التربية المهنية ماهيتها واساليب تدريسها وتطبيقاتها التربوية

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

التربية المهنية ماهيتها واساليب تدريسها وتطبيقاتها التربوية

الدكتور احمد جميل عايش
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 272
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.530
الباركود: 9789957065188
السعر: 15.00 $

التربية المهنية ماهيتها واساليب تدريسها وتطبيقاتها التربوية

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الدكتور احمد جميل عايش
عدد الصفحات: 272
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.530
الباركود: 9789957065188

يتناول هذا الكتاب في فصوله المختلفة مجموعة من المفاهيم الرئيسة الواردة في الخطوط العريضة للمنهاج المقرر لمادة التربية المهنية بالإضافة إلى الأسس التي يبنى عليها المنهاج وبما يتناسب والخصائص النمائية للطلبة، وكذلك تحليلا ً عمليا ً لمعوقات تنفيذ المنهاج وسبل التغلب عليها، ويتناول تطبيقات نظرية وعملية في تعليم المهارات المنتمية لمادة التربية المهنية تخطيطا ً وتنفيذا ً وتقويما ً.

ويقدم الكتاب نماذج تطبيقية تعليمية وتربوية مدعومة بتجارب ميدانية عايَشها المؤلف، أو شاهدها وشهد عليها ورصدها ووضعها ضمن سيناريو يستطيع من خلاله القارئ تأمل الموقف والخروج بنتائج يمكن الاستفادة منها في مواقف مشابهة، وأود الإشارة كمؤلف للكتاب، وكاتب لسيناريو بعض المواقف التربوية أو التعليمية التعلمية إلى أن ما ورد من أسماء في بعض المواقف لا يمُت بصِلةٍ لمدرسة بعينها أو لشخصٍ بعينهِ أو حادثة بعينها، إنما هي أسماء وأحداث افتراضية، اختارها الكاتب من خبرته الميدانية ( كمعلم ومساعد لمدير مدرسة ومدير مدرسة ومشرف تربوي وقائم بأعمال مدير تربية وتعليم سابقا، وكأستاذ جامعي يدرس المادة حاليا ) من أجل تسهيل مهمة عرض التطبيق والتحليل التربوي للمواقف المختلفة، كما تضمن الكتاب توجيهات وإرشادات ذات صلة بتدريس مادة التربية المهنية، تسهم بمحو الضبابية التي تحيط بالمادة تخطيطا وتنفيذا وتقويما، وقد استعان الكاتب في كثير من المواقف بالتوجيه الإلهي والهدي النبوي وهو ما يحقق الدعم للمعلم ومدير المدرسة والمشرف التربوي في تعاملهم مع ما يستجد من مواقف صفية متعددة، وغايتي من ذلك رضا الله أولا وصلاح أجيالنا ثانيا.

وقد روعي في الكتاب تقديمه بصورة مبسطة تراعي تلبية حاجات الدارسين من طلبة المعاهد أو الجامعات أو من المهتمين من المشرفين التربويين أو مديري المدارس أو المعلمين ؛ وقد ظهر الكتاب في مستوى يسعى إلى تحقيق أهداف تعليمية تتمثل في مساعدة القارئ على الفهم والربط بين المعلومات بلغة بسيطة خالية من الركاكة والتعقيد من اجل النهوض بمادة التربية المهنية وإخراجها من دائرة النسيان أو الإهمال، لمبررات كثيرة أبرزها ضعف الكفاية المهنية والإنسانية والتربوية المطلوب توفرها في القائمين على تدريس المادة أو الإشراف عليها، الأمر الذي يعزز إهمال تدريسها في المدارس، وتحويل حصصها إلى حصص للَّهْوِ أو حصص لمعالجة ضعف الطلبة في مواد اللغة العربية أو الرياضيات أو غيرها من المواد الدراسية.

جاء كتاب التربية المهنية وأساليب تدريسها ليشكل مرجعا يضاف إلى سلسلة المراجع القليلة في مجال التربية المهنية، فهو يقدم نماذج متعددة من التطبيقات التربوية في التخطيط والتنفيذ يمكن أن تنير الطريق أمام المتخصصين التربويين في مجال التربية المهنية من حيث إعداد الخطط وتنفيذها وتقويمها، كما تقدم خيارات متعددة كحلول لمشكلات تواجه تدريس التربية المهنية، وقد جاء تسلسل الفصول في مادة الكتاب لينتقل بالقارئ بسلاسة مدروسة؛ إذ جاءت مادة الكتاب تراكمية المحتوى ؛ فهي تشكل نظاما متدرجا من المعلومات النظرية والتطبيقية ليصل القارئ في نهايتها إلى امتلاك الكفايات التي تمكنه من الوفاء بمستحقات تدريس مادة التربية المهنية تخطيطا وتنفيذا وتقويما.

1.  ماهية التربية المهنية

    تطور التعليم المهني 

    ماهية التربية المهنية 

    أسس منهاج التربية المهنية

       الفلسفات التربوية ونظرتها إلى التربية المهنية 

       مناحي التربية المهنية وتطبيقاتها الصفية

2.  الوظيفي للتربية المهنية

    المستويات التدريسية للتربية المهنية وتطبيقاتها التربوية

    صعوبات تطبيق برامج التربية المهنية / نماذج وحلول تطبيقية مقترحة

    مسؤولية مدير المدرسة في تطوير التربية المهنية 

    موجهات و إرشادات في تدريس التربية المهنية 

    أهداف التربية المهنية العامة والخاصة 

    ضرورة التربية المهنية وبعدها الوظيفي

       دور  التربية المهنية في تحقيق أهداف العملية التربوية 

       دور التربية المهنية في تحقيق أهدافها الخاصة 

3.  منهاج التربية المهنية

    بنية منهاج التربية المهنية 

       المهارات الأساسية في منهاج التربية المهنية لصفوف الحلقة الأساسية الأولى

       المهارات الأساسية في منهاج التربية المهنية للصف الأول

       المهارات الأساسية في منهاج التربية المهنية للصف الثاني

       المهارات الأساسية في منهاج التربية المهنية للصف الثالث

       المهارات الأساسية في منهاج التربية المهنية للصفوف الرابع- السابع 

       المهارات الأساسية في منهاج التربية المهنية للصف الثامن 

       المهارات الأساسية في منهاج التربية المهنية للصف التاسع

       المهارات الأساسية في منهاج التربية المهنية للصف العاشر

4. مع معلم التربية المهنية

    مهام معلم التربية المهنية 

    الأدوار الجديدة لمعلم التربية المهنية 

    المهمات الأساسية لمعلم التربية المهنية 

       في مجال التخطيط والتنظيم 

       في مجال تنظيم التعليم والتعلم 

       في مجال التقويم 

    كفايات المعلم وتطبيقاتها التربوية 

       الخصائص والسمات الشخصية 

       الكفايات المهنية

    دور مدير المدرسة في  تحسين كفايات معلم التربية المهنية 

 5.  مقدمة في التخطيط للتربية المهنية

    التخطيط لتدريس التربية المهنية 

    التخطيط بمفهومة العام 

    مفهوم التخطيط للتدريس 

    أنواع التخطيط 

    خصائص التخطيط 

    فوائد التخطيط للمعلم 

    أهمية التخطيط للمتعلم

6.  خطة التربية المهنية

    التخطيط الدراسي لمادة التربية المهنية 

    التخطيط السنوي لتنفيذ مقرر التربية المهنية 

       الخطة السنوية/ الفصلية 

       فوائد التخطيط السنوي / الفصلي 

       كيف توضع الخطة السنوية ؟

       عناصر الخطة السنوية

    مفهوم الوحدات الدراسية 

    معايير  التخطيط للوحدة الدراسية 

    التوجهات العامة لإعداد الخطة الفصلية 

    الأهداف العامة للخطة الفصلية 

7.  الأهداف السلوكية

    الأهداف السلوكية 

       تعريف الهدف السلوكي 

       مصادر الأهداف السلوكية 

    الفرق بين الفعل السلوكي والفعل غير السلوكي 

    أهمية تحديد الأهداف التربوية 

    هل الهدف ضرورة ملحة في العملية التربوية ؟

    إيجابيات الأهداف في العملية التربوية 

    دور الأهداف السلوكية في العملية التعليمية 

    صياغة الأهداف السلوكية 

    مواصفات الهدف السلوكي الجيد 

    مجالات الأهداف السلوكية 

    موجهات في صياغة الأهداف في التربية المهنية 

8.  التخطيط الإجرائي للتربية المهنية

    التخطيط للتدريس اليومي  

       صفات التخطيط  اليومي الناجح 

       وظائف التخطيط اليومي للدروس 

    عناصر الخطة الدراسية ( اليومية )  

    لإعداد خطة دراسية ( يومية ) إجرائية  ناجحة 

    العناصر الرئيسة لخطة الدرس اليومية 

    خطوات تنفيذ درس التربية المهنية / نموذج تطبيقي

    التعامل مع أخطاء الطلبة في التربية  المهنية    

    المنحى الترابطي في التدريس 

    خصائص المنحى الترابطي

    نموذج تطبيقي 

9.  أساليب تدريس التربية المهنية

    طرق وأساليب تدريس التربية المهنية 

    اعتبارات تصميم الخطط التدريسية

    مواصفات الأسلوب أو الطريقة الناجحة 

    تطبيقات في طرق تدريس التربية المهنية 

       الطريقة الأولى : الاستقصاء 

       الطريقة الثانية : التعلم التعاوني 

       الطريقة الثالثة : العروض العملية 

       الطريقة الرابعة : الرحلات الميدانية

       الطريقة الخامسة : حل المشكلات 

       الطريقة السادسة : المناقشة

       الطريقة السابعة : طريقة المشروع

10.  في التربية المهنية

    استراتيجيات التقويم وأدواته في التربية المهنية 

    مهارات التقويم في الخطة الفصلية 

    أنواع التقويم في خطة تدريس الوحدة الدراسية 

    التقويم الواقعي في التربية المهنية 

       استراتيجيات التقويم الواقعي 

       تقويم أداء الطالب في التربية المهنية 

10.  مفاهيم في إدارة مشغل التربية المهنية

    إدارة الصـــف/ المشغل 

    مفهــوم إدارة الصـف 

    مهــارات إدارة الصـف 

    فـن إدارة الصف /  المشغل 

    أنماط الإدارة الصفية 

    العوامل التي تساعد على ظهور مشكلات إدارة الصف 

    أقسام المشكلات الصفية  وأساليب علاجها  

    الثواب والعقاب في غرفة الصف

    أساليب جيدة في ضبط الصف

    اتجاهات حديثة في إدارة الصف

11.نماذج للتطبيقات في التربية المهنية

    الافتراضات الخاطئة والحساسية الزائدة

    تطبيقات في المهارات الصفية / دراسة حالة 

       المعلم شجاع والطالب نظام

       المعلم راضي والطالب اسعد

       المعلمة مشاعر والطالبة هديل والملابس المتسخة

    تطبيقات تربوية في معالجة بعض السلوكات أثناء حصة التربية المهنية 

       كثرة الحركة

       كثرة الاستئذان للخروج

       الانطواء والعزلــة / الطالب سمير

       الحديث الجانبي

       عـدم التقيــد بنظــام معيــن للإجــابــة عن الأسئلة

    الأمن والسلامة في مشغل التربية المهنية

       الإجراءات الوقائية 

       إجراءات السلامة المهنية العامة في مشغل التربية المهنية

       إجراءات علاجية / مثال تطبيقي

       أخطاء يقع فيها معلم التربية المهنية 

12.  متطلبات التعليم الفعال في التربية المهنية

    التعليم الفعال في التربية المهنية 

    التعلم الصفي الفعال 

    المبادئ التربوية و النفسية التي يقوم عليها التعليم الفعال 

    شروط التعليم الجيد في التربية المهنية 

    مواصفات التدريس الفعال 

    التخطيط للتعليم الفعال 

    معلم التربية المهنية الفعال 

    قواعد التدريس الناجح

    الجودة الشاملة في غرفة الصف أو المشغل

    غرفة صف إدارة الجودة الشاملة

    لأدوار المختلفة للمشاركين في إدارة الجودة في غرفة الصف/ المشغل 

       دور إدارة المدرسة 

       دور المعلم 

       دور الطالب 

    سجلات معلم التربية المهنية وتطبيقاتها

       سجل الأدوات 

       سجل المواد المستهلكة 

       ملف المراسلات الصادرة والواردة 

       ملف الوثائق المالية 

       سجلات متابعة التحصيل للطلبة وسلوكهم

الملاحق 

    خطة يومية 

    خطة فصلية 

    نموذج تحليل محتوى 

    نموذج خطة يومية 

    نموذج خطة فصلية 

    نموذج لأهداف معرفية وتحليل محتوى 

المراجع