موسوعة التدريس 1-5

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

موسوعة التدريس 1-5

الاستاذ الدكتور مجدي عزيز ابراهيم
السعر: 100.00 $
عدد الصفحات: 2200
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 4.365
الباركود: 9789957062163
السعر: 100.00 $

موسوعة التدريس 1-5

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الاستاذ الدكتور مجدي عزيز ابراهيم
عدد الصفحات: 2200
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 4.365
الباركود: 9789957062163

عندما يسير التدريس وفق الخطة المرسومة، يكون لـه مضامينه الإنسانية والتربوية المهمة، مثل:

  • تلاقي الأجيال وتلاحمها وتكاملـها.
  • التواصل الفكري بين الأفراد.
  • تبادل الخبرات وتأكيد الثمين منها.
  •  انبثاق معارف جديدة، واكتساب معلومات حديثة.
  • ضمان النجاح والفلاح، والإحساس بالبهجة والانشراح.
  • الانطلاق نحو آفاق أوسع وأرحب بالنسبة لعمليتي التعليم والتعلم.
  • تأكيد الذاتية وتفعيل الـهوية.
  • معرفة أهمية التخطيط والتنظيم بالنسبة للمجتمع والفرد، على السواء.
  • التركيز على ضرورة إلقاء المحاولات الفاشلة جانبًا، والبدء من جديد دون خوف أو يأس.
  • الإقبال على الحياة العامة بعامة، والحياة المدرسية بخاصة، بحب وشغف.
  • اكتساب أنماط تفكير فاعلة وفعالة.
  • الإبداع في شتى المجالات، داخل المدرسة وخارجها.

ما تقدم لـهو جزء من الكل، الذي يمكن للتدريس تحقيقه إذا سار في مساره الصحيح؛ لأن التدريس يعكس جميع جوانب الحياة الإنسانية. ولكن، عندما يفشل التدريس في تحقيق أغراضه وأهدافه، فمن المتوقع بدرجة كبيرة جدًا، أن تحدث كارثة تعليمية عظمى، يصاحبها تفكك في المجتمع المدرسي، وانحلال في القيم والمبادئ عند الكبار والصغار على السواء. ناهيك عن كراهية - قد تكون مطلقة - للتعلم من جانب التلاميذ، وقد تكون السبب المباشر لترك المدرسة بلا عودة.

في ضوء ما تقدم، فإن لفظة “التدريس” لـهي لفظة رائعة في حد ذاتها، لأنها تشير إلى عملية تكاد تصل إلى حد صناعة الإنسان من جديد، وخاصة عندما يكون المدرس مبدعًا ومبتكرًا.

ولـهذا، فإن فكرة إعداد موسوعة للتدريس، فكرة راودت الكاتب منذ زمن بعيد، وكلما كانت تلح عليه هذه الفكرة، كان يؤجلـها، بسبب اتساع الموضوع وصعوبته، من حيث جمع المادة أو إعدادها بما يتوافق مع الفكر الموسوعي، ومن حيث استحالة تضمين موسوعة واحدة - مهما كان حجمها - جميع الموضوعات التي يمكن أن تندرج تحت مظلة التدريس، وليس أدل على ذلك من أن الموسوعة تتضمن (153) موضوعًا، تم دراستها في جميع جوانبها، ورغم ذلك، فإن ما تقدمه هذه الموسوعة هو الخطوة الأولى على الطريق.

 

الحرف (أ)       

الإبداع

الاتجاه

الاتجاه نحو مهنة التدريس

الاتصال

الأحاجي والألغاز

اختبارات

إدارة التدريس الفعال

إدارة وضبط الفصل الدراسي

الإدراك

الأسئلة الصفية

أساليب قياس التحصيل

الاستقراء والاستدلال

الاستراتيجية

أسلوب تحليل النظم

الأفلام التعليمية

الاكتشاف الموجه

الإنجاز والتقويم في التدريس

الإنسان

الأنشطة المدرسية

الأهداف التربوية

الحـــرف (ب)       

بحث البحث

البطاقات التعليمية

البناء كمبدأ في التدريس الفعال

البنائية

بنية المشكلة الرياضية

الــحــرف (ت)       

التدريس

تربويات إنترنت

التعلم

التعليم

التفاعل الصفي

التفكير

التقويم

تمثيل الدور

التواصل

الحـــرف (ث)

ثبات الاختبار أو المقياس

الثواب والعقاب

الحـــرف (ج)       

الجداول الإلكترونية

جداول التحديدات (المواصفات)

الجودة الشاملة في التدريس

الحـــرف (ح)       

الحاجات

الحداثة وما بعد الحداثة

الحفظ

حل المشكلات

حل المشكلة الرياضية

حيل تعليمية

الحـــرف (خ)       

الخبرة

خرائط المفاهيم

الحـــرف (د)       

الدافعية

الدافعية والتعلم

الدافعية وحب الاستطلاع

الدافعية كمبدأ في التدريس الفعال

دور المدرب أو المدرس في أسلوب دراسة الحالة

ديناميات الجماعة

الحـــرف (ذ)       

الذات

الذاكرة

الذاكرة العاملة

الذكاء

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي وحل المشكلات

الذكاوات المتعددة

الحـــرف (ر)       

الرحلة

الرسوم البيانية

الرياضيات وقيمها التربوية

الحـــرف (ز)       

الزائد

الزمن

زيادة أعداد الطلاب في الفصول الدراسية

الحـــرف (س)      

السبورة

سجلات الأداء

السطوح والمجسمات كوسائط بصرية

سيكولوجية المراهقة

الحـــرف (ش)      

الشبكة الفضائية

الشرائح كأحد الوسائط البصرية

الشرود الذهني في تعلم الرياضيات .. أسبابه، وسائل علاجه

الحـــرف (ص)      

صدق الاختبار

صعوبات التعلم

الحـــرف (ض)      

ضرب الأطفال (العقاب البدني للتلاميذ)

الضغط النفسي المسبب إحباط المعلمين

الحـــرف (ط)       

الطبيعة

طرق وأساليب تقليدية في تعليم المنهج

طرق وأساليب غير تقليدية في تعليم المنهج

طريقة (دالتون) في التدريس

طريقة (هيربارت) في إعداد الدروس

الطفولة

الحـــرف (ظ)       

الظرف والمرح ضرورة ملحة في المواقف التدريسية

ظروف العمل داخل الفصل الدراسي

الظروف الشخصية والاجتماعية للمدرس

الحـــرف (ع)       

العجز التعليمي

العقد الاجتماعي

العلم

علم الاجتماع

علم الاقتصاد

علم الجمال

علم السياسة

علم الظواهر

العلوم النفسية

فقه القانون

الحـــرف (غ)       

الغش في الامتحانات

غياب التلاميذ

غياب المدرسين

الحـــرف (ف)       

الفروق الفردية

الفصول كبيرة الأعداد

الفكر التربوي الحديث في المجتمعات الغربية

الحـــرف (ق)       

قبلي

القراءة

القراءة الحرة كأحد أساليب التعلم

قراءة القصص

القضايا القبلية التركيبية

القلق

القواعد النحوية والغاية من تدريسها

قياس الأداء في حل المشكلة الرياضية

قياس التفكير الناقد

القياس والتقويم

الحـــرف (ك)

الكتاب المدرسي

الكتابة

الكفاءة في القراءة

الكفاية التعليمية

الكفاية اللغوية

الكليات

الكمبيوتر التعليمي

الحـــرف (ل)

اللعب التربوي

اللغة

اللغة العربية

اللغة والتفكير

اللغة والرياضيات

اللقاء الأول بين المدرس والتلاميذ

اللوحات التعليمية

الحـــرف (م)

المتعلم

المثال الشارح في تعليم الفلسفة

المثالية

المثل

المحاسبة

مدخل ما وراء الإدراك في اكتساب المهارات القرائية

المذاهب

المسؤولية الاجتماعية كما يعكسها المنهج التكنولوجي

مسرحة المناهج وفلسفته

المعارض المدرسية والمتاحف

المعلم

مغالطة

المقولات

منظم الخبرة المتقدم

المنهج العلمي

المنطق

المهارة:

    مهارة اتخاذ القرار       

    المهارات الإحصائية    

    مهارة إدارة التغيير      

    مهارات الإدارة على المكشوف

    المهارات الإدارية

    مهارات الاستماع        

    مهارات بناء الاختبار التحصيلي المقنن

    مهارات تحليل محتوى الدروس الصفية

    مهارات التفكير العليا   

    مهارات التلخيص       

    المهارات الحركية       

    مهارة حل المشكلات    

    مهارة حل المشكلة في الرياضيات

    مهارة صياغة وتوجيه الأسئلة الصفية

    مهارات القراءة الناقدة

    المهارات القرائية الضرورية لفهم وتعلم المواد الاجتماعية

ميتافيزيقيا

الميول

الحـــرف (ن)

النسق

النسيان

النموذج كأحد أساليب التعلم

النموذج الرياضياتي

نموذج التدريس

نموذج تعليم وتعلم حل المشكلات

نموذج التعليم والتعلم الفردي

النموذج الحلزوني للتعليم والتعلم

الحـــرف (هـ)

الـهدف التعليمي

الحـــرف (و)

الواجب المنزلي

الوحدات التعليمية

وسائط الاتصال التعليمية

الوعي والذات الواعية

الحـــرف (ي)

يوتيبيا .. مجتمع بلا مدارس

اليونسكو