الصحافة المتخصصة

الصحافة والاعلام

الصحافة المتخصصة

الدكتور ابراهيم فؤاد الخصاونة
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 256
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957068455
السعر: 17.50 $

الصحافة المتخصصة

الصحافة والاعلام

الدكتور ابراهيم فؤاد الخصاونة
عدد الصفحات: 256
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957068455

يتناول هذا الكتاب الصحافة المتخصصة باعتبارها وسيلة لمواجهة المنافسة القوية القائمة مع وسائل الإعلام الحديثة وخاصة التلفزيون والإنترنت، وتشكل في الوقت نفسه جوهر الثقافة العامة التي يحصل عليها القارىء من الصحف.

تعددت في السنوات الأخيرة وخاصة في المجتمعات المتقدمة، وتلك التي في سبيلها إلى التقدم، ظاهرة الصحف والدورات المتخصصة مع تطور الحياة وزيادة نسبة التعليم وتقدم العلوم والتكنولوجيا، فظهرت التخصصات الدقيقة في مختلف مجالات الحياة، وفي العلوم والفنون، ولأن الصحافة تعتبر علماً من العلوم الإنسانية إلى جانب أنها صناعة ومهنة، فقد واكبت العصر، وظهرت فيها التخصصات المتعددة، ونشأ عنها لون جديد هو الصحافة المتخصصة الذي تفرعت عنه فروع في التخصص.

يعكس ازدياد أرقام الدوريات والمجلات في العالم التي تخصصت في شؤون الحياة المتعددة والمختلفة ازدهار الصحافة المتخصصة، فهناك دوريات تهتم بالعلوم وأنواعها المتعددة والطب وفروعه والزراعة ونباتاتها، وهناك مجالات تخصصت في تقديم الخدمات، وأخرى تهتم بالأطعمة والمشروبات، ودوريات تهتم بشؤون المنزل وديكوراته وتنسيق حدائقه، وذلك بالإضافة إلى التنوع السائد في الصحافة بشكل عام من وجود صحافة أدبية وأخرى دينية، وصحافه تهتم بالمهن المختلفة والفنون المتعددة من السينما والموسيقى والمسرح وغيرها.

وتعتبر الصحافة المتخصصة أحد مصادر المعرفة، فالصحيفة اليوم عليها أن تلبي احتياجات القارىء في المعرفة العامة والخاصة، ومن منطلق ذلك ظهر دور الصحافة المتخصصة في المجتمع.

يشتمل الكتاب على عشرين فصلاً، يتناول الفصل الأول التعريف بالصحافة ونشأتها في العالم والمنطقة العربية، وكيف تطورت باستخدامها للتقنيات التكنولوجية الحديثة.

ويتطرق الفصل الثاني لمفهوم الصحافة المتخصصة، ويتحدث عن أهميتها وأنواعها، ويعرض أسباب انتشارها في العالم والتي جاءت استجابة للحاجات المعرفية والاجتماعية.

أما الفصل الثالث فيعرج على الصحافة النسائية التي تهتم بشؤون المرأة والأسرة والطفل وتعمل هذه الصحافة على جذب النساء باسلوب محبب بما يحقق احتياجات المرأة واهتماماتها وتقدمها الاجتماعي والثقافي والتعليمي.

ويفرد الفصل الرابع للحديث عن الصحافة الرياضية التي أصبحت موضع اهتمام صحافة النخبة إلى جانب الصحافة الشعبية.

وفي الفصل الخامس يتناول الكتاب صحافة الأطفال بنماذجها وخصائصها وفنونها فتركز في مخاطبتها لهذه الفئة العمرية على إنشاء المفاهيم الاجتماعية والوطنية والدينية للأطفال بهدف تنمية مواهبهم، وتعزيز معارفهم باعتبارها من الأدوات التربوية التي تعنى بثقافة الطفل.

ويهتم الفصل السادس بالصحافة الاقتصادية من حيث مفهومها ونشأتها وسماتها نظراً لأهمية الاقتصاد في الحياة المعاصرة، وتكاد تحتل بعض الصحف الاقتصادية موقع الصدارة في الرواج  والمبيعات في عالم اليوم.

وبشيء من التفصيل يتطرق الفصل السابع للصحافة العسكرية فيعرض أهميتها في زمن الحرب ويتحدث عن وظائفها والرقابة التي تفرض عليها ولاسيما في حالة الحرب.

ويصف الفصل الثامن الصحافة العمالية بعد دخول العالم عصر النهضة حيث بدأت المجتمعات بالتغير الاجتماعي الذي أنتج منظومات اجتماعية بديلة للمجتمع الزراعي، وظهرت  منظومة اجتماعية جديدة للعلاقة بين الأفراد تنظم علاقتهم القطاعية مع المؤسسة التي بدأت بالظهور على شكل جمعيات أو روابط تطورت فيما بعد لتصبح روابط واتحادات ونقابات عمالية أو مهنية.

ويقدم الفصل التاسع وصفاً للصحافة الأدبية التي اهتمت بالأدب التاريخي والمعاصر وأظهرت كتّاباً مهمين وكانت حاضنة لأفكار كبار الكتّاب والمصلحين ولها الفضل الأكبر في نشر العديد من الأعمال الأدبية.

ويعرض الفصل العاشر الصحافة الشبابية ودورها في تناول مشكلات الشباب التي تتباين من مجتمع لآخر وتتأثر بمستوى تفاعل المؤسسات التربوية والتعليمية، ومدى تصديها لمهامها وقيامها بدورها في التوجيه والإرشاد.

أما الفصل الحادي عشر فيتحدث عن الصحافة السياسية التي تعنى بالشؤون السياسية التي تعتمد على التحليل وتحمل طابع الدراسة وليس متابعة الأخبار السياسية وإجراء المقابلات الصحفية مع السياسيين، إذ إن الدراسات السياسية والجيو سياسية التي تجريها أجهزة الأمن والمخابرات وتقوم بها وزارات الخارجية مهمة في تحديد المواقف من تطورات الأحداث.

وفي الفصل الثاني عشر تم التطرق إلى الصحافة الفنية التي تعنى بالرسم والتصوير والغناء والموسيقى والمسرح، حيث نشطت الصحف والمجلات الفنية واهتمت بالفنون الطباعية والجمالية  ونشرت الأخبار الشخصية للفنانين وأعمالهم وصراعاتهم فقدمت ما يرضي أذواق الجماهير الذين يهتمون بمتابعة هذا اللون من العمل الصحفي.

ويعرض الفصل الثالث عشر للصحافة الدينية التي كانت من أهم الأدوات التي استخدمها الاستعمار في  المنطقة العربية وظهرت في سياق مقاومة الاستعمار في  المنطقة العربية وكرد فعل على الحملات التبشيرية ومحاربة البدع الدينية والاجتماعية.

ويتحدث الفصل الرابع عشر عن الصحافة العلمية ومستوى تطورها والتعريف بمصادرها ومعوقاتها. فقد ظهر هذا النوع من الصحافة نتيجة للتطور الحضاري للمجتمعات فهي تخاطب فئة معينة من المجتمع وتلبي احتياجاتها وتستجيب لرغباتها حيث إن هذه الصحافة ارتبطت بالتطور العلمي وتهدف  لاطلاع المتخصصين على آخر المستجدات والاختراعات في مختلف الميادين العلمية.

ويُعرّج الفصل الخامس عشر على الصحافة الحزبية  التي تستخدمها الأحزاب منبراً لها تعبر من خلالها عن آرائها وتدافع عن أفكارها ومبادئها. وقد عرض الفصل النموذج الأردني في هذا النوع من الصحافة حيث بدأت سرية وأصبحت بعد عودة الحياة الديمقراطية علنية تستخدمها الأحزاب في التعبير عن توجهاتها.

ويقدم الفصل السادس عشر مفهوم  الصحافة المدرسية ودورها التربوي والتعليمي  المتمثل بغرس القيم النبيلة بطريقة غير مباشرة حيث تعمد على تبني الأخلاق الفاضلة والسلوكيات الحميدة بما ينعكس على بناء شخصية الطالب بناءً تربوياً سليماً بشرف الكلمة المكتوبة.

أما الفصل السابع عشر فيقدم عرضاً عن صحافة الجريمة بأنواعها ومصادرها وشروط تغطيتها فالجرائم على تنوعها سواء أكانت مألوفة أو غير مألوفة تعد مادة دسمة لعالم الصحافة لإطلاع الجماهير عليها وتعريفهم بمخاطرها وأبعادها.

ويتطرق الفصل الثامن عشر إلى الصحافة الإلكترونية التي ظهرت نتيجة التحولات التكنولوجية وتحت تأثير التطور المتنامي لقطاع المعلومات، حيث رافق الانتشار السريع للإنترنت القدرة على نشر الأخبار والمعلومات من خلال هذه الوسيلة.

وفي الفصل التاسع عشر يتناول الكتاب الصحافة الكاريكاتورية باعتبارها فناً يوصف على أنه نقيض للنزعة المثالية والكلاسيكية في التعبير عن الفكر الإنساني. فيقدم خصائص هذا الفن ويعرض أنواعه ووظائفه.

ويختتم الكتاب الفصل العشرين بالحديث عن صحافة الإعلانات بتعريف ماهيتها وأهدافها وتحديد وظائفها وأنواعها، فهي صحافة لها حضورها في عالم اليوم القائم على النشاط الاقتصادي، وقد ساهمت الاتفاقيات التجارية والاقتصادية الموقعة بين الدول  برواجها وتنوعها، حيث تقاس قوة الدول بمقدار تقدمها في الجانب الاقتصادي.

1. نشأة الصحافة

    مقدمة

    الصحافة مهنة ورسالة وصناعة

       أولاً: ماهية الصحافة

       ثانياً: المفهوم الاصطلاحي للصحافة

    تعريف الصحافة

    ظهور الصحافة المطبوعة

    الصحافة في الدول العربية

    تطور الصحافة وانتشارها

2. الصحافة المتخصصة

    مفهوم الصحافة المتخصصة

    تعريف الصحافة المتخصصة

    تعريف الصحفي المتخصص

    أهمية الصحافة المتخصصة

    أنواع الصحافة المتخصصة

       النوع الاول

       النوع الثاني

    مستويات الصحافة المتخصصة

       المستوى الأول

       المستوى الثاني

       المستوى الثالث

    ازدهار الصحافة المتخصصة

    سمات الصحافة المتخصصة

    نشأتها وتطورها

    بيئة الصحافة المتخصصة

    وظائف الصحافة المتخصصة

    ظهور الصحافة المتخصصة

    نشأة الصحافة المتخصصة عالمياً

       الصحافة المتخصصة في أوروبا وأمريكا

    أسباب انتشار الصحافة المتخصصة

       العوامل التي سارت بالصحافة نحو التخصص

    عناصر الصحافة المتخصصة

    الصحافة المتخصصة في الوطن العربي

       الصحافة المتخصصة في مصر

       الصحافة المتخصصة في الأردن

       الصحافة المتخصصة في العراق

       الصحافة المتخصصة في قطر

       الصحافة المتخصصة في الإمارات العربية المتحدة

       الصحافة المتخصصة في لبنان

    مجالات الصحافة المتخصصة

3. الصحافة النسائية

    النشأة

    تطورها

    الصحافة النسائية في أوروبا وأمريكا

    الصحافة النسائية العربية

    دور وواجبات الصحافة النسائية

    الانتقادات الموجهة للصحافة النسائية

4. الصحافة الرياضية

    مقدمة

    تعريف الإعلام الرياضي

    عناصر الإعلام الرياضي

    مراحل التغطية الصحفية للشؤون الرياضية

    مصادر التغطية الصحفية للشؤون الرياضية

    الكتابة الصحفية للشؤون الرياضية

       اولا: فن التقرير الرياضي

       ثانيا: فن التعليق الرياضي

       ثالثا: فن العامود الرياضي

5. صحافة الأطفال

    تصنيفات صحافة الأطفال

    ظهور صحافة الأطفال وتطورها

    صحافة الأطفال في الدول العربية

    نماذج من صحافة الأطفال

    خصائص صحافة الأطفال

    فنون صحافة الأطفال‏

6. الصحافة الاقتصادية

    النشأة

    مفهومها

    سمات الصحافة الاقتصادية

    المعلومة في الصحافة الاقتصادية

    مواصفات المحرر الاقتصادي

7. الصحافة العسكرية

    النشأة والتطور

    أهمية الصحافة العسكرية في زمن الحرب

    وظائف الصحافة العسكرية

    الأدوات الصحفية للمحرر العسكري

    الرقابة على الصحافة العسكرية

8. الصحافة العمالية

    النشأة والتطور

    صحف النقابات المهنية

9. الصحافة الأدبية

    الصحافة الأدبية

    الصحافة الأدبية في أوروبا وأمريكا

    الصحافة الأدبية العربية

10. الصحافة الشبابية

    مقدمة

    دور صحافة الشباب ووظيفتها

 11.الصحافة السياسية

    النشأة والتطور

    التقارير والدراسات الخاصة

    كتابة المواد السياسية

       أولا: اسلوب التغطية الخبرية الشاملة للحدث الخارجي

       ثانياً: أسلوب التغطية الخبرية الجزئية للحدث الخارجي

12. الصحافة الفنية

    نشأتها

    تطورها

    الكتابة الصحفية للشؤون الفنية

13. الصحافة الدينية

    نشأتها

    تطورها

    الصحافة الدينية في الوطن العربي

       الصحافة المسيحية

       الصحافة الدينية الإسلامية

 

14. الصحافة العلمية

    تطور الصحافة العلمية

    منهج الصحافة العلمية

    مصادر الصحافة العلمية

    معوقات الصحافة العلمية

    الصحافة العلمية في الوطن العربي

    الصحافة العلمية العربية وانجازاتها

15.الصحافة الحزبية

    مفهوم الصحافة الحزبية

    الصحافة الحزبية في الأردن

    صحافة المعارضة في إطار الاتجاه القومي

16.الصحافة المدرسية

    مفهوم الصحافة المدرسية

    دور الصحافة المدرسية التربوي والتعليمي

       أهداف الصحافة المدرسـية

17.صحافة الجريمة

    عناصر التغطية الصحفية لشؤون الجريمة

    أنواع التغطية الصحفية لشؤون الجريمة

    مصادر التغطية الصحفية لشؤون الجريمة

    شروط التغطية الصحفية لشؤون الجريمة

    الكتابة الصحفية لشؤون الجريمة

       أولاً: البناء الفني لتقرير الجريمة المبني على قالب الهرم المعتدل:

       ثانياً: البناء الفني لتقرير الجريمة المبني على قالب الهرم المزدوج:

18.الصحافة الإلكترونية

    مفهوم الصحافة الإلكترونية

    مزايا  الصحافة الالكترونية

    خصائص الصحافة الالكترونية

19. الصحافة الكاريكاتورية

    نشأة الكاريكاتير

    خصائص الكاريكاتير

    أنواع الكاريكاتير

    وظائف الكاريكاتير في الصحافة

       أولا: الوظائف الاجتماعية والاتصالية

       ثانيا: الوظيفة الإخبارية في الصحافة

       ثالثا: الوظيفة الجمالية

       رابعا: الوظيفة الاقتصادية

       خامسا: الوظيفة التربوية

       سادسا: الوظيفة الاتصالية

       سابعا: الوظيفة المعلوماتية

       ثامنا: وظيفة الاثارة والابداع

20. صحافة الإعلانات

    مقدمة

    تعريفها

    ماهية الإعلان

    أهداف الإعلان

    وظائف الإعلان

       وظائف الإعلان بالنسبة للمنتجين

       وظائف الإعلان بالنسية للمستهلكين

       وظائف الإعلان بالنسبة لوسائل الاتصال

    أنواع الإعلانات

    الصحف الإعلانية الاسبوعية المجانية في عمان

    كيفية احتساب اسعار الإعلانات

    صحف إعلانية عربية

    المراجع والمصادر