اللغة العربية 101

اللغة العربية وآدابها

اللغة العربية 101

الدكتور محمد ابراهيم الخوجة
الدكتورة حنان محمد حمودة
الدكتورة هناء مصطفى ابوالرب
الهام عبدالله ابوفريجة
السعر: 12.50 $
عدد الصفحات: 208
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.500
الباركود: 9789957069469
السعر: 12.50 $

اللغة العربية 101

اللغة العربية وآدابها

الدكتور محمد ابراهيم الخوجة
الدكتورة حنان محمد حمودة
الدكتورة هناء مصطفى ابوالرب
الهام عبدالله ابوفريجة
عدد الصفحات: 208
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.500
الباركود: 9789957069469

استطاعت اللغة العربية عبر حياتها التي امتدت قروناً أن تعبّر عن كلّ متطلبات الحياة، فكانت لغة دين وعلم وحضارة منذ العصر الجاهلي، وقد أعاد أهل العلم ذلك إلى تميّزها بتنوع أصواتها، وسعة مفرداتها، ومرونة أنظمتها: الصوتية، والصرفية، والنحوية، والدلالية.

وقد نجح القدماء في الحفاظ على اللغة، والتقعيد لها، وضبط أحكامها لأنها نافذة الإنسان على العالم، ووسيلة في الاتصال والتواصل، والاطلاع على المعارف المختلفة، وهي سجل تراث الأمة، ولسانها الفكري والثقافي الذي يحمي كيان الأمة، فاللغة العربية هوية الأمة العربية تضمن وحدتها اللغوية، وتضمن تماسكها، وتسهم في بناء صرح الحضارة الإنسانية.

يهدف منهاج اللغة العربية إلى إكساب الطلبة المهارات اللغوية، وتمكينهم من المعارف المتصلة بها، والاطلاع على التراث العربي (الفكري والأدبي) وتذوقه؛ ليستشعر عظمة اللغة، وما تحمله من طاقات تعبيرية وتصويرية، ولذلك تكوّن من عدة فروع تتكاتف معاً لتمكين الطلبة من اللغة وقوانينها، عبر دروس النحو والإملاء التي تتناول تاريخ اللغة ونشأتها، وأنظمتها: الصوتية، والصرفية، والنحوية، والدلالية، مع الوقوف عند بعض القضايا النحوية مثل: أقسام الكلام وعلامة كل قسم، والمعرب والمبني من الكلام، وعلامات الإعراب الأصلية والفرعية، إضافة إلى دراسة بعض المرفوعات، والمنصوبات، والمجرورات، أما القضايا الإملائية فيعرض المنهاج لقواعد كتابة الهمزة، والتدرب على علامات الترقيم ومواضعها، ويتيح المنهاج دراسة نصوص متنوعة من القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف، والشعر، والنثر قديمهما وحديثهما، وفي دراسته لهذه النصوص يتصل بالأدباء من شعراء وناثرين عبر العصور المختلفة، ويستشعر قدرة أولئك على توظيف إمكانات اللغة في التعبير والتصوير، لتكون النصوص بعد تحليلها فهمها وتذوقها والوقوف من خلالها على عوالم المعرفة، فيجد فيها المتعة والفائدة، ويتأكد لدى الطلبة مقدرة اللغة العربية على التعبير عن الإنسان الناطق بها بأفكاره وأحاسيسه، كما يتأكد لديهم الاعتزاز بالعربية، والإيمان بكفاءتها التواصلية وطاقاتها التعبيرية؛ لأنها لغة حياة متجددة.

يتخذ منهاج اللّغة العربية مهارات متعددة من: فهم، واستنباط، وتحليل، وتركيب، وتفسير ليعين الطلبة على تمييز الصواب من الخطأ، وتمكينهم من تحليل النصوص وتقويمها.

يوفر منهاج الّلغة العربية للطلبة فرص التفاعل مع ما يتضمنه من مناقشة وتذوق وأنشطة وخبرات، لتمكين الطلبة من إتقان لغتهم بما يمكنهم من استخدامها في تحقيق الاتصال والتعبير وتسهيل التفكير، فيلمسون واقع لغتهم وأنظمتها، ويتصلون بتراثهم الأدبي الخالد عبر العصور، ويقفون في وجه أدعياء تخلف العربية وجمودها، وعجزها عن مجاراة العصر، فيزدادون تمسكاً بلغتهم. 

1. سورة الحجرات

    أسباب النزول لبعض الآيات

    أولاً: الفهم والاستيعاب

    ثانياً: المعجم والدلالة

    ثالثاً: التذوق

    رابعاً: مهارات لغوية

       أقسام الكلمة: الاسم، والفعل، والحرف

       المبني

    خامساً: الأنشطة

       النشاط الأول

       النشاط الثاني

2. أحاديث نبوية

    أولاً: الفهم والاستيعاب

    ثانيا: المعجم والدلالة

    ثالثا: التذوق

    رابعاً: مهارات لغوية

       المعرب

    خامساً: الأنشطة

       النشاط الأول

       النشاط الثاني

3. قصيدة الكرم

    صاحب النص

       المناسبة

    أولاً: الفهم والاستيعاب

    ثانياً: المعجم والدلالة

    ثالثاً: التذوق

    رابعاً: مهارات لغوية

       العلامات الأصلية والفرعية

    خامساً: الأنشطة

       النشاط الأول

       النشاط الثاني

4. فصاحة الرسول صلى الله عليه وسلم

    صاحب النص

    أولاً: الفهم والاستيعاب

    ثانياً: المعجم والدلالة

    ثالثاً: التذوق

    رابعاً: مهارات لغوية

       كتابة الهمزة

       علامات الترقيم

       الأخطاء الإملائية، واللغوية، والنحوية، والصرفية الشائعة

    خامساً: الأنشطة

       النشاط الأول

       النشاط الثاني

5. حياة مشتقات

    صاحب النص

    النص

    أولاً: الفهم والاستيعاب

    ثانيا: المعجم والدلالة

    ثالثا: التذوق

    رابعاً: مهارات لغوية

       الـفــاعـــل

       نائب الفاعل (مفعول ما لم يسمّ فاعله)

    خامساً: الأنشطة

       النشاط الأول

       النشاط الثاني

6. العولمة والهوية الثقافية

    صاحب النص

    أولاً: الفهم والاستيعاب

    ثانياً: المعجم والدلالة

    ثالثاً: التذوق

    رابعاً: مهارات لغوية

       المبتدأ والخبر

       كان وأخواتها

       إنّ وأخواتها

    خامساً: الأنشطة

       النشاط الأول

       النشاط الثاني

7. قصيدة مهداة إلى جلالة الملك عبد الله الثاني في عيد ميلاده

    صاحب النص

    أولاً: الفهم والاستيعاب

    ثانياً: المعجم والدلالة

    ثالثاً: التذوق

    رابعاً: مهارات لغوية

       المنصوبات (المفاعيل الخمسة)

    خامساً: الأنشطة

       النشاط الأول

       النشاط الثاني

8. رسالة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين إلى الحكومة

    أولاً: الفهم والاستيعاب

    ثانياً: المعجم والدلالة

    ثالثاً: التذوق

    رابعاً: مهارات لغوية

    خامساً: الأنشطة

       النشاط الأول

       النشاط الثاني

المصادر والمراجع