التقويم الالكتروني

التربية وعلم النفستكنولوجيا التعليم

التقويم الالكتروني

الدكتورة حنان حسن علي خليل
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 232
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957875282
السعر: 17.50 $

التقويم الالكتروني

التربية وعلم النفستكنولوجيا التعليم

الدكتورة حنان حسن علي خليل
عدد الصفحات: 232
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957875282

 التطور العلمي والتكنولوجي وظهور مستحدثات تكنولوجيا التعليم الإلكتروني أدى ذلك إلى توليد اهتمامات متنوعة بين مختلف المؤسسات التعليمية، بحيث أصبح التعليم الإلكتروني يستخدم كأداة لتأكيد تعلم الطلاب، ويمكن التحقق من فاعلية هذه الأداة بالتقويم الإلكتروني الجيد الذي يساعد على تطوير العملية التعليمية وتنوع أنشطتها ومجالاتها العلمية، حيث إنه يمثل جزءا أساسيا من مقومات عملية التعلم، ويواكبها في جميع خطواتها. ومن هذا المنطلق وجب علينا وضع هذا الكتاب ليكون خطوة من خطوات تفعيل أحد اشكال التعليم الالكتروني، والمتمثلة في التقويم الالكتروني وادواته المختلفة، ودوره في العملية التعليمية، حيث قدم رؤيه شاملة لأدوات التقويم الالكتروني من (اختبارات – استبيانات- ملف انجاز- بنك اسئلة) مع شرح عملي مفصل لكيفية تصميم كل اداة من هذه الادوات.

وفي ضوء ما سبق جاءت فصول الكتاب تفصيلا على النحو التالي:

الفصل الأول: اهتم هذا الفصل بتقديم رؤية شاملة عن ماهية التقويم الالكتروني، وذلك بالتعرف على المفاهيم والمصطلحات المختلفة في مجال التقويم الالكتروني، وطرق توظيف تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات الحديثة في مجال التقويم، كما تعرض الفصل لأنواع التقويم الالكتروني واشكاله وخصائصه ومميزاته، واهم المشكلات التي تعيق التقويم الالكتروني، وكيفية التغلب على هذه المشكلات.

الفصل الثاني: تناول هذا الفصل أداة هامة من أدوات التقويم الالكتروني وهي الاختبارات الالكترونية، حيث تم عرض مفهوم الاختبارات الالكترونية، خصائصها وانواعها، واشكالها المختلفة، ومميزاتها/عيوبها، كما تناول معايير جودة التعليم الالكتروني لتصميم الاختبار الالكتروني، وانتهى الفصل باستعراض طرق تصميم الاختبارات الالكترونية مدعمة بالصور عن طريق برنامج quiz creator، واستخدام تقنية الفارات المتعددة في تصميم وبناء اختبارات الكترونية، واخيرا استخدام موقع class marker في اعداد اختبارات سهلة وسريعة.

الفصل الثالث: اختص هذا الفصل بعرض شرح واف ومفسر لملف الانجاز الالكتروني والذي يعد أداة تقويمية موضوعية وفعالة يمكن الاعتماد عليها في تقويم أداء المتعلم وفقا لمعايير محددة بدلا من الطرق التقليدية في التقويم والتي تعتمد على الورقة والقلم فقط، إضافة إلى أنه يسهم في تفعيل التقييم الذاتي لدى المتعلم وتقييم الأقران. حيث تغذي روح الإبداع لدى الطالب، حيث يعرض ماهية ملف الانجاز الالكتروني وادواته ومراحله ومميزاته وصعوباته واهميته في العملية التعليمية، والفرق بين ملف الانجاز الالكتروني للطالب والمعلم، وانتهى الفصل باستعراض كيفية تصميم ملف انجاز الكتروني باستخدام احد تطبيقات جوجل وهيGoogle sites وايضا احد مواقع الانترنت الجاهزة وهو موقع website builder.

الفصل الرابع: تناول هذا الفصل بنوك الاسئلة الالكترونية، حيث جذبت فكرة بنوك الأسئلة في السنوات الأخيرة اهتمام المؤسسات العامة والخاصة في المجال التربوي، وازداد الاهتمام باستخدام بنوك الأسئلة نتيجة للتطور السريع في مجال الحاسبات الآلية وتكنولوجيا المعلومات وظهور النظريات الحديثة في التقويم والقياس النفسي والتربوي، وتناول بنوك الاسئلة من حيث مفهومها، وخصائصها، ومتضمناتها، واهدافها، ومميزاتها وعيوبها، كما يستعرض البرامج الخاصة بتصميم بنوك الاسئلة، كما يعرض تطبيق عملي لاحد بنوك الاسئلة الالكترونية، وكيفية الإيداع والسحب من البنك لتكوين مفردات اختبارات.

الفصل الخامس: استعرض الاستبيانات الالكترونية وكيفية تصميمها وانشائها، حيث الطرق التقليدية لتصميم وبناء الاستبيانات غالبا ما تتطلب أن يقوم المشارك في الاستبيان ببذل بعض الجهد لإرجاع الاستبيان إلى صاحبه بعد الانتهاء منه، سواء عن طريق إرساله بالفاكس أو البريد أو تعبئة الملف إن كان على الكمبيوتر وإرساله عن طريق البريد الإلكتروني إلى منشئ الاستبيان إضافة إلى ذلك، غالبا ما تأخذ الطرق التقليدية وقتا أطول بكثير عن طريقة نشر الاستبيانات إلكترونيا. ولهذا نشأت الاستبيانات الإلكترونية ليتم التغلب على مشكلات الاستبيانات التقليدية حيث يتم تعبئة الاستبيان إلكترونيا، والحصول على إجابات منه في مدة قصيرة.

1. مصطلحات ومفاهيم أساسية في مجال التقويم

    مقدمة

    أولا: مصطلحات ومفاهيم في مجال التقويم

       القياس

       التقويم

       التقييم أو التقدير

       الفرق بين التقويم والتقييم

    ثانيا: توظيف تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات الحديثة في مجال التقويم

    ثالثا: تقويم التعلم الالكتروني

       أساليب وأدوات تقويم التعلم الإلكتروني

    رابعا: التقويم الالكتروني

       أنواع التقويم الالكتروني

       أشكال التقويم الإلكتروني

       خصائص التقويم الإلكتروني

       أغراض التقويم الالكتروني

       مزايا التقويم الإلكتروني

       محددات ومعوقات التقويم الإلكتروني

       أبرز مشكلات التقويم الإلكتروني للتحصيل والحلول المطروحة لمواجهتها

       الحالات التي يلجأ فيها إلى أساليب التقييم التقليدية

2. الاختبارات الإلكترونية

    مقدمة

    تعريف الاختبارات الإلكترونية

    خصائص الاختبارات الإلكترونية

       التفاعلية

       استخدام الوسائل المتعددة

       الفردية

       استخدام تقنيات شبكة الإنترنت

       التنميط

    العناصر المكونة للاختبار الإلكتروني

       محتوى الاختبار

       زمن الاختبار

    أنواع الاختبارات الإلكترونية

    أشكال الاختبارات الالكترونية

       أولا: أسئلة الاختيار من متعدد

       ثانيا: أسئلة الصواب والخطأ

       ثالثا: أسئلة ملء الفراغات

       رابعا: أسئلة إعادة الترتيب

       خامسا: أسئلة التوصيل (المزاوجة)

       سادسا: أسئلة تحديد النقاط النشطة

    مزايا الاختبارات الإلكترونية

    عيوب الاختبارات الإلكترونية

    معايير جودة بناء الاختبارات الإلكترونية

       مرحلة الدراسة والتحليل

       مرحلة التصميم

       مرحلة الإنتاج والتطوير

       مرحلة النقل والتوزيع والنشر

       مرحلة الاستخدام وإعلان النتائج

    برنامج Quiz Creator لعمل الاختبارات الإلكترونية

       مزايا برنامج Quiz Creator

       التعامل مع برنامج Quiz Creator

    برنامج الفارات المتعددة لتصميم الاختبارات الإلكترونية

       تعريف تقنية الفارات المتعددة

       الفرق بين برنامج العروض التقديمية وتقنية الفارات المتعددة

       الهدف من استخدام تقنية الفارات المتعددة في البيئة الصفية التعليمية

       متطلبات برنامج الفارات المتعددة في البيئة الصفية التعليمية

       خطوات تشغيل البرنامج

    تصميم اختبار إلكتروني باستخدام مواقع الإنترنت

3. ملف الإنجاز الالكتروني E-portfolio

    مقدمة

    تعريف ملف الإنجاز الإلكتروني

    أدوات ملف الإنجاز الإلكتروني

    مكونات ملف الإنجاز الإلكتروني

       المعايير

       أعمال صاحب الملف

       التأملات الفكرية

       التقييم

    مراحل إعداد ملف الإنجاز الالكتروني

       المرحلة الأولى: عمليات أساسية

       المرحلة الثانية: تعزيز وثائق ملف الإنجاز الإلكتروني

       المرحلة الثالثة: استخدام ملف الإنجاز

       المرحلة الرابعة: تحويل الملفات والوثائق إلى الشكل الرقمي

       المرحلة الخامسة: رفع الملفات والوثائق الرقمية إلى الموقع الإلكتروني لملف الإنجاز

    مميزات ملف الإنجاز الإلكتروني

    أهمية وفوائد ملف الإنجاز الإلكتروني

    صعوبات إعداد وبناء ملف الإنجاز الإلكتروني

       الوقت والجهد

       عرض الوثائق

       التقويم

    ملف الإنجاز الإلكتروني للمعلم والطالب

       الفرق بين ملف الإنجاز الإلكتروني للمعلم والطالب

       أولا: ملف الإنجاز الإلكتروني الخاص بالمعلم

       ثانيا: ملف الإنجاز الإلكتروني E-Portfolio الخاص بالطالب

    تقويم ملف الإنجاز الإلكتروني

    تصميم ملف إنجاز باستخدام خدمة جوجل لتصميم وإنتاج الملفات

    تصميم ملف انجاز الكتروني باستخدام موقع website builder

4. بنوك الأسئلة

    مقدمة

    ماهية بنوك الأسئلة

    خصائص بنوك الأسئلة 

       الاقتصاد

       المرونة

       الاتساق

       السرية

    أهداف بنوك الأسئلة

    خطوات بناء بنك الأسئلة

       التخطيط والتنسيق لتحديد المهام والمسؤوليات

       تحديد الأهداف أو المستويات التعليمية للمجال الدراسي

       بناء وصياغة مجموعة من الأسئلة والمفردات الاختبارية

       وضع خطة تفصيلية للتجريب الميداني للأسئلة والمفردات الاختبارية

       تعيير المفردات وتصديقها

       تصميم نظام تصنيفي وتخزين المفردات والأسئلة في الحاسوب الخاص بوحدة بنك الأسئلة

       إدارة وتشغيل البنك

       توظيف البنك واستخدامه في بناء الاختبارات

    مميزات بناء بنوك الأسئلة

    حدود استخدام بنك الأسئلة

    البرامج الخاصة ببناء وإدارة بنوك الأسئلة

       برنامج Fast Test 2

       برنامج Fast Test Professional Version1.6

       برنامج The Examiner

       برنامج Exam Manager

       برنامج BILOG-MG

       برنامج T-RASH: Non-Parametric Rash Analysis

    تطبيق أحد برامج بنوك الأسئلة

       أولا: إنشاء بنك أسئلة جديد

       ثانياً: فتح بنك أسئلة موجود

       ثالثاً: سحب اختبار أو أكثر من بنك الأسئلة

       رابعاً: تشكيل الاختبار وإعداده للتطبيق

       خامسا: الخروج من البرنامج

5. الاستبيانات الإلكترونية

    تعريف الاستبيانات الإلكترونية

    مميزات الاستبيانات الإلكترونية

    اعتبارات هامة عند بناء الاستبيانات الإلكترونية

    أنواع الاستبيانات الإلكترونية

       الاستبيان المقيد

       الاستبيان المفتوح

       الاستبيان المزدوج أو (المقيد المفتوح)

    معايير الاستبيانات الإلكترونية

       معايير خاصة بالاستبيان نفسه

       معايير تقنية

    تصميم وإنشاء استبيان إلكتروني

    تصميم استبيان الكتروني باستخدام تطبيقات جوجل

المراجع