صفات المعلمين الفاعلين دليل للتاهيل والتدريب والتطوير

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

صفات المعلمين الفاعلين دليل للتاهيل والتدريب والتطوير

الدكتور محمد صالح خطاب
السعر: 12.50 $
عدد الصفحات: 232
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.530
الباركود: 9789957063818
السعر: 12.50 $

صفات المعلمين الفاعلين دليل للتاهيل والتدريب والتطوير

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الدكتور محمد صالح خطاب
عدد الصفحات: 232
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.530
الباركود: 9789957063818

يُركّزُ هذا الكتابُ على المعلّم ويتناولُ المهارات التعليميّة من خلال صفاتِهِ كشخص وصفاتِهِ وسلوكاته استناداً إلى دلالاتِ البحوثِ التربويّة العالميّة في العقود الأخيرة. لا ريبَ أنَّ للمعلّمين تأثيراً بالغاً ومستديماً على طلبتهم، فهم يُؤثّرون بشكلٍ مباشرٍ في الكيفيّة التي يتعلّم بها الطلبة، وفي ماهيّة وكميّة ما يتعلّمونه، وفي طرقِ التّفاعل فيما بينهم، وفي تفاعلهم مع العالمِ المحيط بهم. ولمّا كانَ للمعلّمين مثلُ هذا التأثير، كانَ لا بدّ من فهمِ ما ينبغي عليهم القيامُ به لتحقيقِ نتائجَ إيجابيّة في حياةِ طلبتهم – وذلك فيما يتّصل بالتّحصيل الأكاديمي، والمواقف الإيجابية نحو المدرسة، والاهتمام بالتّعلّم، والنّتاجات الأخرى المرغوب فيها. وينبغي أنْ يستندَ مثلُ هذا الفهم إلى أمريْن إثنين: أوّلهُما ما يرى الخبراءَ التربويون والفئات المستفيدة من التّعليم أنّ على المعلّمين القيام به، وثانيهُما ما أظهَرَتْهُ البحوثُ التربويَّةُ من جوانب مهمّة تتعلّق بإعداد المعلّمين الفاعلين وممارساتهم.

يتناولُ هذا الكتابُ السّلوكات الدالّة على الفاعليّة في غرفة الصف. وبما أنَّ الكتابَ يستندُ إلى دلالاتِ البحوثِ التربويّةِ المعاصرة المتعلّقة بالتّعليم الفاعل، فإنّه يُعتبرُ مرجعاَ نافعاَ للمعلّمين والإداريين والمهتمّين من القيادات التربوية في تحسين التعليم والتعّلم في مدارسنا.

يعتبرُ هذا الكتابُ مرجعاً مفيداً للمعلّمين والمربّين حيث يحدّدُ عناصرَ التّعليم الفاعل من خلال تصنيفات عريضة ذات صلة بالعمليّة التعليميّة/ التعلّمية، حيثُ يحتوي الكتابُ على جزئين: يركّزُ الجزء الأوّل على البحوث ذات الصلة بتطويرِ صورةٍ شاملةٍ لماهيّة المعلّم الفاعل وذلك في الفصول السبعة الأولى، بينما يُقدّمُ الجزءُ الثاني، في الفصول السبعة التالية، مراجعَ مفيدة للتأهيل والتدريب والتطوير، وقد جاءَتْ على هيئةِ قوائم رصدٍ لتقويم مهارات المعلّم، ولمسؤوليات المعلّمِ وسلوكاته،  وورش عمل حول صفات المعلّمين الفاعلين، وقوائم رصد حول  تطويرُ سياسة السّلوك الصّفي والمدرسي للمعلّمين الفاعلين، وتوظيف صحف التقويم الذاتي في التنمية المهنية للمعلمين، والتعليم الصّفيُّ الفاعل، وكيفَ يصيرُ المعلّمُ معلّماً أفضل.

لمّا كانَ هذا الكتابُ يستهدفُ تحسين نوعيّة الأداء للمعلّم وتطوير الفرص التعلّميّة للطلبة، لذا فهو مُوجَّه بشكلٍ أساسي للفئات التالية:

- المعلّمون الذين يرغبون في تحسين أدائهم من خلال التحليل والممارسة التأمليّة.

- المشرفون التربويون الذين يعملون على تطوير مهارات المعلّمين وكفاياتهم المهنية. 

- القادة التربويون العاملون في كليات التربية ومعاهد المعلّمين وكليّات المجتمع والمدارس.

- خبراء التدريب الذين يُنظّمون برامج التأهيل والتدريب والتطوير التربوي التي تستهدف تحسين فرص التعليم والتعلُّم.

- المسؤولون عن وضع السياسات التربويّة والموظّفون الذين يُعِدِّون أدوات واستراتيجيات لتطوير المعلّمين ولعمليّات تقويمهم. 

الجزءُ الأوّل: ما المقصودُ بالمعلّم الفاعل؟

1. المتطلّباتُ القبليَّةُ للتّعليمِ الفاعل

1: 1. القدرةُ اللّفظيّةُ والتّعليمُ الفاعلُ

1: 2. الموادُّ التّربويّةُ والتّعليمُ الفاعلُ

1: 3. تأهيلُ المعلّم والتّعليم الفاعل

1: 4. المحتوى المعرفي والتّعليمُ الفاعل

1: 5. خبرةُ التّعليم وفاعليةُ المعلّم

2. المعلّمُ باعتبارهِ شخصاً

2: 1. دَوْرُ الرعايةِ والاهتمام

2: 2. الإصغاء

2: 3. الاسـتيعاب

2: 4. معرفـةُ الطلبة

2: 5. دورُ الإنصاف والاحترام

2: 6. التفاعلاتُ الاجتماعيّةُ مع الطلبة

2: 7. توفيرُ الحماسةِ والدافعيّة للتعلّم

2: 8. الموقفُ من مهنةِ التّعليم

2: 9. دورُ الممارسة التأمّلية   (التفكير)

2: 10.  ورشةُ عمل (1)

3. الإدارةُ الصّفية والتّنظيم

3: 1. استخدامُ مهارات الإدارة الصفية

3: 2. تطبيقُ عناصر التّنظيم

3: 3. إدارةُ السلوك الطلابي والاستجابةُ له

3: 4. ورشةُ عمل (2)

4. تنظيمُ التعليم

4: 1. التّركيزُ على التّعليم

4: 2. تعظيمُ وقت التعليم

4: 3. توقُّع الإنجازِ من الطّلبة

4: 4. التخطيطُ والإعدادُ للتّعليم

4: 5. ورشةُ عمل (3)

5. تنفيذُ التعليم

5: 1. استخدامُ الاستراتيجيات التّعليمية

5: 2. التعبيرُ عن التوقّعاتِ العاليةِ للطلبة

5: 3. فهمُ تعقيداتِ التّعليم

5: 4. استخدامُ تقنياتِ طرحِ الأسئلة

5: 5. دعمُ مشاركةِ الطلبة في التعلّم

5: 6. ورشة عمل (4)

6. رصدُ تقدّم الطّالب وطاقته

6: 1. أهميّةُ الأنشطةِ البيتيّة (الواجبات)

6: 2. رصدُ تعلّم الطلبة وتقديمُ التغذية الراجعة

6: 3. الاستجابةُ لأنواع الحاجات الطلابيّة والقدرات في غرفة الصف

7. التعليمُ الفاعلُ: ما المقصودُ بكلّ ذلك ؟

7: 1. التّعليمُ الفاعل: خلاصـة

7: 2. إدراكُ التعقيـدات

7: 3. التواصلُ بوضوح

7: 4. الخدمةُ بضميرٍ حيّ

7: 5. تحسينُ فاعليةِ المعلّم

7: 6. المقاسُ الواحدُ لا يناسبُ الجميع

7: 7. التعليمُ الفاعل: البرهانُ النّهائي

الجزءُ الثّاني: مواصفاتٌ للتأهيلِ والتّدريبِ والتّطوير

8. قوائمُ رصدٍ لتقويم مهارات المعلّم

8: 1. قائمةُ رصد مهارات المعلّم-المعلّم كشخص

8: 2. قائمةُ رصدٍ لمهاراتِ المعلّم- المعلّمُ كمديرٍ لغرفةِ الصّف وكمنظّم

8: 3. قائمةُ رصدٍ لمهاراتِ المعلّم- تنظيمُ التعليم

8: 4. قائمةُ رصدٍ لمهارات المعلّم- تنفيذُ التّعليم

8: 5. قائمةُ رصدٍ لمهارات المعلّم- المعلّمُ يعلّم: رصدُ تقدّم الطالب وإمكاناته

9. مسؤولياتُ المعلّمِ وسلوكاته

9: 1. المعلّمُ كشخص

9: 2. إدارةُ الصّف والتّنظيم

9: 3. تنظيمُ التّعليم وتوجيهُه

9: 4. تنفيذُ التّدريس

9: 5. رصدُ تقدّمِ الطّلبة وطاقاتهم

9: 6. المهنيـّة (التطوّر المهني)

9: 7. صفاتُ بعض الموضوعات المحدّدة

9: 7: 1. اللغةُ والفنونُ اللّغوية

9: 7: 2. التاريخُ والدراساتُ الاجتماعية

9: 7: 3. الرياضيات

9: 7: 4. العلـوم

10.ورش عمل حول صفات المعلّمين الفاعلين

ورشة العمل الأولى: المتطلّبات القبلية للتّعليم الفاعل

ورشة العمل الثانية: المعلّمُ باعتباره شخصاً

ورشة العمل الثالثة: إدارةٌ الصف والتنظيم

ورشة العمل الرابعة: تنظيمُ التعليم

ورشة العمل الخامسة: تنفيذ التعليم

ورشة العمل السادسة: رصد تقدم الطالب وطاقته

ورشة العمل السابعة: التعليم الفاعل: ما المقصود بكل ذلك؟

ورشة العمل الثامنة: قوائمُ رصدٍ لتقويم مهارات المعلّم

ورشة العمل التاسعة: مسؤوليات المعلّم وسلوكاته

ورشة العمل العاشرة: مسؤوليات المعلّم في رصد تقدّم الطـلبة، وفـي تطوّره المهني

ورشة العمل الحادي عشر: مسـؤولـيات المعـلّم فـي تعلـيم اللغـة والدراسات الاجتماعية والعلوم

11.تطويرُ سياسة السّلوك الصّفي والمدرسي للمعلّم    

قائمة رصد 1: إطارٌ لتطوير سياسة السلوك الصفي والمدرسي

قائمة رصد 2: القواعدُ الصّفيّة الفاعلة

قائمة رصد 3: التخطيطُ من أجل التوجّه نحو الهدف

قائمة رصد 4: توفيرُ الثّقة والحماسة

قائمة رصد 5: التوظيفُ الفاعل للمديح

قائمة رصد 6: التعبيرُ عن التوقعات الإيجابية

قائمة رصد 7: تقديرُ الذات ومشاعرُ الكفاية لدى التلاميذ

قائمة رصد 8: إدارةُ التعلّم التعاوني

قائمة رصد  9: التأنيبُ الفاعل

قائمة رصد 10: اعتباراتٌ تُراعى لتطويرِ سياسةٍ مدرسيّةٍ حول العقاب

قائمة رصد 11: بنودٌ يُحتمل إدراجها في كتيّب حول السّلوك المدرسي

قائمة رصد 12: تدريبُ الإداريين العاملين في المدارس

قائمة رصد 13: إجراءاتٌ وقائيّةٌ للتصدّي للعدوانية

قائمة رصد 14: حمايةُ ودعم التّلاميذ الذين يُعتدى عليهم من زملائهم

قائمة رصد 15: إجراءاتٌ حول الحوادث ودعم التلاميذ المُشْكِلين

12.تـوظيفُ صحـف التّقـويم الذاتـي فـي التّنـمــيةِ المهنيّةِ للمعلّم

أولاً: مقدّمة

ثانياً: المسوغات

ثالثاً: حركةُ التّقويم الذاتي للمعلّمين

رابعـاً: المعاييرُ المقترحةُ لتطويرِ صحفِ التقويمِ الذاتي

خامساً: التقويمُ الذاتي: استراتيجيةٌ لتحسين العمليّة التّعليمية/التعلّميّة

سادسا: صحفُ التقويم الذاتي

    6: 1 صحيفةُ تقويم ذاتي يستخدمها المعلّم لقياس الأهداف التي يعدّها لدرس معين أو وحدة دراسية معيّنة

    6: 2 صحيفةُ تقويم ذاتي يستخدمُها المعلّمُ في التخطيطِ لدروسِه

    6: 3 صحيفةُ تقويم ذاتي يستخدمُها المعلّم في تحديد السّلوك المدخلي لتلاميذه (الاستعداد القبلي للتّعلّم)

    6: 4 صحيفةُ تقويمٍ ذاتي مقترحةٌ للمعلّمين لتقويم ممارساتهم في رعاية الدافعيّة للتعلّم لدى تلاميذهم

    6: 5 صحيفةُ تقويم ذاتي مقترحةٌ للمعلّمين لتقويم جهودهم في تنميـةِ التّفكير الإبداعي لدى تلاميذهم

    6:6 صحيفةُ تقويم ذاتي مقترحةٌ للمعـلّمين للاستخدام فـي تـقـويمِ ممارساتهم في حفظِ النّظام وإدارة الصفوف

    7:6صحيفةُ تقويم ذاتي لجهودِ المعلّمين في تنميةِ الصّحة النفسيّة لتلاميذهم

    8:6 صحيفةُ تقويم ذاتي مقترحـةٌ للمعلّـمين لاستخـدامها فـي تـقويم ممارساتهم في دراسة سلوك تلاميذهم

    9:6 صحيفةُ تقويم ذاتي حول مهارات المعلّم في استخدام أنماط السّلوك الحافز لتعلّم التلاميذ والدّاعم له

    10:6 صحيفةُ تقويم ذاتي مقترحةٌ للمعلّمين لتقويم ممارساتهم في تنظيم أعمال التلاميذ الكتابيّة الصفيّة

    11:6 صحيفةُ تقويم ذاتي يستخدمها المعلّمون في تقويم أسئلتهم في غرفة الصف

    6: 12 صحيفةُ تقويم ذاتي حول استخدام المعلّم الوسائل السمعيّة والبصريّة في التعليم الصفي

    13:6 صحيفةُ تقويم ذاتي يستخدمها المعلّمون في ممارساتهم المتّصلة بالنشاطات البيتيّة

    14:6 صحيفةُ تقويم ذاتي يستخدمها المعلّمون في تقويم اختبارات التحصيل لتلاميذهم

    15:6 صحيفةُ تقويم ذاتي مقترحة للمعلّمين لاستخدامها في تقويم ممارساتهم في تنظيم سجلات لسلوك تلاميذهم والتقرير عنهم

    16:6 صحيفةُ تقويم ذاتي لمشاركةِ المعلّمين في النشاطات المنهجيّة اللاصفيّة

سابعاً: المعالجةُ الإحصائيّة لصحيفة التقويم الذاتي

13.التعليم الصّفيُّ الفاعل: استراتيـجيّاتٌ مبنيّـةٌ عـلـى البحوثِ لزيادةِ التّحصيل الطلاّبي

تحديدُ أوجه الشّبه والمفارقة

التلخيصُ وكتابةُ الملحوظات

تعزيـزُ الجهودِ وتقديمُ التقدير

النشاطُ البيتي (الواجب)، والتدريب (التمرين)

التمثّلاتُ غير اللّغويّة

التعلّم التّعاوني

وضـعُ الأهـداف وتقديمُ التغذية الرّاجعة

توليدُ الفرضيات واختبارها

14.كيفَ تصيرُ معلّماً أفضل: ثمانيةُ تجديداتٍ فاعلة     

قوّةُ طرحِ الأسئلة الأساسيّة

التكاملُ المنهجي باعتباره أداةً لتوفير الانسجام

المنهجُ المستند إلى المستويات المقرّرة وتصميم التقويم

التقويمُ الأصيل

استخدامُ محكّات الرّصدِ  لتدعيم التعلّم

البورتفوليو: نافذةٌ نحو تفكير الطلبةِ وتعلُّمهم

التأمُّلُ: أحدُ المفاتيح لتطويرِ فهمٍ أَعمق للذّات

البحثُ الإجرائي:طرحُ الأسئلةِ والإجابةُ عنها فيما يتّصل بالممارسات

ورشة عمل كيف تصبح معلماً أفضل؟ ثمانية تجديدات فاعلة

المراجع