الارشاد المهني نشاته-اهميته-تقنياته-نظرياته-وتجارب عالمية

الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس

الارشاد المهني نشاته-اهميته-تقنياته-نظرياته-وتجارب عالمية

الاستاذ الدكتور محمد عبدالحميد الشيخ حمود
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 398
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x27
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957972158
السعر: 20.00 $

الارشاد المهني نشاته-اهميته-تقنياته-نظرياته-وتجارب عالمية

الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس

الاستاذ الدكتور محمد عبدالحميد الشيخ حمود
عدد الصفحات: 398
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x27
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957972158

يأتي هذا الكتاب كمساهمة في رفد كتب علم النفس بعامة والإرشاد بخاصة بموضوع الإرشاد المهني الذي يعدٌّ أحد أهمِّ أنواع الإرشاد النفسي، الذي يتخصص في الجانب المهني، من حيث تقديم التربية المهنية للفرد وتقديم المعلومات المهنية له، ومساعدته لفهم ذاته، من أجل تحقيق المواءمة بين الفرد بما له من قدرات وميول، وبين الإمكانات المهنية المتاحة، ليختار مهنته، وأن يعدَّ نفسه لها ويدخلها وينجح ويترقى فيها، بما يسهم في تحقيق التكيف والصحة النفسية، والفائدة والمنفعة الفردية والاجتماعية والمجتمعية. يتألف الكتاب من أحد عشر فصلاً، متدرجة من الحاجة للخدمات النفسية والإرشاد المهني ونشأته ومفهومه وأهميته وأهدافه وعلاقته بالتربية وعلم النفس، والأسس التي يقوم عليها، والتقنيات والوسائل التي يستخدمها لتحقيق أهدافه، ثم عرضنا أساليب الإرشاد ونظرياته ونظريات الاختيار المهني، وعملية الإرشاد المهني ومراحلها، وبعدها يتناول الكتاب موضوع التصنيف والتوصيف المهني وأهميته في عملية الإرشاد، والتربية المهنية والإرشاد المهني، وكان الختام في فصل الاختيار المهني وأهميته وطرائقه وعوامل الأهلية المهنية.

ولم نغفل تغطية الجانب العملي للمقرر، وخاصة في الفصول التي تناولت تقنيات الإرشاد المهني والتربية المهنية والتصنيف والاختيار المهني، ثم عرضنا أخيراً أهمَّ تجارب الإرشاد المهني في الدول المتقدمة كأمريكا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وسويسرا وتجارب بعض الدول العربية، وذلك بهدف الإطلاع على تجارب الآخرين والإفادة من هذه التجارب المتقدمة في تطوير برامجنا ومناهجنا وإعداد طلبتنا الإعداد المناسب،. وبعد...... فهذه محاولة قصد بها المؤلف أن يفيد منها الطالب المتخصص وأن يلم القراء من مرشدين ومربين ووالدين، والعاملين في القطاع المهني، والمشرفين على العملية التربوية، بموضوعات الإرشاد المهني وأهميته للفرد والمجتمع والدولة.

 

1. الارشاد المهني الحاجة اليه ونشاته ومفهومه

    أولاً: المقدمة

    ثانياً: الحاجة إلى الإرشاد المهني

       الزيادة في سكان العالم وأثرها في استيعاب المدارس للتلاميذ

       التغيرات التي طرأت على الأسرة

       التغيرات التي طرأت على المجتمع

       التقدم التكنولوجي السريع وأثره على العمل

       تطور الفكر التربوي

       مشكلات المدرسة الحديثة

       دخول عصر المعلومات والاتصالات

       دراسات ميدانية تقرر الحاجة إلى المرشد المدرسي والمهني

    ثالثاً: نشأة الإرشاد المهني

    رابعاً: مفهوم الإرشاد المهني

2. الارشاد المهني اهميته واهدافه وعلاقته بالتربية وعلم النفس

    أولاً: أهمية الإرشاد المهني

       أهمية الإرشاد المهني للفرد

       أهمية الإرشاد المهني للجماعة

       أهمية الإرشاد المهني في الصناعة والتجارة

       أهمية الإرشاد المهني في الدخل القومي

    ثانياً: أهداف الإرشاد المهني

       توجيه الذات

       تحقيق الذات

       تحقيق التكيف

       الصحة النفسية

    ثالثاً: علاقة الإرشاد المهني بالتربية وعلم النفس

       الإرشاد المهني والتربية

       الإرشاد المهني وعلم الاجتماع

       الإرشاد المهني وعلم النفس

       الإرشاد المهني والإرشاد النفسي والمدرسي

3. اسس الارشاد المهني ومهماته ووظائفه

    أولاً: أسس الإرشاد المهني

       الأسس العامة

       الأسس الفلسفية

       الأسس النفسية والتربوية

       الأسس الاجتماعية

       الأسس العصبية والفزيولوجية

       الأسس الأخلاقية والفنية للإرشاد

    ثانياً: مهمات الإرشاد المهني

    ثالثاً: وظائف الإرشاد المهني

4. تقنيات جمع المعلومات في الارشاد المهني

    أولاً: المعلومات اللازمة لعملية الإرشاد المهني

       البيانات العامة

       المعلومات الجسمية

       المعلومات العقلية

       المعلومات الاجتماعية

       المعلومات عن اتجاهات الفرد وميوله وقيمه

       المعلومات عن الحالة الانفعالية

       معلومات عامة

       ملخص الحالة

    ثانياً: شروط عملية جمع المعلومات

    ثالثاً: ميسرات عملية جمع المعلومات

    رابعاً: تقنيات جمع المعلومات في الإرشاد المهني

       الملاحظة

       المقابلة

       السجل المجمَّع

5. اساليب الارشاد المهني

    أولاً: المقدمة

    ثانياً: الأسلوب المباشر في الإرشاد

       خطوات الأسلوب المباشر

       خطوات الأسلوب المباشر في الإرشاد المهني

       نقد الأسلوب المباشر

    ثالثاً: الأسلوب غير المباشر أو المتمركز حول المسترشد

    رابعاً: أسلوب الإرشاد الاختياري أو التوفيقي

    خامساً: الإرشاد الفردي

       حالات استخدام الإرشاد الفردي

       إجراءات المقابلة في الإرشاد الفردي

       إجراءات الإرشاد الفردي

       عرض حالة إرشاد فردي

       صعوبات الإرشاد الفردي وحدوده

    سادساً: الإرشاد الجماعي

       الأسس النفسية والتربوية للإرشاد الجماعي

       حالات استخدام الإرشاد الجماعي

       القوى الإرشادية للجماعة الإرشادية

       أساليب الرشاد الجماعي

       نقد الإرشاد الجماعي

       الاختبارات والمقاييس

       الاستبيان أو الاستفتاء

       دراسة الحالة

    خامساً: مثال دراسة حالة

6. نظريات الارشاد والاختيار المهني

    أولاً: المقدمة

    ثانياً: نظرية السمات والعوامل (الاستعدادات النفسية الفارقة)

       المفاهيم الأساسية للنظرية

       أهداف الإرشاد

       عملية الإرشاد

    ثالثاً: النظريات النمائية النفسية

       نظرية جينزبيرغ

       نظرية دونالد ي.سوبر

       وجهة نظر النموذج المعرفي النمائي في الاختيار المهني

    رابعاً: النظريات النفسية الدينامية

       النظرية التحليلية في الاختيار المهني

       نظرية الحاجات ل آن رو

    خامساً: نظرية الأنماط المهنية لجون هولاند

       الأنماط الشخصية للنظرية

       العلاقات بين الأنماط الشخصية

       تطبيقات نظرية هولاند في الإرشاد

       تقييم النظرية

    سادساً: النظريات الاجتماعية - الاقتصادية في الاختيار المهني

       نظرية كورمبولتز وميتشيل وجيلات في الاختيار المهني

       النظرية الموقفية في الاختيار المهني

    سابعاً: نظرية التعلم ل أوهارا وميللر

    ثامناً: نموذج التربية المهنيةفي اتخاذ القرار المهني

7. عملية الارشاد المهني

    أولاً: المرحلة الأولى: أطراف عملية الإرشاد المهني

    ثانياً: المرحلة الثانية: سير عملية الإرشاد المهني

       برنامج الإرشاد المهني

       الدراسة الشاملة للناشئ

       توفير المعلومات عن المهن في المجتمع

       إرشاد الناشئ نحو المهنة المناسبة له

    ثالثاً: المرحلة الثالثة: متابعة الناشئ بعد دخوله المهنة

8. التصنيف والتوصيف المهني

    أولاً: المقدمة

    ثانياً: تعريف التصنيف والتوصيف المهني

    ثالثاً: أهمية التصنيف والتوصيف المهني

    رابعاً: العمل والمهنة

    خامساً: أسس وأنواع التصنيف والتوصيف المهني

       التصنيف عن طريق الصناعة

       التصنيف عن طريق المهنة

       قاموس الأسماء المهنية

       ترتيب مجموعات الوظائف

       التصنيف على أساس الميول

       تصنيف المهن على أساس القدرات: وأهم التصنيفات

       التصنيف المتعدد الأبعاد: تصنيف آن رو الثنائي

    سادساً: تصنيف منظمة العمل العربية للمهن: التصنيف المهني العربي

       هيكل التصنيف المهني العربي

       مستويات العمل المهني في التصنيف المهني العربي

       القسم أو المجموعة المهنية الكبرى

       المجموعة المهنية الكبرى الفرعية

       الباب أو المجموعة المهنية الصغرى

       الفصل أو المهنة

       الأعمال

       الترميز

       مكونات التصنيف المهني العربي

       التوصيف المهني

       العوامل التي تؤثِّر على الصورة الوظيفية في الوطن العربي

       عناصر ومتطلبات تطوير التصنيف المهني العربي

    سابعاً: استخدامات التصنيف والتوصيف المهني وتأثيرات العولمة

       جانب العرض من القوى العاملة

       جانب الطلب على القوى العاملة

       الروابط والقنوات بين العرض والطلب

       مستويات العمل المهني

       التوصيف المهني وخصائص عمال المعرفة

 9. الارشاد المهني والتربية المهنية

    أولاً: الإرشاد المهني وعلاقته بالتربية المهنية والتأهيل

    ثانياً: أهداف التربية المهنية

    ثالثاً: مداخل التربية المهنية

       المدخل المستقل

       المدخل التكاملي

       مدخل الأنشطةاللاصفية

    رابعاً: النماذج الأساسية للتربية المهنية

       النموذج المدرسي

       نموذج التربية المهنية الذي يعتمد على الخبرة

       نموذج التربية المهنية الذي يعتمد على المنزل

       نموذج التربية المهنية في السكن الداخلي

    خامساً: علاقة التربية المهنية بمراحل النمو عند الإنسان

    سادساً: الإرشاد المهني والتربية المهنية في المدرسة

       التربية المهنية في رياض الأطفال :  3-6 سنوات

       الإرشاد المهني والتربية المهنية في الحلقة الأولى من التعليم     الأساسي: الصفوف 1-4

       الإرشاد المهني والتربية المهنية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي : الصفوف 5-9

       الإرشاد المهني والتربية المهنية في المرحلة الثانوية: الصفوف 10-12

    سابعاً: العناصر الأساسية لتخطيط برامج الإرشاد المهني والتربية المهنية

       الأهداف

       الفعاليات وتنظيم البرامج

       الخطوط العريضة لمحتوى البرنامج

       بناء البرنامج

       الأعمال الرئيسة للمرشد في مجال التربية المهنية

    ثامناً: صعوبات الإرشاد المهني والتربية المهنية

10. الاختيار المهني

    أولاً: أهمية المهنة في حياة الفرد والمجتمع

    ثانياً: تعريف الاختيار المهني وأهميته

    ثالثاً: الإرشاد المهني والاختيار المهني

    رابعاً: عوامل الأهلية المهنية

       الطاقات والقدرات في الاختيار المهني

       الكفاءة المهنية

       العوامل النفسية والصفات الشخصية والمزاج

       الاهتمام أو الميل

       المستوى التعليمي

    خامساً: الطرق الأساسية في الاختيار المهني

       الاستمارة وسيرة طالب العمل

       المقابلة في الاختيار المهني

       الاختبارات النفسية

    سادساً: كيفية الاختيار المهني الكفء

11. تجارب عالمية في الارشاد المهني ( امريكا- المانيا-بريطانيا- فرنسا- سويسرا- الدول العربية)

    أولاً: أهمية دراسة التجارب العالمية في الإرشاد المهني

    ثانياً: الإرشاد المهني في أمريكا

       نشأة الإرشاد المهني في أمريكا

       المرشد الأمريكي

       مهمات الإرشاد المهني في أمريكا وأشكاله

    ثالثاً: الإرشاد المهني في بريطانيا

       نشأة الإرشاد المهني

       مهمات الإرشاد المهني

       واقع الإرشاد المهني في ألمانيا

       التنظيم المؤسساتي للإرشاد المهني

       مشكلات دعم الإرشاد المهني وتطويره

    خامساً: الإرشاد المهني في فرنسا

       التوجيه المدرسي والمهني في النظام التربوي الفرنسي وأهدافه

       هيكلة نظام التوجيه الفرنسي

       إعداد وتأهيل المكلفين بالتوجيه في فرنسا

    سادساً: الإرشاد النفسي المهني في سويسرا

       خدمات الإرشاد في سويسرا

       تقديم الإرشاد في الأقاليم العامة

    سابعاً: تجارب بعض الدول العربية في الإرشاد المهني

       التوجيه المدرسي والمهني في الجزائر

       الإرشاد المدرسي والمهني في الأردن

       الإرشاد المدرسي والمهني في سوريا

    ثامناً: استنتاجات من التجارب العالمية للدول العربية

 المراجع