نظريات واتجاهات معاصرة في الادارة والقيادة التربوية

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

نظريات واتجاهات معاصرة في الادارة والقيادة التربوية

الدكتور صالح احمد عبابنة
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 448
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957971786
السعر: 25.00 $

نظريات واتجاهات معاصرة في الادارة والقيادة التربوية

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

الدكتور صالح احمد عبابنة
عدد الصفحات: 448
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957971786

جاء هذا الكتاب ليقدم عرضا جديدا لنظريات الإدارة والاتجاهات المعاصرة في الإدارة والقيادة التربوية بأسلوب تفاعلي مع القارئ، وهو يتميز كذلك عن غيره من كتب الإدارة والقيادة التربوية في أنه متخصص في نظريات الإدارة والقيادة التربوية فقط، وحيث إن الفكر الإداري التربوي تم عرضه في العشرات وربما المئات من الكتب وأوعية المعرفة المعاصرة في المواقع الإلكترونية والمجلات المحكمة، وغيرها، فقد عمد الكاتب إلى الايجاز في النظريات الشائعة في الكتب الأخرى والتفصيل في النظريات والاتجاهات المعاصرة.

يتكون هذا الكتاب من أربعة عشر فصلا، حيث تم في الفصل الأول استعراض سريع لمفهومي الإدارة والنظرية في الإدارة التربوية، وتضمن الفصل الثاني نظريات الإدارة الكلاسيكية، والفصل الثالث النظريات السلوكية، والفصل الرابع نظريات اتخاذ القرار والإدارة كعملية اجتماعية والكمية، والفصل الخامس نظرية النظم والتفكير النظمي، والفصل السادس نظرية إدارة الجودة الشاملة، والفصل السابع اتجاهات معاصرة في الإدارة التربوية فيما بعد إدارة الجودة الشاملة، والفصل الثامن إدارة التميز في التعليم، والفصل التاسع إدارة المشروعات التربوية، والفصل العاشر نظريات القيادة، والفصل الحادي عشر القيادة التربوية بالذكاء العاطفي، والفصل الثاني عشر القيادة الراعية في التعليم، والفصل الثالث عشر الإدارة المرئية والكايزن والقيادة ذات الرؤية، وأخيرا تضمن الفصل الرابع عشر قيادة الموارد البشرية في التعليم.

1.  النظرية في الإدارة التربوية

    مقدمة          

    مفهوم الإدارة     

    عمليات الإدارة

    النظرية  

    فوائد النظرية  

    خصائص النظرية  

    العلاقة بين النظرية والتطبيق    

    معايير النظرية  

    منطلقات النظرية التربوية   

    مصادر بناء النظرية في الإدارة التربوية           

    مراجع الفصل الأول 

2.  النظريات الكلاسيكية في الإدارة

    أولا: نظرية الإدارة العلمية          

    ثانيا: نظرية المبادئ الإدارية              

    ثالثا: نظرية العلاقات الإنسانية

    رابعا: النظرية البيروقراطية                 

    الصفات العامة للمدرسة الكلاسيكية          

    مراجع الفصل الثاني 

3. النظريات السلوكية

    أهم آراء منظري السلوكية          

    نظريات الحاجات

    الانتقادات الموجهة للمدرسة السلوكية   

    مراجع الفصل الثالث 

4.  نظريات اتخاذ القرار وعملية اجتماعية والكمية

    أولا: الإدارة كعملية اتخاذ قرار          

    ثانيا: الإدارة كعملية اجتماعية 

    ثالثا: النظرية الكمية في الإدارة

    مراجع الفصل الرابع 

5. نظرية النظم والتفكير النظمي

    تعريفات النظام          

   المكونات الرئيسة للنظام          

    الافتراضات الرئيسة لنظرية النظم              

    التفكير النظمي    

    تعريفات التفكير النظمي   

    أهم رواد التفكير النظمي   

    أهمية التفكير النظمي  

    أبرز العبارات في التفكير النظمي

    خصائص التفكير النظمي  

    أهم العادات السلوكية التي يتحلى بها المواطن النظمي      

    أعمدة التفكير النظمي                   

    أهم الانتقادات الموجهة لمدرسة النظم                 

    مراجع الفصل الخامس 

6. نظرية إدارة الجودة الشاملة

    رواد هذه النظرية              

    الجودة الشاملة في التعليم   

    معايير الجودة الشاملة في التعليم      

    أهمية الجودة الشاملة في التعليم       

    مبررات تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة     

    مبادئ إدارة الجودة الشاملة للتعليم    

    متطلبات تطبيق الجودة الشاملة في التعليم      

    معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة   

    مراجع الفصل السادس 

7.  اتجاهات معاصرة في الإدارة التربوية

    المنظمة المتعلمة          

    الهندرة (إعادة الهندسة)              

    نظرية القيود     

    نظرية من جيد إلى عظيم           

    الخاتمة                   

    مراجع الفصل السابع 

8. إدارة التميز في التعليم

    المفهوم ولمحة تاريخية          

    الإطار الفكري لإدارة التميز              

    نماذج الجودة والتميز    

    المدير المتميز  

    القيادة وإدارة التميز    

    إجراءات تحقيق إدارة التميز      

    التميز الإداري: تجربة شركة أوراكل   

    ثمرات التميز    

    التميز الإداري التربوي     

    معايير الإدارة والتميز المدرسي   

    التميز في الإدارة المدرسية           

    معوقات تطبيق «إدارة التميز»                   

    مراجع الفصل الثامن 

9. إدارة المشروعات التربوية

    مقدمة          

    المفهوم          

    خصائص المشروع          

    مكونات المشروع          

    مراحل المشروع   

    مدير المشروع             

    المشروعات التربوية       

    مدير المشروع التربوي

    تطبيق أنموذج إدارة المشاريع التربوية

    العوامل التي يعتمد عليها اختيار المشروع  

    أمثلة لمشاريع تربوية   

    أساليب تنفيذ المشروعات  

    مراجع الفصل التاسع 

10. نظريات القيادة التربوية

    مقدمة                   

    المفهوم                   

    خصائص القائد

    النظريات الكلاسيكية للقيادة

    النظريات الحديثة في القيادة

    مراجع الفصل العاشر

11. القيادة التربوية بالذكاء العاطفي

    مفهوم الذكاء العاطفي ونشأته وتطوره          

    الذكاء العاطفي (الانفعالي) في الاسلام          

    نماذج الذكاء العاطفي          

    أهمية الذكاء العاطفي          

    دور الذكاء العاطفي في الإدارة التربوية              

    الذكاء العاطفي والقيادة 

    الأنماط العاطفية للقادة        

    الذكاء العاطفي وعلاقته ببعض المتغيرات         

    الذكاء العاطفي والتعليم                   

    مراجع الفصل الحادي عشر 

12. القيادة الراعية في التعليم

    مقدمة      

    مفهوم الرعاية

    لمحة تاريخية

    الرعاية كفلسفة تربوية  

    ظروف علاقة الرعاية الناجحة     

    أساليب القيادة الراعية   

    آلية عمل القيادة الراعية الخارجية          

    القيادة الراعية في التربية     

    مبررات القيادة المدرسية الراعية   

    أنموذج للتعليم بالرعاية      

    طرق التعليم بالرعاية   

    نتاجات الرعاية المدرسية لدى الطلاب

    عناصر الرعاية المدرسية

    قياس درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة الراعية 

    مراجع الفصل الثاني عشر 

13. الإدارة المرئية والكايزن والقيادة ذات الرؤية

    مقدمة          

    أولا: الإدارة المرئية

    ثانيا: أسلوب كايزن

    ثالثا: القيادة ذات الرؤية

    مراجع الفصل الثالث عشر 

14.  قيادة الموارد البشرية في التعليم

    مقدمة          

    المفهوم ونبذة تاريخية     

    دور إدارة الموارد البشرية المعاصرة   

    وظائف إدارة الموارد البشرية    

    العلاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية والأداء          

    نماذج في إدارة الموارد البشرية    

    تحديات إدارة الموارد البشرية        

    إدارة الموارد البشرية في التعليم

    مراجع الفصل الرابع عشر