الادب العربي الحديث النثر

اللغة العربية وآدابها

الادب العربي الحديث النثر

الدكتور سامي يوسف ابو زيد
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 424
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957970567
السعر: 20.00 $

الادب العربي الحديث النثر

اللغة العربية وآدابها

الدكتور سامي يوسف ابو زيد
عدد الصفحات: 424
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957970567

هذا هو الكتاب الثاني في الأدب العربي الحديث، نواصل به ما بدأناه في الكتاب الأول. وقد قصرناه على النثر: فنونه وأعلامه، وتتبعنا فيه حركة النثر منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر حتى اليوم.

أما طريقتنا فهي قائمة على مزج المنهج التاريخي بالتحليل الواسع، وتبويب الأدب بالنظر إلى فنونه، من مقالة وخاطرة، وقصة قصيرة، ورواية، ومسرحية. وتوقفت عند أعلام هذه الفنون، فتعرّضت لحياة كل أديب منهم، وتناولت جوانب من عطائه الأدبي بالدرس والتحليل.

واقتضت طبيعة هذه الدراسة أن أوزّع الكتاب على أربعة عشر فصلاً؛ فخصصت الفصل الأول للنهضة الأدبية، عواملها ومظاهرها وطلائعها، ثم جاءالفصل الثاني ليلقي الضوء على أعلام أدب النهضة، وتناولت في: الفصلين الثالث والرابع أدب المهجر، والكتابة النسوية.

أما بقية الفصول فقد تناولت فيها فنون النثر الحديث وأعلامها، وأنهيت الكتاب بملحق تضمّن موضوعات متخيّرة من النثر الحديث. تستشرف الإنتاج الأدبي في العصر الحديث، مُلقيا نظرة بانورامية على نماذج من الفنون الأدبية، من مقالة، وقصة، وسيرة، ومسرحية.

لا شك في أن الأدب العربي المعاصر أدب كبير مثله كمثل أي أدب راقٍ في العالم، فقد أضحى الإنتاج الأدبي وفيراً في أقطار عربية عدّة، وتخطت بعض الأعمال الأدبية حدود الوطن العربي إلى مختلف بلدان العالم، تنمّ عن أن العرب قد أصبحوا من صُنّاع الثقافة، كما كانوا في عصورهم الزاهية. وقد شقت الكتابة النسوية طريقها في هذا الأدب، وتحدّث الكتاب عن رائداته، وقدَّم نظرة شاملة عن الأدب النسوي.

كذلك قمت بتحليل كثير من النصوص الأدبية، ونقدها، لأُعينَ القارئ على فهمها وتذوّقها؛ لذا راعيت ألا أعرض لفن من فنون الأدب الحديث إلا وقد بذلت الجهد في اختيار النصوص التي تُصوّره، وتُبيّن جوانبه المختلفة.

أما الأهداف التي توخيتها من هذا الكتاب الموسوم بـ «الأدب العربي الحديث» فهي:

1. تحرّيت أن أجعله ثقافة أدبية، تحقق المتعة الفنية والفائدة العلمية معاً.

2. حثّ الطلبة على قراءة النصوص الأدبية الواردة فيه، ففي ذلك تقوية لمهارات الكتابة الفنية عندهم، والارتقاء بهم نحو القيم الجمالية والخلقية الرفيعة.

3. ربط الأدب العربي الحديث بتاريخ العرب في هذا العصر الممتد منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر حتى اليوم، وربطه أيضاً بالمستوى الثقافي في البلاد العربية.

1.  نهضة الأدب العربي

    تمهيد (عصر النهضة الأدبية)

    المبحث الأول: عوامل النهضة الأدبية ومظاهرها

       أولاً: عوامل النهضة الأدبية

       ثانياً: مظاهر النهضة الأدبية

    المبحث الثاني: النثر قبل عصر النهضة

    المبحث الثالث: طلائع عصر النهضة: أحمد فارس الشدياق

    سيرته

    آثاره

    أسلوبه وعناصر شخصيته

2. أعلام أدب النهضة

    المبحث الأول: ولي الدين يكن

       سيرته

       آثاره

       خصائص وسمات

    المبحث الثاني: مصطفى لطفي المنفلوطي

       سيرته

       آثاره

       أسلوبه

       نموذج من نثره: أين الفضيلة؟

    المبحث الثالث: مصطفى صادق الرافعي

       سيرته

       خصائص وسمات

       نموذج من أدبه

    المبحث الرابع: طه حسين

       سيرته

       روافده الثقافية

       آثاره

       الأيام

       دعاء الكروان

       الشعر الجاهلي

       أسلوب طه حسين

    المبحث الخامس: عباس محمود العقاد

       سيرته

       ميوله السياسية

       أدب السيرة والترجمة

       رواية (سارة)

       أسلوبه

    المبحث السادس: إبراهيم عبد القادر المازني

       مسيرته الأدبية

       ترجماته

       أسلوبه

3. أدب المهجر

    تمهيد: النثر المهجري

    المبحث الأول: جبران خليل جبران

       سيرته

       وفاة جبران

       مؤلفات جبران

       خصائص وسمات

    المبحث الثاني: أمين الريحاني

       سيرته

       أسلوبه

       الواقعية

       النزعة الفكاهية الساخرة

    المبحث الثالث: ميخائيل نعيمه

       سيرته

       أدبه

       القصة والرواية في أدب نعيمه

4. الكتابة النسوية

    المبحث الأول: الحركة الأدبية النسوية

       تمهيد

    المبحث الثاني: مي زيادة

       سيرتها

       علاقتها بمعاصريها

       كتابات مي

       أسلوبها

       مي في أواخر حياتها

    المبحث الثالث: سميرة عزام

       سيرتها

      آثارها

    المبحث الرابع: غادة السمان

5. المقالة والخاطرة

    المبحث الأول: فن المقالة (دراسية نظرية)

       نشأة المقالة

       مفهوم المقالة

       عناصر المقالة

       أنواع المقالة

       عنوان المقالة

    المبحث الثاني: فن المقالة (دراسية تطبيقية)

       أولاً: مقالة القشور واللباب (مقالة ذاتية) لجبران خليل جبران

       ثانياً: مقالة ضوء الشمس (مقالة موضوعية) للدكتور أحمد زكي

    المبحث الثالث: أعلام المقالة

       أولاً: يعقوب صروف

       ثانياً: أحمد أمين

       ثالثاً: أحمد حسن الزيات

       رابعاً: أحمد زكي

    المبحث الرابع: الخاطرة

       من كتّاب الخاطرة في الأدب العربي الحديث

       عبد الوهاب عزام

6. القصة القصيرة

    المبحث الأول: القصة القصيرة (دراسة نظرية)

       تمهيد

       مفهوم القصة القصيرة

       أنواع القصة القصيرة وأبرز أشكالها

       عناصر القصة القصيرة

    المبحث الثاني: القصة القصيرة (دراسة تطبيقية)

       نموذج قصصي (1) اليوم تبدأ الحياة لمحمد مصطفى هداره

       نموذج قصصي (2) خبز الآخرين لمحمود شقير

7. أعلام القصة القصيرة

    المبحث الأول: محمود تيمور

       سيرته

       آثاره

    المبحث الثاني: محمود سيف الدين الإيراني

       حياته وآثاره

    المبحث الثالث: زكريا تامر

       موقعه في القصة السورية

       حياته

       آثاره

    المبحث الرابع: محمود شقير

       سيرته

       نماذج من قصصه القصيرة جداً

8. الرواية (دراسة نظرية)

    المبحث الأول: نشأة الرواية العربية وتطورها

       أولاً: نشأة الرواية العربية

       ثانياً: تطور الرواية العربية

    المبحث الثاني: معنى الرواية وبناؤها الفني

       أولاً: معنى الرواية

       ثانياً: بناء الرواية

9. أعلام الرواية

    المبحث الأول: نجيب محفوظ

       سيرته

       مشروعه الروائي

       قصصه القصيرة

       نماذج من أحلامه

       لغته القصصية والروائية

    المبحث الثاني: يوسف إدريس

    المبحث الثالث: عبد الرحمن منيف

       حياته وتكوينه

       سيرة ذاتية

       مشروعه الروائي

    المبحث الرابع: إميل حبيبي

    المبحث الخامس: الطيب صالح

       موسم الهجرة إلى الشمال

10.الرواية (دراسة تطبيقية)

    المبحث الأول: الأجنحة المتكسرة: لجبران خليل جبران

       نص من الأجنحة المتكسرة

       الأجنحة المتكسرة وجبران

       فكرة الرواية، قضيتها، رؤيتها

       تحليل البناء الفني للرواية

    المبحث الثاني: المصابيح الزرق: لحنا مينه ( دراسة وتحليل)

       تمهيد: نبذة عن حنّا مينة وموقعه في الرواية العربية

       الخطوط العامة للرواية

       عناصر الرواية

    المبحث الثالث: هارب من الأيام : لثروت اباظة

       نبذة عن الكاتب

       تلخيص أحداث الرواية

       تحليل البناء الفني للرواية

       الزمان والمكان

       السرد واللغة

       الحبكة

       الحوار الروائي

       الفكرة

    موقف من رواية "هارب من الأيام"

11.المسرحية (دراسة نظرية)

    المبحث الأول: مفهومها ونشأتها وأطوارها

       أولاً: مفهوم المسرحية

       ثانياً: نشأة المسرحية وتطورها

          المسرح في العصر الحديث

    المبحث الثاني: بناؤها وأركانها

       أولاً: البناء

       ثانياً: أركان العمل المسرحي

    المبحث الثالث: أنواع المسرحية

       أولاً: التقسيم حسب الموضوع والهدف

       ثانيا: التقسيم حسب اللغة

    المبحث الرابع: اتجاهات جديدة في فن المسرحية

       المسرح التعبيري

       المسرح الملحمي

       مسرح العبث

       المسرح التسجيلي الوثائقي

12.المسرحية (دراسة تطبيقية)

    المبحث الأول: موقف من مسرحية (أبو دلامة)

    المبحث الثاني: مسرحية الرسالة

13.أعلام المسرحية

    المبحث الأول: توفيق الحكيم

       سيرته

       مشروعه المسرحي

    المبحث الثاني: سعد الله ونوس

       سيرته

       تجربته الفنية

          الطور الأول: بدايات التجربة المسرحية

          الطور الثاني: المسرحية والبحث عن شكل مسرحي جديد

          الطور الثالث: وقفة التأمل والمراجعة

          الطور الرابع: التوهج والانطفاء

14.فن المراسلة

    المبحث الأول: فن المراسلة: نشأته وتطوره

       أنواعه

    المبحث الثاني: الرسائل التربوية والخلقية

       نص من رسالة «إلى ولدي» لأحمد أمين

       رسائل «البدوي الملثم» يعقوب العودات

    المبحث الثالث: الرسائل حول شؤون عامة وخاصة

       رسائل السياب

       رسائل نازك الملائكة

    المبحث الرابع: الرسائل العاطفية

       رسائل جبران خليل جبران إلى مي زيادة

       ملحق بموضوعات مختارة

          النموذج الأول: كيف كنت عفريتا؟ (لإبراهيم عبد القادر المازني)

          النموذج الثاني: الصبيّ الأعرج (لتوفيق يوسف عواد)

          النموذج الثالث: الربيع في عمان والزرقاء (لعبد الرحمن منيف)

          النموذج الرابع: الأغصان (لزكريا تامر)

          النموذج الخامس : ما أقل الثمن! (لمحمود سيف الدين الإيراني)

          النموذج السادس: لا نسيان يا لبنان (لغادة السمان)

          النموذج السابع: رحلة جبلية، رحلة صعبة (لفدوى طوقان)

          النموذج الثامن: نهر الجنون  (لتوفيق الحكيم)