طرائق التدريس

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

طرائق التدريس

الدكتور هادي محمد طوالبة
الدكتور باسم الصرايرة
الدكتورة نسرين الشمايلة
الدكتور خالد احمد الصرايرة
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 384
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.725
الباركود: 9789957065812
السعر: 17.50 $

طرائق التدريس

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الدكتور هادي محمد طوالبة
الدكتور باسم الصرايرة
الدكتورة نسرين الشمايلة
الدكتور خالد احمد الصرايرة
عدد الصفحات: 384
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.725
الباركود: 9789957065812

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المعلم الأول وصحابته الكرام أما بعد: فإن نجاح أمة العرب وتميزها وإعادة الألق لها لن يتحقق إلا من خلال إيمان عميق بإرادة التغيير، وجهود دؤوبة، وخطة محكمة لرعاية أبناءها الطلبة بوصفهم أمل الغد.. وذاك الحلم سيتحقق إن جعلنا الغرف الصفية مشاغل ومختبرات تدريسية يديرها المعلم المتميز مع طلابه، المعلم الميسر مع الطالب المشارك، فيرعاهم ويكسبهم المهارات والكفايات التي من شأنها أن تسهم في إعدادهم لأدوارهم المستقبلية.

وتأسيساً على ما سبق، فقد سعت المجموعة العربية للتعليم والتدريب/ أكاديمية الفيصل العالمية لرعاية المعلم العربي، ودعم قدراته، وإحدى مجالات الرعاية ما يتعلق بدعم ورعاية المكون التربوي للمعلم العربي، تمهيداً لإكسابه الكفايات والمهارات التدريسية اللازمة له في الغرفة الصفية، وما يتبع ذلك من انتقال أثر التعلم للطالب العربي. وعليه جاء هذا الكتاب المعنون بـ "طرائق التدريس" محاولة جادة لمساعدة المعلم العربي ودعم ممارساته التدريسية داخل وخارج الغرف الصفية.

هذا وقد تكون هذا الكتاب من سبع وعشرين فصلاً تناولت تباعاً الموضوعات الآتية:

الفصل الأول: تناول مقدمة في علم التدريس بينما نتاول الفصل الثاني التخطيط للتدريس بينما تناول الفصل الثالث: الإدارة الصفية الفصل الرابع: الوسائل والأنشطة التعليمية، الفصل الخامس: الحصص التطبيقية، الفصل السادس: ملف التعزيز، الفصل السابع: المعلم المتميز، الفصل الثامن: مقدمة في طرائق التدريس، الفصل التاسع: المحاضرة، الفصل العاشر: طريقة المناقشة، الفصل الحادي عشر: طريقة المشروع(التعلم بالعمل)، الفصل الثاني عشر: طريقة حل المشكلات، الفصل الثالث عشر: طريقة الرحلات الميدانية، الفصل الرابع عشر: تدريس المفاهيم، الفصل الخامس عشر: الأناشيد والقصة، الفصل السادس عشر: الحقائب التعليمية، الفصل السابع عشر: الموديولات، الفصل الثامن عشر: نظام التعليم الشخصي "خطة كيلر"، الفصل التاسع عشر: الأسئلة الصفية، الفصل العشرون: التعلم الإلكتروني، الفصل الحادي والعشرون: استخدام الحاسوب في التعليم، الفصل الثاني والعشرون: الطريقة الاستنباطية، الفصل الثالث والعشرين: طريقة الاستقراء، الفصل: الرابع والعشرون: طريقة التعلم التعاوني، الفصل الخامس والعشرون: طريقة التعلم باللعب، الفصل السادس والعشرون: نصائح للمعلم الذي نريد، الفصل السابع والعشرون: الغرفة الصفية، وأخيراً الفصل الثامن والعشرون: استراتيجيات التقويم الحديث وأدواته.

1. مقدمة في علن التدريس  

    العملية التدريسية

    أدوار المدرس

    المدرس مديرًا للعملية التدريسية

    تصميم التدريس

2. التخطيط للتدريس  

    مكونات الخطة الدراسية

    نموذج التأمل الذهني للإعداد لتخطيط حصة دراسية

    خطة خبرات لغوية

    خطة خبرات لغوية (اللغة العربية )

    خطة خبرة حسابية

    خطة خبرة فنية 

    خطة خبرة رياضية 

    خطة خبرة علمية  

    خطة خبرة اجتماعية 

    خطة خبرة دينية

    نظافتي وصحتي 

    خطة خبرة لغوية (انجليزي)

    خبرة رياضية (رقم 19-20)

    خبرة عملية  (الماء)

    التخطيط ليوم دراسي في الروضة

    نموذج تخطيط وحدة دراسية لمرحلة رياض الأطفال 

    خطة درس قراءة

    خطة درس في التربية الاجتماعية والوطنية

    خطة دروس في الرياضيات

3. الإدارة الصفية

    مقدمة

    التعلم بالحب

    الغرفة الصفية ليست معركة

    مناداة الطلبة بأسمائهم

    الثقة بالنفس

    التوقعات السلبية المسبقة

    تجاربي وخبراتي لا تجاربهم وخبراتهم

    سلطة الخوف

    التخطيط للتدريس

    حاور طلابك

    الدستور الصفي

    الجميع أذكياء

    لا تنفعل

    كرسي التفكير

    وثيقة عهد

4. الوسائل والأنشطة التعليمية  

    مقدمة

    دودة الحروف

    لوحة الجيوب

    تركيب الكلمات

    أحب روضتي

    فداك يا رسول الله

    لوحة الحرف

    دفتر قلاب

    بطاقات

    صندوق المفاجآت

    اللوحات

    الإذاعة المدرسية

    المسابقات

    الاحتفالات

    حديقة الروضة (ركن الزراعة )

    ركن المسجد

5. الحصص التطبيقية

    نزل المطر

    البيت الصحي

    خبرة لغوية تدريس حرف (ن)

    حركة الحيوانات

    الهواء

    الرمل

    تجريد الشدة

6.  ملف التعزيز

    مقدمة

    الشيكات

    بطاقات التميز

    التعزيز المعنوي والمادي

7. المعلم المتميز

    جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي

    أنموذج جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي

    معايير جائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميز لعام 2008

    مراحل عملية التقييم

    الجائزة في عامين

    خطة عمل الجائزة مع الفائزين

8.  مقدمة في طرائق التدريس  

    الفرق بين الطريقة التعليمية والأسلوب التعليمي

    اختيار طرائق التدريس

    الاتجاهات التربوية في اختيار طرائق التدريس

    مميزات طريقة التدريس الحديثة

    المبادئ العامة التي ينبغي مراعاتها في التدريس

    طرائق التدريس

    مكونات نظام التدريس

    مهارات التدريس

    مكونات عملية التدريس

    أنشطة وتدريبات

9. المحاضرة

    تعريفات طريقة المحاضرة

    مسوغات استخدام طريقة المحاضرة

    سمات المحاضرة الفاعلة.

    أنواع المحاضرة

    فوائد استخدام طريقة المحاضرة.

    عيوب استخدام طريقة المحاضرة

    أنشطة وتدريبات

10. طريقة المناقشة

    مزايا استخدام طريقة المناقشة

    محددات استخدام طريقة المناقشة

    أنشطة وتدريبات

11. طريقة المشروع(التعلم بالعمل)

     أنواع متعددة لطريقة المشروع

    مبادئ طريقة المشروع

    دور المعلم في طريقة المشروع

    دور الطلبة في طريقة المشروع

    مراحل تنفيذ طريقة المشروع

    أنشطة وتدريبات

12.طريقة حل المشكلات   

    خطوات حل المشكلة

    أنشطة وتدريبات

13.طريقة الرحلات الميدانية (Field Trips)

    أهمية الرحلة الميدانية

    الحل في الرحلة الميدانية

    شروط نجاح الرحلات الميدانية

    مراحل هامة في الرحلات الميدانية

    أنشطة وتدريبات

14.تدريس المفاهيم

    الاستراتيجية الأولى

    الاستراتيجية الثانية

    الاستراتيجية الثالثة

    الاستراتيجية الرابعة

    أنشطة وتدريبات

15.الأناشيد والقصة

    الأناشيد

    أنشطة وتدريبات

    القصة

    الفوائد والمزايا

    التخطيط للقصة

    متى تكون القصة شائقة ؟

    فعاليات هامة تقوم بها المعلمة بعد انتهاء القصة

    أنشطة وتدريبات

16.الحقائب التعليمية

    خصائص الحقيبة التعليمة

    مبادئ تستند عليها الحقائب التعليمية

    مكونات الحقيبة التعليمية

    أنشطة وتدريبات

17.النماذج

    أنشطة وتدريبات

18.نظام التعليم الشخصي "خطة كيلر"

    مراحل إعداد نظام التعليم الشخصي

       أولاً: تحديد نتاجات التعلم

       ثانياً: تحديد المحتوى التعليم

       ثالثاً: دليل استخدام البرنامج التعليمي الشخصي

    أنشطة وتدريبات

19.الأسئلة الصفية

    الأهداف التربوية للأسئلة الصفية

    الخصائص التقليدية للأسئلة الصفية

    أنواع الأسئلة

    خصائص الأسئلة الصفية

    شروط الإجابة الصفية الجيدة

    أنشطة وتدريبات

20.التعلم الإلكتروني

    مفهوم التعلم الإلكتروني

    أهداف التعلم الالكتروني

    خصائص التعلم الإلكتروني

    البيئة التعليمية للتعلم الالكتروني

    مكونات التعلم الالكتروني

    العائد التعليمي للتعلم الالكتروني على المتعلم والمعلم

    الفرق بين طريقتي التدريس التقليدية والتدريسية بطريقة التعلم الالكتروني

    صعوبات تطبيق التعلم الإلكتروني

    الفرق بين التعلم الالكتروني والتعليم التقليدي

    دور المعلم في التعلم الالكتروني

    أنشطة وتدريبات

21.استخدام الحاسوب في التعليم

    تطور زمني لاستخدام الحاسوب في التعليم

    أسباب استخدام الحاسوب في التدريس

    البرامج الحاسوبية المستخدمة عالمياً في التدريس

    مجالات استخدام الحاسوب

    استخدام الحاسوب في إدارة العملية التعليمية  (CMI)

    استخدام الانترنت في التعليم

    مجالات استخدام الانترنت في التعليم

    استخدام البريد الالكتروني في التعليم

    عوائق استخدام الانترنت في التعليم

    أنشطة وتدريبات

22.الطريقة الاستنباطية

    القانون الاستنباطي

    أسباب استنباط القوانين

    المنهج أو الطريقة الإستنباطية

    مهارات التفكير الاستنباطي من موقع واحات تربوية

    أنشطة وتدريبات

23.طريقة الاستقراء

    أهمية الاستقراء

    المنهج  او الطريقة الاستقرائية

    دلالة الاستقراء لدى ارسطو

    اقسام الاستقراء

    أساس الاستقراء

    الاستقراء والبحث العلمي

    مزايا الطريقة الاستقرائية

    خطوات التدريس بطريقة الاستقراء

    مكونات عملية الاستقراء

    أنشطة وتدريبات

24.طريقة التعلم التعاوني

    شعار التعلم التعاوني

    لماذا قد يعرض المعلم عن تنفيذ التعلم التعاوني

    فئة طلابية لا ترغب تطبيق التعلم التعاوني

    عزيزي المعلم

    تقسيم (توزيع) الطلبة للمجموعات

    تسمية المجموعات الطلابية

    توزيع الأدوار على الطلبة

    إعداد المهمة التعليمية

    الإعداد الجيد للمهمة التعليمة

    توزيع المجموعات الطلابية على جلسات مناسبة لتنفيذ التعلم التعاوني

    تحديد  الزمان اللازم لانجاز المهمة التعليمة من قبل كل مجموعة

    لغة الإشارات في التعلم التعاوني

    دور المعلم أثناء مناقشة الطلبة في كل مجموعة للمهمة التعليمية

    مناقشة انجاز كل مجموعة

    إعلان المجموعة الفائزة

    أنشطة وتدريبات

25.طريقة التعلم باللعب

    نموذج تطبيقي في التعلم باللعب

    أنشطة وتدريبات

26.نصائح للمعلم الذي نريد

27.الغرفة الصفية

    ذكريات الغرفة الصفية

    مشاهدات

    خريطة الغرفة الصفية

    حصة المعلم البراء

    حصة المعلم أحمد

28.استراتيجيات التقويم الحديث وأدواته

    استراتيجيات التقويم وأدواته

    التقويم التقليدي

    التقويم الواقعي

    أنواع التقويم

    استراتيجيات التقويم المعتمد على الأداء

    استراتيجيات التقويم بالقلم الورقة

    إستراتيجية الملاحظة

    استراتيجية التقويم بالتواصل

    إستراتيجية مراجعة الذات

    أدوات التقويم

    سلم التقدير اللفظي

    سجل وصف سير التعليم

    السجل القصصي

    تطبيقات لأدوات التقويم

المراجع