مدخل الى الراي العام

الصحافة والاعلام

مدخل الى الراي العام

الدكتور كامل خورشيد مراد
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 248
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957067434
السعر: 17.50 $

مدخل الى الراي العام

الصحافة والاعلام

الدكتور كامل خورشيد مراد
عدد الصفحات: 248
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957067434

الرأي العام اصطلاح يتردد في الأدبيات الاجتماعية والسياسية، وهو وان كان ظاهرة قديمة، إلا أن البحث الجاد والعلمي لهذه الظاهرة عرف خلال القرن العشرين الماضي.

وكأي ظاهرة إنسانية-اجتماعية-سياسية لم يتوصل الباحثون إلى تعريف مانع جامع لمفهوم (الرأي العام) الذي ظل اصطلاحا يتقبل أكثر من خمسين تعريفا عالميا حتى الآن .

بيد أن هذه الاختلافات في تعريفات الرأي العام لم تمنع الباحثين من الاتفاق على بعض الأساسيات النظرية التي تقود إلى مفهوم الظاهرة وتفسرها، ومنها مثلا ان الرأي العام لابد وان يمثل حصيلة آراء مجموعة كبيرة من الأفراد في مجتمع ما،  وهذه الآراء تتصل بشكل جوهري بمسائل خلافية في المجتمع لم يتم الإجماع بشأنها،  فتظهر آراء تمثل الأغلبية وأخرى آراء تمثل الأقلية وكلها تتصل بالمصلحة العامة للمجموع Public Interests .

وترتبط دراسة الرأي العام بحقول وميادين معرفية عديدة منها علم الاجتماع وعلم النفس والسياسة والاتصال والاقتصاد والقانون والإعلام والتاريخ وغيرها 

ومما تجدر الإشارة إليه أن البعض من المفكرين أطلق على الرأي العام أسم(صوت الشعب) أو (الإرادة الجماهيرية) أو (موقف الرعية أو السواد الأعظم) أو (رأي أغلبية الناس أو أكثرية الناس) وقد لا تتطابق هذه المفردات لكنها تشير إلى جانب من مفهوم الرأي العام .

وإذا كان لا أحد ينكر أهمية الرأي العام ودوره في المجتمع فإن الاختلاف ربما يكمن في حجم الدور وكيفية التعامل معه وسبل ترشيده وتجنيده لصالح الأولويات والاستراتيجيات التي يجب أن تكون قد رسمت في ضوء المعتقدات والعادات والتقاليد والأعراف والإعلام والدعاية وما نحو ذلك مما يساهم في بلورة الرأي العام، وكما قال سبرينجير : الرأي العام فم الشعب وأذن الحاكم.

وتعدالدراسات المتعلقة بدراسة الرأي العام كظاهرة من الظواهر المؤثرة في المجتمع من أهمالدراسات في هذا العصر، وذلك لما وصل إليه العلم الحديث من تقدم وتطور مذهلين فيوسائل الاتصال بصفة عامة . ووسائل الإعلام بصفة خاصة، حتى أصبح العالم يوصف - وبحق-أنه قرية صغيرة، يستطيع من في أقصاها أن يرى ويسمع ما في أقصاها من الجانب الآخرمن أحداث وأخبار في وقت حدوثها بوضوح تام .

وقد أدى هذا التقدم في وسائلألاتصال وبالتالي في مختلف المجتمعات . إلى حل مختلف المشكلات والقضايا من كبيرهاإلى صغيرها.

وليس معنى الاهتمام بدراسات الرأي العام في هذا العصر، ظهوره أوبروزه كظاهرة مؤثرة في المجتمعات الحديثة، أن الرأي العام وليد هذا العصر، وإنمايرجع تاريخ ظاهرة الرأي العام من حيث كونها بالفعل في المجتمعات القديمة 

وإذا كان مصطلح الرأي العام(Public Opinion) هذا وليد حضارة القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، فإن ظاهرة الرأي العام أقدم من المصطلح ذاته، وهي ليست وليدة عصر الإنتاج الكبير والاستهلاك الوفير والتقدم الهائل في ثورة الاتصال والمعلومات كما يظن البعض .

 ومصطلح الرأي العام Public     pinion  من المصطلحات التي اعتاد الناس والمختصون تداولها بشكل تلقائي ويومي دون تحديد دقيق للمفهوم، فالمفهوم مرن وغير منضبط وغير محدد المعالم تحديدا واضحا وثابتا، حتى إذا جاءت محاولة وضع تعريف للمصطلح فان هذه المحاولة – كما يقول الدكتور احمد بدر – تغرق في مستنقع الغموض والارتباك والتشويش، ويصبح مجال الرأي العام موحلا أكثر عندما تربط محاولات تعريفه بالعالم الحقيقي المتمثل في التفاعل بين الحكومة والشعب .

و يشير مصطلح الرأي العام إلى اهتمامات جماعة من الناس الذين يكون لهم رأي في قضية عامة تهمهم , فيعبر هذا الجمهور عن رأيه بهذه القضية بغية تحقيق مطالبه .. وهذا الجمهور يتألف من عدد كبير من الأفراد الذين قد لا يعرف بعضهم البعض إلا أنهم يشتركون بالالتقاء حول قضية محددة تهمهم مشكلين بذلك جمهور الرأي العام لتلك القضية .

 والآراء قد تشمل التفصيلات العامة والاتجاهات والعادات الجماعية والأعراف،  ومن ثم فإن الرأي العام من الناحية السياسية يعبر عن الإرادة العامة .

1. تأريخ الرأي العام

الرأي العام في العصور القديمة            

الاسلام والشورى والرأي العام            

الرأي العام في العصور الوسطى            

الرأي العام في العصور الحديثة            

2. تعريف الرأي العام

تعريف الرأي العام            

الرأي الشخصي والرأي الخاص            

الفرق بين الرأي والاتجاه            

الرأي العام.. مفاهيم ومدركات            

الرأي الجماعي والرأي الإجماعي            

3. نظريات الرأي العام ومدارسه الفكرية

المدرسة الالمانية            

المدرسة الايطالية            

المدرسة الامريكية            

المدرسة الفرنسية            

المدرسة الإنجليزية            

المدرسة الماركسية- الشيوعية            

4. أنواع الرأي العام وتقسيماته

الرأي العام والاجماع العام            

الرأي العام  والاندفاع الجمعي العاطفي            

الرأي العام هل هو رأي تطابق أم تكافؤ؟            

أنواع الرأي العام            

5. خصائص الرأي العام

مواصفات الرأي العام            

الخصائص وتصميم البرامج الاعلامية            

المبادىء العامة لسلوكيات الرأي العام                

6. وظائف الرأي العام

عوامل تنامي ظاهرة الرأي العام                

وظائف الرأي العام                

7. تكوين الرأي العام

العوامل المؤثرة بتكوين الرأي العام                

مقومات الرأي العام                

طريقة تكوين الرأي العام                

مراحل تكوين الرأي العام                

المداخل النفسية والاجتماعية لتكوين الرأي العام                

نظريات تكوين الرأي العام                

مكونات الرأي العام                

   العوامل الفسيولوجية والوظيفية                

   العوامل النفسية                

   العادات والتقاليد والقيم المتوارثة                

   الشائعات والرأي العام                

   الحرب النفسية والرأي العام                

المؤثرات على الرأي العام                

  التراث الحضاري والثقافي                

   الأساطير والخرافات                

   العاطفة واللغة والاحداث وتأثيرها في الرأي العام                

   الزعامة والكاريزما                

  جماعات الضغط                

تأثيرات الرأي العام                

8. الرأي العام والاعلام

علاقة الرأي العام بالإعلام                

الرأي العام والعملية الاتصالية                

الرأي العام والإعلام                

الرأي العام والإعلام والإرهاب                

9. الرأي العام والسياسة

أهمية الرأي العام في السياسة الخارجية                

الرأي العام وعملية صنع القرار السياسي                

الرأي العام الأمريكي والسياسة الخارجية                

10. قياس الرأي العام

قياس الرأي العام وأهميته الاجتماعية                

مصطلحات قياسات الرأي العام                

الجوانب المنهجية في قياسات الرأي العام                

طرق قياس الرأي العام                

أنواع العينات وأسس اختيارها في بحوث الرأي العام                

اجراءات الصدق والثبات في تصميم ادوات بحوث الرأي العام                

أسئلة قياس اتجاهات الرأي العام                

الخاتمة                

 المراجع