السلوك التنظيمي

ادارة الاعمالالعلوم الادارية

السلوك التنظيمي

الدكتور زاهد محمد ديري
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 344
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.670
الباركود: 9789957067168
السعر: 20.00 $

السلوك التنظيمي

ادارة الاعمالالعلوم الادارية

الدكتور زاهد محمد ديري
عدد الصفحات: 344
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.670
الباركود: 9789957067168

تُفرض على الجنس البشري في كثير من بقاع العالم سرعة التغيرات المحلية، والعالمية التي تفرض على الإدارة فكرا جديدا ورؤية جديدة، حيث يأنس لها البعض، ويهرب منها البعض الآخر لأنها تُحَب وتُكره وفق ديناميكية الفرد واستعداده.

وبالتالي فإن الفرد بغض النظر عن موقعه ليس بمعزل عن تأثير تلك المتغيرات، ولا يوجد من هو محصن عنها سواء أكان بالنظم الاجتماعية أو بالقيم والاتجاهات، لذلك فإن توقعات الأفراد سوف تختلف، وعليه سيلحق التغير المشكلة بالأنماط السلوكية، وبدوره ذلك سوف يؤثر سلبا أو إيجابا على أداء الأفراد بالمنظمات.

لقد جاء هذا الكتاب ليعالج الأنماط السلوكية التنظيمية والتي ترى الإدارة بأنها لا تحقق الأهداف، من خلال التقديم العلمي الواضح والموضوعي لتحليل وتفسير وفهم ذلك السلوك، ثم وضع الحلول من قبل الإدارة لذلك، وسوف يتم التعرض لذلك من خلال فصول هذا الكتاب، حيث سنتناول في الفصل الأول مقدمة في السلوك التنظيمي، لتوضيح المفهوم مع الخلفية التاريخية للحقل، وسيتم التعرض للسلوك المعزز والمحبط في الفصل الثاني، للتعرف على أنواع السلوك التنظيمي وكيفية التأثير الإيجابي بذلك، والفصل الثالث يعالج الإدراك، وتم التعرض في الفصل الرابع للاتجاهات، أما في الفصل الخامس فقد تناولنا القيم وفي الفصل السادس تم التطرق إلى التعلم وشروطه وخصائصه ونظريات التعلم وفي الفصل السابع تناولنا ضغوط العمل وأثرها على أداء العاملين وتناول الفصل الثامن التحفيز وأهميته بالنسبة للعاملين وأهم نظريات التحفيز وكذلك ما هي النصائح التي يجب أن يأخذ بها المدير العربي لنجح في تطبيق نظام جيد للحوافز وتناول الفصل التاسع المهارات السلوكية في مجال القيادة الإدارية وكذلك تم التعريف بالتغيير والتطوير التنظيمي في الفصل العاشر. وفي الفصل الحادي عشر تناولنا الجماعة ومفهومها وأهميتها. وفي الفصل الثاني عشر تم تناول الاتصالات الإدارية في منظمات الأعمال ومعوقاتها وأنواع الاتصالات. ونظراً لأهمية التدريب فقد تناولناه في فصل مستقل وهو الفصل الثالث عشر وفي الفصل الرابع عشر تحدثنا عن الشخصية الإنسانية. أما موضوع الصراع التنظيمي وأسبابه وآثاره فقد كان مادة الفصل الخامس عشر وفي الفصل السادس عشر تحدثنا عن الإبداع التنظيمي. وفي الفصل السابع عشر تحدثنا عن المناخ والثقافة التنظيمية.

1. مقدمة في السلوك التنظيمي

    أولا: ماهية السلوك التنظيمي

    ثانيا: الهدف من دراسة السلوك التنظيمي

    ثالثا: التطور التاريخي للسلوك التنظيمي

       النموذج الميكافيللي

       النظرية الكلاسيكية

          نموذج الإدارة العلمية

          نموذج العملية الإدارية

          النموذج البيروقراطي

       نظريات العلاقات الإنسانية

       نظرية العلوم السلوكية (النظرية الحديثة للسلوك)

    رابعاً: هل يحتاج المدير إلى مهارات سلوكية؟

       المهارات الفنية

       المهارات السلوكية

       المهارات العقلية

       نحو فهم السلوك التنظيمي

       عناصر أو متغيرات السلوك الإنساني

          عناصر السلوك الفردي

          عناصر السلوك الجماعي

    خامساً: نواتج السلوك التنظيمي

       الأداء والإنتاجية

       الرضا عن العمل

    أسئلة الفصل الأول

2. السلوك المحفز والسلوك المحبط

    أولا: مفهوم السلوك المحفز

    ثانيا: مفهوم السلوك المحبط

    ثالثاً: مقارنة بين خصائص السلوك المحفز وخصائص السلوك المحبط

    رابعاً: آثار ونتائج العوائق الداخلية والخارجية

    خامساً: نتائج السلوك المحبط

    سادساً: طرق علاج الإحباط

    أسئلة الفصل الثاني

3. الإدراك

    أولاً: التنظيم الفكري

    ثانياً: التنظيم الفكري ومفهوم الإدراك

    ثالثاً: ميكانيكية الإدراك

       الدافعية

       عوامل لاشعورية

       عوامل عاطفية

       عوامل عقلانية

       مؤثرات خارجية

    رابعاً: الإدراك الاجتماعي

       ازدواجية الإدراك

       دوافع واتجاهات الشخص موضوع الإدراك

       الخصائص المستقرة للشخص موضوع الإدراك

       إرجاع كل ما سبق من الشخص موضوع الإدراك للشخص المدرك

    خامساً: العمليات السيكولوجية للإدراك الاجتماعي (مراحل عملية الإدراك الاجتماعي)

       مشكلة المدرك

       خصائص المثير

       خصائص المدرك

       كيفية تنظيم المؤشرات

    سادساً: الدقة في الإدراك الاجتماعي

       مستوى الذكاء

       التفتح الذهني

       الانفصالية

       الشعور بالذات

       الخبرة الاجتماعية السابقة

    أسئلة الفصل الثالث

4. الاتجاهات

    أولاً: تعريف الاتجاهات

    ثانياً: مكونات الاتجاهات

       المكون الفكري

       المكون الشعوري او العاطفي

       مكون الميل السلوكي

    ثالثاً: وظائف الاتجاهات

       وظيفة المنفعة

       وظيفة الدفاع عن الذات

       وظيفة التعبير عن الذات

       وظيفة المعرفة

    رابعاً: نشأة الاتجاهات

       نشأة المكون الفكري

       التعميم

       نشأة المكون الشعوري

       نموذج نشأة الاتجاهات

       نشأة مكون الميل السلوكي

    خامساً: الشخصية والاتجاهات

    سادساً: قياس الاتجاهات

       قياس المكون الفكري

    سابعاً: الرجل والمرأة وعلاقة الإشراف

    ثامناً: المهنة وعلاقتها بالنوع

    تاسعاً: أهمية اتجاهات العاملين في التنبؤ بالسلوك والأداء التنظيمي

       أهمية اتجاهات العاملين بالنسبة للمدير

       مفهوم الاتجاهات وخصائصها

       الرضا الوظيفي والانتماء للمنظمة كأهم أنواع الاتجاهات

    أسئلة الفصل الرابع

5. القيم

    أولاً: مفهوم وتعريف القيم

    ثانياً: تصنيف القيم

    ثالثاً: مصادر القيم

    رابعاً: هل يمكن تغيير القيم

    أسئلة الفصل الخامس

6. التعلم

    مقدمة

    أولا: تعريف ومفهوم التعلم

    ثانيا: خصائص التعلم

    ثالثا: شروط التعلم

    رابعا: نظريات التعلم

       نظرية التكيف التقليدي

       النظرية السلوكية للتعلم

       نظرية التعلم الاجتماعي

    أسئلة الفصل السادس

7. ضغوط العمل

    أولاً: مفهوم الضغط (التوتر) العصبي

    ثانياً: ضغوط العمل وأسبابه

    ثالثاً: التوتر وآثاره

       تأثير التوتر على أداء المهام

       التوتر وتأثيره على الصحة النفسية

       التوتر والصحة العامة (القاتل الصامت)

       اختلاف طرق مواجهة التوتر

    رابعاً: طرق إدارة التوتر وضغوط العمل

    أسئلة الفصل السابع

8. المهارات السلوكية في مجال تحفيز العاملين

    مقدمة

    أولاً: أسباب انخفاض الإنتاجية وعلاقة هذه الأسباب بتحفيز العاملين

    ثانياً: الاحتياجات كأساس لتحفيز العاملين

    ثالثاً: التوقع كأساس لتحفيز العاملين

       نموذج نظرية التوقع

       مبادئ النظرية

       دروس للمدير من واقع نظرية التوقع

    رابعاً: تعزيز السلوك كأساس لتحفيز العاملين

       نموذج نظرية تعزيز السلوك

       مبادئ نظرية تعزيز السلوك

       دروس للمدير من واقع نظرية تعزيز السلوك

    خامساً: كلمة أخيرة للمدير العربي بخصوص الحوافز

    أسئلة الفصل الثامن

9. المهارات السلوكية في مجال القيادة الإدارية

    أولاً: مفهوم ومصادر القيادة الإدارية

    ثانياً: نظريات القيادة

       مدخل الصفات الشخصية الموروثة

       مدخل الأنماط السلوكية

       دراسات جامعتي اوهايو وميتشجان الأمريكيتين

       بليك وموتون وشبكة أنماط القيادة الإدارية

       رنسيس ليكرت والنظم الإدارية الأربعة

       مدخل المواقف أو الطوارئ الإدارية

       مدخل الصفات المكتسبة

    ثالثاً: بدائل القيادة الإدارية

    رابعاً: صفات القائد الناجح

    أسئلة الفصل التاسع

10.المهارات السلوكية في مجال التغيير والتطوير التنظيمي

    مقدمة

    أولاً: العوامل التي تدعو إلى التغيير التنظيمي

    ثانياً: مصادر مقاومة التغيير التنظيمي

    ثالثاً: خطوات عملية التغيير المخطط

    رابعاً: مداخل او استراتيجيات التغيير المخطط

       المدخل التنظيمي

       المدخل التكنولوجي

       مدخل العاملين

    خامساً: مدخل التطوير التنظيمي كأحد مداخل التغيير الشاملة

    سادساً: خطوات عملية التطوير التنظيمي

    سابعاً: أساليب التطوير التنظيمي

       أسلوب الدراسة الميدانية

       أسلوب الاستشارات

       أسلوب بناء الجماعات

       أسلوب الشبكة الإدارية

    ثامناً: إرشادات للمدير العربي بخصوص عمليات التغيير والتطوير التنظيمي

    أسئلة الفصل العاشر

11.المهارات السلوكية في مجال إدارة جماعات العمل

    أولاً: تعريف ومفهوم الجماعة

    ثانياً: أهمية جماعات العمل

    ثالثاً: أنواع جماعات العمل

    رابعاً: مراحل تكوين جماعات العمل

    خامساً: خصائص الجماعات الفعالة

    سادساً: محددات فعالية جماعات العمل

       المحددات الفردية

       المحددات الموقفية

       المحددات الهيكلية

    سابعاً: محددات الأداء بين جماعات العمل

    ثامناً: استراتيجيات إدارة السلوك والأداء بين الجماعات

    تاسعاً: مرض التفكير الجماعي كأحد عيوب اتخاذ القرارات الجماعية

    أسئلة الفصل الحادي عشر

12.الاتصالات الإدارية

    أولاً: ماهية وأهمية الاتصالات

       ماهية الاتصال

       أهمية الاتصالات للإدارة والمدير

    ثانياً: معوقات الاتصال

       معوقات في المرسل

       معوقات في الرسالة

       معوقات في وسيلة الاتصال

       معوقات في المستقبل

       معوقات في بيئة الاتصال

    ثالثاً: كفاءة الاتصال

    رابعاً: الاتصالات ووظيفة المدير

    خامساً: الاتصالات التنظيمية والإدارية

    سادساً: أنواع الاتصالات التنظيمية والإدارية

       اتصالات من المنظمة إلى العاملين

       اتصالات من العاملين إلى المنظمة

       اتصالات لتمييز شخصية المنظمة ورفع الولاء لها

    سابعاً: نماذج من أهم أنواع الاتصالات التنظيمية والإدارية

       أنظمة الشكاوى

       أنظمة المقابلات

       لوحة الإعلانات

       رفوف القراءة

       المجلة

       مرفق الشيك الشهري

    ثامناً: المهارات الشخصية في الاتصال

    تاسعاً: تحليل علاقات الاتصال

    أسئلة الفصل الثاني عشر

13.التدريب والتنمية

    أولاً: طرق التدريب والتنمية

       طريق تحليل الإدارة

       طريقة الخبرة الإرشادية

       طريقة الاجتماعات

       التمرير على العمل

       الإدارة المتعددة

       تمثيل الأدوار

       دراسة الحالات

       تدريب الحساسية

    ثانياً: أنواع التدريب والتنمية

       برامج التنمية الإدارية

       برامج الإدارة الإشرافية

       برامج المتدربين الإداريين

       برامج التثقيف العام

       برامج التكيف

       برامج تنمية المهارات

       البرامج التخصصية

       برامج المهارات السلوكية

    ثالثاً: الإجراءات التنظيمية الخاصة بالتدريب والتنمية

       التنظيم الخاص بعملية التدريب والتنمية

       حصر احتياجات التدريب

       الشكل التنظيمي لجهاز التدريب والتنمية

       إعداد أفراد هيئة التدريب

       الاستعانة بالممارسين في عملية التدريب والتنمية

       جدولة عملية التدريب والتنمية

       تقييم فاعلية التدريب والتنمية

    رابعاً: كلمة أخيرة

    أسئلة الفصل الثالث عشر

14.الشخصية

    أولاً: لماذا يتعين على المدير الاهتمام بالشخصية

    ثانياً: مفهوم وتعريف الشخصية

    ثالثاً: خصائص الشخصية

    رابعاً: مقومات الشخصية (أبعاد الشخصية)

    خامساً: نظريات الشخصية

    سادساً: محددات الشخصية

    سابعاً: نموذج مكونات لسلوك الفرد

    أسئلة الفصل الرابع عشر

15.الصراع التنظيمي

    أولاً: مفهوم الصراع وأهميته وتطوره

    ثانياً: تعريف الصراع التنظيمي

    ثالثاً: أسباب الصراع التنظيمي

    رابعاً: إدارة الصراع التنظيمي

    خامساً: الآثار الإيجابية والسلبية للصراع التنظيمي

    سادساً: آثار الصراع بين الجماعات

    أسئلة الفصل الخامس عشر

16.الإبداع التنظيمي

    أولاً: مفهوم وتعريف الإبداع

    ثانياً: أنواع الإبداع

    ثالثاً: أهمية حاجة المنظمات إلى الإبداع

    رابعاً: مستويات الإبداع

    خامساً: معوقات الإبداع في المنظمات

    سادساً: خصائص الإبداع

    سابعاً: مراحل عملية الإبداع

    أسئلة الفصل السادس عشر

17.المناخ التنظيمي والثقافة التنظيمية

    أولاً: المناخ التنظيمي

       مفهوم المناخ التنظيمي

       عناصر المناخ التنظيمي

       أبعاد المناخ التنظيمي

       أهمية خلق مناخ تنظيمي جيد في التنظيم

    ثانياً: الثقافة التنظيمية

       مفهوم وتعريف الثقافة التنظيمية

       خصائص ثقافة المنظمة

       عالم الأعمال والثقافة المنظمية

       وظائف ثقافة المنظمة

       تغيير ثقافة المنظمة

    أسئلة الفصل السابع عشر

18.النفوذ والقوة في المنظمات

    أولاً: النفوذ والقوة والمناورات السياسية كآليات للتحكم في المنظمات

    ثانياً: النفوذ الاجتماعي: التأثير في الآخرين

    ثالثاً: وسائل (تكتيكات) التأثير الاجتماعي

    رابعاً: الاستخدام العلمي لوسائل التأثير

    خامساً: القوة الفردية أساس التأثير

    سادساً: قوة الجماعة أو الوحدة الفردي: المحددات الهيكلية

    سابعاً: نموذج تبعية الموارد: التحكم في موارد حرجة

    ثامناً: نموذج الخيارات الموقفية الإستراتيجية: التحكم من خلال التبعية

    أسئلة الفصل الثامن عشر

المراجع