تدريس البلاغة العربية رؤية نظرية تطبيقية محوسبة

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

تدريس البلاغة العربية رؤية نظرية تطبيقية محوسبة

الاستاذ الدكتور عبد الرحمن عبد الهاشمي
الدكتورة فائزة محمد العزاوي
السعر: 16.00 $
عدد الصفحات: 346
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.715
الباركود: 9789957062781
السعر: 16.00 $

تدريس البلاغة العربية رؤية نظرية تطبيقية محوسبة

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الاستاذ الدكتور عبد الرحمن عبد الهاشمي
الدكتورة فائزة محمد العزاوي
عدد الصفحات: 346
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.715
الباركود: 9789957062781

إن البلاغة فن ضروري للناشئة في مراحلهم المختلفة لأنها تجمع في طبيعتها بين جانبين لا غنى لأحدهما عن الآخر وهما جانبا: العلم والفن، وهما مهمان لتنمية شخصية المتعلم عن طريق تضمين البلاغة الجوانب التربوية: المعرفية، والوجدانية، والمهارية فهي تحقق بعضاً من وظائف اللغة العربية، وتكشف لمتعلميها عن دقائق اللغة، وأسرارها، وتنمي لديهم مهارات التذوق والنقد، والقدرة على المفاضلة مما يجعلها قادرة على الإقناع والتأثير، فالبلاغة ليست علماً من العلوم يراد بها زيادة معلومات جديدة للمتعلمين وليست مادة دراسية يعتمد في دراستها على التصورات المنطقية ولكنها في الأصل فن أدبي يعتمد على الذوق الصافي والحس الأدبي الدقيق، وإذا ما تمرس على هذا الجانب، فإن نظرته للقراءة، والكتابة تصبح نظرة روحية بوصفها مصدراً للإشباع والإقناع.

ونظراً لأهمية هذا الفن نضع هذا الكتاب بين أيدي القراء لينهلوا من بحر البلاغة، ويقفوا على أهميتها ونشأتها وتطورها، ومصادرها الكبرى، وطرائق تدريسها، وصعوباتها وقمنا قدر ما استطعنا بوضع الحلول عسى أن يكون عوناً للباحثين، والطلبة وذوي الشأنِ القائمين على إعداد المناهج والتأليف، فيأتي هذا الكتاب استجابة لإحساسنا بالحاجة إلى المزيد من الكتابات العربية التي يجب أن تعنى بهذا الفرع المهم لما أصابه من وهن، وضعف، واستجابة للدعوة إلى الارتقاء به ومعالجة صعوباته.

وقد جعلنا هذا الكتاب تكملة لتلك المسيرة في مضمار تدريس البلاغة، وخلاصة لتلك البحوث والمؤلفات على قلة ما كتب فيها ليتسع مجال القارئ وتتنوع مصادره، وتتنوع مصادره وأننا لم نقف عندما كتبوه ولكننا أضفنا ونوعنا، ولا سيما استخدام الحاسوب ميزة العصر الحديث في تدريس البلاغة، وبناء برمجيه محوسبه لتعليم الجناس تشجيعا للتعلم الذاتي، والتوفيق بين القواعد البلاغية، وصناعة الأدب، والنقد استفادة من الاتجاهات الحديثة في تدريس هذا الفن العربي.

توزع مضمون هذا الكتاب على ثمانية فصول:

1- تناول الفصل الأول نظرة التربية إلى اللغة، وعرجنا على مهاراتها وتطرقنا إلى اللغة العربية، ومكانتها، وخصائصها، وغصنا في الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة العربية، ووقفنا على مستقبلها، ومواصفاتها وقدرتها العلمية.

2- أما الفصل الثاني: فانتقلنا إلى التدريس، وأهدافه، وسايرنا التدريس في كل العصور إلى العصر الحديث، ثم تطرقنا إلى نظريات التدريس، ووضحنا مهنة التدريس، وطبيعة المعرفة، وأوردنا نماذج من استراتيجيات حديثة في التدريس، وأثر تلك الاتجاهات فيها.

3- وتناولنا في الفصل الثالث: البلاغة، وماهيتها، وعلماءها، والتجديد فيها، وحاجة العرب، وحرصهم عليها، ثم انتقلنا إلى علاقتها بالعربية وأخيرا تناولنا الدرس البلاغي، والتيارات التي أثرت فيه.

4- احتوى الفصل الرابع على طرائق تدريس البلاغة، وتناولنا فيه تطور تدريس البلاغة، والتخطيط للدرس البلاغي، وأوردنا خططاً نموذجية، وخططاً تحضيرية في نهاية الفصل.

5- وجعلنا حصة الفصل الخامس للصعوبات التي يواجهها المدرسون والطلبة من مادة البلاغة، ووضعنا حلولاً ومقترحات لتلك الصعوبات.

6- الفصل السادس وكان من نصيبه البحث في التقويم وأهميته ووظائفه، وأنواعه، وصفات عملية التقويم الجيدة، ووضعنا اختبارات لقياس التحصيل البلاغي ونموذجاً لقياس المهارات البلاغية.

7- الفصل السابع ويضم المعلوماتية، وتعليم اللغة العربية، وتطرقنا إلى الحاسوب، ونشأته ومميزات التعليم فيه، وصفات الدرس التعليمي المحوسب، وما هي أوجه استخدام الحاسوب، وأخيراً وضعنا برنامجاً محوسباً في البلاغة.

8- الفصل الثامن: وكان من نصيب الدراسات التربوية واللغوية التي تناولت البلاغة، والنقد، وربط تدريس، البلاغة بالأدب والاتجاهات الحديثة في تدريس هذا الفن.

  1.  نظرة التربية الحديثة إلى اللغة، اللغة العربية، البلاغة.

    تمهيد

    التربية واللغة

    المهارة وأقسامها

    نظرية المهارات اللغوية

    أهمية المهارات

    مكونات المهارة

    العلاقة بين المهارات اللغوية

    مهارات اللغة

    الاستماع الحديث

    الاستماع والقراءة

    الاستماع والكتابة

    مفهوم التحدث

    التحدث والاستماع

    التحدث والقراءة

    التحدث والكتابة

    القراءة والكتابة

    مهارات الإرسال والاستقبال

    العناصر المشتركة بين المهارات اللغوية

    الاتجاهان السلوكي والمعرفي في التعلم

    اللغة والفكر

    اللغة العربية

    مكانة اللغة العربية

    اللغة العربية رابط اجتماعي

    خصائص اللغة العربية

    اقتصاد العبارات العربية مقابل الإنجليزية

    الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة العربية

    التكاملية في التدريس

    أسس نظرية التدريس بطريقة الوحدة (التكاملية)

    فلسفة طريقة الوحدة (التكاملية)

    حسنات هذه الطريقة

    عيوب هذه الطريقة

    الصلة بين فروع اللغة العربية

    مستقبل اللغة العربية في التعليم

    اللغة والوعي اللغوي

    العربية ومشكلاتها

    القدرة العلمية للغة العربية

    مصادر الفصل الأول

2.  التدريس (نظرياته واتجاهاته الحديثة)

    تمهيد

    التدريس في الحضارات الإنسانية

    التدريس في التربية القديمة

    التدريس في التربية العربية

    التدريس قبل الإسلام

    التدريس بعد الإسلام

    التدريس في تربية عصر النهضة

    التدريس في التربية المعاصرة

    الأسس الفلسفية والاجتماعية للتدريس

    الأهداف التدريسية

    اتجاهات التدريس

    التدريس والتعليم

    نظريات التدريس

    التفاعل بين المدرس والتدريس

    مهنة التدريس

    طرائق التدريس

    طبيعة المعرفة وطرائق التدريس

    مبادئ التعلم والتعليم الفاعلة

    القواعد التربوية المستندة إليها طرائق التدريس

    نماذج استراتيجيات حديثة في التدريس

    أثر الاتجاهات الحديثة في طرائق التدريس

    المهارات العامة في التدريس

    نظام فلاندرز

    مصادر الفصل الثاني

3.  البلاغة العربية ماهيتها، علماؤها، التجديد فيها

    تمهيد

    نشأة البلاغة وتطورها

    أهمية البلاغة

    ماهية البلاغة

    البلاغة والبيئة العربية

    البلاغة لغة واصطلاحاً

    وصف البليغ عند العلماء

    الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم

    حاجة العرب للبلاغة

    الحرص العربي على البلاغة

    ضعف الطلبة في البلاغة

    أسباب الضعف في البلاغة

    النهوض بتدريس البلاغة

    علماء البلاغة

    الأصالة والمعاصرة في البلاغة

    التمسك بأصالة البلاغة

    حركات التجديد في البلاغة

    الحاجة إلى منهج جديد في البلاغة

    علاقة البلاغة بالعلوم العربية

    علاقة الأدب بالبلاغة

    النقد والبلاغة

    تطور المفهوم النقدي البلاغي عند العرب

    بين النقد والبلاغة والأدب والتذوق

    البلاغة العربية والفلسفة اليونانية

    التيارات التي أثرت في الدرس البلاغي

    آراء حول الدرس البلاغي في العصر الحديث

    إشارات موجزه إلى البلاغة وعلومها

    الخلاصة

    مصادر الفصل الثالث

4.  طرائق تدريس البلاغة ونماذج تطبيقية

    تمهيد

    تطور تدريس البلاغة

    أهداف تدريس البلاغة

    المهارات البلاغية

    طرائق تدريس البلاغة

    قواعد أساسية في تدريس البلاغة

    تدريس البلاغة

    منطلقات أساسية في تدريس البلاغة

    التخطيط لدرس البلاغة

    إرشادات لمدرس البلاغة

    البلاغة في مدارسنا ووسائل النهوض بها

    خطوات تدريس البلاغة

    مهارات المدرسين في حصة البلاغة

    اتجاهات حديثة في تدريس البلاغة

    البلاغة والمدرسة الثانوية

    خطة نموذجية لتدريس موضوع (التشبية)

    خطة تحضيرية حصة (بلاغة) - الاستعارة

    نموذج لتدريس حصة بلاغية (الاستعارة)

    نموذج تطبيقي لتحليل درس من دروس البلاغة

    مصادر الفصل الرابع

5.  صعوبات تدرس البلاغة ومقترحات علاجها

    تمهيد

    صعوبات تدريس البلاغة من وجهة نظر المدرسين.

    صعوبات تدريس البلاغة من وجهة نظر الطلبة.

    تفسير نتائج القائمتين.

    مقترحات علاج صعوبات تدريس البلاغة.

    مصادر الفصل الخامس

6.  التقويم اللغوي واختبارات البلاغة التحصيلية

    مفهوم التقويم لغوياً وتربوياً

    التقويم والخطة

    التقويم والكتاب

    أهمية التقويم

    أنواع التقويم

    صفات عملية التقويم

    الاختبارات اللغوية

    دور التقويم في العملية التعليمية التعلمية

    استراتيجيات حديثة في التقويم اللغوي التربوي

    اختبار لقياس التحصيل اللغوي

    نموذج لقياس المهارات البلاغية

    مصادر الفصل السادس

7.  المعلوماتية وتعليم اللغة العربية برنامج محوسب في البلاغة

    تمهيد

    المعلوماتية واللغة العربية

    نشأة الحاسوب

    أنماط وأساليب استخدام الحاسوب في عمليتي التعليم والتعلم

    مميزات التعليم بمساعدة الحاسوب

    صفات الدرس التعليمي المحوسب الفعال

    أوجه استخدام الحاسوب في التعليم أنواع تعليم جديدة وحديثة

    استراتيجيات التعليم المحوسبة

    برنامج محوسب في البلاغة

    مصادر الفصل السابع

8.  دراسات لغوية وتربوية في ميدان البلاغة

    تمهيد

    دراسة لانج (1985)

    دراسة إبراهيم (1988)

    دراسة الطالب (1998)

    دراسة الحجوج (1988)

    دراسة الزهوي(1988)

    دراسة الدسوقي (1989)

    دراسة عوض(1989)

    دراسة أبي زيد (1989)

    دراسة العذارية (1992)

    دراسة الخالدي (1993)

    دراسة قطوس (1994)

    دراسة السيفي (1995)

    دراسة الفريد (1995)

    دراسة المعشي (1995)

    دراسة الدوري (1996)

    دراسة عبد عون (1998)

    دراسة الوائلي (1998)

    دراسة العزاوي (1999)

    دراسة كنانه (2003)

    دراسة عبيدات (2004)

    دراسة طنطش (2005)

    الخاتمة

    مصادر الفصل الثامن