتماعية

    اعداد معلم الدراسات الاجتماعية

    حاجة مدرس الدراسات الاجتماعية الى التكيف المهني

    انواع المعلمين حسب الجو العلائقي للعملية التعليمية

    شروط لا بد من توافرها في معلم المرحلة الثانوية

    النموذج الانساني في تربية معلم الدراسات الاجتماعية

       أهداف المنهج الإنساني وأسسه النفسية

       اهم اتجاهات المنهج الانساني

       أثر المنهاج الانساني على تربية المعلم

       مكونات برنامج تربية المعلم

4. التخطيط لتدريس الدراسات الاجتماعية

    مقدمة

    أهمية التخطيط للتدريس

    الخطوات الاجرائية للتخطيط للتدريس

    خطوة تحديد الاهداف التعليمية

    خطوة تحديد المحتوى

    خطوة تحديد السلوك المدخلي

    تحديد واختيار استراتيجيات التعليم

    تحديد واختيار اساليب التقويم وادواته

    التغذية الراجعة وأدواتها

    اعتبارات اساسية في عملية التخطيط

    اعتبارات يراعيها المعلم تتعلق بالتخطيط لادارة الصف

    اعتبارات تتعلق بالتخطيط لسلوك المعلم التعليمي

    اجراءات ما بعد التخطيط للتدريس

    تنظيم خطة الدرس

5. أثر البيئة المحلية في تدريس الدراسات الاجتماعية

    مفهوم البيئة المحلية

    علاقة البيئة المحلية بتدريس مواد الدراسات الاجتماعية

    أهمية البيئة المحلية في تدريس مواد الدراسات الاجتماعية

    مصادر البيئة المحلية

    التعرف على مصادر البيئة المحلية

    طرق استخدام البيئة المحلية كمعمل لدراسة المواد الاجتماعية

    استخدام البيئة المحلية وتغيير المجتمع

6. تحضير الوحدة الدراسية في الدراسات الاجتماعية

    مقدمة

    أهمية تحضير الوحدة الدراسية

    خطوات تحضير الوحدة الدراسية في الدراسات الاجتماعية

        أولاً: تخطيط الأهداف

        ثانياً: تخطيط المحتوى في الدراسات الاجتماعية

        ثالثاً: تخطيط التشكيل الطرائقي والتنظيمي للدرس

    تحضير الوحدة الدراسية في الدراسات الاجتماعية

    خطوات تحضير الوحدة الدراسية

    تصميم الوحدة الدراسية

    أنواع تحضير الوحدة

    تنظيم الوحدة

    العوامل التي ساهمت في ظهور الوحدة كطريقة للتدريس

    خصائص الوحدة في التدريس

    أمثلة تطبيقية

7. نحو استراتيجية لتعليم الدراسات الاجتماعية

    مقدمة

    عناصر استراتيجية التعليم

       اولاً: نشاطات ما قبل التدريس

       ثانياً: تقديم المعلومات

       ثالثاً: مساهمات الطلاب

      رابعاً: القياس

      خامساً: نشاطات المتابعة

    الاعتبارات العملية للاستراتيجية التعليمية المناسبة

    تطوير واختيار المواد التعليمية في الدراسات الاجتماعية

        المادة التعليمية

        اختبارات الوسائل التعليمية

        عوامل تؤثر في تطوير المواد التعليمية

    التقويم التكويني في الدراسات الاجتماعية

8. طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية

    مقدمة

    مفهوم طريقة التدريس

    علاقة الأهداف والمحتوى باختيار طرائق التدريس

    علاقة الظروف باختيار طرائق التدريس

    خصائص الطريقة الجيدة في التدريس

       أولاً: طريقة المحاضرة

       ثانياً: طريقة المحادثة والنقاش

       ثالثاً: طريقة العمل المستقل

9. طريقة حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية

    مقدمة

    مفهوم طريقة حل المشكلات

    خطوات طريقة حل المشكلات

    شروط توظيف طريقة حل المشكلات في التدريس

    نماذج من المشكلات المقترحة للتدريس

    أهم اثار توظيف طريقة حل المشكلات

        القيم التربوية لتوظيف طريقة حل المشكلات

        عيوب استخدام طريقة حل المشكلات

    مثال تطبيقي على طريقة حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية

10.طريقة الاستقصاء في تدريس الدراسات الاجتماعية

    مقدمة

    خصائص الاستقصاء

    عناصر الاستقصاء

    خطوات التعلم باستراتيجية الاستقصاء

    عوامل نجاح استراتيجية الاستقصاء

    صعوبة استخدام طريقة الاستقصاء

    نماذج خطة درسية بأسلوب الاستقصاء

11.استخدام الوسائل السمعية والبصرية في تدريس الدراسات الاجتماعية

    مقدمة

    أولاً: مفهوم الوسائل السمعية والبصرية التعليمية / التعلمية

    ثانياً: أهمية الوسائل التعليمية/ التعلمية السمعية والبصرية في تدريس الدراسات الاجتماعية

    ثالثاً: اسس استخدام الوسائل التعليمية/ التعلمية السمعية والبصرية في تدريس الدراسات الاجتماعية

    رابعاً: أنواع الوسائل التعليمية / التعلمية السمعية والبصرية المرتبطة بتدريس الدراسات الاجتماعية

    خامساً: توظيف الوسائل التعليمي/ التعلمية السمعية والبصرية في مواقف صفية في تدريس الدراسات الاجتماعية

12.استخدام المصادر الاضافية في تدريس الدراسات الاجتماعية

    الكتاب المدرسي

    أهمية المصادر الإضافية

    استخدام المصادر الإضافية في الدراسات الاجتماعية

    أنواع المصادر الإضافية

    معايير استخدام المصادر الإضافية

    معلم الدراسات الاجتماعية والمصادر الإضافية 

    الطرائق التدريسية والمصادر الإضافية

المراجع