الارشاد النفسي الجماعي بين النظرية والتطبيق

الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس

الارشاد النفسي الجماعي بين النظرية والتطبيق

الأستاذ الدكتور محمد أحمد سعفان
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 334
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.670
الباركود: 9789957875251
السعر: 20.00 $

الارشاد النفسي الجماعي بين النظرية والتطبيق

الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس

الأستاذ الدكتور محمد أحمد سعفان
عدد الصفحات: 334
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.670
الباركود: 9789957875251

الإرشاد النفسي الجماعي هو أسلوب إرشادي يُقدم الخدمات الإرشادية من خلال الجماعة الإرشادية وبها؛ باعتبار أن الجماعة نموذج واقعي للمجتمع وللحياة، وفي الجماعة يوجد الشعور بـ "نحن" والشعور بـ "هم" والشعور بالأنا، والتأكيد على أهمية الجماعة الإرشادية ليس فيه إهدار لقيمة الشخص بل هو تأكيد لأهمية الشخص والجماعة معاً، ففي داخل الجماعة يُشبع الشخص حاجاته الشخصية والاجتماعية معاً مثل: الحب والأمان والعطاء والانتماء... الخ وأثناء تفاعل الشخص مع أعضاء الجماعة يرى نفسه بطريقة أخرى وهو يفكر ويعمل معهم.

تواجد وتفاعل المسترشد مع المسترشدين داخل الجماعة الإرشادية هو إيمان بقيمتهم بالنسبة له، فوجوده معهم يُكَّون لديه مفهوماً جديداً عن نفسه مثل شعوره بأنه مقبول كما يكشف الدلالة الواقعية له وهو يحاول إشباع حاجاته، وفي هذه المحاولة يختبر المسترشد أفكاره واتجاهاته وأفعاله في تجربة معاشه مع الآخرين، كما أن إضافة تجارب الآخرين إلى تجاربه الذاتية أو مقارنتها بتجربته يساعده على مراجعة أفكاره ومعتقداته وقيمه واتجاهاته.

تسود داخل الجماعة الإرشادية النشطة لغة ومضامين خاصة تميزهم فتسود جملة "ما يَخصنا" كما يتم استخدام الضمير "نحن" بدلا من الضمير "هو أو هم" وهذا الضمير "نحن" يحتوي على مؤشرات إيجابية تستثير مشاعر خاصة وأفكار خاصة وقضايا خاصة وسلوكيات خاصة تميزهم كجماعة إرشادية.

تواجد المسترشد مع مسترشدين آخرين في شكل جماعة إرشادية يتيح الفرصة لممارسة المعالجات الاجتماعية Social Processes والمعالجات النفسيةProcesses Psycho والمعالجات الفلسفية Processes Philosophic وهذه المعالجات التي تتم للقضايا الاجتماعية والنفسية والفلسفية تعتبر مدخلات يتم التوصل إليها أثناء التفاعل الدينامي لأعضاء الجماعة الإرشادية بمساعدة المرشد النفسي وتكون مخرجاتها تغيير أفكار ومشاعر وسلوكيات الجماعة الإرشادية أو تعديلها أو تحسينها. 

1. مدخل إلى الإرشاد النفسي الجماعي

    أولاً: فلسفة الإرشاد النفسي الجماعي

    ثانياً: الأصول التاريخية للعلاج النفسي الجماعي

    ثالثاً: الأسس التي يقوم عليها الإرشاد النفسي الجماعي

    رابعاً: عناصر الإرشاد النفسي الجماعي

    خامساً: مسلمات في العلاج النفسي الجماعي

    سادساً: مستويات تقديم الخدمات في الإرشاد النفسي الجماعي

    سابعاً: أهداف الجماعة الإرشادية

    ثامناً: متى يكون الإرشاد النفسي الجماعي ضرورياً؟

    تاسعاً: تعريف الإرشاد النفسي الجماعي

2.المرشد النفسي في الإرشاد النفسي الجماعي (مكانته، خصائصه، مهاراته، أدواره)

    أولاً: المرشد النفسي كقائد للجماعة الإرشادية

    ثانياً: خصائص المرشد النفسي كقائد

    ثالثاً: مهارات قيادة الجماعة الإرشادية

    رابعاً: الاتصال بين المرشد النفسي وأعضاء الجماعة الإرشادية

    خامساً: إدارة الجلسات الإرشادية

3.تشكيل الجماعة الإرشادية

    العمر الزمني للمسترشدين

    الجنس

    نوع الأعراض

    حجم الجماعة

    مستوى الذكاء

    الخلفية الثقافية

    الاعتبارات الضرورية عند تكوين الجماعة

    إرشادات خاصة بتكوين الجماعة الإرشادية

4.خطوات الإرشاد النفسي الجماعي

    أولاً: مرحلة التشخيص

    ثانياً: مرحلة التخطيط للبرنامج الإرشادي

    ثالثاً: اختيار محتوى البرنامج الإرشادي

    رابعاً: الإجراءات التنظيمية للبرنامج الإرشادي

    خامساً: تنفيذ البرنامج الإرشادي

    سادساً: تقييم البرنامج الإرشادي

    سابعاً: كتابة التقرير النهائي

5.التفاعل الموجه للتأثير والتغيير

    أولاً: التفاعل في الإرشاد النفسي الجماعي

    ثانياً: أهمية دراسة التفاعل في الإرشاد النفسي الجماعي

    ثالثاً: عناصر التفاعل في الإرشاد النفسي الجماعي

6.الفنيات العلاجية في الإرشاد النفسي الجماعي

    أولاً: فنية المحاضرة

    ثانياً: فنية الإنصات

    ثالثاً: فنية التساؤل

    رابعاً: فنية المناقشة الجماعية

    خامساً: فنية المواجهة

    سادساً: فنية الإقناع

    سابعاً: فنية العلاج باللعب

    ثامناً: فنية لعب الأدوار

    تاسعاً: فنية التمرينات الروحانية

    عاشراً: فنية إدارة وقت الفراغ

    الحادي عشر: فنية التقييم الموضوعي للحدث

    الثاني عشر: فنية التغذية الراجعة

7.تقويم الإرشاد النفسي الجماعي

    أولاً: مؤشرات التحسن في الإرشاد النفسي الجماعي

    ثانياً: إيجابيات الإرشاد النفسي الجماعي

    ثالثاً: معوقات الإرشاد النفسي الجماعي

    رابعاً: الإرشاد النفسي المشترك

8.قضايا في الإرشاد النفسي الجماعي

    الجزء الأول: قضايا الإرشاد النفسي المرتبطة بمراحل النمو

    الجزء الثاني: قضايا في الإرشاد النفسي الثقافي

    الجزء الثالث: قضايا مرتبطة بتقديم خدمات الإرشاد النفسي

9.نماذج لبرامج إرشادية

    البرنامج الأول: تعلم السلوك الإيثاري وتنميته

       السلوك الإيثاري كتعريف وكمفهوم

       المؤشرات الدالة على وجود قصور في السلوك الإيثاري لدى الأطفال

       التدريب على المهارات الاجتماعية لتنمية السلوك الإيثاري

       المستفيدون من البرنامج الإرشادي الانتقائي

       أهداف الدراسة

       أهمية الدراسة

       خطة الدراسة

       تهيئة الوالدين والمعلمين للتغيير

       دور المرشد النفسي في تهيئة الوالدين والمعلمين للتغيير

       البرنامج الإرشادي الانتقائي

       التخطيط للبرنامج الإرشادي الانتقائي

       الاستراتيجية الإرشادية

       محتوى البرنامج الإرشادي الانتقائي الموجه لعينة الأطفال

       إجراءات عامة تم الالتزام بها عند تنفيذ البرنامج الإرشادي الموجه للأطفال

       نماذج من محتوى البرنامج الإرشادي الانتقائي المقدم للآباء والمعلمين

    البرنامج الثاني: خفض اضطراب الشخصية النرجسية لدى عينة من الراشدين

       مقدمة الدراسة ومشكلتها

       أهداف الدراسة

       إجراءات الدراسة

       نماذج لبعض الجلسات الإرشادية

       تقييم البرنامج

       النتائج الإحصائية

    المراجع