علم النفس التربوي للطالب الجامعي والمعلم الممارس

التربية وعلم النفسعلم النفس

علم النفس التربوي للطالب الجامعي والمعلم الممارس

الدكتور حسين محمد ابو رياش
الدكتورة زهرية عبد الحق
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 608
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.135
الباركود: 9789957063634
السعر: 25.00 $

علم النفس التربوي للطالب الجامعي والمعلم الممارس

التربية وعلم النفسعلم النفس

الدكتور حسين محمد ابو رياش
الدكتورة زهرية عبد الحق
عدد الصفحات: 608
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.135
الباركود: 9789957063634

يصحب هذا الكتاب القارئ في رحلة علمية متعمقة تتخللها رحلا جانبية عديدة مثيرة بين مواضيع تقليدية في علم النفس التربوي إلى مواضيع جديدة وحديثة تثير الاهتمام، مع اشتمال هذه الرحلة إلى القارئ التعرف على تضاريس كل فصل من فصول هذا الكتاب.

يشتمل هذا المؤلف على ستة عشر فصلاً، تناول الفصل الأول مقدمة إلى علم النفس التربوي وعلاقة هذا العلم بفروع علم النفس الأخرى وأهدافه وأهميته ودور المعلم في العملية التربوية والعوامل المؤثرة في فاعلية التعلم والتعليم ومناهج البحث في علم النفس التربوي. وركز الفصل الثاني على أهداف التدريس ومعاييره ونتاجاته، والشيء الجديد في هذا الفصل هو ربط الاهداف بالرسالة والرؤية والمعايير والقيم والأهداف، إضافة إلى التطبيقات على مجالات أهداف التدريس. واشتمل الفصل الثالث على خصائص المتعلم النمائية بدءاً من مرحلة الروضة وحتى نهاية المرحلة الثانوية. وتناول الفصل الرابع التطور المعرفي للمتعلم، حيث تم الحديث عن نظرية بياجيه في النمو المعرفي، ونظرية برونر في النمو المعرفي والتعلم بالاكتشاف، ونظرية جانييه في النمو المعرفي. وتناول الفصل الخامس الشخصية والنمو النفسي والاجتماعي، والنظرية المعرفية في النمو الخلقي، وعملية بناء تقدير الذات لدى المتعلم.

واشتمل الفصل السادس على التعريف بالنظرية التعليمية، ومبرر كتابة هذا الفصل في هذا الكتاب، هو أهمية انطلاق كل معلم من نظرية تعليمية، إذ لا بد أن يسعى إلى تكوينها سواء من خلال دراسته الجامعية أو ممارساته الميدانية، بحيث يستطيع المعلم مع عملية التدريب والتطوير العمل على تكوين نظرية. واشتمل الفصل السابع على التعلم السلوكي، من خلال الحديث عن نظرية ثورندايك في التعلم الارتباطي، ونظرية بافلوف في الاشراط الكلاسيكي، ونظرية سكنر في الاشراط الاجرائي، وكيفية تطبيق كل نظرية من هذه النظريات في الميدان التربوي. وتناول الفصل الثامن التعلم المعرفي من خلال الحديث الموسع عن النظرية الجشتلطية ونظرية «اوزوبل» للتعلم اللفظي المعرفي ذو المعنى وتطبيقات كل نظرية في ميدان التربية والتعليم. كما تناول الفصل التاسع نظرية التعلم الاجتماعي من حيث مفاهيمها وعملياتها ونواتجها ومصادر التعلم الاجتماعي وتطبيقاتها العملية.

والجديد في هذا الكتاب هو عادات العقل (الفصل العاشر)، وتناول هذا الفصل ثلاثة محاور هي: استكشاف وتقصي عادات العقل، وتفعيل وإشغال عادات العقل، وتقييم عادات العقل وإعداد تقارير عنها، خاصة وان الميدان التربوي يكاد يخلو من الفهم المتعمق لهذه العادات وكيفية تدريب الطلبة عليها. والجديد ايضاً في هذا الكتاب هو الفصل الحادي عشر والمعنون بالتعلم القائم على الدماغ، والتركيز على نتائج البحوث في هذا المجال والتطبيقات التربوية، والتي نأمل أن يتم تدريب المعلمين وطلبة كليات العلوم التربوية على برامج تشتمل على كيفية تكوين وتفعيل عادات العقل لدى المتعلمين مع الأخذ بأهمية ودور التعلم المستند إلى الدماغ في العملية التعليمية التعلمية. وتناول الفصل الثاني عشر الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها التربوية من خلال التطرق لنظرية هوارد جاردنر ونظرية روبرت ستيرينييرغ ونظرية دافيد بيركنز.

وتناول الفصل الثالث عشر إدارة البيئة الصفية، من حيث ماهيتها ومجالاتها وأسباب السلوك غير المقبول، مع توظيف الانضباط الديمقراطي ضمن مبدأ الكرامة والمسؤولية في غرفة الصف، وكيفية تكوين علاقات إيجابية بين الطلبة ومعلميهم وتنشيط عملية التفاعل بين الطلبة أنفسهم، مع ذكر مائة فكرة مجربة لتحقيق الانضباط الصفي. واشتمل الفصل الرابع عشر على استراتيجيات استثارة الدافعية للتعلم، مع التركيز على الاستراتيجيات المثيرة للدافعية، واستراتيجيات اثارة الدافعية المتعلقة بالتقويم والتقدير. والتغذية الراجعة ودورها في عملية التعلم والتعليم. أما الفصل الخامس عشر والذي قد يستغرب بعض التربويين تضمينه في كتاب معنون بعلم النفس التربوي، فقد جاء الفصل بعنوان استخدام التكنولوجيا في التعليم، ومبرر هذا الفصل في كتاب علم النفس التربوي هو أننا اليوم لا نستطيع أن نفصل التكنولوجيا عن عملية تصميم التعليم، ولا نستطيع فصل الكمبيوتر بأنواعه والانترنت بشبكاته واسهاماته عن التعلم والتعليم، اذا أصبحت تكنولوجيا التعليم تستخدم ضمن اطار استراتيجي خاصة ونحن في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وتناول الفصل السادس عشر موضوع احببنا أن نسميه مراقبة نجاحات الطالب بدلاً من عملية التقويم والاختبارات التي نعتقد أن لها وقعاً سلبياً على نفسية المتعلم مهما كان مستوى نموه وتطوره، وركز هذا الفصل على ثلاثة محاور رئيسة مع جوانب تطبيقية وهي: الأطر الأساسية والمفاهيم في التقويم الصفي، وفهم أدوات التقويم، وبناء الاختبار.

1. مقدمة إلى علم النفس التربوي

    مقدمة

    فروع علم النفس

    تعريف علم النفس التربوي

    دور المعلم في العملية التعليمية- التعلمية

    أهداف علم النفس التربوي

    العوامل المؤثرة في فاعلية التعلم والتعليم

    مناهج البحث في علم النفس التربوي

2. أهداف التدريس ومعاييره ونتاجاته

    مقدمة

    القسم الأول: المعايير التربوية وتطبيقاتها

       المعايير

       غايات التربية

       الرسالة والرؤية والقيم المشتركة

       تكوين رؤية للمجتمع المحلي

       تقييم عبارات الرؤية

       عمر عبارة الرؤية

       فوائد الرؤية المشتركة الواضحة

       القيم والأهداف كيف يمكن تحديد قيم مشتركة؟

       عبارات القيم بفريق القيادة التربوية المدرسية

       عبارات القيم: الخاصة بفريق الإسناد الإداري

       المبادئ الموجهة للأباء

       المبادئ الموجهة للائحة سلوك الطالب

       التخطيط من أجل تدريس المنهاج

       أهداف التدريس

       مراحل صياغة الأهداف

       مزايا الأهداف السلوكية

       عيوب الأهداف السلوكية

    القسم الثاني: مجالات أهداف التدريس

       المجال المعرفي

       المجال الوجداني

       المجال النفس حركي

       تصنيف بلوم- تحليل موجز

       تصنيف الأهداف وعملية التخطيط

    القسم الثالث: استخدام الأهداف لتوجيه وإرشاد المتعلمين

       كتابة أهداف ذات مستويين

       محددات الأهداف

       خلاصة

3. خصائص المتعلم النمائية وانعكاسها على المتعلم

    مقدمة

    مفاهيم رئيسة

    مبادئ النمو الرئيسة

    المبادئ النفسية المرتبطة بتنظيم التعلم

    خصائص النمو لطفل الروضة (3-6) سنوات

    خصائص النمو في السنوات 6-9 ودور المربي

    خصائص النمو في السنوات 9-12 ودور المربي

    خصائص النمو في السنوات 12-15 ودور المربي

    خصائص النمو في السنوات 15-18 ودور المربي

4. التطور المعرفي للمتعلم

    مقدمة

    أولاً: نظرية بياجيه في النمو المعرفي

       لمحة تاريخية

       الافتراضات الأساسية في نظرية بياجيه النمائية

       المفاهيم الأساسية في نظرية بياجيه

       طبيعة النمو المعرفي عند بياجه

       مراحل النمو المعرفي عند بياجه

       الاستعداد للتعلم عند بياجه

       العوامل التي تساعد المتعلم على الانتقال من مرحلة إلى إخرى

       تطبيقات تربوية

    ثانياً: نظرية «برونر» في النمو المعرفي والتعلم بالاكتشاف

       مقدمة

       المحاور الأساسية للنظرية

       فروض نظرية برونر

       الاستعداد للتعلم عند برونر

       التعلم بالاكتشاف عند برونر

       خصائص التعلم بالاكتشاف

       دور عملية اكتساب المفاهيم في التعلم

       التطبيقات التربوية لنظرية برونر

    ثالثاً: نظرية جانييه في النمو المعرفي

       تسلسل عملية التعلم

       تسهيل عملية التعلم

       الاستعداد والتطور للتعلم عند جانييه

5. الشخصية والنمو الاجتماعي

    مقدمة

    النمو الخلقي

    أولاً: نظرية فرويد في النمو الخلقي

       الأفكار الرئيسة التي قدمتها النظرية

       مكونات الشخصية عند فرويد

    ثانياً: نظرية أريكسون في النمو النفسي الاجتماعي

       مراحل نمو الشخصية

       نمو الشخصية

    ثالثاً: النظرية المعرفية والنمو الخلقي

       مستويات النمو الخلقي عند بياجيه

       تطبيقات التربية الخلقية

    رابعاً: تقدير الذات

       تعريف تقدير الذات؟

       تقدير الذات لدى الطالب

       نظرة شاملة على عملية بناء تقدير الذات

       أهمية تقدير الذات في المعلمين أنفسهم

       خطوات لتعزيز تقدير الذات لدى المعلمين

    الخلاصة

6. النظرية التعليمية

    مقدمة

    أسس النظرية التعليمية

    خصائص النظرية التعليمية

    التعلم والتعليم

    عناصر العملية التعليمية

    عناصر العملية التعليمية من وجهة نظر جانييه وبرجز

    العناصر التعليمية من وجهة نظر دافيد ميريل

    أهمية الإلمام بنظرية التعليم

    العلاقات الفعالة مع الطلبة

    التعليم الفعال

    القرارات التعليمية

    أبحاث في التدريس الفعال

    نظرية التعليم ونظرية التعلم

    بعض الطرق الواجب أخذها بالاعتبار عند تكوين نظرية تعليمية

    الخلاصة

7. التعلم السلوكي

    تاريخ البحث في التعلم

    أولاً: نظرية الارتباط لثورندايك

       اسهامات ثورندايك

       المفاهيم الأساسية في نظرية ثورندايك

       فرضيات نظرية ثورندايك

       تجربة ثورندايك

       قوانين نظرية ثورندايك الأساسية

       قوانين نظرية ثورندايك الفرعية

       خصائص التعلم في المحاولة والخطأ

       مضامين نظرية ثورندايك العملية

       النقد الذي وجه لنظرية ثورندايك

       إيجابيات نظرية ثورندايك

    ثانياً: نظرية الإشراط الكلاسيكي لبافلوف

       إيفان بافلوف والإشراط الكلاسيكي

       القضايا الرئيسة في الإشراط الكلاسيكي

       المفاهيم الأساسية خطوات عملية الإشراط

       فرضيات نظرية الإشراط الكلاسيكي

       المضامين العملية لنظرية الإشراط الكلاسيكي

    ثالثاً: نظرية الإشراط الإجرائي (الوسيلي)

       فرضيات النظرية الإجرائية

       خصائص الإشراط الإجرائي

       تطبيقات التعلم الإجرائي

8. التعلم المعرفي

    أولاً: النظرية الجشطلتية

       مقدمة

       علماء الجشطلت

       المحاور الأساسية للنظرية

       المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في النظرية

       الفروض التي تقوم عليها نظرية الجشطلت

       تجارب الجشطلت لتحقيق النظرية

       شروط التعلم بالاستبصار وعوامل حدوثه

       خصائص التعلم بالاستبصار

       مبادئ التعلم عند الجشطلت

       التطبيقات التربوية لنظرية الجشطلت

    ثانياً: نظرية أوزويل للتعلم اللفظي المعرفي ذو المعنى

       مقدمة

       الإطار العام للنظرية

       المحاور الأساسية للنظرية

       المعنى وطبيعة المواد المتعلمة

       المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في النظرية

       القروض التي تقوم عليها النظرية

       أنماط التعلم عند أوزوبل

       التطبيقات التربوية لنظرية أوزوبل

9. نظرية التعلم الاجتماعي

    مقدمة

    نظرية التعلم بالنمذجة

    افتراضات ومفاهيم النظرية

    مجالات البحث في النظرية

    العمليات التي افترضها باندورا

    شكل التعلم بالملاحظة ذات المرتبة الأعلى

    نواتج التعلم الاجتماعي

    مصادر التعلم الاجتماعي العلاقة بين نظرية التعلم الاجتماعي والإعاقة العقلية

    التطبيقات لنظرية التعلم الاجتماعي

    استراتيجيات التعلم

    نماذج التعلم

10. عادات العقل وتطبيقاتها في التعليم

    مقدمة

    الجزء الأول: استكشاف وتقصي عادات العقل

       مناظير مختلفة للذكاء

       وصف عادات العقل

       لماذا نعلم عادات العقل؟

       عادات العقل في المنهاج

       أخلاق العمل وعادات العقل

       تأثير عادات العقل

       توصيات حول كيفية البدء باستخدام عادات العقل

    الجزء الثاني: تفعيل وإشغال عادات العقل

       خلق بيئات صفية تفكرية

       نحو لغة تعلمية واعية

       استخدام الأسئلة لتحدي فكر الطلاب

       خرائط التفكير

       غرس عادات العقل في المهمات التعليمية

     الجزء الثالث: تقييم عادات العقل وإعداد تقارير عنها

       تحديد مؤشرات الإنجاز

       التعلم من خلال التأمل

       تقييم عادات العقل

11. التعلم القائم على الدماغ

    مقدمة

    نماذج التعليم

    مفاهيم ومصطلحات

    تفسير وأبحاث الدماغ

    أبحاث علم الأعصاب ونظرية التعلم القائم على الدماغ

    فرص التعلم

    العواطف والدماغ

    الذكاءات المتعددة والدماغ

    بيئات التعلم

    نتائج أبحاث علم الأعصاب والتعلم القائم على الدماغ

    الطاقة للتعلم

    ماهية نظرية التعلم القائم على الدماغ

    بيئات التعلم

    العناصر الإيجابية والسلبية في بيئة التعلم

    الاستعداد للتعلم

    الذكاء العاطفي والدماغ

    إعداد الدماغ في وقت مبكر

    البيئة الغنية والدماغ

    كيف يتكون الإثراء

    التطبيقات التربوية النظرية للتعلم القائم على الدماغ

    موقف بعض النظريات من نظرية التعلم القائم على الدماغ

    تأثير التعلم القائم على الدماغ على تصميم التعليم

12. الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها التربوية

    مقدمة

    أولاً: نظرية جاردنر في الذكاءات المتعددة

       أنواع الذكاءات المتعددة من وجهة نظر جاردنر

       استراتيجيات الذكاءات المتعددة في إدارة الأنماط السلوكية

    ثانياً: نظرية ستيرينبيرغ

       مكونات الذكاء عند ستيرينبيرغ

       الذكاء الناجح عند ستيرينبيرغ

       تحليل المكونات في نظرية ستيرينبيرغ

       الحكمة كتطبيق للذكاء

       أنماط التفكير من وجهة نظر ستيرينبيرغ

       تطبيقات نظرية ستيرينبيرغ

       أنماط التفكير وتطبيقاتها التربوية

    ثالثاً: نظرية ديفيد بيركنز

    رابعاً: أحداث أنواع الذكاءات المتعددة

    خامساً: موضوعات حديثة قدمتها نظرية الذكاءات المتعددة

    سادساً: النشاطات التعليمية التي تقدمها نظرية الذكاءات المتعددة

13. إدارة البيئة الصفية

    ما هي الإدارة الصفية؟

    تنظيم الصف وأدواته

    مجالات الإدارة الصفية

    أهداف السلوك غير المقبول

    أسباب السلوك غير المقبول

    الانضباط الديمقراطي من وجهة نظر دريكورز

     مبادئ رئيسية للمدرسين

    إرشادات دريكورز للمدرسين

    الانضباط ذو الأبعاد الثلاثة

    الكرامة والمسؤولية في غرفة الصف

    بناء صف تعاوني مسؤول

    بناء علاقات إيجابية بين المعلم والطالب

    تشجيع الطلاب على احترام ذواتهم والتفاعل مع الآخرين

    مساعدة الطلاب على تحمل مسؤولية أعمالهم

    المحافظ على انتباه ومشاركة الطلاب

    أفكار مجربة للمعلمين تتعلق بالانضباط

14.إستثارة الدافعية للتعلم

    مقدمة

    وظائف الدافعية

    أهمية الدافعية

    تصنيف الدوافع

    الدافعية الداخلية والدافعية الخارجية

    الدافعية العقلية

    التخطيط للدافعية

    الاستراتيجيات المثيرة للدافعية

    استراتيجيات إثارة الدافعية المتعلقة بالتقويم والتقدير

    التغذية الراجعة

    العناصر الأساسية للتغذية الراجعة

    تأثير التغذية الراجعة على المتعلم

    دور المعلم في التغذية الراجعة

    كيف يختار المعلمون التغذية الراجعة

15.استخدام التكنولوجيا في التعليم

    مقدمة

    مفهوم التكنولوجيا في التعليم

    مجالات استخدام التكنولوجيا في التعليم

    مراحل انتشار التكنولوجيا

    أهمية تكنولوجيا التعليم كوسيط في عملية التعلم والتعليم

    إسهامات تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعلم والتعليم

    تطور استخدام الحاسوب في عمليتي التعلم والتعليم

    المواد التعليمية

    تصنيف المواد التعليمية

    تصميم التعليم على الإنترنت

    أنواع التعليم عبر الإنترنت

    التعليم عن بعد

    معايير التكنولوجيا الخاصة بالطلاب

    معايير التكنولوجيا الخاصة بمدراء المدارس

    الشبكة العالمية

    الخصائص المتقدمة لتطبيقات برمجيات البريد الإليكتروني

    تطبيقات في التربية

    التكنولوجيا ونظرية الذكاءات المتعددة

    التكنولوجيا ودعم الموهوبين

16.مراقبة نجاحات الطالب

    مقدمة

    الأطر الأساسية والمفاهيم في التقويم الصفي

    المفردات التقنية والمهنية في التقويم

    أغراض التقويم الصفي

    الاختبارات في العملية التعليمية

    العلاقة بين الاختبارات وعملية التعلم

    المجالات التي يقيمها المعلمون

    المجالات التي يقيمها المعلمون التقييم والتخطيط للتدريس

    فهم أدوات التقييم

    الاختبارات التي يعدها المعلمون

    اختبارات التحصيل المقننة

    الأسئلة والمشاكل والإصلاحات

    التقويم البديل

    الأداءات

    النواتج

    قوائم التقدير والشطب الملاحظات وسجل السيرة

    الحقائب التعليمية الأعمال المميزة التي يقاس بها عمل الطالب

    بناء الاختبارات وكتابة فقرات (بنود) الاختبار

    توجيهات لبناء الاختبار

    اختبارات المقال وأنواعها

    تصحيح إجابات الأسئلة المقالية

    بناء اختبارات الصواب والخطأ

    بناء أسئلة المزاوجة

    أسئلة الاختيار من متعدد

    الأسئلة ذات الإجابات القصيرة

    التمارين التفسيرية

    إعطاء الدرجات مع التركيز على تحسن تعلم الطالب

    مبادئ إعطاء الدرجات

    الخلاصة

    المراجع