معجم التقنيات التربوية ( عربي - انجليزي )

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

معجم التقنيات التربوية ( عربي - انجليزي )

عبدالله اسماعيل الصوفي
السعر: 12.50 $
عدد الصفحات: 272
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.400
الباركود: 9999999900182
السعر: 12.50 $

معجم التقنيات التربوية ( عربي - انجليزي )

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

عبدالله اسماعيل الصوفي
عدد الصفحات: 272
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.400
الباركود: 9999999900182

تطورت التقنيات التربوية كثيرا عبر الحقبتين السابقيتن، ولم يشمل هذا التطور الوسائل السمعية والبصرية فقط بل شمل مجالات اخرى مثل المعلوماتية، والاتصال عبر المسافات البعيدة، والتقييم وتحليل النظم ، والعلوم التربوية على وجه العموم .

التقنيات التربوية اسلوب منهجي في تصميم وتطبيق علمية التعليم والتعلم الكاملة وتقييمها ، مع الأخذ بالاعتبار المصادر الفنية والانسانية والتفاعل بينها للحصول على شكل أكثر فاعلية للتربية.

اصدرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عام 1994 "قائمة مصطلحات تكنولوجيا التعليم" ترجمها الدكتور حسين حمدي الطوبجي من الانجليزية الى العربية، وذلك بهدف نشر الوعي للتقنيات التربوية ودورها في عملية التعليم والتعلم وفقا لمقتضيات العصر.

اتخذ الدكتور المترجم منهجية وضع فيها مصطلح التقنيات باللغة الانجليزية ثم ترجمها الى العربية، اي ان القائمة كانت تسير بنسق معاجم اللغة الانجليزية أساسا للمعجم بحيث تكون مداخل المصطلحات بترتيب حروف اللغة الانجليزية من A-Z.

وحرصا لتحقيق الهدف من القائمة وبخاصة لأبناء الامة العربية أعد هذا المعجم لتحقيق التنمية العلمية وافساح المجال امام الإنسان العربي لمواكبة التطورات العالمية الحديثة في التقنيات التربوية، وسرت فيه على نسق المعاجم العربية، بحيث يكون المدخل لكل مصطلح باللغة العربية، ورتبت جميع ما ورد في القائمة ترتيبا عربيا كما هو متبع في المعجم العربي من حرف (أ)  الى حرف (و) ووضعت مقابل كل مصطلح ما يدل عليه باللغة الانجليزية ، ويشمل هذا المعجم ثلاثة آلاف مصطلح في التقنيات التربوية الحديثة في الحاسوب والتلفزيون وأجهزة الوسائل التعليمية والكثير من المفاهيم التربوية للاختبارات والتقييم والتدريب والأفلام والأشرطة وما يتعلق بالكاميرا والشرائح والشفافيات وأجهزة العرض لها وغيرها من الكلمات والمدلولات التعليمية، كل ذلك باللغتين العربية والانجليزية ليفيد منها المتخصصون والباحثون والموثقون للبيانات والمترجمون والفنيون والإداريون والمربون التربويون العرب والافراد العاديون.

تم اتباع الآلية التالية: 

1. تفريغ جميع المفردات والمصطلحات الواردة في القائمة في بطاقات بواقع بطاقة لكل مفردة او مصطلح في بطاقة واحدة.

2. رتبت البطاقات ترتيب الحروف الهجائية العربية.

3. رتبت جميع المفردات والمصطلحات التي تشترك بدايتها في حرف واحد ترتيبا داخليا للأحرف مثل اتصال ، اتصال بإدارة التلفزيون، اتصال الى اسفل ، اتصال الى أعلى، اتصال تتباعي، اتصال جماهيري.....

4.رتبت جميع الكلمات التي تبحث في "تعليم" في حرف (ع) والكلمات التي تبحث في "تدريس" في حرف (د) أي جعلت الفعل الماضي اساسا في ارجاع الكلمة الى جذرها، ثم رتبت الكلمات ذات الجذر الواحد متسلسلة حسب الترتيب الهجائي : اثبات ، ثبات، تثبيت......

نتمنى هذا الجهد أن يستهل وصول المفاهيم التقنية التربوية الحديثة الى الذين لهم علاقة بالتقنيات التربوية ، وإن هذا المعجم مرجع حديث يسهل استخدامه للمستفيدين العرب لأن مداخل الكلمات رتبت حسب الحروف الهجائية العربية، وكان هذا الامل يراود المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم اصدار هذه القائمة بالعربية.