علم النفس الايجابي

التربية وعلم النفسعلم النفس

علم النفس الايجابي

الاستاذ الدكتور محمد السعيد ابو حلاوة
الاستاذ الدكتور مصطفى عبدالمحسن الحديبي
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 446
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957971908
السعر: 25.00 $

علم النفس الايجابي

التربية وعلم النفسعلم النفس

الاستاذ الدكتور محمد السعيد ابو حلاوة
الاستاذ الدكتور مصطفى عبدالمحسن الحديبي
عدد الصفحات: 446
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957971908

يهدف هذا الكتاب في البيئة العربية إلى عرض بعض المتغيرات الإيجابية في الشخصية الإنسانية، حيث يجمع بين دفَّتيْه ثمانية فصول، تمثل خلاصة موضوعات تمثل مدرسة حديثة، نود أن نلفت النظر إلى أهميتها للمختصين وغير المختصين، حيث يستعرض الفصل الأول: نظرة تمهيدية وقضايا مفاهيمية لعلم النفس الإيجابي، من حيث نشأته وتطوره، وطبيعته، وأهدافه، والعلاقة بينه وفروع علم النفس الأخرى، ومجالات علم النفس الإيجابي وموضوعاته، ونظرياته، ومزاياه، وتناول الفصل الثاني: السمات الإيجابية في الشخصية في ضوء مفاهيم علم النفس الإيجابي، من حيث بنية الشخصية الإنسانية، وخصائص السمات الإيجابية للشخصية الإنسانية، والنظريات الإنسانية وخصائص الشخصية الإيجابية، والتطبيقات التربوية  للإيجابية، وتضمن الفصل الثالث: نماذج من السمات الإيجابية، هي : الشجاعة النفسية Psychological courage، من حيث التعريف، والدائرة الشجاعة، وأسس البحث في دائرة الشجاعة، والشجاعة كمفهوم روحي، ومن الخوف إلى الشجاعة، والصمود النفسي Psychological Hardiness، من حيث تعريفة لغًة واصطلاحاً، وخصائصه، وعملياته، وأبرز الفروق الجوهرية مع بعض المصطلحات المرتبطة به، والنماذج التفسيرية له، ومظاهره، والعوامل المرتبطة به: الشخصية، والأسرية والمجتمعية، وخصائص ذوي المستوى المرتفع من الصمود النفسي، وبناء الصمود النفسي، والصمود النفسي لدى الأطفال من حيث التأسيس داخل الفصل المدرسي، ودور المجتمع في تعزيز المرونة النفسية لدى الأطفال، ودور الأسرة في تأسيس وتعزيز المرونة النفسية لدى الأطفال، بالإضافة إلى بيان العلاقة بين الصمود النفسي والانفعالات، والقيمة الوقائية للصمود النفسي، والذكاء الوجداني  Emotional intelligence من حيث المفهوم، والأبعاد، والنماذج التفسيرية له، وأهمية الذكاء الوجداني ودوره في التنشئة الاجتماعية، وتنمية الذكاء الوجداني .

وتناول الفصل الرابع: الانفعالات الإيجابية وطيب الوجود، من حيث التعريف والتصنيف، والنظريات النفسية المفسرة للانفعالات الإيجابية، وفوائدها، ونماذج للانفعالات الإيجابية، منها: السعادة من حيث: التعريف والنظريات المفسرة لها، مع بيان كيف يرتبط علم النفس الإيجابي بعلم السعادة؟، والتفاؤل من حيث: أسلوب التفسير التفاؤلي: التماس معنى في الأحداث السيئة، والتفاؤل والصحة الجسمية والنفسية، وهل يمكن للمتشائم أن يصبح متفائلاً ؟ والتفاؤل الاستراتيجي، والأمل، من حيث: المفهوم والمكونات، والمصطلحات المرتبطة به، والأمل المفعم بالرجاء والاستبشار، ونماذج أو أمثلة الأمل:  كالأمل الواقعي، والأمل الحالم أو الطوباوي، والأمل المُختار أو الأكل كاختيار، ونظرية الأمل لـــ  Snyder، ونظرية الأمل والمجال التربوي، والأمل والصحة النفسية، والفروق بين منخفضي ومرتفعي الأمل، واليأس وفقدان الأمل، وفوائد الأمل، وأسئلة عامة عن الأمل، منها: هل الأمل هو التفاؤل؟، وهل للأمل أي تأثيرات سلبية ممكنة؟، وهل الأمل مجرد تفكير راغب أو قائم على الرغبة والتمني؟، وكيف يختلف الأمل عن الحاجة أو الرغبة؟، وما بعض المعوقات العامة أمام الأمل؟ واختتم الفصل ببيان أن الأمل عنوان الإيجابية والإيجابية حياة، والإيجابية وجود، وعرض الفصل الخامس: الرضا عن الحياة والامتنان، في محورين أولهما، الرضا عن الحياة من حيث: التعريف، والدعم الإمبريقي، والرضا عن الحياة وجودة الحياة، وثانيهما الامتنان والعرفان من حيث: تعريف الامتنان وأبعاده، والامتنان وحركة علم النفس الإيجابي، وأهميته، وأشكاله، والنظريات المفسرة للامتنان كنظرية نظرية التوسع والبناء الانفعالات الإيجابية، ونظرية التقدير الاخلاقي، ونظرية العزو، ونظرية Algoe، والدراسات البحثية للامتنان، والامتنان وتأثيراته على الدماغ والبدن، ودوره في التعافي النفسي، وتناول الفصل السادس: التفاعلات الاجتماعية الإيجابية كالسلوك الإيثاري السلوك الإيثاري  Altruism Behavioral من حيث: التعريف، والمظاهر والأهمية والنظريات المفسرة له، والتعاطف Empathy من حيث: التعريف، والمكونات، والمتشابهات والمفارقات بين التعاطف والمشاركة الوجدانية، والمساندة الاجتماعية Social Support، من حيث التعريف والأشكال والأهمية والوظائف، وتناول الفصل السابع : القياس في علم النفس الإيجابي، من حيث نظرة تمهيدية لطبيعة القياس النفسي الإيجابي، وأمثلة لمقاييس علم النفس الإيجابي كمقياس أكسفورد للسعادة، ومقياس الأمل، ومقياس التفاؤل، ومقياس معنى الحياة، ومقياس الرضا عن الحياة، ومقياس الامتنان، وقائمة العفو، والمقياس العربي لجوانب التفكير الإيجابي، ومقياس التوجه نحو الحياة، ومقياس الصمود النفسي، وعرض الفصل الثامن : العلاج النفسي الإيجابي وأساليبه، من حيث  : الصحة النفسية من منظور إيجابي، ونشأة وتطور العلاج النفسي الإيجابي، والعلاج النفسي الإيجابي كأحد تطبيقات علم النفس الإيجابي، من حيث أهدافه، وافتراضاته، ومراحله، ومهام المعالج النفسي الإيجابي، والعلاجات المبنية على علم النفس الإيجابي، ونماذج من العلاجات المبنية على علم النفس الإيجابي، كالعلاج بالأمل، من حيث أهدافه، ونظرية الأمل لـــ Snyder أو ما يسمي (العلاج بالأمل)، والتفكير الإيجابي، من حيث تعريفه، وخصائص وسمات الأشخاص ذوي التفكير الإيجابي، والعلاقة بين التفكير الإيجابي والسعادة، واختتم الفصل الثامن ببيان لمستقبل علم النفس الإيجابي (أبرز الانتقادات لعلم النفس العلاجي)، وقد ذُيل كل فصل من هذه الفصول الثماني بتطبيقات عليه وبأهم المراجع والمصادر العلمية التي تم الاستعانة بها.

1.  علم النفس الإيجابي نظرة تمهيدية وقضايا مفاهيمية

    نواتج التعلم

    أولاً: نشأة وتطور علم النفس الإيجابي              

    ثانياً: ماهية وطبيعة علم النفس الإيجابي    

    ثالثاً: أهداف علم النفس الإيجابي                               

    رابعاً: العلاقة بين علم النفس الإيجابي وفروع علم النفس الأخرى               

    خامساً: مجالات علم النفس الإيجابي  وموضوعاته    

    سادساً: نظريات علم النفس الإيجابي   

    سابعاً: مزايا علم النفس الإيجابي  

    تطبيقات الفصل الأول        

    مراجع الفصل الأول           

2.  السمات الإيجابية في الشخصية في ضوء مفاهيم علم النفس الإيجابي

    نواتج التعلم

    أولاً: بنية الشخصية الإنسانية  

    ثانيًا: خصائص السمات الإيجابية للشخصية الإنسانية

    ثالثًا: النظريات الإنسانية وخصائص الشخصية الإيجابية

    رابعاً: التطبيقات التربوية  للإيجابية                

    تطبيقات الفصل الثاني    

    مراجع الفصل الثاني   

3.  نماذج من السمات الإيجابية

    نواتج التعلم

    أولاً: الشجاعة النفسية

    ثانياً: الصمود النفسـي

    ثالثاً: الذكاء الوجداني

    تطبيقات الفصل الثالث

    مراجع الفصل الثالث                 

4.  الانفعالات الإيجابية وطيب الوجود

    نواتج التعلم

    تمهيد           

    أولاً : تعريف الانفعالات الإيجابية      

    ثانياً": تصنيف الانفعالات الإيجابية

    ثالثًا: النظريات النفسية المفسرة للانفعالات الإيجابية

    رابعًا: فوائد الانفعالات الإيجابية

    خامساً: نماذج من  الانفعالات الإيجابية

    تطبيقات الفصل الرابع

    مراجع الفصل الرابع

5.  الرضا عن الحياة والامتنان

    نواتج التعلم

    أولاً: الرضا عن الحياة

    ثانياً: الامتنان والعرفان

    تطبيقات الفصل الخامس

    مراجع الفصل الخامس                

6.  التفاعلات الاجتماعية الايجابية

    نواتج التعلم

    تمهيد            

    أولاً: السلوك الإيثاري

    ثانياً: التعاطف

    ثالثاً: المساندة الاجتماعية

    تطبيقات الفصل السادس

    مراجع الفصل السادس                

7.  القياس في علم النفس الإيجابي

    نواتج التعلم

    أولاً: نظرة تمهيدية لطبيعة القياس النفسي الإيجابي            

    ثانياً: أمثلة لمقاييس علم النفس الإيجابي

    تطبيقات الفصل السابع

    مراجع الفصل السابع                

8.  العلاج النفسي الإيجابي وأساليبه

    نواتج التعلم

    تمهيد            

    أولاً: العلاج النفسي الإيجابي 

    ثانياً: مستقبل علم النفس الإيجابي

    تطبيقات الفصل الثامن

    مراجع الفصل الثامن