التقييم في التربية الخاصة التقويم التربوي

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

التقييم في التربية الخاصة التقويم التربوي

James A Poteet
Linda J Hargrove
ترجمة الاستاذ الدكتور زيدان احمد السرطاوي
ترجمة الاستاذ الدكتور عبدالعزيز مصطفى السرطاوي
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 510
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.900
الباركود: 9999999991003
السعر: 20.00 $

التقييم في التربية الخاصة التقويم التربوي

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

James A Poteet
Linda J Hargrove
ترجمة الاستاذ الدكتور زيدان احمد السرطاوي
ترجمة الاستاذ الدكتور عبدالعزيز مصطفى السرطاوي
عدد الصفحات: 510
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.900
الباركود: 9999999991003

لقد تم إخراج هذا الكتاب لكي يستفيد منه أخصائيو التشخيص التربوي وغيرهم من المهنيين والطلاب المهتمين في مجال التقييم. وقد ركز الكتاب على الأنشطة التشخيصية وإجراءاتها ما يتطلبه تقييم الطلاب المعوقين وفق التشريعات والقوانين الخاصة بذلك. وقد عرضت هذه الأنشطة التشخيصية في إطار تشخيصي- علاجي حديث يركز على العمليات المعرفية، إضافة الى تأكيده على مهارات التقييم الإكلينيكية لتحديد خصائص الطلاب المتميزة وأنماط أخطائهم.

وقد تميز الكتاب بعرضه لأساليب التقييم المُعدلة ودمجها في منحى التشخيص ذي الخطوات الست من اجل تقييم سبعة جوانب أكاديمية أساسية. إضافة الى ذلك فقد شدد المؤلفان على ضرورة الاطلاع على التشريعات الحديثة ومتطلباتها في ميدان التربية الخاصة. وكذلك فقد تم عرض مشكلات التقييم التي غالبا ما تظهر عند تقييم كل فئة من فئات المعوقين.

وأخيرا فقد ركز الكتاب على أدوات وأساليب التقييم غير الرسمية وأهميتها من حيث تحديد مستويات المهارة المناسبة عند صياغة الأهداف طويلة الأمد والأهداف التعليمية واختيار الاستراتيجيات التعليمية المناسبة للطلاب المعوقين.

1. نظرة عامة

    التقويم التربوي

       انشطة التقييم

       انشطة التشخيص

       الانشطة العلاجية

    نموذج تشخيصي علاجي للتقويم التربوي

       التقييم

       انشطة التشخيص

       الانشطة العلاجية

    ادوات التقييم واساليبه

       مقاييس التقدير

       المقابلات

       الملاحظة

    الملاحظة الاكلينيكية

    ملاحظة القياس

       الاختبارات

       الحكم والقرار الإكلينيكي

2. اثر التشريعات والقوانين على أخصائي التشخيص التربوي

    المتطلبات الضرورية لممارسة عملية التشخيص

    اتخاذ القرار من قبل فريق التقويم

    الاجتماع الخاص بالنمو التربوي

    قائمة بانشطة التشخيص

3. المهارات الإكلينيكية الخاصة بأخصائي التشخيص التربوي

    اعتبارات ضرورية لأخصائي التشخيص

       اعتبارات تسبق جلسة الاختبار

       اعتبارات اثناء جلسة الاختبار

    أساليب التقييم المعدلة

       النمذجة

       جوانب هامة تتعلق باستخدام أساليب التقييم المعدلة

   مهارات التفسير

       معالجة المعلومات

       العوامل التي تؤثر على التفسير

       العوامل التي تؤثر في معالجة المعلومات

    أخلاقيات أخصائي التشخيص وكفاءته

4. مهارات القياس الضرورية لأخصائي التشخيص التربوي

     الاختبارات ذات المعايير المرجعية والاختبارات ذات المحكات المرجعية

    مقاييس التقدير

       مقياس التسمية

       مقياس التراتيب

       مقياس الفترات

       مقياس النسبة

    المنحنى السوي

       النزعة المركزية وانتشار الدرجات في التوزيع

    انماط الدرجات

       الدرجات المئينية

       الدرجات الصفية

       الدرجات العمرية

       الدرجات المعيارية

    تطبيقات نظرية القياس

       الارتباط

       الثبات

       الدرجات الحقيقة المقدرة

       الخطأ المعياري في القياس

       مدى الثقة

       التباين الدال بين درجتين

       تطوير مستويات توقع للتقييم غير الرسمي

       الصدق

5. إطار مرجعي في التشخيص

    مستويات أنشطة التشخيص

       خطوات التشخيص الستة

       المستوى الأول: المسح الأولي

       المستوى الثاني: اهلية الطالب لتلقي برامج التربية الخاصة

       المستوى الثالث: التعليم

   المجالات الأكاديمية التي تتطلب انشطة تشخيص

6. التعبير الشفهي

    نمو اللغة وتطورها

       العوامل الخارجية

       العوامل الداخلية

       علم اصوات الكلام

       علم الصرف

       بناء الجملة وتركيبها

       دلالات الالفاظ

       استخدام اللغة

       المتطلبات المسبقة لتحصيل التعبير الشفهي

       اضطرابات الكلام

    المهارات المسبقة للتعبير الشفهي

    اسباب صعوبات التعبير الشفهي

       الاضطرابات السمعية

       الاضطرابات النيورلوجية

    الاضطرابات الانفعالي

    خصائص الطلاب ممن لديهم صعوبات في التعبير الشفهي

    الانشطة التشخيصية للتعبير الشفهي

    قائمة اختبارات

    خطوات مهارات التعبير الشفهي الست

       المستوى الأول: المسح

       المستوى الثاني: الاهلية

       المستوى الثالث: التعليم

7. مهارات القراءة الأساسية

    المتطلبات السابقة للتحصيل في مهارات القراءة  الأساسية

    اسباب الصعوبات في مهارات القراءة الأساسية

    خصائص الطلاب ممن لديهم صعوبات في مهارات القراءة الأساسية

    انشطة التشخيص في مهارات القراءة الأساسية

       المستوى الأول: المسح الأولي

       المستوى الثاني: الاهلية

       المستوى الثالث: التعليم

    قائمة باختبارات مهارات القراءة الأساسية

    الخطوات الستة لتشخيص مهارات القراءة الأساسية

       المستوى الأول: المسح

       المستوى الثاني: الاهلية

       المستوى الثالث: التعليم

8. الفهم القرائي (فهم المادة المقروءة)

    المتطلبات السابقة للتحصيل في الفهم القرائي

    اسباب الصعوبات في فهم القراءة

    خصائص الطلاب الذين يعانون من صعوبات في مهارات في فهم القراءة

    انشطة التشخيص في فهم القراءة

       المستوى الأول: المسح

       المستوى الثاني: الاهلية

       المستوى الثالث: التعليم

    قائمة اختبارات خاصة بالفهم القرائي

    الخطوات الستة في اجراء التشخيص لفهم القراءة

       المستوى الأول: المسح

       المستوى الثاني: الاهلية

       المستوى الثالث: التعليم

9. الفهم بالاستماع (فهم المادة المسموعة)

    المتطلبات المسبقة للتحصيل في فهم الاستماع

    اسباب صعوبات الاستماع

    خصائص الطلاب الذين يعانون من صعوبات في فهم الاستماع

    انشطة التشخيص للفهم السمعي

       المستوى الأول: المسح

       المستوى الثاني: الاهلية

       المستوى الثالث: التعليم

    قائمة بالاختبارات الخاصة بالفهم السمعي

    خطوات التشخيص الستة في الفهم السمعي

10. التعبير الكتابي

    المتطلبات السابقة للتحصيل في التعبير الكتابي

       تطور التعبير الكتابي

       تكامل الانظمة العصبية

    اسباب صعوبات التعبير الكتابي

       الاضطرابات العصبية

       الخلل الوظيفي العصبي

       نقص في تطور المهارات المسبقة

    اعتبارات تشخيصية لعينات من الضعف الكتابي

    خصائص الطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعبير الكتابي

       الدراسات المتعلقة بالطلاب المعوقين

    الاساليب الحديثة في تحليل التعبير الكتابي

       توقعات المدرس لجوانب الكتابة التي يجب تقييمها

       التقويم الكلي

       التقييم التحليلي

    التصحيح باستخدام النظام التحليلي

       فن الخط

       التهجئة

       القواعد

       الافكار

    انشطة التعبير الكتابي التشخيصية

       المستوى الأول: المسح

       المستوى الثاني: الاهلية

       المستوى الثالث: التعليم

    قائمة خاصة بالتعبير الكتابي

    الاجراء التشخيصي ذو الخطوات الستة في التعبير الكتابي

11. الرياضيات

    المتطلبات السابقة للتحصيل في الرياضيات

    اسباب الصعوبات في الرياضيات

       القدرة

       النواحي العصبية

       النواحي الادراكية

       النواحي النفسية

       الذاكرة

       النواحي المعرفية

       التعلم

    صعوبات محددة في الرياضيات

    خصائص الطلاب الذين يعانون من صعوبات في الرياضيات

    الانشطة التشخيصية في الرياضيات

       المستوى الأول: المسح

       المستوى الثاني: الاهلية

       المستوى الثالث: التعليم (العمليات الحسابية )

    تقييم مهارات الاستعداد

    قائمة اختبارات خاصة بالفهم القائم على الاستماع

    الإجراء التشخيصي ذو الخطوات الستة للحساب الرياضي والاستدلال

12. تقييم الطلاب غير العاديين

    المتخلفون عقليا

       تقييم السلوك التكيفي

       التعرف المبكر

       المعاقون عقليا بدرجة شديدة وشديدة جداً

       اعتبارات خاصة في تقييم المتخلفين عقليا

       التقييم المهني

    صعوبات التعلم

       خصائص الطلاب ذوي صعوبات التعلم

       اعتبارات خاصة في تقييم الطلاب ذوي صعوبات التعلم

    المضطربون انفعاليا

       خصائص الطلاب المضطربين انفعاليا

       اعتبارات خاصة في تقييم المضطربين انفعاليا

    الإعاقات ذات نسب الشيوع المنخفضة

    المعوقون بصريا

       الكفيف

       ضعف الإبصار

       خصائص الطلاب المعوقين بصريا

       اعتبارات خاصة في تقييم المعوقين بصريا

    المعوقون سمعيا: الصم وضعاف السمع

       خصائص الطلاب المعوقون سمعيا

       اعتبارات خاصة في تقييم المعوقين سمعيا

    الصم – المكفوفون

       خصائص الصم – المكفوفين

       اعتبارات خاصة في تقييم الصم – المكفوفين

       إصابات الهيكل العظمي والإصابات الصحية الأخرى والإعاقات المتعددة

       إصابات الهيكل العظمي

       متعددو الإعاقة

       اعتبارات خاصة في تقييم هذه الفئات

    بدائل وأساليب جديدة في التقييم

المراجع